الاسئلة و الأجوبة » الإمامة (النص على الأئمّة(عليهم السلام)) » الأئمّة(عليهم السلام) منصوص عليهم ولا يشمل كلّ الهاشميين أو العلويين


فارس
السؤال: الأئمّة(عليهم السلام) منصوص عليهم ولا يشمل كلّ الهاشميين أو العلويين
السؤال المهم الآن، بل لعلّه الأهم على الإطلاق، هو: حصركم للولاية والإمامة والخلافة في الإمام عليّ وذرّيته فقط من نسل الحسين(عليه السلام)، وعدم شمولها لنسل بقية أولاد الإمام عليّ كالحسن وغيره؛ وحسب فهمي أنّ كلمة الآل تشمل كلّ هؤلاء، بالإضافة إلى بني العبّاس، وأولاد جعفر بن أبي طالب (الطيّار)، وكذلك سلمان الفارسي(عليه السلام)؛ لأنّ نبيّنا يقول: (سلمان منّا أهل البيت).
فأرجو ذكر الحديث أو الآية الصحيحة الواضحة التي تثبت هذا الحقّ.
الجواب:

الأخ فارس المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بغضّ النظر عن شمول الآل لكلّ ذرّية رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم) أو عدم شمولها، فإنّ الأئمّة(عليهم السلام) المعصومين ثبت عندنا أنّهم: اثنا عشر، وهم عليّ والحسن والحسين والتسعة من ذرّية الحسين(عليهم السلام)..
ففي(علل الشرائع): عن أبي جعفر(عليه السلام)، بعد أن سُئل عن قول عزّ وجلّ: (( النَّبِيُّ أَولَى بِالمُؤمِنِينَ مِن أَنفُسِهِم وَأَزوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُم وَأُولُو الأَرحَامِ بَعضُهُم أَولَى بِبَعضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ... )) (الأحزاب:6)، في من نزلت؟
قال: نزلت في الإمرة، إنّ هذه الآية جرت في الحسين بن عليّ(عليه السلام)، وفي ولد الحسين من بعده، فنحن أولى بالأمر وبرسول الله من المؤمنين والمهاجرين.
فقلت: لولد جعفر فيها نصيب؟ قال: لا.
قال: فعدّدت عليه بطون بني عبد المطّلب، كلّ ذلك يقول: لا، ونسيت ولد الحسن، فدخلت عليه بعد ذلك فقلت: هل لولد الحسن فيها نصيب؟
فقال: يا أبا عبد الرحمن مالمحمّدي فيها نصيب غيرنا(1).
ودمتم في رعاية الله

(1) علل الشرائع للصدوق 1: 206 الباب (156).

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال