الاسئلة و الأجوبة » الشيعة » الرفض في اللغة


سعيدة / البحرين
السؤال: الرفض في اللغة
ما أصل كلمة رافضي في التاريخ ؟
الجواب:
الأخت سعيدة المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرفض في اللغة بمعنى الترك، وفي كتب التاريخ والعقائد والفرق يطلق على مطلق محبّي أهل البيت(عليهم السلام) تارة, أو على شيعتهم جميعاً أخرى, أو على طائفة خاصة منهم ثالثة. وشاع في جملة من المؤلّفات أنّ أصل هذا اللقب من عهد زيد بن علي بن الحسين (ع) , فحكى ابن منظور عن الأصمعي أنّه قال: ((الروافض قوم من الشيعة كانوا قد بايعوا زيد بن علي ثم قالوا له: إبرأ من الشيخين نقاتل معك فأبى وقال: كانا وزيري جدي فلا أبرأ منهما فرفضوه وأرفضوا عنه فسمّوا رافضة)).(لسان العرب 7: 157)
ويلاحظ عليه: الرافضة اصطلاح سياسي تطلق على كل جماعة لم تقبل الحكومة القائمة سواء أكانت حقاً أو باطلاً. فهذا معاوية بن أبي سفيان يكتب في كتاب إلى عمرو بن العاص وهو في البيع في فلسطين: ((أمّا بعد فإنّه كان من أمر علي وطلحة والزبير ما قد بلغك, وقد سقط الينا مروان بن الحكم في رافضة أهل البصرة, وقدم علينا جرير بن عبد الله في بيعة علي, وقد حبست نفسي عليك حتى تأتيني, أقبل أذكراك أمراً))(وقعة صفين للمنقري: 29).
وروى أبو بصير فقال: قلت لأبي جعفر (ع) جعلت فداك اسم سمّينا به استحلت به الولاة دماءنا وأموالنا وعذابنا, قال: وما هو؟ قلت: الرافضة, فقال أبو جعفر (ع) إنّ سبعين رجلاً من عسكر فرعون رفضوا فأتوا موسى (ع) فلم يكن في قوم موسى أحد أشدّ حبّاً لهارون منهم, فسمّاهم قوم موسى الرافضة).(نفس المصدر الحديث: 3)
وروى عن الإمام الشافعي أنّه قال:
إن كان رفضاً حبّ آل محمد ***** فليشهد الثقلان أنّي رافضي
وقال أيضاً:
برئت إلى المهيمن من افناس ***** يرون الرفض حب الفاطمية
على آل الرسول صلاة ربّي ***** ولعنته لتلك الجاهلية
(اعيان الشيعة 1: 21) (الكلام المقارن: 59 ـ 60)
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال