الاسئلة و الأجوبة » سب الإمام علي (عليه السلام) وبغضه » المصادر التي ورد فيها ذكر سب الامام امير المؤمنين علي (عليه السلام) على المنابر


مشهد محمد علي / العراق
السؤال: المصادر التي ورد فيها ذكر سب الامام امير المؤمنين علي (عليه السلام) على المنابر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد تزويدي فقط بأسماء المصادر والكتب التاريخية التي تؤكد سب الامام علي عليه السلام على المنابر.
نسألكم الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب:
الأخ مشهد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- إصدار الأوامر من معاوية لرعيته بأن يسبوا أمير المؤمنين عليّاً (عليه السلام) .
انظر: صحيح مسلم 7: 120 كتاب الفضائل باب من فضائل علي. سنن الترمذي 5: 301، المستدرك على الصحيحين 3: 109.
2- ابتغاء لمرضاة معاوية كان عماله يسبّون علياّ(عليه السلام).
انظر: المستدرك على الصحيحين 1: 541، مسند أحمد 4: 369، تاريخ الطبري 124 تاريخ الخلفاء: 232.
3- قال المسعودي في مروج الذهب 3: 42: 11 ((ثم ارتقى بهم الأمر في طاعته ـ أي معاوية ـ إلى ان جعلوا لعن علي سنة ينشأ عليها الصغير ويهلك عليها الكبير)).
4- وقال ابن حجر في (فتح الباري) 7: 57: ((ثم اشتد الخطب فتنقصّوه واتخذوا لعنه على المنابر سنّة، ووافقتهم الخوارج على بغضه)).
5- وقال الزمخشري في (ربيع الابرار): ((انه كان في أيام بني امية أكثر من سبعين ألف منبر يلعن عليها علي بن أبي طالب بما سنّه لهم معاوية في ذلك)), ذكره العلامة الأميني في (الغدير) 2: 120 نقلاً عن الزمخشري.
6- وعن الحموي في (معجم البلدان) 3: 191: 11 ((لعن علي بن أبي طالب (رض) على منابر الشرق والغرب)).
ودمتم في رعاية الله

شلاخ شمه / قطر
تعليق على الجواب (1)
نريد المزيد
الجواب:
الأخ شلاخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نذكر لك مصادر اخرى ذكرت لعن علي(عليه السلام)  على المنابر :
7- في مجمع الزوائد 9/170 قال وعن شهر بن حوشب قال اقام رجال خطباء يسبون عليا حتى كان اخر رجل من الانصار يقال له انيس .
8- في شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد  4/ 58قال:
فأما عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه فإنه قال : كنت غلاما أقرأ القرآن على بعض ولد عتبة بن مسعود فمر بي يوما وأنا ألعب مع الصبيان، ونحن نلعن عليا،  فكره ذلك ودخل المسجد، فتركت الصبيان وجئت إليه لأدرس عليه وردي، فلما رآني قام فصلى وأطال في الصلاة - شبه المعرض عنى - حتى أحسست منه بذلك، فلما انفتل من صلاته كلح في وجهي، فقلت له : ما بال الشيخ ؟ فقال لي : يا بنى، أنت اللاعن عليا منذ اليوم ؟ قلت : نعم، قال : فمتى علمت أن الله سخط على أهل بدر بعد أن رضى عنهم ! فقلت : يا أبت، وهل كان على من أهل بدر ! فقال : ويحك ! وهل كانت بدر كلها إلا له ! فقلت : لا أعود، فقال : الله أنك لا تعود ! قلت : نعم فلم ألعنه بعدها ثم كنت أحضر تحت منبر المدينة، وأبى يخطب يوم الجمعة - وهو حينئذ أمير المدينة - فكنت أسمع أبى يمر في خطبه تهدر شقاشقه، حتى يأتي إلى لعن علي عليه السلام فيجمجم، ويعرض له من الفهاهة والحصر ما الله عالم به، فكنت أعجب من ذلك، فقلت له يوما : يا أبت، أنت أفصح الناس وأخطبهم، فما بالي أراك أفصح خطيب يوم حفلك، حتى إذا مررت بلعن هذا الرجل، صرت ألكن عليا ! فقال : يا بنى، إن من ترى تحت منبرنا من أهل الشام وغيرهم، لو علموا من فضل هذا الرجل ما يعلمه أبوك لم يتبعنا منهم أحد فوقرت كلمته في صدري، مع ما كان قاله لي معلمي أيام صغرى، فأعطيت الله عهدا، لئن كان لي في هذا الامر نصيب لأغيرنه، فلما من الله على بالخلافة أسقطت ذلك، وجعلت مكانه : ( إن الله يأمر بالعدل والاحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون ) ، وكتب به إلى الآفاق فصار سنة .
9- وفي تاريخ مدينة دمشق 56/309 قال:
عن حجر المدري  قال قال لي علي كيف بك إذا أمرت أنا تلعنني قلت أو كائن ذلك قال نعم قلت فكيف أصنع قال العن ولا تتبرأ مني فأقامه محمد  بن يوسف إلى جنب المنبر يوم الجمعة فقال له العن عليا فقال إن الأمير محمد بن يوسف أمرني أنا ألعن عليا العنوه لعنه الله قال فلقد تفرق أهل المسجد وما فهمها إلا رجل واحد رواها خلف بن سالم عن عبد الرزاق عن أبيه أنا حجر المدري ولم يذكر عبد الملك ابن خشك أنبأنا بها أبو غالب شجاع بن فارس الذهلي أنا محمد بن علي العشاري نا أبو القاسم عمر بن ثابت بن القاسم نا علي بن أحمد بن علي بن أبي قيس نا أبو بكر بن أبي الدنيا حدثني خلف بن سالم عن عبد الرحمن عن أبيه أن حجر المدري قال قال لي علي كيف بك إذا أمرت أنا تلعنني قلت وكائن ذلك قال نعم قلت فكيف أصنع قال العن ولا تتبرأ مني قال فأمره محمد بن يوسف أنا يلعن عليا فقال إن الأمير أمرني أنا ألعن عليا محمد بن يوسف فالعنوه لعنه الله قال فعماها على أهل المسجد قال فما فطن لها إلا رجل واحد
10- في لسان الميزان لابن حجر 4/122 :
قال حدثنا يحيى ثنا ابن عيينة عن ابن طاوس عن أبيه قال كان حجر بن قيس المدري  من خدمة على فقال له يوما يا حجر انك تقام بعدي فتؤمر بلعني فالعني ولا تبرأ منى فرأيت حجرا وقد أقامه أحمد بن إبراهيم خليفة بني أمية في الجامع وقد وكل به ليلعن عليا أو يقتل فقال حجر اما ان الأمير أحمد بن إبراهيم امرني ان العن عليا فالعنوه لعنه الله * وقال طاوس فأعمى الله قلوبهم حتى لم يقف أحد منهم على ما قال
ودمتم في رعاية الله

حسان / العراق
تعليق على الجواب (2)
يقولون بأن هذهِ الروايات معلقة
الجواب:

الأخ حسان المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: المعلق هو ما لا سند له الى نهاية الرواية فهل كل ما ورد في ذلك كان بلا سند؟! سبحان الله !!

ثانياً: روى مسلم في صحيحه امر معاوية لصحابي بسب علي (عليه السلام) وتعجبه من امتناعه وتورعه عن فعل ذلك . فقد روى في 7/120 ما نصه: امر معاوية بن ابي سفيان سعدا فقال: ما منعك ان تسب أبا التراب فقال اما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن أسبه لان تكون لي واحدة منهن أحب إلى من حمر النعم....) فهل يمكنك تأويله الا بتحريفه بعد وضوحه؟!

ثالثاً: وروى مسلم في صحيحه 7/123 ايضا عن سهل بن سعد قال: ( استعمل على المدينة رجل من آل مروان قال فدعا سهل بن سعد فأمره ان يشتم عليا قال: فأبى سهل فقال له اما إذ أبيت فقل لعن الله أبا التراب فقال سهل ما كان لعلى اسم أحب إليه من أبي التراب وإن كان ليفرح إذا دعى بها).
ومن الواضح ان امر والي المدينة من سهل بسب علي واصراره عليه حينما يكون هذا الطلب طبيعيا ومنتشرا في المجتمع وعاديا بل معتادا وهذا يكشف كونه كان معمولا به على المنابر من قبل هذا الوالي وغيره كما تشهد لهذه الحقيقة الروايات الاخرى .

رابعاً: روى احمد في مسنده 1/188 بسند كامل لا نقص فيه: قال: خطب المغيرة بن شعبة فنال من علي فخرج سعيد بن زيد فقال: الا تعجب من هذا يسب عليا رضي الله عنه .... .

خامساً: ومما يشهد لكون هذا الامر ثابتا( بالاضافة الى البعض من المرويات التي رويناها والاخر الذي لم نذكره والثالث الذي اخفي وطمس) هو تسليم العلماء والمحققين بهذه الحقيقة دون ريب او شك ومنهم الحافظ ابن حجر الذي يروي ذلك بارسال المسلمات حيث قال في فتح الباري (7/57): فنجمت طائفة أخرى حاربوه ثم اشتد الخطب فتنقصوه واتخذوا لعنه على المنابر سنة ووافقهم الخوارج على بغضه وزادوا حتى كفروه مضموما ذلك منهم إلى عثمان فصار الناس في حق علي ثلاثة أهل السنة والمبتدعة من الخوارج والمحاربين له من بني أمية واتباعهم ...أهـ .

سادساً: حتى كان هذا الامر ظاهرة في المجتمع الاسلامي آنذاك اعترضت عليها ام المؤمنين ام سلمة رضوان الله عليها حيث قالت لجمع دخلوا عليها: يا شبيب بن ربعي ...يسب رسول الله (صلى الله عليه وآله) في ناديكم؟! قال: وانى ذلك؟! قالت: فعلي بن ابي طالب؟ قال: انا لنقول اشياء يزيد عرض الدنيا قالت: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول من سب عليا فقد سبني ....؟
وفي رواية عند احمد 6/323 وغيره قال عبدالله الجدلي: دخلت على ام سلمة فقالت لي: ايسب رسول الله (صلى الله عليه وآله) فيكم ؟! قلت: معاذ الله او سبحان الله او كلمة نحوها قالت: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: من سب عليا فقد سبني... .
فاين هذه المعلقات يا اتباع بني امية ويا منحرفين عن اهل بيت الرحمة؟؟
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال