الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » دعاء الندبة


محمد باقر الأسدي / العراق
السؤال: دعاء الندبة
عن أي امام معصوم ورد دعاء الندبة المبارك ؟
الجواب:
الأخ محمد باقر الأسدي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد هذا الدعاء في ( المزار الكبير ) لمحمد بن المشهدي, وقال هناك: ((الدعاء الندبة)), قال محمد بن أبي قرة: نقلت من كتاب أبي جعفر محمد بن الحسين بن سفيان البزوفري (رضي الله عنه) وذكر فيه انه لصاحب الزمان (عليه السلام) ويستحب أن يدعى به في الأعياد الأربعة.
وقد استفاد أصحابنا من عبارة ابن المشهدي أن الدعاء صادر من صاحب الزمان (عجل الله فرجه).
فانظر عبارة ابن المشهدي : ((الدعاء الندبة... وذكر فيه انه لصاحب الزمان (عجل الله فرجه) )) ! فقوله : (( لصاحب الزمان )) فهنا احتمالان : من أن الدعاء صادر من صاحب الزمان (عجل الله فرجه) , أو أن الدعاء هو دعاء يدعو به الشخص لصاحب الزمان (عجل الله فرجه) ولم يذكر ممن صدر , والله أعلم.
ودمتم في رعاية الله

ابو مريم / العراق
تعليق على الجواب (1)
ذكر العلامة المجلسي دعاء الندبة في كتابه ( زاد المعاد ) وقال انه روي بسند معتبر الى الصادق عليه السلام, لكن هذا السند لم نحصل عليه, فهل يمكن عاتبار قول العلامة المجلسي في اعتبار السند ؟
الجواب:
الأخ أبا مريم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله
اعتبار السند عند العلامة المجلسي لا شك انه يزيد من احتمال صدور الدعاء من الامام المعصوم لكن مجرد اعتباره عند العلامة دون ان نعثر على قرائن اخرى تدعم السند وتصحح نسبة الدعاء الى الامام تجعلنا لا نستطيع الجزم بصدور الدعاء من الامام وعلى كل حال فالادعية لا يدقق فيها من جهة السند بل ينظر فيها الى المضمون وما دام المضمون مقبولا فالدعاء لا شك في رجحان العمل به ولو من باب من بلغه ثواب على عمل .
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال