الاسئلة و الأجوبة » آية التطهير » في أي وقت نزلت آية التطهير


احمد مهدي / البحرين
السؤال: في أي وقت نزلت آية التطهير
بغيت بعض المعلومات التاريخية عن حديث الكساء مع المصادر
1- في أي سنة هجرية
2- عمر النبي والامام علي والسيدة فاطمة الزهراء والحسنين
3- وقت الحادثة .. مثل صباح أو عصر أو ليل
4- الاحداث التاريخية القريبة من حديث الكساء
5- سبب الحديث و سبب نزول الاية
الجواب:

الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل ان نجيب على الاسئلة نقول : ان الامام الحسن المجتبى (عليه السلام) لما صالح مع معاوية خطب خطبة طويلة قال فيها بعد ذكر آية المباهلة (وقد قال الله تعالى : (( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذهِبَ عَنكُمُ الرِّجسَ أَهلَ البَيتِ وَيُطَهِّرَكُم تَطهِيرًا )) (الأحزاب:33) فلما نزلت آية التطهير جمعنا رسول الله صلى الله عليه وآله أنا وأخي وأمي وأبي فجللنا ووجلل نفسه في كساء لام سلمة خيبري، وذلك في حجرتها وفي يومها فقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي، وهؤلاء أهلي وعترتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، فقالت أم سلمة رضي الله عنها : أدخل معهم يا رسول الله ؟ فقال لها رسول الله (صلى الله عليه وآله) : يرحمك الله أنت على خير وإلى خير أرضاني عنك ولكنها خاصة لي ولهم.
ثم مكث رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعد ذلك بقية عمره حتى قبضه الله إليه، يأتينا في كل يوم عند طلوع الفجر فيقول : ( الصلاة يرحمكم الله، إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا).

في ظل هذه الخطبة الحاوية لبيان المعلومات التاريخية عن اية التطهير وحديث الكساء نقول : ان المخالفين ايضا نقلوا في كتبهم عن ابي برزة قال صليت مع رسول الله (صلى الله عليه واله) سبعة عشر شهرا فاذا خرج من بيته اتى باب فاطمة فقال الصلاة ..... هذا اكثر مدة ذكروها في مجيى النبي باب فاطمة الزهراء بعد نزول اية التطهير وندائه لاهل بيته الطاهرين الصلاة . والامام المجتبى (عليه السلام) يقول في خطبته التي ذكرناها ( ثم مكث رسول الله (صلى الله عليه واله) بقية عمره حتى قبضه الله اليه يأتينا في كل يوم عند طلوع الفجر ) فمعناه ونتيجة هذا الكلام بان اية التطهير نزلت في السنة التاسعة او العاشرة من الهجرة النبوية ويثبت ايضا عمر النبي (صلى الله عليه واله) انذاك كانت في الثانية والستين او الواحدة والستين حيث ارتحل النبي (صلى الله عليه واله) في السنة الحادية عشر من الهجرة في عمر يناهض الثالثة والستين كما ذكروه . مضافا الى ا ن ام سلمة قد تزوجها رسول الله في السنة الثالثة من الهجرة فلايمكن القول بنزول هذه الاية في بيتها قبل زواجها مع النبي (صلى الله عليه واله) ومضافا الى ان الامام الحسن والحسين (عليهما السلام) جاءا بأنفسهما ولم يرد في الرواية ان الحسين (عليه السلام) قد احتمله او احتضنه احد وجاء به الى بيت ام سلمة وهذا يدل على ان الامام الحسين (عليه السلام) كان في عمر يستطيع ان يمشي بشكل اعتيادي ومضافا الى ان الكساء الذي جلل به النبي (صلى الله عليه واله) ذريته الطاهرين كان من خيبر حيث ينقل العلامة المتقى الهندي في كتاب (كنز العمال ج16ص356) عن ام سلمة ان رسول الله (صلى الله عليه واله) قال لفاطمة ائتني بزوجك وابنيك فجائت بهم فالقى عليهم رسول الله كساء كان تحتي خيبريا اصبناه من خيبر ......) وفي بعض الروايات (كساءا فدكيا) وانت تعلم بان حرب خيبر كانت مع اليهود في السنة السابعة من الهجرة النبوية فلابد ان يكون نزول هذه الاية بعد السنة السابعة.

واما وقت نزول الاية من الليل او النهار فنقول : ان وقت نزول الاية المباركة كان في النهار بعد طلوع الشمس حيث ورد في الروايات بان فاطمة الزهراء صلوات الله عليها جائت الى النبي (صلى الله عليه واله) غدية وفي بعض الاخر ورد : خرج النبي ذات غداة وامثال ذلك من الكلمات تدل على ان وقت نزول هذه الاية كان في النهار وفي الصباح الباكر .

واما سبب الحديث وشأن نزول اية التطهير فليس هو ما جاء به اهل الخلاف من ان اهل البيت الخمسة كانوا اقرباء للنبي فلذا ادخلهم النبي (صلى الله عليه واله) تحت الكساء. فهذا غير صحيح لان النبي (صلى الله عليه واله) لم يدخل عمه العباس تحت الكساء مع ان العم اقرب من ابن العم كما ان عقيلا وابناء العباس وجعفر ايضا كانوا في رتبة واحدة من حيث قرابتهم للنبي (صلى الله عليه واله) ولم يدخلهم تحت الكساء فلو كان السبب هو القرابة فلماذا لم يدخلهم تحتها .

وبعضهم قالوا ان العشرة هي كانت السبب لدخول الامام علي تحت الكساء، ان الامام علي (عليه السلام) لملازمته له ومعاشرته لفاطمة الزهراء قد دخل تحت الكساء . وهذا ايضا غير صحيح حيث العشرة والمعاشرة ليست بشيء ما دام بمجردها وليس هناك أي دليل على هذا ولو كانت العشرة بهذه المنزلة فلماذا لم يدخل النبي زوجاته وهذا القرآن يصرح بان طول المعاشرة لم يفد ابن نوح (عليه السلام) .

بل السبب وشأن الاية هو اظهار عصمة اهل البيت وطهارتهم من كل نقص وشين وذنب ورين بل من كل ما هو رجس بمعنى عام أي ان هذه الاية تنص على عصمة الخمسة الذين هم تحت الكساء . نعم ان الائمة الباقين من ذرية النبي (صلى الله عليه واله) ايضا مشمولون في هذه الاية بادلة قطعية اخرى حيث ذكر علماءنا الابرار بان الخمسة الذين كانوا موجودين انذاك شملتهم الاية ولكن وجود الروايات العديدة التي تنص على عصمة بقية الائمة عليهم السلام تلجأنا الى ان الائمة الباقين (عليهم السلام) ايضا مصداق هذه الاية المباركة لان الحصر كان اضافيا ولا يدل على اختصاص الخمسة (عليهم السلام) ولذا اثبت الاصحاب عصمتهم بهذه الاية ايضا وبدلائل اخرى .
 وللمزيد عليك الرجوع الى الموقع / الاسئلة العقائدية /اية التطهير.
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال