الاسئلة و الأجوبة » الحديث » حديث الرافضة (1)


ساره / العراق
السؤال: حديث الرافضة (1)

ممكن أتأكد من سند هذا الحديث وصحته: عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: ( كانت ليلتي، وكان النبي صلى الله عليه وسلم عندي، فأتته فاطمة، فسبقها علي، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: يا علي! أنت وأصحابك في الجنة، ألا إنه ممن يزعم أنه يحبك أقوام يرفضون الإسلام ثم يلفظونه، يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، لهم نبز، يقال لهم الرافضة، فإن أدركتهم فجاهدهم فإنهم مشركون . قلت: يا رسول الله ما العلامة فيهم ؟ قال: لا يشهدون جمعة ولا جماعة، ويطعنون على السلف الأول ) رواه الطبراني في الأوسط .

عن أم سلمة رضي الله عنها، ولفظ الحديث :
( كانت ليلتي، وكان النبي صلى الله عليه وسلم عندي، فأتته فاطمة، فسبقها علي، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: يا علي! أنت وأصحابك في الجنة، أنت وشيعتك في الجنة، إلا أنه ممن يزعم أنه يحبك أقوام يرفضون الإسلام ثم يلفظونه، يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، لهم نبز ( أي لقب )، يقال لهم الرافضة، فإن أدركتهم فجاهدهم فإنهم مشركون، فقلت: يا رسول الله! ما العلامة فيهم ؟ قال: لا يشهدون جمعة ولا جماعة، ويطعنون على السلف الأول )
أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (6/354) والخطيب في "تاريخ بغداد" (12/358)، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (1/167)

هذه الاحاديث التي ينقلها الطرف الثاني كحجه علينا ماردكم عليها؟ وكيف نرد او نكذب هؤلاء؟
ونطمئن ان وصى النبي (محمد صل الله عليه واله وسلم) الامام علي (عليه السلام) بمحاربتهم؟
هل الرافضة المقصودين نحن الشيعة؟ لكن بالحديث يقول شيعتك بالجنة؟ ام من هم الرافضة المقصودين بالحديث اذا كان الحديث صحيح .

الجواب:
الأخت ساره المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من حيث السند صرح علمائنا بضعف الحديث ففي مجمع الزوائد بعد ذكره للحديث قال رواه الطبراني في الاوسط وفيه الفضل بن غانم وهو ضعيف. وفي كتاب السنة لابن ابي عاصم ص461 قال الالباني عن الحديث اسناده ضعيف جدا آفته سوار بن مصعب قال البخاري منكر وقال النسائي وغيره متروك الحديث , واما من حيث الدلالة فالحديث لا ينطبق على الشيعة لعدة اسباب منها :
1- الحديث يصرح بان شيعة علي في الجنة وان الرافضة جماعة اخرى تختلف عن الشيعة.
2- الحديث يقول ان من علاماتهم انهم لا يصلون الجماعة والجمعة والشيعة يصلون الجماعة والجمعة واذا خدع البعض سابقا بان الشيعة لا يصلون الجمعة والجماعة فان القنوات الفضائية ومواقع التواصل اليوم فضحت كذب اولئك على الشيعة.
3- اما الطعن في السلف الاول فاننا لا نطعن في الصحابة العدول وانما نطعن ببعض الصحابة الذين بدلوا وقال عنهم النبي (صلى الله عليه وآله) انهم يرتدون على ادبارهم القهقري اما عامة الصحابة فنحن لا نطعن بهم .
4- النبي (صلى الله عليه وآله) في الحديث يتحدث مع علي (عليه السلام) ويعلق المجاهدة على ادراكهم مما يعني انهم جماعة خاصة في زمن علي (عليه السلام) او بعده بقليل فلا يمتد وجودهم الى مئات السنين .
5- نحن الشيعة لا نرفض الاسلام بل نحن متمسكون به اشد التمسك ونعمل باحكامه.
6- هؤلاء الاقوام يزعمون حب علي (عليه السلام) واذا فعلنا مقارنة بين الشيعة والسنة نجد ان الذين يزعمون انهم يحبون علي (عليه السلام) أي يدعون المحبة دون ان تكون فيهم هم السنة اما الشيعة فان ولاءهم ومحبتهم ظاهرة وبارزة فالرافضة لابد ان يكونوا من اهل السنة لا الشيعة.
7- ان الذين ورد فيهم انهم يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم في كتب الفريقين هم الخوارج وقد قاتلهم علي (عليه السلام) حسب الوصية التي اوصاه النبي بها لذا فالرافضة والخوارج ربما هو مصطلح لجماعة واحدة وهم الذين قاتلهم علي (عليه السلام) في اواخر حياته وهم المسمون بالمارقين .
فالخوارج اولى بوصف الرفض كونهم رفضوا اوامر امامهم ورفضوا امير المؤمنين نفسه وتبرأوا منه وكفروه وقاتلوه فهؤلاء الخوارج والنواصب اولى بهذا الوصف من الشيعة الذين يتبعونه (عليه السلام) ويتمسكون به وباقواله وافعاله واوامره وسيرته .. .
ودمتم في رعاية الله

محمد نور / سوريا
تعليق على الجواب (1)
اريد شرح لكلامكم بأن لفظة الرافضة متأخرة زمانا عن رسول الله (ص)
الجواب:
الأخ محمد المحترم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقصد بان اطلاق واستعمال مصطلح ونبز الرافضة على الشيعة ومحبي اهل البيت (عليهم السلام) ومن يرفض مغتصبي خلافتهم وحقهم. وكذلك حاول الحاقدون على اهل البيت (عليهم السلام) وشيعتهم ومحبيهم ان يضعوا ويكذبوا احاديث على لسان رسول الله (صلى الله عليه وآله) تذم الرافضة وتصفهم بابشع الاوصاف والنعوت وتهدر كرامتهم ودمهم الزكي واعتراف علماء السنة انفسهم ومحدثيهم انها مكذوبة موضوعة ضعيفة لا تصح نسبتها الى رسول الله (صلى الله عليه وآله) ولا تثبت عنه (صلى الله عليه وآله) باي وجه من الوجوه فوضعوها ليصوروا لاتباعهم ان الشيعة سماهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) رافضة وذمهم وامر علياوغيره بقتلهم بعد ان يظهروا بعده. ولذلك نقول بان مصطلح الرافضة لم يذكره رسول الله (صلى الله عليه وآله) ولا امير المؤمنين قاله ولا سمع به اصلا وانما هو مصطلح سياسي نُبِزَ به اتباع اهل البيت (عليهم السلام) من قبل معاوية ومن بعده ليبيحوا دمائهم ويشوهوا سمعتهم كما قال تعالى واصفا اهل الباطل وتعاملهم القبيح بالتشويش على الحق بقوله (( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسمَعُوا لِهَذَا القُرآنِ وَالغَوا فِيهِ لَعَلَّكُم تَغلِبُونَ )) (فصلت:26)، وكما اطلقوا الالقاب القبيحة والاتهامات الشنيعة لرسول الله (صلى الله عليه وآله) لتشويه سمعته وعدم التأثر به بقولهم: الابتر وقولهم: ساحر وقولهم: مجنون..... الخ.

وقد وردت روايات عند الشيعة انهم شكوا للامام الباقر (عليه السلام) وكذلك للامام الصادق (عليه السلام) نبز الناس لهم بهذا النبز وتطييب الامامين (عليهما السلام) خواطرهم وتنبيههم بان هذا اللقب بحد ذاته ليس سيئا بل مميزا لاهل الحق ومحبي الحق ونابذي الباطل واهله.
وكذلك قال الشافعي ان هذا اللقب واطلاقه على محبي اهل البيت (عليهم السلام) لا يمنع من احترامهم ولا يؤدي الى ترك حبهم واتباعهم فقال:

ان كان رفضا حب ال محمد **** فليشهد الثقلان اني رافضي

وقد نقله العلامة الالوسي في تفسيره 25/32 فقال رحمه الله: فمودة العلويين الفاطميين الزم من محبة العباسيين على القول بعموم ( القربى ) وهي على القول بالخصوص قد تتفاوت أيضاً باعتبار تفاوت الجهات والاعتبارات وآثار تلك المودة التعظيم والاحترام. والقيام بأداء الحقوق أتم قيام، وقد تهاون كثير من الناس بذلك حتى عدوا من الرفض السلوك في هاتيك المسالك.ثم قال الالوسي مصرحا متبنيا: وأنا أقول قول الشافعي: 

إن كان رفضاً حب آل محمد ***** فليشهد الثقلان إني رافضي

وقد ذكر الذهبي ايضا في تاريخ الاسلام 14/342 هذه الابيات وقصتها وانها كانت في رحلة الشافعي للحج فكان الشافعي يبكي وينشد ويردد باستمرار في الطريق هذه الابيات الثلاثة واخرها:

إن كان رفضاً حب آل محمد ***** فليشهد الثقلان إني رافضي

ثم علق الذهبي قائلا: بهذا الاعتبار قال أحمد بن عبد الله العجلي في الشافعي: كان يتشيع، وهو ثقة.
قلت(الذهبي): ومعنى هذا التشيع حب علي وبغض النواصب، وأن يتخذه مولى، عملاً بما تواتر عن نبينا صلى الله عليه وسلم: من كنت مولاه فعلي مولاه.أهـ
وراجع للاستزاده موقعنا:ارجع الى الموقع / الاسئلة والاجوبة / الشيعة / الرفض في اللغة - حديث ضعيف يذكر الرافضة - نبز الشيعة بالروافض. وغيرها.
ودمتم في رعاية الله 

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال