الاسئلة و الأجوبة » الوهابية والسلفية » الوهابية مجسمة بامتياز


محمد / نيجيريا
السؤال: الوهابية مجسمة بامتياز
كنت احاور احد الوهابية حول ما قاله ابن عثيمين في ما خص نزول الله تعالى .. يقول ابن عثيمين:
في شرح لمعة الإعتقاد : وأجمع السلف على ثبوت النزول لله فيجب إثباته له من غير تحريف ولا تعطيل، ولا تكييف، ولا تمثيل، وهو نزول حقيقي يليق بالله، وفسره أهل التعطيل بنزول أمره، أو ملك من ملائكته ...(شرح لمعة الإعتقاد ص 29 ط. دار الوطن للنشر / الرياض سنة 1413هـ )...
قلت انا : ان هذا يلزم القول ان الله خلى من كان وحواه مكان اخر والمحتوى محدود والمحدود ناقص والله سبحانه لا يحده حد فضلا عن انه خالف الزمان والمكان فيستحيل ان يحد المخلوق خالقه ...
فقال لي: هذه هي الحقيقة وان قصرت افهامكم فالاصل حمل الالفاظ على حقائقها ولا يجوز العدول بها عن غير الحقيقة انتم تفرون من التشبيه الى التعطيل وهذا شر ما يلزمكم الا شاهت الوجوه
الكفر في تأويل النصوص بحجة الفرار من التشبية وهذا من قبح لوازمه الوقوع في تعطيلها تماما عن المعنى الذي سيقت له فالاصل في الكلام الاستقلال وعدم الاضمار كما هو الاصل في حمله على الحقيقة وقلت ولا زلت اقول ان الرافضة من ابلد الناس في لغة العرب وهو الامر الذي اوقعهم في مشاكلهم وغبائهم المنقطع النظير والحمدالله على العقل ..
والسؤال هو : كيف ارد عليه فما اعرفه هو اننا لا نقول بالتعطيل ولا بالتشبيه .. ارجوكم نورونا ...
وايضا اود ان اسال عن قول ابن عثيمين : " بلا تكييف" هل يعني انه ينزه الله عن التجسيم .. فقد اختلط علي الامر اذ قال في اخر كلامه الذي نقلناه : نزول حقيقي يليق بالله.... وهذا يثبت الاحتواء والتجسيم ...
ارجوكم افيدونا
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يلزمهم من حمل الالفاظ على معانيها الحقيقية من دون تأويل ان يصير الله تبارك وتعالى جسما فان اقروا بذلك فقد اعترفوا بكونهم مجسمة والمجسمة شر من المشبهة... وان لم يعترفوا بذلك فقد نسبوا انفسهم الى الجهل وقلة العقل اذ كيف يجتمع حمل الالفاظ التي ظاهرها التجسيم كالاستواء والنزول وغيرها مع انكار دلالتهما عليه؟ لانه لا يخلو الامر اما ان تكون هذه الالفاظ ذات دلالة ام لا فان كانت ذات دلالة فاما ان تحمل على الظاهر ام لا فان حملت على الظاهر اما ان يترتب عليها الاقرار بتلك الظواهر ام لا فان ترتب الاقرار بالظواهر لزم القول بالتجسيم قهرا والا فليس سوى الجهل والعناد. اما قول هذا المتفيهق ( بلا تكييف) فانه مناقض لاثباته ظواهر الالفاظ لان التكييف هو اثبات الكيفية والنزول وما في معناه من مصاديقها الا ان يناقض عقله .
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال