الاسئلة و الأجوبة » العرفان » الاسفار الاربعة لنيل المعرفة ودرجات القرب


ابراهيم العباد / السعودية
السؤال: الاسفار الاربعة لنيل المعرفة ودرجات القرب
ما رأي سماحتكم بكتاب من الحق الى الحق ومن الخلق الى الحق ومن الحق الى الخلق وهذه الكتب الذي يطرحها بعض علماء الشيعة؟
الجواب:

الأخ ابراهيم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه المصطلحات مأخوذة عن فكرة ذكرها الفيلسوف صدر الدين الشيرازي في كتابه الشهير الأسفار الأربعة تمثيلا للمقامات الاربعة التي ذكرها بعض العرفاء للانسان السالك إلى الله تعالى، ولكن الشيرازي قصد بها الأسفار العقلية لنيل الحكمة، والعرفاء والمتصوفة ارادوا منها السلوك العملي والترقي في درجات القرب منه تعالى.

ومهما يكن من مقصودهم بهذه المقامات التي تشير إليها الاصطلاحات المذكورة فإن هذا المنهج مجعول للخواص أو خاصة الخاصة وليس مجعولا لعامة الناس، فليس الناس كلهم بمؤهلين لتلقي الحكمة طبقا لتلك الاسفار العقلية، ولا مؤهلين أيضا لسلوك المنهج العرفاني المشار إليه بمقامات القرب التي ذكرها العرفاء والمتصوفة، فضلا عن صعوبة هذه المناهج في تحصيل المعرفة ووعورة تلك المسالك في بلوغ درجات القرب، مع أنه لم يرد عنها إشارة ولا خبر في اخبار اهل البيت عليهم السلام بحيث يمكن الوثوق بها، فمنهج أهل البيت عليهم السلام لطلب المعرفة والقرب من الله عزوجل يختلف عنها، وهو مبسوط في كتب الحديث والدعاء الماثور عنهم صلوات الله عليهم.
ودمتم في رعاية الله


ابو مصطفى / العراق
تعليق على الجواب (1)

يذكر السيد الخميني (قدس) في كتابه مصباح الهداية الى الخلافة والولاية عند ذكر الاسفار الاربعة فيقول في ص159عن السفر الثالث: ((ويسافر في عوالم الجبروت والملكوت والناسوت ويحصل له حظ من النبوة وليس له نبوة التشريع)).
ويذكر في نفس الصفحة عن السفر الرابع : قوله .. ((فيشاهد الخلائق وآثارها ولوازمها فيعلم مضارها ومنافعها ويعلم كيفية رجوعها الى الله وما يسوقها فيخبر بها وبما يمنعها فيكون نبيا بنبوة التشريع)).

وسؤالنا هو :
1- ما معنى النبوة التي وردت في كلماته قدس وهل ان نبوة التشريع كنبوة الانياء عليهم السلام؟
2- قولكم في الرد على الاخ إبراهيم ((مع أنه لم يرد عنها إشارة ولا خبر في اخبار اهل البيت عليهم السلام بحيث يمكن الوثوق بها، فمنهج أهل البيت عليهم السلام لطلب المعرفة والقرب من الله عزوجل يختلف عنه)) اذا كان كذلك كيف اخذوا علمائنا بهذا الطريق الذي هو يختلف عن طريق اهل البيت ؟
3- كيف يكون القرب بهذا الطريق والذي هو يختلف عن طريق اهل البيت (عليهم السلام ) ورسول الله (صل الله عليه واله ) أوصانا بأتباع كتاب الله والعترة ؟

الجواب:
الأخ أبا مصطفى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- النبوة المذكورة في السفر الثالث هي بمعنى الانباء عن المعارف في ذات الله وصفاته وأفعاله، وأما النبوة في السفر الرابع فهي التبليغ عن شرائعه سبحانه.
2- السفر مصطلح استعمله العرفاء للدلالة على السير والسلوك في مراتب التكامل.
3- إن السفر (أو السير والسلوك) إلى الله تعالى لا يتم إلا من خلال منهج واستاذ، فمن سلك الى الله تعالى في أسفاره الروحية أو العقلية بالتزام منهج اهل البيت عليهم السلام وجعل أرشاداتهم نصب عينيه فقد أفلح، وأما من اتخذ منهجا آخر ودليلاً سوى المعصومين عليهم السلام كما هو حال المتصوفة فلا يفلح أبداً. وها قد اتضح الجواب على سؤالك أخي الفاضل.
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال