×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

أدوات الخط: تكبير افتراضي تصغير

الحاق الولد عن طريق القرعة


السؤال / عبد الرضا / الكويت
سؤال : على فرض ان مدة التمتع لم تنقض مع (فلان) وعقدت على (فلان اخر) ودخل بها جهلا بالموضوع ولمن سيكون الولد ؟
الجواب : بسمه تعالى ...... حكم الولد ان كان اثناء الزوجيه فالمرجع حينئذ القرعه ظاهرا .
المصدر (مسائل وردود لاية الله علي البهشتي ص276)
هل هذا صحيح ؟ وهل هو بالقدم فقط لأنه ماكان فيه تطور لمعرفة النسب ؟ وهل ثبت عند السنه أريد توضيح لهذه المسألة
الجواب
الأخ عبد الرضا المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يصل الامر الى القرعة بعد عدم العلم بلحوق الابن بالاول او الثاني واما مع العلم فلا يصل الامر الى القرعة . وهناك روايات تشير الى العمل بالقرعة عند الاشتباه والامر غير مقتصر على الشيعة فقط بل المخالفون ايضا يعملون بالقرعة ففي نيل الاوطار للشوكاني 7/80 قال : والحديث يدل على أن الابن لا يلحق بأكثر من أب واحد قاله الخطابي، وقال أيضا : وفيه إثبات القرعة في إلحاق الولد انتهى . وقد أخذ بالقرعة مطلقا مالك والشافعي وأحمد والجمهور، حكى ذلك عنهم ابن رسلان في كتا ب العتق من شرح سنن أبي داود، وقد ورد العمل بها في مواضع :
منها في إلحاق الولد، ومنها في الرجل الذي أعتق ستة أعبد فجزأهم رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم ثلاثة أجزاء وأقرع بينهم كما في حديث عمران بن حصين
عند مسلم وأبي داود والنسائي والترمذي وابن ماجة .
ودمتم في رعاية الله