الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » الاقبال بالقلب حال الدعاء


عادل محمد / العراق
السؤال: الاقبال بالقلب حال الدعاء
يقول البعض هناك فرق بين قراءة الدعاء والدعاء فمرة الشخص يدعو الله ومرة يقرأ الدعاء فهل قرأتنا للدعاء من الصحيفة السجادية بقصد الثواب فهل نحصل على ثواب ام لا واذا حصلنا على الثواب هل يستجاب لنا ام لا لأننا قرأنا الدعاء للثواب
الجواب:

الأخ عادل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعل القائل يريد القول بان قراءة الدعاء دون ان يكون هناك حضور قلب اثناء قراءة الدعاء لا يعطي للدعاء اثره المرجو وهذا صحيح فقد ورد عن ابي عبد الله (عليه السلام) كما في الكافي ج 2 ص 473 :
1- علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن سيف بن عميرة، عن سليمان بن عمرو قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول : إن الله عز وجل لا يستجيب دعاء بظهر قلب ساه فإذا دعوت فأقبل بقلبك ثم استيقن بالإجابة .
2- عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن جعفر بن محمد الأشعري، عن ابن القداح عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : قال أمير المؤمنين (صلوات الله عليه) : لا يقبل الله عز وجل دعاء قلب لاه، وكان علي (عليه السلام) يقول : إذا دعا أحدكم للميت فلا يدعو له وقلبه لاه عنه ولكن ليجتهد له في الدعاء .
3- محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن بعض أصحابه، عن سيف بن عميرة، عن سليم الفراء، عمن ذكره، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : إذا دعوت فأقبل بقلبك وظن حاجتك بالباب .
4- عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن إسماعيل بن مهران، عن سيف بن عميرة، عمن ذكره، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : إن الله عز وجل لا يستجيب دعاء بظهر قلب قاس.

وفي شرح مضامين بعض تلك الروايات قال المازندراني في شرح أصول الكافي ج 10 ص242:
فلو تحرّك لسانه بقلب ساه كان حرياً بعدم الاستجابة لوجوه :
الأول : أن الدُّعاء من أفضل الأعمال وإنّما الأعمال بالنيات ولا يتصور النية مع سهو القلب .
الثاني : أن دعاءه حينئذ شبيه بالاستهزاء وهو يوجب البعد عن الرحمة فكيف يكون موجباً للإجابة،
الثالث : أن اللسان ترجمان للقلب والترجمان إذا قال شيئاً لم يخطر ببال الأصل ظهر منه الخيانة واستحق به الطرد والمنع عن الحضور،
الرابع : ان القلب أعرض عنه جل شأنه واشتغل بغيره فقد أتخذ الهاً غيره كما قال عز شأنه : (( أَفَرَأَيتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ )) (الجاثية:23) فحقيق بأن يكله إلى ذلك الغير،
الخامس : أن العاشق إذا أعرض عن المعشوق مع كمال ألطاف المعشوق واكرامه فالمعشوق أولى بأن يعرض عنه .
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال