الاسئلة و الأجوبة » الإلهيات(الأسماء والصفات) » الاسم الأعظم ولفظ الجلالة


طالب نور
السؤال: الاسم الأعظم ولفظ الجلالة
اسم الله الأعظم اسم يستودعه عند خاصّة أوليائه، وهو نور يقذفه الله في قلوب عباده المؤمنين الصادقين المخلصين العارفين به، وذلك لا يكون إلاّ لمن بلغ ذروة من الكمال والترويض النفسي؛ فقد قال الله العظيم في محكم كتابه الكريم: (( اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشكَاةٍ فِيهَا مِصبَاحٌ المِصبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيتُونَةٍ لاَ شَرقِيَّةٍ وَلاَ غَربِيَّةٍ يَكَادُ زَيتُهَا يُضِيءُ وَلَو لَم تَمسَسهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضرِبُ اللَّهُ الأَمثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيءٍ عَلِيمٌ )) (النور:35).
كيف يصل المؤمن إلى معرفة الاسم الأعظم؟ وهل هو موجود في البسملة، كما قيل؟
وهل أنّ اسم الله الأعظم موجود في: (( ألم ))  الموجودة في سورة آل عمران؟ ولماذا؟
وما هو معنى كلمة: الله؟ فيقال: إنّها ليست عربية الأصل، مستشهدين بآية قرآنية إن وجدت؟
الجواب:

الأخ طالب نور المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أوّلاً: إنّ الاسم الأعظم أودع الله معرفته عند خاصّة أوليائه, العارفين به, المخلصين له, وهم النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) وأئمّة أهل البيت(عليهم السلام), وهو اسمٌ من ثلاث وسبعين حرف، أودع الله عند أهل بيت النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) من الأئمّة المعصومين(عليهم السلام) اثنان وسبعين حرف واختصّ بواحد لنفسه.
وما قصدت بالمؤمنين في النصّ الذي ذكرته, هم أئمّة آل البيت(عليهم السلام)، بقرينة: (الصادقين المخلصين العارفين)، فأيّ أحد منّا عرف الله كما عرفه أهل البيت(عليهم السلام)؟! إذ المعرفة والصدق والإخلاص قيودٌ احترازية عن دخول أي أحد في حدّ من عرف الاسم الأعظم, فلا يشمل إذاً غيرهم ولا يتعدّى ذلك إلى سواهم.

ثانياً: البسملة لها شرفها ومنزلتها عند الله تعالى, وهل هي الاسم الأعظم أم لا؟
إنّ الاسم الأعظم كما قلنا هو سرّ الله الذي لا يطلع عليه أحد إلاّ أولياءه المعصومين(عليهم السلام)، فلا أحد يستطيع المجازفة في الخوض بذلك.
نعم، منزلة بسم الله الرحمن الرحيم كمنزلة الاسم الأعظم في سرّه وفي عظمته؛ فعن الإمام الرضا(عليه السلام)، قال: (إنّ بسم الله الرحمن الرحيم أقرب إلى اسم الله الأعظم من سواد العين إلى بياضها)(1). فهذه المنزلة للبسملة وكونها كالاسم الأعظم يكشف لنا عظمتها عند الله، واستخدامها كالاسم الأعظم يشترط فيه الإيمان والتصديق بأنّها كالاسم الأعظم, ولذا فهذه الرواية ستقرّب لنا هذا المعنى، وكون استخدام أي شيء مشروط بالإيمان به والتصديق والتسليم.
ففي (المناقب)، قال: ((ابين إحدى يديّ هشام بن عدي الهمداني في حرب صفّين فأخذ عليٌ يده وقرأ شيئاً وألصقها فقال: يا أمير المؤمنين! ما قرأت؟ قال: فاتحة الكتاب. فكأنّه استقلّها, فانفصلت يده نصفين, فتركه عليٌّ ومضى))(2). وهذا يعني أنّ استخدام أي شيء مهما بلغ مشروط بالتسليم والتصديق به. فكذلك هي البسملة وأمثالها من الأسماء والآيات والأدعية.

ثالثاً: إذا قلنا: أنّ (( ألم ))  وأمثالها من الاسم الأعظم، فهذا لا يعني إمكانيتنا استخدام هذه الحروف كالاسم الأعظم, فالاسم الأعظم، كما قلنا، أسراره مودعة عند أهل البيت(عليهم السلام), وللاسم الأعظم تأليف وترتيب يختصّ به من يحمله من النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) والأئمّة(عليهم السلام)، فمعرفة كونه من الاسم الأعظم لا ينفع وحده دون معرفة تأليفه وترتيبه.
فقد ورد مثلاً: (( حمسق ))  هو حروف من اسم الله الأعظم المقطوع, يؤلّفه الرسول أو الإمام(صلّى الله عليهما), فيكون الاسم الأعظم الذي إذا دعي الله به أجاب(3)، فتأليف الاسم الأعظم من الحروف المقطّعة هو سرّ مودع لدى خاصّة أوليائه وأصفيائه وهم أئمّتنا(عليهم السلام).

رابعاً: إنّ لفظ (الله) هو: اسم علم للذات المقدّسة الجامعة لجميع الصفات العليا, والأسماء الحسنى.
قيل: هو غير مشتق من شيء، بل هو علم.
وقيل عن سيبويه: هو مشتق وأصله (إله) دخلت عليه الألف واللام فبقي (الإله)، نقلت حركة الهمزة إلى اللام وسقطت فبقي (الله)، فأُسكنت اللام الأُولى وأُدغمت وفُخّم تعظيماً, لكنّه ترقّق مع كسرة ما قبله(4). كما في قوله تعالى: (( يَدعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ )) (الأنعام:108)، فهنا لفظ الله خفّف لسبقه بتخفيف. فأصله عربيّ كما علمت مشتق من (إله)، أي: معبود؛ فقد ورد: (كان إلهاً إذ لا مألوه)، أي: كان إلهاً قبل أن يعبده أحد من العباد. سبحان الله وتعالى عن كلّ وصف ومثل.
ودمتم في رعاية الله

(1) عيون أخبار الرضا 2: 9 حديث (11) الباب (30).
(2) مناقب آل أبي طالب 2: 161 باب (ذكره عند الخالق وعند المخلوقين) فصل: أموره مع المرضى والموتى.
(3) تفسير القمّي 2: 267 سورة الشورى.
(4) مجمع البحرين 1: 95 باب (الألف) مادة (أ ل ه).

رحيل / ايران
تعليق على الجواب (1)
لقد ورد في الجواب السابق: كان الله معبوداً قبل أن يُعبد!!
كيف نفسّر هذا؟ أليس في هذا تناقض؟! كيف يكون معبوداً قبل أن يعبد؟ وهل تتحقّق المعبودية قبل تحقّق العبادة؟ ماذا نفهم من هذا: هل أنّ الله قبل أن يخلق العباد كان يُعبد؟ ومن كان يعبده؟
الجواب:
الاخت رحيل المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ نص العبارة السابقة في جوابنا كان: ((كان إلهاً إذ لا مألوه))، الله عزّ وجلّ مستحقّ للعبادة سواء أوجد العباد أم لم يوجدهم؛ فبملاحظة كونه منعماً وجواداً ووهّاباً نستنتج أنّه معبود على تقدير ما يستحقّه بأزاء هذه النعم والمواهب، فإذا وجد الخلق فإنّه معبود، وإذا لم يوجدوا فهو مستحقّ للعبادة، فلو كفر من في الأرض جميعاً واستكبروا عن عبادته فهل يخرجه هذا الكفر من استحقاقه للعبادة واتّصافه بالربوبية؟
لا نظنّ ثمّة عاقل يذهب إلى هذا!
ودمتم في رعاية الله

عصام / مصر
تعليق على الجواب (2)
تعقيبا على اجابة سؤال كيف كان الله معبودا قبل ان يخلق العباد .... فالاجابة لم تقنعني لانني احسست انها خروج من مأذق ....
وبالحق أقول.... من آمن بأن الله هو الأول لا قبل آخر والآخر لا بعد أول وبأن الله هو الظاهر والباطن فمن اليسير عليه أن يؤمن بأن الله كان معبودا قبل أن يخلق عبادة .... وللحقيقة لقد سأل هذا السؤال ابن سينا لمعمله وقال له سائلا عن الله : قبل الربوبية ماذا كان يفعل ؟؟؟؟؟
وحينها سكت المعلم ولكن الاجابة ببساطة ليس قبل الربوبية قبل ... ولا بعدها بعد ... ولفظة الله تحل لنا الاشكال فهل كان له اسم قبل الله ؟؟ بالتأكيد لا ,, أو بمعنى اصح هل اسم الله حادث أم انه ازلي .. فالاجابة ستنبع منا على اختلاف مذاهبنا وعقائدنا وسنقول لا ان اسم الله ازلي .... حينها سنقول ان الله علم على الذات الالهية ... وطالما ذكرنا لفظة الله " الإله " فقد تحققت العبادة ....... ولا يسعنا سوى قول سبحااااااااااااااااااااااااان الله ... ان كنا لا نعتقد فيه ما تعجز عنه عقولنا ... فما جدوى قولنا سبحانك ... أينطبق على الله قانون وهو خالق القوانين حتى قوانين الجدل والمنطق والنقاش هو خالقها فكيف نطبقها عليه سبحانه
الجواب:
الأخ عصام المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القول بأن الله معبود منذ الأزل ينطوي على اعتبار كون العابد موجودا منذ الأزل... والحال أن الله تعالى قبل أن يخلق الخلق كان مستحقا للعبادة أو كان معبودا على تقدير خلق العباد.. وأما ما ذكرته استنادا إلى اسمه تعالى الأول والآخر، فالملحوظ في هذين الاسمين هو الأزلية والأبدية في البدء والمنتهى ولا علاقة لذلك بكونه معبودا، نعم المعبود هو المألوه ولفظ الجلالة (الله) على رأي: اسم مشتق من (ألِهَ) والإله لا يكون إلا مألوها أي معبودا... ومع ذلك فقد لا يكون اسم (الله) مشتقا بل جامدا كما ذهب إليه بعض علماء الصرف، وأنه لا يفيد سوى العلمية، أي اسما للذات المستجمعة لجميع صفات الكمال.
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال