الاسئلة و الأجوبة » الإسراء والمعراج » كيف كلّم الله النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم)


م/ حسن / السعودية
السؤال: كيف كلّم الله النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم)
كيف كلّم الله النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) في ليلة المعراج؟ وهل رأى الله؟ وإنّني سمعت أنّ كلامه بصوت الإمام عليّ(عليه السلام)، فما هي الأدلّة من كتب أهل السُنّة؟
الجواب:

الأخ المحترم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إنّ الأدلّة العقلية والنقلية قائمة على عدم إمكانية رؤية الله عزّ وجلّ رؤية جسدية ومادّية، وكذا الكلام في نوعية كلامه سبحانه وتعالى مع ما سواه؛ (( لَا تُدرِكُهُ الأَبصَارُ )) (الانعام:103)، (( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحياً أَو مِن وَرَاءِ حِجَابٍ )) (الشورى:51)، فكلّ ما روي أو نُقل أو قيل خلاف ذلك، فهو إمّا مُأوّل، أو مطروح من رأسه؛ فإنّ القول بالتجسيم منسوخ وسخيف، كما قُرّر ذلك في مباحث علم الكلام.
وأمّا مخاطبة النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) بلسان عليّ(عليه السلام) في المعراج، فهي من مناقب وفضائل الإمام أمير المؤمنين عليّ(عليه السلام)، وقد جاء هذا الموضوع، مضافاً إلى مصادر الشيعة، في كتب أهل السُنّة أيضاً، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر من ذكره: الخوارزمي، والقندوزي، والكشفي، والآمرتسري، وغيرهم(1).
ودمتم في رعاية الله

(1) مناقب الخوارزمي: 78 الفصل (6) حديث (61)، ينابيع المودّة 1: 246 الباب (15) حديث (28)، المناقب المرتضوية: 104 نقله عنه المرعشي في إحقاق الحقّ 6: 138 الباب (67)، أرجح المطالب: 507.

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال