الاسئلة و الأجوبة » السبئية وعبد الله بن سبأ » لعن ابن سبأ في روايات أهل البيت(عليهم السلام)


أمير / استراليا
السؤال: لعن ابن سبأ في روايات أهل البيت(عليهم السلام)
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الاخوان الاعزاء هل ممكن ذكر الروايات التي تلعن عبد الله بن سبأ على لسان ائمة اهل البيت
وشكرا
الجواب:

الأخ أمير المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد ورد لعن ابن سبأ في جملة من الروايات الواردة عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) نذكر منها: ما رواه الكشي بسنده في كتابه عن أبان بن عثمان, قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: (لعن الله عبد الله بن سبأ, إنّه ادّعى الربوبية في أمير المؤمنين (عليه السلام), وكان والله أمير المؤمنين (عليه السلام) عبداً لله طائعاً, الويل لمن كذب علينا, وإن قوماً يقولون فينا ما لا نقوله في أنفسنا, نبرأ إلى الله منهم, نبرأ إلى الله منهم) (انظر اختيار معرفة الرجال 1/324).
وأيضاًً روى الكشي بسنده عن أبي حمزة الثمالي, قال: قال علي بن الحسين (عليه السلام): (لعن الله من كذب علينا, إنّي ذكرت عبد الله بن سبأ فقامت كل شعرة في جسدي, لقد ادّعى أمراً عظيماً, ماله لعنه الله, كان علي (عليه السلام) والله عبداً لله صالحاً, أخا رسول الله, ما نال الكرامة من الله إلاّ بطاعته لله ولرسوله, وما نال رسول الله (صلى الله عليه وآله) الكرامة من الله إلاّ بطاعته). (المصدر السابق 1/ 324).

هذا, وينبغي التنبيه والالتفات إلى أنّ عبد الله بن سبأ المومأ إليه في الروايات أعلاه لا يمكن الاستدلال به من قريب أو بعيد على أنه المقصود في الروايات التي رواها الطبري في تاريخه عن سيف بن عمر الوضاع الكذّاب ادعى بأنه مؤسس التشيع وأنه وضع الرجعة وقال بالوصية لعليّ (عليه السلام) وأمثال هذه الدعاوى, إذ الاختلاف بين المضمونين لا يمكن الجمع بينه, وقد اعتبر أكثر المحققين - من الفريقين - ان موضوع هذا الأخير مختلقاً منحولاً لا يمكن أن يمت إلى الواقع بصلة... وتقبلوا فائق التقدير.
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال