الاسئلة و الأجوبة » كتاب الكافي » عبارة (العدة) في الكافي


علي / لبنان
السؤال: عبارة (العدة) في الكافي
في أسانيد الكافي يمر عبارة عدة من أصحابنا
وقد نقل في خلاصة الأقوال للعلامة الحلي والنجاشي عن أبي جعفر الكليني من هم
لكن الإشكال هو كيف علم الحلي والنجاشي رحمهم الله أسماء العدة ونقلوه عن الكليني من دون واسطة
وقد قلنا للمشكلين أن هناك تلاميذ للكليني أصبحوا مشايخ النجاشي ... لكنهم رفضوا هذا القول لعدم تصريح الحلي والنجاشي بالواسطة في روايتهم عن الكليني التي تبين العدة
نعلم أن الشيخ الكليني قدس الله سره قد صرح بالمراد من العدة عن احمد بن محمد بن خالد البرقي
يبقى الإشكال في احمد بن محمد بن عيسى، وعن سهل بن زياد، وقد نص الكليني نفسه على ان الذي تعنيه كلمة العدة هؤلاء الثلاثة باستثناء ثلاثة عشر رواية مصدرة بلفظ العدة كما أحصاها جماعة من المحدثين قد أهمل المعنيين فيها ولم ينص على أسمائهم . 
فما هو القول الفصل بالمسألة ؟
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لابد ان نلفت النظر الى قضية مهمة وهي ان تعيين اسماء العدة ليس بمهم بعد امكان القول بان كلمة عدة من اصحابنا التي جاء بها الكليني كاف في الحجية ببيان ان من البعيد اجتماع ثلاثة على الاقل من مشايخ الكليني على الكذب فهذا شيء غير محتمل في نفسه مع غض النظر عن تسمياتهم وبهذا البيان لا نحتاج الى ما ذكره العلامة في الخلاصة لاثبات حجية (عدة من اصحابنا) ومن المحتمل ان العلامة كانت عنده نسخة من نسخ الكافي التي وردت فيها اسماء العدة.

ومما ذكرنا من البيان المتقدم لا تبقى حاجة للبحث انه اذا لم يذكر الكليني الموارد العدة الثلاثة  اعني عن احمد بن محمد بن عيسى او احمد بن محمد بن خالد البرقي او سهل بن زياد فهل تكون حجة او لا ؟ انه استنادا الى البيان المتقدم تكون حجة وان اهمل بقية الموارد ويمكن ابراز بيان آخر وهو ان الكليني ذكر في الحديث الاول من اصول الكافي (اخبرنا ابو جعفر محمد بن يعقوب قال حدثني عدة من اصحابنا منهم محمد بن يحيى العطار عن احمد بن محمد) ان هذه الفقرة تدل على ان احد افراد العدة هو محمد بن يحيى العطار وحيث انه ثقة فيثبت بذلك اعتبار العدة في هذا المورد وفي بقية الموارد لعدم اختصاص تفسير العدة بالمورد المذكور .
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال