الاسئلة و الأجوبة » الإمام المهدي المنتظر (عجل الله فرجه) » اسماء اصحاب الامام المهدي (عجل الله فرجه) وبلدانهم


علي / امريكا
السؤال: اسماء اصحاب الامام المهدي (عجل الله فرجه) وبلدانهم
1- هل من انصار الامام المهدي ال313 عرب؟ وكم عددهم؟
2- هل اغلب العرب يحاربون الامام ام لا
3- هل حقا ان من الانصار 313 11 يهودي
4- هل اغلب من ينتسب للمذهب الشيعي يحاربون الامام وقت خروجة ام ان اكثرهم يثبت على الحق؟ ماذا عن المسيحيين وبقية المسلمين والملاحدة هل اغلبهم ينصر الامام ام يحاربونة وارجو التفصيل
5- هل ورد اسماء انصار الامام ال313؟ او من اين هم؟ وان كان ااجواب نعم ارجو ان تكتبوها
الجواب:

الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: لا شك ان من اصحاب الامام عليه السلام ما يكون من العرب فقد ورد في الخبر اسماء بلدانهم ومنها بعض البلاد العربية كالكوفة وصنعاء والمدينة والبصرة وغيرها ولكن يصعب تحديد عدد من يخرج من العرب بسبب ان الخبر ذكر مناطق غير معروفة حاليا مثل الدبيلة والقريات فضلا من المناطق المعروفة المشتركة بين اكثر من قومية واحدة .

ثانياً: ورد في الروايات ان الامام المهدي عليه السلام يحارب العرب ولكن لا نفهم خصوصية لذلك فانه عليه السلام يحارب من يقف في وجهه مهما كان اعجميا او عربيا نعم الروايات تدل على ان من العرب سوف يقف في وجه الامام عليه السلام ولذا يحاربهم .

ثالثاً: لم نجد في الروايات ما يشير الى وجود يهودي في انصاره (عليه السلام).

رابعاً: لا توجد اخبار معتبرة تشير الى ان الشيعة تحارب الامام (عليه السلام)وما ورد في الرواية البترية من انهم يخرجون من الكوفة لمحاربته (عليه السلام) مضافا الى ضعف سندها فيمكن حملها على بعض المحامل من قبيل ان هؤلاء علماء من غير الشيعة .

خامساً: ان كثير من المسيحيين سيشاهدون حدث انضمام عيسى (عليه السلام)الى الامام المهدي (عليه السلام) حيث يكون اماما لعيسى (عليه السلام) في الصلاة وهذا يكون سببا لا تباعهم الامام (عليه السلام) واما الملاحدة فلم نعثر على مايشير الى دخولهم تحت لواءه (عليه السلام)وتبقى مسألة دخول بعضهم امرا محتملا .

سادساً: اما اسماء اصحابه عليه السلام وبلدانهم فننقل لكم نص بعض الروايات:
أ‌- الإمام الصادق (عليه السلام): " والله لقد كان يعرفهم بأسمائهم وأسماء آبائهم وقبائلهم رجلا فرجلا، ومواضع منازلهم ومراتبهم . فكلما عرفه أمير المؤمنين عرفه الحسن، وكلما عرفه الحسن فقد صار علمه إلى الحسين، وكلما عرفه الحسين فقد عرفه علي بن الحسين، وكلما علمه علي بن الحسين فقد صار علمه إلى محمد بن علي، وكلما قد علمه محمد بن علي فقد علمه وعرفه صاحبكم - يعني نفسه - .
قال أبو بصير قلت مكتوب ؟ قال فقال أبو عبد الله مكتوب في كتاب، محفوظ في القلب، مثبت في الذكر لا ينسى .
قال قلت جعلت فداك أخبرني بعددهم وبلدانهم ومواضعهم فذاك يقتضي من أسمائهم قال فقال إذا كان يوم الجمعة بعد الصلاة فأتني قال فلما كان يوم الجمعة أتيته فقال يا أبا بصير أتيتنا لما سألتنا عنه قلت نعم جعلت فداك .
قال إنك لا تحفظ فأين صاحبك الذي يكتب لك، فقلت أظن شغله شاغل وكرهت أن أتأخر عن وقت حاجتي، فقال لرجل في مجلسه : أكتب له هذا ما أملاه رسول الله على أمير المؤمنين وأودعه إياه، من تسمية أصحاب المهدي وعدة من يوافيه من المفقودين عن فرشهم وقبائلهم، والسائرين في ليلهم ونهارهم إلى مكة، وذلك عند استماع الصوت في السنة التي يظهر فيها أمر الله عز وجل، وهم النجباء والقضاة والحكام على الناس : من طاربند الشرقي رجل، وهو المرابط السياح، ومن الصامغان رجلان، ومن أهل فرغانة رجل، ومن أهل البريد رجلان، ومن الديلم أربعة رجال، ومن مرو الروذ رجلان، ومن مرو إثنا عشر رجلا، ومن بيروت تسعة رجال ومن طوس خمسة رجال، ومن القريات رجلان، ومن سجستان ثلاثة رجال، ومن الطالقان أربعة وعشرون رجلا، ومن الجبل الغرر ثمانية رجال، ومن نيسابور ثمانية عشر رجلا، ومن هراة اثنا عشر رجلا، ومن وشيج أربعة رجال، ومن الري سبعة رجال، ومن طبرستان تسعة رجال ومن قم ثمانية عشر رجلا، ومن قرمس رجلان، ومن جرجان اثنا عشر رجلا، ومن الرقة ثلاثة رجال، ومن الرافقة رجلان، ومن حلب ثلاثة رجال، ومن سلمية خمسة رجال، ومن طبرية رجل، ومن بافاد رجل، ومن بلبيس رجل، ومن دمياط رجل، ومن أسوان رجل، ومن الفسطاط أربعة رجال، ومن القيروان رجلان ومن كور كرمان ثلاثة رجال، ومن قزوين رجلان، ومن همدان أربعة رجال، ومن جوقان رجل، ومن البدو رجل، ومن خلاط رجل، ومن جابروان ثلاثة رجال، ومن النسوي رجل، ومن سنجار أربعة رجال، ومن طالقان رجل، ومن سيمسياط رجل ومن نصيبين رجل ومن حران رجل، ومن باغه رجل، ومن قابس رجل، ومن صنعاء رجلان، ومن قارب رجل، ومن طرابلس رجلان، ومن القلزم رجلان، ومن العبثة رجل، ومن وادي القرى رجل، ومن خيبر رجل ومن بدا رجل، ومن الحار رجل، ومن الكوفة أربعة عشر رجلا، ومن المدينة رجلان، ومن الري رجل، ومن الحيوان رجل، ومن كوثا رجل، ومن طهر رجل، ومن بيرم رجل، ومن الأهواز رجلان، ومن الأصطخر رجلان، ومن الموليان رجلان، ومن الدبيلة رجل، ومن صيدائيل رجل، ومن المدائن ثمانية رجال، ومن عكبرا رجل، ومن حلوان رجلان، ومن البصرة ثلاثة رجال، وأصحاب الكهف وهم سبعة، والتاجران الخارجان من عانة إلى أنطاكية وغلامهما وهم ثلاثة نفر، والمستأمنون إلى الروم من المسلمين وهم أحد عشر رجلا، والنازلان بسرانديب رجلان، ومن سمند أربعة رجال، والمفقود من مركبه بسلاهط رجل، ومن شيراز أو قال سيراف الشك من مسعدة رجل، والهاربان إلى السروانية من الشعب رجلان، والمتخلي بصقيلية رجل، والطواف الطالب الحق من يخشب رجل، والهارب من عشيرته رجل، والمحتج بالكتاب على الناصب من سرخس رجل . فذلك ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا، بعدد أهل البدر، يجمعهم الله إلى مكة في ليلة واحدة، وهي ليلة الجمعة فيتوافون في صبيحتها إلى المسجد الحرام، لا يتخلف منهم رجل واحد، وينتشرون بمكة في أزقتها يلتمسون منازل يسكنونها فينكرهم أهل مكة، وذلك أنهم لم يعلموا برفقة دخلت من بلد من البلدان لحج أو عمرة ولا تجارة، فيقول بعضهم لبعض إنا لنرى في يومنا هذا قوما لم نكن رأيناهم قبل يومنا هذا، وليس من بلد واحد ولا أهل بدو ولا معهم إبل ولا دواب . فبينما هم كذلك وقد ارتابوا بهم، قد أقبل رجل من بني مخزوم يتخطى رقاب الناس حتى يأتي رئيسهم فيقول لقد رأيت ليلتي هذه رؤيا عجيبة وإني منها خائف وقلبي منها وجل، فيقول له أقصص رؤياك فيقول : رأيت كبة نار انقضت من عنان السماء، فلم تزل تهوي حتى انحطت على الكعبة فدارت فيها فإذا هي جراد ذوات خطر كالملاحف، فأطافت بالكعبة ما شاء الله، ثم تطايرت شرقا وغربا لا تمر ببلد إلا أحرقته، ولا بحضر إلا حطمته فاستيقظت وأنا مذعور القلب وجل، فيقولون لقد رأيت هؤلاء فانطلق بنا إلى الأقرع ليعبرها وهو رجل من ثقيف فقص عليه الرؤيا فيقول الأقرع لقد رأيت عجبا، ولقد طرقكم في ليلتكم جند من جنود الله لا قوة لكم بهم . فيقولون لقد رأينا في يومنا هذا عجبا، ويحدثونه بأمر القوم ثم ينهضون من عنده ويهمون بالوثوب عليهم، وقد ملا الله قلوبهم منهم رعبا وخوفا . فيقول بعضهم لبعض وهم يتآمرون بذلك : يا قوم لا تعجلوا على القوم إنهم لم يأتوكم بعد بمنكر، ولا أظهروا خلافا، ولعل الرجل منهم يكون في القبيلة من قبائلكم، فإن بدا لكم منهم شر فأنتم حينئذ وهم .
وأما القوم فإنا نراهم متنسكين وسيماهم حسنة، وهم في حرم الله تعالى الذي لا يباح من دخله حتى يحدث به حدثا تجب محاربتهم . فيقول المخزومي وهو رئيس القوم وعميدهم : إنا لا نأمن أن يكون وراءهم مادة لهم، فإذا التأمت إليهم كشف أمرهم وعظم شأنهم فنهضتموهم وهم في قلة من العدد وغرة في البلد، قبل أن تأتيهم المادة . فإن هؤلاء لم يأتوكم مكة إلا وسيكون لهم شأن . وما أحسب تأويل رؤيا صاحبكم إلا حقا فخلوا لهم بلدكم وأجيلوا الرأي والامر ممكن . فيقول قائلهم إن كان من يأتيهم أمثالهم فلا خوف عليكم منهم، فإنه لا سلاح للقوم ولا كراع ولا حصن يلجأون إليه، وهم غرباء محتوون . فإن أتى جيش لهم ونهضتم إلى هؤلاء، وهؤلاء، وكانوا كشربة الظمآن، فلا يزالون في هذا الكلام ونحوه حتى يحجز الليل بين الناس، ثم يضرب الله على آذانهم وعيونهم بالنوم، فلا يجتمعون بعد فراقهم إلى أن يقوم القائم عليه السلام . " وإن أصحاب القائم يلقى بعضهم بعضا كأنهم يقولون وإن افترقوا عشاء والتقوا غدوة . وذلك تأويل هذه الآية (( فَاستَبِقُوا الخَيرَاتِ أَينَ مَا تَكُونُوا يَأتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً )) قال أبو بصير : قلت جعلت فداك ليس على الأرض يومئذ مؤمن غيرهم ؟ قال : بلى، ولكن هذه التي يخرج الله فيها القائم . وهم النجباء والقضاة والحكام والفقهاء في الدين، يمسح الله بطونهم وظهورهم فلا يشتبه عليهم حكم " (معجم احاديث الامام المهدي (عليه السلام) 5/74-37)

ب‌- ان الامام الصادق (عليه السلام) سمى لابي بصير اصحاب القائم عليه السلام :
أما الذي في طازبند الشرقي بندار أحمد بن سكتة يدعى بازان وهو السياح المرابط، ومن أهل الشام رجلين يقال لهما إبراهيم بن الصباح ويوسف بن صريا فيوسف عطار من أهل دمشق وإبراهيم قصاب من قرية صويقان، ومن الصانعان أحمد بن عمر الخياط من سكنة بزيع وعلي بن عبد الصمد التاجر من سكنة النجارين، ومن أهل السراف سلم الكوسج البزاز من سكنة الباغ وخالد بن سعيد بن كريم الدهقان والكليب الشاهد من دانشاه، ومرو رود جعفر الشاه الدقاق وجور مولى الخصيب ومن مرو اثنى عشر رجلا وهم بندار بن الخليل العطار ومحمد بن عمر الصيداني وعريب بن عبد الله بن كامل ومولى قحطب وسعد الرومي وصالح بن الرحال ومعاذ بن هاني وكردوس الأزدي ودهيم بن جابر بن حميد وطاشف بن علي القاجاني وقرعان بن سويد وجابر بن علي الأحمر وخوشب بن جرير، ومن بارود تسعة رجال زياد بن عبد الرحمان بن جحدب والعباس بن الفضل بن قارب وسحيق بن سليمان الحناط وعلي بن خالد وسلم بن سليم بن الفرات البزاز ومحموية بن عبد الرحمان بن علي وجرير بن رستم بن سعد الكيساني وحرب بن صالح وعمارة بن معمر، ومن طوس أربعة رجال شهمرد بن حمران وموسى بن مهدي وسليمان بن طليق من الواد وكان الواد موضع قبر الرضا وعلي بن سندي الصيرفي، ومن الفارياب شاهويه بن حمزة وعلي بن كلثوم من سكنة تدعى باب الجبل، ومن الطالقان أربعة وعشرين رجلا المعروف بابن الرازي الجبلي وعبد الله بن عمير وإبراهيم بن عمر وسهل بن رزق الله وجبريل الحداد وعلي بن أبي علي الرواف وعبادة بن ممهور ومحمد بن جيهار وزكريا بن حبة وبهرام بن سرح وجميل بن عامر بن خالد وخالد وكثير مولى جرير وعبد الله بن قرط بن سلام وفزارة بن بهرام ومعاذ بن سالم بن جليد التمار وحميد بن إبراهيم بن جمعة الغزال وعقبة بن وفر بن الربيع وحمزة بن العباس بن جنادة من دار الرزق وكائن بن حنيذ الصائغ وعلقمة بن مدرك ومروان بن جميل بن ورقا وظهور مولى زرارة بن إبراهيم وجمهور بن الحسين الزجاج ورياش بن سعيد بن نعيم ومن سجستان الخليل بن نصر من أهل زنج وترك بن شبة وإبراهيم بن علي، ومن غرر ثمانية رجال محج بن خربوذ وشاهد بن بندار وداود بن جرير وخالد بن عيسى وزياد بن صالح وموسى بن داود وعرف الطويل ويركرد، ومن نيسابور ثمانية عشر رجلا سمعان بن فاخر وأبو لبابة بن مدرك وإبراهيم بن يوسف القصير ومالك بن حرب بن سكين وزرود بن سوكن ويحيى بن خالد ومعاذ بن جبرئيل وأحمد بن عمر بن زفر وعيسى بن موسى السواق ويزيد بن درست ومحمد بن حماد بن شيت وجعفر بن طرخان وعلان ماهويه وأبو مريم وعمر بن عمير بن مطرف وبليل بن وهايد بن هو مرديار، ومن هرات أثنى عشر رجلا سعيد بن عثمان الوراق وماسح بن عبد الله بن نبيل والمعروف بغلام الكندي وسمعان القصاب وهارون بن عمران وصالح بن جرير والمبارك بن معمر بن خالد وعبد الاعلى بن إبراهيم بن عبده ونزل بن حزم وصالح بن نعيم وارم بن علي وخالد القوانس ومن أهل بوسنج أربعة رجال طاهر بن عمرو بن طاهر المعروف بالأصلع هشام ومن الري سبعة رجال إسرائيل القطان وعلي بن جعفر بن حرزاد وعثمان بن علي بن درخت ومسكان بن جبلة بن مقاتل وكردين بن شيبان وحمدان بن كر وسليمان بن الديلمي ومن طبرستان أربعة رجال حرشام بن كردم وبهرام بن علي والعباس بن هاشم وعبد الله بن يحيى، ومن قم ثمانية عشر رجلا غسان بن محمد عتبان وعلي بن أحمد بن بقرة بن نعيم بن يعقوب بن بلال وعمران بن خالد بن كليب وسهل بن علي بن صاعد وعبد العظيم بن عبد الله بن الشاه وحسكة بن هاشم بن الداية والأخوص بن محمد بن إسماعيل بن نعيم بن طريف وبليل بن مالك بن سعد بن طلحة بن جعفر بن أحمد بن جرير وموسى بن عمران بن لاحق والعباس بن بقر بن سليم والحويد بن بشر بن بشير ومروان بن علابة بن جرير المعروف بابن رأس الزق والصقر بن إسحاق بن إبراهيم وكامل بن هشام . ومن قومس رجلان محمود بن محمد بن أبي الشعب وعلي بن حموية بن صدقة من قرية الخرقان . ومن جرجان اثنى عشر رجلا أحمد بن هارون بن عبد الله وزرارة بن جعفر والحسين بن علي بن مطر وحميد بن نافع ومحمد بن خالد بن قرة بن حوتة وعلا بن حميد بن جعفر بن حميد وإبراهيم بن إسحاق بن عمرو وعلي بن علقمة بن محمود وسلمان بن يعقوب والعريان بن الخفان الملقب بخال روت وشعبة بن علي وموسى بن كردويه . ومن موقان رجل وهو عبيد بن محمد بن مأجور . ومن السند رجلان سياب بن العباس بن محمد ونضر بن منصور يعرف بناقشت . ومن همدان أربعة رجال هارون بن عمران بن خالد وطيفور بن محمد بن طيفور وابان بن محمد بن الضحاك وعتاب بن مالك بن جمهور .ومن جابروان ثلاثة رجال كرد بن حنيف وعاصم بن خليط الخياط وزياد بن رزين . ومن الشورى رجل لقيط بن فرات . ومن أهل خلاط وهب بن خربند بن سروين .ومن تفليس خمسة رجال جحدر بن الزيت وهاني العطاردي وجواد بن بدر وسليم بن وحيد والفضل بن عمير وقرباب الأبواب جعفر بن عبد الرحمان .ومن سنجار أربعة رجال عبد الله بن زريق وسميم بن مطر وهبة الله بن زريق بن صدقة وهبل بن كامل . ومن تأليف كردوس بن جابر .ومن سمياط موسى بن زرقان .ومن نصيبين رجلان داود بن المحق وحامد صاحب البواري .ومن الموصل رجل يقال له سليمان بن صبيح من القرية الحديثة .ومن يلمورق رجلان يقال لها بادصبا بن سعد بن السحير وأحمد بن حميد بن سوار . ومن بلد رجل يقال له بور بن زائدة بن ثوارن .ومن الرها رجل يقال له كامل بن عفير .ومن حران زكريا السعدي .ومن برقة ثلاثة رجال أحمد بن سليمان بن سليم ونوفل بن عمرو الأشعث بن مالك . ومن الرابعة عياص بن عاصم بن سمرة بن جحش ومليح بن سعد . ومن حلب أربعة رجال يونس بن يوسف وحميد بن قيس بن سحيم بن مدرك بن علي بن حرب بن صالح بن ميمون ومهدي بن هند بن عطارد ومسلم بن هو أمرد .ومن دمشق ثلاثة رجال نوح بن جوير وشعيب بن موسى وحجر بن عبد الله الفزاري .ومن فلسطين سويد بن يحيى .ومن بعلبك المنزل بن عمران .ومن الطبرية معاذ بن معاذ .ومن يافا صالح بن هارون .ومن قومس رياب بن الجلد والخليل بن السيد .ومن تيس يونس بن الصقر وأحمد بن مسلم بن سلم .ومن دمياط علي بن زائدة .ومن أسوان حماد بن جمهور .ومن الفسطاط أربعة رجال نصر بن حواس وعلي بن موسى الفزاريوإبراهيم بن صفير ويحيى بن نعيم . ومن القيروان علي بن موسى بن الشيخ وعنبرة بن قرطة .ومن باغة شرحبيل السعدي .ومن تلبيس علي بن معاذ .ومن بالسين همام بن الفرات .ومن صنعاء الفياض بن ضرار بن ثروان وميسرة بن غندر بن المبارك .ومن ملزن عبد الكريم بن غند .ومن طرابلس ذو النور بن عبيدة بن علقمة .ومن إبله رجلان يحيى بن بديل وحواشة بن الفضل . ومن وادي القرى الحر بن الزبرقان .ومن الجيزة رجل يقال له سليمان بن داود .ومن ريدار طلحة بن سعيد بن بهرام .ومن الجار الحارث بن ميمون .ومن المدينة رجلان حمزة بن طاهر وشرحبيل بن جميل . ومن الربذة حماد بن محمد بن نصير .ومن الكوفة أربعة عشر رجلا ربيعة بن علي بن صالح وتميم بن الياس بن أسد والعضرم بن عيسى ومطرف بن عمر الكندي وهارون بن صالح بنميثم ووكايا بن سعد ومحمد بن رواية والحرب بن عبد الله بن ساسان وقودة الأعلم وخالد بن عبد القدوس وإبراهيم بن مسعود بن عبد الحميد وبكر بن خالد وأحمد بن ريحان بن حارث وغوث الاعرابي .ومن القلزم المرجئة بن عمرو وشبيب بن عبد الله ومن الحيرة بكر بن عبد الله بن عبد الواحد .ومن كرثا ربا بن حفص بن مروان .ومن الطاهي الجاب بن سعيد وصالح بن طيفور .ومن الأهواز عيسى بن تمام وجعفر بن سعيد الضرير يعود بصيرا .ومن الشام علقمة بن إبراهيم .ومن إصطخر المتوكل بن عبد الله وهشام بن فاخر .ومن الموليان حيدر بن إبراهيم .ومن النيل شاكر بن عبدة .ومن القنديل عمرو بن فروة .ومن المدائن ثمانية نفر الأخوين الصالحين محمد وأحمد ابني المنذر.وتيمور بن الحرث ومعاذ بن علي بن عامر بن عبد الرحمان بن معروف بن .عبد الله والحرسي بن سعيد وزهير بن طلحة ونصر ومنصور .ومن عكبرا زايدة بن هبة .ومن حلوان ماهان بن كثير وإبراهيم بن محمد .ومن البصرة عبد الرحمان بن الأعطف بن سعد وأحمد بن مليح وحماد بن جابر .وأصحاب الكهف سبعة نفر مكسلمينا وأصحابه .والتاجران الخارجان من أنطاكية موسى بن عون وسليمان بن حر وغلامهما الرومي .والمستأمنة إلى الروم أحد عشر رجلا صهيب بن العباس وجعفر بن . . وحلال بن حميد وضرار بن سعيد وحميد القدوسي والمنادي ومالك بن خليد وبكر بن الحر وحبيب بن حنان وجابر بن سفيان .والنازلان بسرانديب وهما جعفر بن زكريا ودانيال بن داود .ومن سندرا أربعة رجال خور بن طرخان وسعيد بن علي وشاه بن بزرج وحر بن جميل . والمفقود من مركبه بسلاهط اسمه المنذر بن زيد .ومن سيراف وقيل شيراز الشك من مسعدة الحسين بن علوان .والهاربان إلى سروانية السري بن أغلب وزيادة الله بن رزق الله .والمتخلي بصقلية أبو داود الشعشاع .والطواف لطلب الحق من يخشب وهو عبد الله بن صاعد بن عقبة .والهارب من بلخ من عشيرته أدس بن محمد .والمحتج بكتاب الله على الناصب من سرخس نجم بن عقبة بن داود .ومن فرغانة ازدجاه بن الوابص .ومن البرية صخر بن عبد الصمد القنابلي ويزيد بن القادر .
فذلك ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا بعدد أهل بدر .(معجم احاديث الامام المهدي (عليه السلام).

ج- ما رواه صاحب كتاب الزام الناصب 2/147-177 في خطبة البيان المنسوبة الى امير المؤمنين (عليه السلام): ... فقاموا اليه جماعة من الاصحاب وقالوا : يا أمير المؤمنين نسألك بالله وبابن عمك رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن تسميهم بأسمائهم وأمصارهم فلقد ذابت قلوبنا من كلامك فقال : اسمعوا أبين لكم أسماء أنصار القائم إن أولهم من أهل البصرة وآخرهم من الأبدال فالذين من أهل البصرة رجلان اسم أحدهما علي والآخر محارب ورجلان من قاشان عبد الله وعبيد الله وثلاثة رجال من المهجمة : محمد وعمر ومالك ورجل من السند عبد الرحمن ورجلان من حجر موسى وعباس ورجل من الكورة إبراهيم ورجل من شيراز عبد الوهاب وثلاثة رجال من سعداوة : أحمد ويحيى وفلاح وثلاثة رجال من زين : محمد وحسن وفهد ورجلان من حمير مالك وناصر وأربعة رجال من شيران وهم عبد الله وصالح وجعفر وإبراهيم ورجل من عقر أحمد ورجلان من المنصورية عبد الرحمن وملاعب وأربعة رجال من سيراف : خالد ومالك وحوقل وإبراهيم ورجلان من خونخ : محروز ونوح ورجل من المثقة هارون ورجلان من السنن مقداد وهود وثلاثة رجال من الهويقين : عبد السلام وفارس وكليب ورجل من الزناط جعفر وستة رجال من عمان : محمد وصالح وداود وهواشب وكوش ويونس ورجل من العارة مالك ورجلان من ضغار : يحيى وأحمد ورجل من كرمان عبد الله وأربعة رجال من صنعا : جبرئيل وحمزة ويحيى وسميع ورجلان من عدن : عون وموسى ورجل من لونجه كوثر ورجلان من ممد : علي وصالح وثلاثة رجال من الطائف : علي وسبا وزكريا ورجل من هجر عبد القدوس ورجلان من الخط : عزيز ومبارك وخمسة رجال من جزيرة أوال وهي البحرين : عامر وجعفر ونصير وبكير وليث ورجل من الكبش فهد [ محمد ] ورجل من الجدا إبراهيم وأربعة رجال من مكة : عمر وإبراهيم ومحمد وعبد الله وعشرة من المدينة على أسماء أهل البيت : علي وحمزة وجعفر وعباس وطاهر وحسن وحسين وقاسم وإبراهيم ومحمد وأربعة رجال من الكوفة : محمد وغياث وهود وعتاب ورجل من مرو حذيفة ورجلان من نيشابور : علي ومهاجر ورجلان من سمرقند : علي ومجاهد وثلاثة رجال من كازرون : عمر ومعمر ويونس ورجلان من الأسوس : شيبان وعبد الوهاب ورجلان من دستر : أحمد وهلال ورجلان من الضيف : عالم وسهيل ورجل من طائف اليمن هلال ورجلان من مرقون : بشر وشعيب وثلاثة رجال من بروعة : يوسف وداود وعبد الله ورجلان من عسكر :مكرم الطيب وميمون ورجل من واسط عقيل وثلاثة رجال من الزوراء : عبد المطلب وأحمد وعبد الله ورجلان من سر من رأى : مرائي وعامر ورجل من السهم جعفر وثلاثة رجال من سيلان : نوح وحسن وجعفر ورجل من كرخا بغداد قاسم ورجلان من نوبة : واصل وفاضل وثمانية رجال من قزوين : هارون وعبد الله وجعفر وصالح وعمر وليث وعلي ومحمد ورجل من البلخ حسن ورجل من المداغة صدقه ورجل من قم يعقوب وأربعة وعشرون من الطالقان وهم الذين ذكرهم رسول الله فقال إني أجد بالطالقان كنزا ليس من الذهب ولا فضة فهم هؤلاء كنزهم الله فيها وهم : صالح وجعفر ويحيى وهود وفالح وداود وجميل وفضيل وعيسى وجابر وخالد وعلوان وعبد الله وأيوب وملاعب وعمر وعبد العزيز ولقمان وسعد وقبضة ومهاجر وعبدون وعبد الرحمن وعلي ورجلان من سحار : آبان وعلي ورجلان من شرخيس : ناحية وحفص ورجل من الأنبار علوان ورجل من القادسية حصين ورجل من الدورق عبد الغفور وستة رجال من الحبشة : إبراهيم وعيسى ومحمد وحمدان وأحمد وسالم ورجلان من الموصل : هارون وفهد ورجل من بلقا صادق ورجلان من نصيبين : أحمد وعلي ورجل من سنجار محمد ورجلان من خرسان : نكية ومسنون ورجلان من أرمنية : أحمد وحسين ورجل من أصفهان يونس ورجل من وهان حسين ورجل من الري مجمع ورجل من دنيا شعيب ورجل من هراش نهروش ورجل من سلماس هارون ورجل من بلقيس محمد ورجل من الكرد عون ورجل من الحبش كثير ورجلان من الخلاط : محمد وجعفر ورجل من الشوبا عمير ورجلان من البيضا : سعد وسعيد وثلاثة رجال من الضيعة : زيد وعلي وموسى ورجل من أوس محمد ورجل من الأنطاكية عبد الرحمن ورجلان من حلب : صبيح ومحمد ورجل من حمص جعفر ورجلان من دمشق : داود وعبد الرحمن ورجلان من الرملية طليق وموسى وثلاثة رجال من بيت المقدس : بشر وداود وعمران وخمسة رجال من عسقلان : محمد ويوسف وعمر وفهد وهارون ورجل من عنزة عمير ورجلان من عكة : مروان وسعد ورجل من عرفة فرخ ورجل من الطبرية فليح ورجل من البلسان عبد الوارث وأربعة رجال من القسطاط من مدينة فرعون لعنه الله : أحمد وعبد الله ويونس وظاهر ورجل من بالس نصير وأربعة رجال من الإسكندرية : حسن ومحسن وشبيل وشيبان وخمسة رجال من جبل اللكام : عبد الله وعبيد الله وقادم وبحر وطالوت وثلاثة رجال من السادة : صليب وسعدان وشبيب ورجلان من الإفرنج : علي وأحمد ورجلان من اليمامة : ظافر وجميل وأربعة عشر رجلا من المعادة : سويد وأحمد ومحمد وحسن ويعقوب وحسين وعبد الله وعبد القديم ونعيم وعلي وخيان وظاهر وتغلب وكثير ورجل من الموطة معشر وعشرة رجال من عبادان : حمزة وشيبان وقاسم وجعفر وعمر وعامر وعبد المهيمن وعبد الوارث ومحمد وأحمد وأربعة عشر من اليمن : جبير وحويش ومالك وكعب وأحمد وشيبان وعامر وعمار وفهد وعاصم وحجرش وكلثوم وجابر ومحمد ورجلان من بدو مصر : عجلان ودراج وثلاثة رجال من بدو أعقيل : منبة وضابط وعريان ورجل من بدو أغير عمر ورجل من بدو شيبان نهراش ورجل من تميم ريان ورجل من بدو قسين جابر ورجل من بدو كلاب مطر وثلاثة رجال من موالي أهل البيت : عبد الله ومخنف وبراك وأربعة رجال من موالي الأنبياء : صباح وصياح وميمون وهود ورجلان مملوكان عبد الله وناصح ورجلان من الحلة محمد وعلي وثلاثة رجال من كربلاء : حسين وحسين وحسن ورجلان من النجف : جعفر ومحمد وستة رجال من الأبدال كلهم أسماءهم عبد الله

د- ما روي عن امير المؤمنين (عليه السلام): ألا إنه أشبه الناس خلقا وخلقا وحسنا برسول الله صلى الله عليه وآله ألا أدلكم على رجاله وعددهم ؟ قلنا : بلى يا أمير المؤمنين عليه السلام قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله قال أولهم من البصرة وآخرهم من اليمامة وجعل علي عليه السلام يعدد رجال المهدي عليه السلام والناس يكتبون فقال : رجلان من البصرة ورجل من الأهواز، ورجل من عسكر مكرم، ورجل من مدينة تستر، ورجل من دورق، ورجل من الباستان واسمه علي، وثلاثة من اسمه : أحمد وعبد الله وجعفر، ورجلان عن عمان محمد والحسن،ورجلان من سيراف شداد وشديد، وثلاثة من شيراز حفص ويعقوب وعلي، وأربعة من أصفهان موسى وعلي وعبد الله وغلفان، ورجل من أبدح واسمه يحيى، ورجل من المرج ( العرج ) واسمه داود، ورجل من الكرخ واسمه عبد الله، ورجل من بروجرد اسمه قديم، ورجل من نهاوند واسمه عبد الرزاق، ورجلان من الدينور عبد الله وعبد الصمد، وثلاثة من همدان جعفر وإسحاق وموسى، وعشرة من قم أسماؤهم على أسماء أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله ورجل من خراسان اسمه دريد، وخمسة من الذين أسماؤهم على أهل الكهف، ورجل من آمل، ورجل من جرجان، ورجل من هراة، ورجل من بلخ، ورجل من قراح، ورجل من عانة، ورجل من دامغان، ورجل من سرخس، وثلاثة من السيار، ورجل من ساوة،ورجل من سمرقند، وأربعة وعشرون من الطالقان وهم الذين ذكرهم رسول الله صلى الله عليه وآله وفي خراسان كنوز لا ذهب ولا فضة ولكن رجال يجمعهم الله ورسوله، ورجلان من قزوين، ورجل من فارس، ورجل من أبهر،ورجل من برجان من جموح، ورجل من شاخ، ورجل من صريح،ورجل من أردبيل، ورجل من مراد، ورجل من تدمر، ورجل من أرمينية، وثلاثة من المراغة، ورجل من خوى، ورجل من سلماس،ورجل من أردبيل، ورجل من بدليس، ورجل من نسور، ورجل من بركري، ورجل من سرخيس، ورجل من منارجرد، ورجل من قلقيلا،وثلاثة من واسط، وعشرة من الزوراء، وأربعة من الكوفة، ورجل من القادسية، ورجل من سوراء، ورجل من السراة، ورجل من النيل، ورجل من صيداء، ورجل من جرجان، ورجل من القصور، ورجل من الأنبار، ورجل من عكبرا، ورجل من الحنانة، ورجل من تبوك، ورجل من الجامدة، وثلاثة من عبادان، وستة من حديثة الموصل، ورجل من الموصل، ورجل من مغلثايا، ورجل من نصيبين، ورجل من كازرون،ورجل من فارقين، ورجل من آمد، ورجل من رأس العين، ورجل من الرقة، ورجل من حران، ورجل من بالس، ورجل من قبج، وثلاثة من رطوس، ورجل من القصر، ورجل من أدنة، ورجل من خمرى، ورجل من عرار، ورجل من قورص، ورجل من أنطاكية، وثلاثة من حلب،ورجلان من حمص، وأربعة من دمشق، ورجل من سورية، ورجلان من قسوان، ورجل من قيموت، ورجل من صور، ورجل من كراز، ورجل من أذرح، ورجل من عامر، ورجل من دكار، ورجلان من بيت المقدس، ورجل من الرملة، ورجل من بالس، ورجلان من عكا،ورجل من صور، ورجل من عرفات، ورجل من عسقلان، ورجل من غزة، وأربعة من الفسطاط، ورجل من قرميس، ورجل من دمياط،ورجل من المحلة، ورجل من الإسكندرية، ورجل من برقة، ورجل من طنجة، ورجل من أفرنجة، ورجل من القيروان، وخمسة من السوس الأقصى، ورجلان من قبرص، وثلاثة من حميم، ورجل من قوص، ورجل من عدن، ورجل من علالي، وعشرة من مدينة الرسول صلى الله عليه وآله، وأربعة من مكة، ورجل من الطائف، ورجل من الدير، ورجل من الشيروان، ورجل من زبيد، وعشرة من مرو، ورجل من الأحساء،ورجل من القطيف، ورجل من هجر، ورجل من اليمامة.
(معجم احاديث الامام المهدي (عليه السلام)3/104)
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال