الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » مصر والظهور المبارك


مرتضى / بلجيكا
السؤال: مصر والظهور المبارك
عند قرآئتي في صفحات النت قرأت حديثا يُنسب إلى إمام زماننا عجل الله فرجه الشريف : "ولأبنين بِمِصر مِنبري" أردت أن أعرف مصادر و تأريخ هذا الحديث الشريف, هل هو توقيع أو مشاهدة؟ ما معنى هذا الحديث؟ أليس تكون الكوفة هي عاصمة الامام الحجة عجل الله فرجه الشريف, فما هو مفاد هذا الحديث "ولأبنين بِمِصر مِنبري"
ماذا ورد بشأن مصر في آخر الزمان ؟
أعز الله راية شيعة أمير المؤمنين علي بن أبيطالب صلوات الله و سلامه عليه وليد الكعبة و مشرفها, أين ما كانوا من أرجاء هذه المعمورة بظهور أمام زماننا حجة الله بن الحسن العسكري صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين
الجواب:

الأخ مرتضى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: ان حديث (( لأبنين بمصر منبرا )) ذكره العلامة المجلسي في بحار الانوار 53 /59- 60 نقلا عن كتاب معاني الاخبار بسنده عن الاسدي قال : سمعت امير المؤمنين(عليه السلام) وهو مشنكى (قال محقق الكتاب لعل الصحيح متكئ من الاتكاء) وانا قائم عليه لأبنين بمصر منبرا ولأنقضن دمشق حجرا حجرا ولأخرجن اليهود والنصارى من كل كور العرب ولأسوقن العرب بعصاي هذه قال : قلت له :يا امير المؤمنين كلأنك تخبر انك تحي بعد ما تموت؟ فقال هيهات ياعباية ذهبت في غير مذهب يفعله رجل مني .
ونقل الرواية صاحب مستدرك سفينة البحار 3/343, 9/399 وكتاب الايقاض من الهجعة بالبرهان على الرجعة 384 وميكال المكارم 1/ 146 بلفظ (وهو مشتكي) .

ثانياً: لعل قوله (عليه السلام) (لأبنين بمصر منبرا) اشارة الى الدور الاعلامي والفكري التي تلعبه مصر في زمن الامام المهدي(عليه السلام) .

ثالثاً: هناك عدّة روايات وردت او فسّرت في شأن مصر في آخر الزمان أو في زمان ظهور الإمام المهدي ونستطيع أن نلخص أهم الاحداث بما يلي :
أ‌- قتل أهل مصر أميرهم. (روضة الواعظين 262).
ب‌- خروج المصري قبل خروج السفياني (غيبة الطوسي 447).
ج- خروج أهل الغرب إلى مصر (غيبة الطوسي 463).
د‌- غلبة القبط على أطراف مصر (مناقب آل أبي طالب 2 / 108).
هـ‌- خراب مصر (الفتن 174).
و‌- بناء منبر للإمام المهدي (عجل الله فرحه) (بحار الأنوار 53 / 59 - 60) وغيرها .
ودمتم في رعاية الله


أدهم / مصر
تعليق على الجواب (1)
لقد طلبت منكم رواية (لأبنين بمصر منبرا) وأشرتم الينا ببعض المصادر (البحار 53) نقلا عن معاني الاخبار، وقلتم نقلها صاحب مستدرك سفينة البحار والإيقاظ من الهجعة و....و.... وكان هدفي هذه الرواية فقط لا غير، وفي إسنادها يقول الصدوق :
1- حدثنا محمد بن الحسن، فنقلها المجلسي : ابن الوليد، فهل هو محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد ؟
‏2- في السند بعد محمد بن الحسن الصفار قال : حدثنا أحمد بن محمد، فهل هو البرقي ؟
‏3- في السند عثمان بن عيسى وهو واقفي ووثقه السيد الخوئي فهل توثيق الواقفي ليس به إشكال ؟ ويقول العلامة أنه تاب، وقال السيد الخوئي لم تثبت توبته ولكنه ثقه فكيف ذلك ؟
‏4- الراوي عن أمير المؤمنين عباية بن الأسدي ولم أقف له على توثيق فعلى الأقل الرواية مجهوله على ذلك .
ثم قال الصدوق معلقا : ان امير المؤمنين اتقى عباية الأسدي في هذا الحديث ... لأنهما كانا غير محتملين لأسرار آل محمد، وهذا يؤيد أن عباية مجهولا أو غير موثقا، فأرجوكم نريد ردا مفصلا .
الجواب:
الأخ أدهم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- نعم المقصود بابن الوليد هو محمد بن الحسن والمقصود باحمد بن محمد هو ابن عيسى الاشعري لرواية الصفار عنه وروايته عن عثمان بن عيسى .
2- المهم في اعتبار الرواية الوثاقة في نقل الاخبار لكن اذا كان الراوي ثقة ولم يكن اماميا اثني عشريا فالرواية تسمى موثقة ولا تسمى صحيحة لكنها تعد معتبرة ايضا .
3- عباية وان لم يرد فيه توثيق الا انه يمكن معرفة حسن حاله كما ذكر من خلال رواية حبابة وكذلك روايته لروايات صحيحة عندنا وصفه من خلالها المخالفون بالغلو .
ودمتم في رعاية الله

أدهم بركات / مصر
تعليق على الجواب (2)
لقد سئلناكم من قبل حول رواية عباية عن أمير المؤمنين عليه السلام : لأبنين بمصر منبرا، ولكن الآن تحول البحث إلي بحث رجالي بحت وهو حول عباية فقد قلتم في ردكم الأول : عباية وان لم يرد فيه توثيق الا انه يمكن معرفة حسن حاله كما ذكر من خلال رواية حبابة وكذلك روايته لروايات صحيحة عندنا وصفه من خلالها المخالفون بالغلو .
1- فأين رواية حبابة ومصادرها والروايات الصحيحة عندنا ؟
2- وفي اي الكتب وصفه المخالفون بالغلو ؟
3- وهل يوجد احد من العلماء تكلم في وثاقته عند الإمامية ؟
وهل
الجواب:

الأخ ادهم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر البرقي ان عباية كان من خواص امير المؤمنين وقال البهبهاني في تعليقته ص210 : وفي ترجمة حبابة الوالبية ما يظهر منه حسن اعتقاده .
وقال المامقاني ( حسن عقيدته مسلمة وكونه من خواصه الذي شهد به البرقي يدرجه في الحسان
ورواية حبابة : كما في بصائر الدرجات للصفار ص 290:
حدثنا محمد بن الحسين عن موسى بن سعدان عن عبد الله بن القاسم عن صباح المزني عن صالح بن ميثم الأسدي قال دخلت انا وعباية بن ربعي على امرأة في بنى والبة قد احترق وجهها من السجود فقال له عباية يا حبابة هذا بن أخيك قالت و أي أخ قال صالح بن ميثم قالت ابن أخي والله حقا يا ابن أخي الا أحدثك حديثا سمعته من الحسين بن علي عليه السلام قال قلت بلى يا عمه قالت كنت زوارة الحسين بن علي عليهما السلام قالت فحدث بين عيني وضح فشق ذلك على واحتبست عليه أياما فسال عنى ما فعلت حبابة الوالبية فقالوا انها حدث بها حدث بين عينيها فقال لأصحابه قوموا إليها فجاء مع أصحابه حي دخل على وانا في مسجدي هذا فقال يا حبابه ما ابطاء بك على قلت يا بن رسول الله ما ذاك الذي منعني ان لم أكن اضطررت إلى المجئ إليك اضطرار لكن حدث هذا بي قال فكشفت القناع فتفل عليه الحسين بن علي عليهما السلام فقال يا حبابة احدثى لله شكر فان الله قد درئه عنك قال فخررت ساجدة قالت فقال يا حبابة ارفعي رأسك وانظري في مرأتك قالت فرفعت رأسي فلم أحسن منه شيئا قال فحمدت الله

وفي اختيار معرفة الرجال 1/331 :
محمد بن مسعود، قال : حدثني جعفر بن أحمد، قال : حدثني العمر كي عن الحسن بن علي بن فضال، عن ثعلبة بن ميمون، عن عنبسة بن مصعب، وعلي ابن المغيرة، عن عمران بن ميثم، قال : دخلت أنا وعباية الأسدي على امرأة من بني أسد يقال لها : حبابة الوالبية، فقال لها عباية : تدرين من هذا الشاب الذي معي ؟ قالت : لا، قال : مه ابن أخيك ميثم . قالت : أي والله أي والله . ثم قالت : ألا أحدثكم بحديث سمعته من أبي عبد الله الحسين بن علي عليه السلام قلنا بلي، قالت : سمعت الحسين بن علي عليه السلام يقول : نحن وشيعتنا على الفطرة التي بعث الله عليها محمدا صلى الله عليه وآله وسائر الناس منها براء.
وقال عنه الذهبي في ميزان الاعتدال 3/387 (روى عن علي وعنه موسى بن طريف كلاهما من غلاة الشيعة له عن علي انا قسيم النار)
وقال العقيلي في كتاب الضعفاء 3/415 (روى عن موسى بن طريف وكلاهما غاليان )
وذكر البعض ان منشأ اتهام عباية بالغلو هو حديث انا قسيم النار .
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال