الاسئلة و الأجوبة » الإمام علي (عليه السلام) » عرض الاعمال عليه (عليه السلام) يوم القيامة


السيد الغريفي / البحرين
السؤال: عرض الاعمال عليه (عليه السلام) يوم القيامة
كيف تعرض اعمال العباد على علي بن أبي طالب (عليه السلام)، ولماذا اختص بهذه المنزلة دون غيره؟ حتى النبي محمد (ص) لم يختص بهذه المنزلة؟!
الجواب:

الاخ جعفر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما ما يخص عرض الأعمال على علي (عليه السلام) في بعض الروايات فهو صحيح، ولكن لو تفحصت جميع الروايات لوجدتها غير مختصة بأمير المؤمنين (عليه السلام)، وإنما ذكر علي (عليه السلام) في بعض الروايات كمصداق، فالامام الرضا (عليه السلام) يقول كما في (أصول الكافي) عن الزيات قال: (قلت للرضا (عليه السلام): أدع الله لي ولأهل بيتي فقال: أولست أفعل؟ والله إن أعمالكم لتعرض عليَّ في كل يوم وليلة. قال: فاستعظمت ذلك، فقال لي: أما تقرأ كتاب الله عزوجل: (( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ))؟ قال: هو والله علي بن أبي طالب (عليه السلام)).

فالإمام الرضا (عليه السلام) هنا يثبت العلم لنفسه ويفسر الآية الكريمة بعليّ (عليه السلام)، ولعله ذكر ذلك إما من باب أوضح المصاديق، أو من باب إمتداد ذلك العلم فيهم منه (عليه السلام)، كما في الامامة والعصمة وغير ذلك، أو إنه من باب بيان سبب نزول الآية الكريمة واختصاصها بأمير المؤمنين (عليه السلام) في ذلك الوقت والأئمة (عليهم السلام) داخلون في (المؤمنون) لانهم المؤمنون حقاً كما أن علياً (عليه السلام) دخل فيها كذلك. فالآية الكريمة تبين وتثبت هذا العلم لإمام كل زمان.
وهناك روايات كثيرة جداً تثبت دخول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وجميع الأئمة (عليهم السلام) في هذه الآية الكريمة وهذه المنزلة والعلم بأعمال العباد ولا تختص به (عليه السلام).
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال