الاسئلة و الأجوبة » أبو بكر » إدعاء وجود نص عليه


جنات
السؤال: إدعاء وجود نص عليه
فيما يتعلق بسورة التحريم (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبتَغِي مَرضَاتَ أَزوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ))
ورد عن بعض الخطباء ان رسول الله صلى الله عليه واله قال لاحدى زوجاته : ان الله اوحى الي يقول ان الامر بعدي يليه ابو بكر ثم من بعده ابوكِ، هذا ما اخبرتني به السماء لكن هذا سر اذا حدّثتِ به برئت منكِ ذمة الله، فهل هناك روايات صحيحة بالذي قاله رسول الله صلى الله عليه واله ؟
الجواب:
الأخت جنات المحترمة 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: لم تصح هذه الرواية عند الفريقين بل روى الفريقان روايات صحيحة في سبب نزول هذه الاية ومعناها وتفسيرها بخلاف هذا المعنى المنقول ورواية العامة الوحيدة في هذا الامر فيها راوي ضعيف لم يوثقه غير ابن حبان المعروف بتساهله في التوثيق وعدم اعتبارهم بتوثيقه بالاجماع مضافا اليه ان الراوي عن ابن عباس الضحاك لم يسمع من ابن عباس فالحديث منكر وضعيف جدا حتى عند السنة الذين هم اولى بروايته وتصحيحه لو كان واقعا.

ثانياً: اين كان ابو بكر وعمر وغيرهم في السقيفة عن هذا الحديث حينما استدلوا على الانصار بان النبي (صل الله عليه وآله) قال : الامر في قريش فلو كانت هذه الحادثة حقيقية لاستدلوا بها .

ثالثاً: عائشة نفسها تروي في البخاري ان النبي (صل الله عليه وآله) مات بين سحرها ونحرها دون ان يوصي حينما قالوا لها : يقول الناس ان النبي (صل الله عليه وآله) قد اوصى لعلي!! والا لقالت ان النبي قد اوصى لابي بكر واخبر بخلافته له!!. وكذلك روى روى البخاري عن عمر انه قال ان اوصي فقد اوصى من هو افضل مني (يعني ابو بكر) وان لم اوصي قلم يوصي من هو خير مني (يعني رسول الله (صلى الله عليه وآله)) . 

رابعاً: اجمع اهل السنة والجماعة الا من شذ على عدم وصية النبي (صلى الله عليه وآله) لابي بكر وعدم نصه على خلافته له من بعده وهذا ايضا يكذب الخبر علما ان من قال انه (صل الله عليه وآله) اوصى لابي بكر فانه ايضا لم يستدل بهذه الرواية وهذه الحادثة.

خامساً: حين وردت في بعض كتب الخاصة فان فيها ذما لهما فهل يقبلون الرواية بحذافيرها ام انهم يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض؟!

سادساً: على فرض صحة هذه الحكاية فانها تحمل على الاخبار بما سيقع كما في مصحف فاطمة (عليها السلام) الذي فيه من سيملك الى يوم القيامة والحروب والاحداث وغيرها وليس فيه اعطاء مشروعية او ما يريده الله ويرضاه! وكذلك قال ابو هريرة ان رسول الله (صل الله عليه وآله) قد اعطاه جاربين من العلم فحدثهم وبث فيهم احدهما دون الاخر معتذرا بانه : لو حدثهم بالثاني لاخذ عني هذا البلعوم!؟ وقد فسر علماء العامة هذه الاحاديث بانها تذكر الامراء والملوك الفجرة وغيرها من انباء الغيب مما سيحدث في الامة من الطواغيت والظلمة ولذلك جاز لابي هريرة اخفائه وعدم التحديث به .
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال