الاسئلة و الأجوبة » الإمام المهدي المنتظر (عجل الله فرجه) » هل المدينة المنورة سكن له (عجل الله فرجه)


العبد المطيع
السؤال: هل المدينة المنورة سكن له (عجل الله فرجه)
هل يفهم من هذه الرواية ان الامام الحجة يسكن المدينة المنورة (طيبة او رضوى).
أ- عن أبي عبد الله عليه السلام قال : لابد لصاحب هذا الامر من غيبة ولابد له في غيبته من عزلة، ونعم المنزل طيبة وما بثلاثين من وحشة (ما معنى وما بثلاثين من وحشة) .
ب- في دعاء الندبة: ابرضوى او غيرها ام ذى طوى ( رضوى: جبل بالمدينة، يروى انه عليه السلام قد يكون هناك).
ج- وربما ايضا يستفاد من هذه,عن عبيد بن زرارة قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : يفقد الناس إمامهم، يشهد الموسم فيراهم ولا يرونه .
الجواب:

الأخ العبد المطيع المحترم
السلام عليكم ورحمة الله
لا شك ان فقرة (نعم المنزل طيبة) تشير الى ان الامام المهدي (عليه السلام) له نحو تواجد وسكن في المدينة المنورة وهناك اشارات اخرى وردت في بعض الروايات يمكن استفادة هذا المعنى ايضا من قبيل الرواية التي ذكرها المسعودي في كتابه اثبات الوصية فقد روى ان الامام المهدي عليه السلام رحل الى الحجاز وذلك قبل وفاة ابيه الامام الحسن العسكري (عليه السلام) .وبناء على هذا فيكون مكان غيبة الامام (عليه السلام) هو الحجاز بما فيه المدينة المنورة خلافا للراي المعروف من ان غيبته المباركة حدثت في سامراء وهناك رواية اخرى وردت عن الامام الجواد (عليه السلام) قد يفهم منها ايضا ان الامام المهدي (عليه السلام) متواجد في المدينة المنورة في غيبته الصغرى او حتى غيبته الكبرى وهي ما رواه النعماني عن محمد بن همام عن احمد بن ما بنداذ عن احمد بن هلال عن امية بن علي القيسي قال : قلت لابي جعفر محمد بن الرضا (عليه السلام) من الخلف بعدك ؟ فقال : ابني علي ثم اطرق مليا ثم رفع رأسه ثم قال :انها ستكون حيرة قلت :فاذا كان ذلك فالى اين؟ فسكت ثم قال لا اين - حتى قالها ثلاثا - فأعدت عليه فقال : الى المدينة فقلت : أي المدن ؟ فقال مدينتنا هذه وهل مدينة غيرها ( الغيبة للنعماني 191، كفاية الاثر 284، بحار الانوار 51/156، معجم احاديث الامام المهدي عليه السلام 4/184، موسوعة الامام الجواد (عليه السلام) (1/565) فان قول الامام الجواد (عليه السلام) الى المدينة قد يشعر بان مركز الثقل المتمثل بالامام المعصوم يكون هناك .

وهناك بعض الروايات تشير الى ان الظهور غير المعلن للامام المهدي (عليه السلام) يكون من المدينة من قبيل ما ورد عن الامام زين العابدين عليه السلام من انه اذا ظهر السفياني اختفى المهدي (الغيبة للطوسي ص444 ) فان هذه الفقرة بضميمة ما ورد من سبب توجه جيش السفياني الى المدينة تشير الى ان الامام المهدي يكون اول ظهور له غير معلن في المدينة المنورة .

اذن هناك شواهد تدل على ان الامام (عليه السلام) له نحو تواجد وسكن في المدينة المنورة ولكن لا نستطيع القول انه سكن دائم وانه (عليه السلام) لا يفارق هذه المدينة خصوصا وان هناك وظائف قد انيطت به عليه السلام تحتم عليه الانتقال والحركة من مكان الى مكان لذا فمن الصعب استفادة مكان الاقامة الدائمة للامام (عليه السلام) من لسان الروايات وهذا ينسجم تمام الانسجام مع السرية التامة التي اختص بها (عليه السلام) للحفاظ على حياته المباركة .

اما ما ذكر في فقرة (وما بثلاثين من وحشة) فهي تشير الى الاشخاص اللذين لهم لقاء مع الامام عليه السلام في الغيبة. اما ما ورد من انه (عليه السلام) يشهد الموسم فهي تدل على ان الامام (عليه السلام) يتواجد في موسم الحج في مكة المكرمة لاداء اعماله ولا تدل على السكن والمنزل .
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال