الاسئلة و الأجوبة » إحياء أمر أهل البيت (عليهم السلام) وإقامة الشعائر » أدلّة جواز البكاء وتعظيم الشعائر في مناسبات أهل البيت(عليهم السلام)


احمد البابطين / الكويت
السؤال: أدلّة جواز البكاء وتعظيم الشعائر في مناسبات أهل البيت(عليهم السلام)
قال الله تعالى: (( الَّذينَ إذَا أَصَابَتهم مّصيبَةٌ قَالوا إنَّا للّه وَإنَّا إلَيه رَاجعون )) (البقرة:156)، هل هذه الآية توصينا باللطم أو ضرب البدن على المصائب؟
الجواب:

الاخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
البكاء واللطم وضرب البدن في عزاء أهل البيت(عليهم السلام) يستفاد من قوله تعالى: (( وَمَن يُعَظّم شَعَائرَ اللَّه فإنَّهَا مِن تَقوَى القُلُوب )) (الحج:32)؛ فأئمّة أهل البيت(عليهم السلام) من شعائر الله بلا ريب، والاحتفاء بذكرى وفياتهم ومواليدهم بما يناسب تلك المناسبات، بشرط أن لا يكون الفعل محرّماً، هو أمر جائز، بل راجح بحسب هذه الآية الكريمة، فالتعظيم معنىً عرفيّاً خاضع لفهم الناس في كيفية التعظيم، وهو مشروع بكلّ الوسائل التي يراد بها التعظيم، بشرط أن لا يكون حراماً قد نصّت على حرمته الشريعة المقدّسة.
وكذلك يستفاد رجحان هذه الأفعال باعتبارها مظهراً من مظاهر المودّة التي صدحت بها الآية الكريمة وندبت المسلمين إليها، ونعني بها: قوله تعالى: (( قُل لاَ أَسأَلُكُم عَلَيهِ أَجراً إلَّا المَوَدَّةَ فِي القُربَى )) (الشورى:23).

وأيضاً يستفاد رجحان هذا الفعل من التأسي بفعل النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) في البكاء على الشهداء وسادات الدين حين سمع نساء الأنصار يبكين على من قُتل من أزواجهنّ في أُحد، فقال(صلّى الله عليه وآله وسلّم): (ولكن حمزة لا بواكي له)؛ قال ابن عمر - كما يروي أحمد في مسنده: ثمّ نام رسول الله فاستنبه وهنّ يبكين، (قال): فهنّ اليوم إذا يبكين يندبن بحمزة(1).
ولا يخفى ما في قوله(صلّى الله عليه وآله وسلّم): (ولكن حمزة لا بواكي له)، من الحثّ على البكاء على سيّد الشهداء حمزة(عليه السلام)، والملامة لنساء الأنصار لتركهنَّ البكاء على حمزة.
وفي ترجمة حمزة من (الاستيعاب)، نقلاً عن الواقدي (ت 207هـ)، قال: لم تبكِ إمرأة من الأنصار على ميت بعد قول رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم): (ولكن حمزة لا بواكي له) إلى اليوم، إلاّ وبدأت بالبكاء على حمزة.. انتهى(2).
فهذه سيرة الأنصار والصحابة في رجحان البكاء على الميّت عموماً، وعلى من هو كحمزة خصوصاً، وإن بَعُد العهد بموته.
وأخرج البخاري في (صحيحه) في أبواب الجنائز، وأيضاً ذكره ابن عبد البر في (الاستيعاب): أنّ النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) بكى على جعفر وزيد - شهداء واقعة مؤتة(3) - وقال: (أخواي ومؤنساي ومحدّثاني)(4).
وذكر ابن عبد البر أيضاً في ترجمة جعفر من (الاستيعاب): لمّا جاء النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) نعي جعفر، أتى امرأته أسماء بنت عميس فعزّاها، (قال): ودخلت فاطمة وهي تبكي وتقول: واعمّاه، فقال رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم): (على مثل جعفر فلتبكِ البواكي). انتهى(5).
وهذا الأمر منه(صلّى الله عليه وآله وسلّم): (فلتبكِ)، دليل على استحباب البكاء على أمثال جعفر من رجالات الأمّة الذين فدوا مهجهم في سبيل نصرة الدين وإعلاء كلمة شريعة سيّد المرسلين(صلّى الله عليه وآله وسلّم).

وقد بكى رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم) على فاجعة ولده الحسين(عليه السلام) قبل استشهاده(6)، كما بكاه أبوه أمير المؤمنين(عليه السلام) عند مروره بأرض كربلاء..
فقد أخرج ابن سعد - كما في الفصل الثالث من الباب الحادي عشر من (الصواعق المحرقة) لابن حجر - عن الشعبي، قال: ((مرّ عليّ (رضي الله عنه) بكربلاء عند مسيره إلى صفّين وحاذى نينوى - قرية على الفرات - فوقف وسأل عن اسم الأرض، فقيل: كربلاء، فبكى حتّى بلّ الأرض من دموعه، ثمّ قال: دخلت على رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم) وهو يبكي، فقلت: ما يبكيك؟ قال: كان عندي جبرئيل آنفاً وأخبرني أنّ ولدي الحسين يقتل بشاطئ الفرات، بموضع يقال له: كربلاء))(7). وروى مثله الهيثمي في (مجمع الزوائد)، وقال: ((رواه أحمد وأبو يعلى والبزّار والطبراني ورجاله ثقات))(8).

وأمّا الآية المذكورة فهي تحثّ على التسليم لأمر الله وعدم الاعتراض على قضائه، وقول رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم) عندما مات ولده: (إنّ العين تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول إلاّ ما يرضي ربّنا، وإنّا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون)(9) يوضّح لك المراد منها، والادّعاء بأنّ ما يفعله المعزّين بمصيبة الحسين(عليه السلام) اعتراض على أمر الله تجنٍّ واتّهام لا يرضونه، وإنّما هو حزن على مصيبة الحسين(عليه السلام)، وغضب على الجناة من قاتليه، وإحياء لبعض الشعائر الإسلامية؛ لتبقى جذوة الإسلام متوقّدة إلى يوم القيامة.
ودمتم في رعاية الله

(1) مسند أحمد 2: 40 مسند عبد الله بن عمر.
(2) الاستيعاب 1: 374.
(3) صحيح البخاري 2: 72 باب في الجنائز.
(4) الاستيعاب 2: 546.
(5) الاستيعاب 1: 243 ترجمة جعفر.
(6) المعجم الكبير 3: 107 حديث (2814).
(7) الصواعق المحرقة 2: 566 الباب (11).
(8) مجمع الزوائد 9: 187 باب مناقب الحسين بن عليّ(عليهما السلام)، مسند أحمد بن حنبل 1: 85 مسند عليّ بن أبي طالب(عليه السلام)، المعجم الكبير 3: 105 حديث (2811)، مسند أبي يعلى 1: 298 حديث (363) مسند علي بن أبي طالب.
(9) صحيح البخاري 2: 85 كتاب الكسوب باب الجنائز.

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال