سجل الزوّار



كاظم الذبحاوي - العراق / النجف الأشرف
26 رجب 1430
آهٍ يا شهر رجب ...كم أوقد الأشرار في قلوبنا ناراً !! ________________________________________ دأب المشركون على تصفية الأئمّة المعصومين صلوات الله عليهم تصفية جسدية في أجواء يكتنفها الغموض والتعتيم الشديد، ويعقبها بث الشائعات تبرئة لساحتها من هذا الفعل الذي تستفضعه وتستنكره جميع الأوساط الشعبية ، من مسلمين وغيرهم ،باذلين جهوداً كبيرة في إلقاء تبعة مثل هذه الجرائم بمنأى عنها ،وذلك بأن تعزوا السبب إلى فعل غير سياسي ،كالإشاعة التي رَوَّجتها السلطة العبّاسية من أن سبب اغتيال الإمام الجواد صلوات الله عليه هو خلاف عائلي بين زوجته أم الفضل وبين زوجته الأخرى والدة الإمام الهادي صلوات الله عليه ! لقد عمدت أجهزة هارون الرشيد إلى إخفاء السبب الكامن وراء سجنها للإمام موسى بن جعفر صلوات الله عليه تلك الفترات الطويلة ،ومن ثَمَّ اغتياله داخل السجن .وسبب هذا الإخفاء هو للتخفيف عمّا أمكن من حالة التوتر والترقب الشعبي المتوقع داخل العاصمة بغداد في أقل تقدير ،فضلاً عن حالة الاستنفار المفترضة التي كانت تسود الأوساط الشيعية آنذاك ؛تلك الأوساط التي تنتظر أن ينقدح الزناد مخترقاً الإرهاب الهاروني ! وقد كشفت لنا حادثة تسيير الإمام موسى صلوات الله عليه منَ المدينة إلى البصرة وما فيها منَ التمويه والتكتم بدرجة عالية حرص السلطة على عدم تمكين الجماهير المسلمة من التعرّف على الوجهة التي سار بها الركب الذي يحمل الإمام الكاظم صلوات الله عليه ، كشفت لنا تلك الحادثة التوجسَ الذي كان يشعر به هارون من وراء ارتكابه لتلكم الحماقة السياسية ،وأعني بها تقييد الإمامَ (ع) بالسلاسل الحديدية داخل الفسطاط وتسييره إلى سجن البصرة بادئ ذي بدء . إنَّ علاقة الإمام موسى بن جعفر صلوات الله عليه بسلطة هارون الرشيد تشكل مأساة إنسانية ملؤها التعقيد والغلق من جميع جوانبها النفسية والاجتماعية ،وهو ما يظهر لنا من أحد أدعيته(ع) في قعر السجن :[ يامخلّص الجنين من بين مشيمة ورحم خلّصني من سجن هارون . .يا مخلّص الحليب من بين فرث ودم خلّصني من سجن هارون . ..] . هذا وذكرت بعض الأخبار أنَ مجموع الفترات التي قضاها هذا الإمام المظلوم في سجون السلطة بلغ ثمانية عشر سنة ،وهي سابقة كبرى-كما يُعبّر اليوم- لم يشأ أحدٌ ان يكشف النقاب عنها ليبحث في الدافع الحقيقي لها ؛إلاَّ أن يُعزي ذلك إلى الضغائن الدفينة التي تكنها السلطة العبّاسية لخط الرسالة الإسلامية الحقيقي ؛ هذه الضغائن التي كانت امتداداً لأحقاد الأمويين من قبل .لكنَّ هذا وإن كان دافعاً موجوداً ،غير أنه سبب عام لا ينهض بمفرده أن يكون تفسيراً مقنعاً لعددٍ من الفضائع التي أرتكبت بحق هذا الإمام ،كطريقة الاعتقال وطول مدة السجن، ثم الغلظة والوحشية التي عُومل بها من قبل السجّانين ،ثم طريقة الاغتيال المعروفة ، مما يُكسب مأساة هذا الإمام معنى إضافياً يُضاف إلى المعاني المتعلقة بالأحقاد والضغائن والتكذيب التي تكنها السلطات الغاشمة لأصحاب الرسالات السماوية ،وهذا يجعلنا نحتمل وجود دافع آخر يتخطى في عمقه وخطورته الدوافع التي يمكن أن يقال عنها أنها دوافع تقليدية ،الأمر الذي يعطي الحاكم المتجبّر لنفسه مسوغاً سياسياً موّشحاً ببرقع إسلامي في ممارسته الإرهاب الفكري والجسدي بحق أصحاب الدعوات الإلهية ،وهو عين ما واجهه الإمام السابع من أئمّة أهل البيت صلوات الله عليهم في صراعه مع سلطة هارون الغاشمة . فإن تم هذا ،فأننا لا نشكُّ أن الدافع الحقيقي يمسُّ حاضر ومستقبل الحكم العباسي ،باعتبار أن التصور الذي كان في ذهن هارون لا يخرج عن فكرة أن الفرصة يمكن أن تتاح للإمام الكاظم(ع) ليقوّض دعائمهم ،وعودة الإسلام على يديه غضّاً جديداً لا شبهة معه ولا باطل لديه ،باعتباره قائم آل محمّد صلوات الله عليهم ، هو الذي يملأُ الأرض قسطاً وعدلاً من بعد ما ملئت ظلماً وجوراً ،فتستحيل حينئذٍ كل الكيانات التي حكمت باسم الإسلام إلى نفايات يقذفها الناس في قمامة التاريخ .ومما يُرجّح هذا الفرض عزم السلطة لشق وحدة الكيان الشيعي بدعمها الواضح لحركة الواقفة بعد استشهاد الإمام الكاظم(ع) التي تقوم على عين الفكرة التي ذكرناها ، وهي فكرة أنّ الإمام الكاظم(ع) هو القائم المنتظر الذي بشَّرت به الأحاديث النبويّة الشريفة . على هذا فإن دافع الحقد الشخصي كان عاملاً مساعداً في ارتكاب هارون الرشيد هذه الجريمة بمساعدة الحلقة الضيقة التي تحيط به وأعني بهم البرامكة ،لا أنه هو العامل الرئيس ، ولو كان الحقد القديم وحده هو الدافع الوحيد والرئيس لأمكن تخفيف وطأته بمرور الزمن ولا سيّما بعد النظر إلى المساعي التي بذلتها السلطة الهارونية من أجل عقد صفقة سياسية مع الإمام(ع) بوساطة بعض الشخصيات الموالية – على فرض صحّة الأخبار التي ينقلها الرواة- . ثمّ حاجة السلطة ، أي سلطة ، إلى استمالة الجماهير العريضة من خلال قيامها بتحقيق ما تنشده منها ،كإطلاق سراح شخصية هامّة ،وما يتركه هذا الفعل من أثر إيجابي تحصده هذه السلطة في وقت تشعر فيه بالضيق والحرج من جرّاء اتخاذها أسلوب القبضة الحديدية في التعامل مع المتغيرات داخل البيئة السياسية التي من المحتمل أن تقصم ظهرها ،وهو ما كان يحصل إبان الحكم الهاروني حيث الصراعات الداخلية والثورات المتلاحقة التي يمهد لها العلويون في مختلف الأقاليم ،وظهورها بعد هلاكه . على هذا فأنني أعتقد أن أزمة الحكومة العباسية نشأت من نظرتها هذه إلى الإمام موسى بن جعفر(ع) تلك النظرة التي اكتنفها غموضٌ بدرجة ما نتيجة للتعتيم المخطط له من لدن أساطين الحكم والسياسة ،ممّا يجعل مأساة هذا الإمام المظلوم تمتد إلى مستقبل الدهر ، وليس من العجب أن لا يسع الكثيرين كشف النقاب عن هذه الحقيقة لخلودهم إلى المدونات التأريخية التي اصطنعتها السلطات الحاكمة بمساعدة حقيقية من أيادي هي بحق ملطّخة بدماء الملايين من الأبرياء . بعد هذا لا مجال لتبني فكرة أن الإمام الكاظم(ع) اعتزل السياسة إبان حكم هارون ،تلك الفكرة التي تصدع بها منابر المسلمين الآن ،والتي لا نشك أنها واقعة تحت تأثير فكرة الحقد الشخصي التي ذكروها . . المنابر الحالية لا تفهم السياسة ؛إلاّ بالقدر الذي تفهمه من سياسة طواغيت الزمان ،فتستكثر على المعصومين صلوات الله عليهم أن يكونوا هم ساسة العباد والأمناء في البلاد من حيث تدري هذه المنابر أو لا تدري ! ! ثم أن الذي يؤكّد الهاجس الذي كان مهيمناً على عقلية هارون والثلّة المحيطة به ، هو الارتباط الواعي ،والالتحام العفوي بهذا الإمام من لدن الخاص والعام والقريب والبعيد الذي شهدته شوارع وأزقّة عاصمة الرشيد بغداد بعد انتشار خبر الإمام روحي فداه على يد الصحابي (علي بن سويد) . . الجلاوزة العباسيّون طرحوا الجسد الطاهر على الجسر ببغداد ،من بعد تنكيل وتعذيب وتقييد بالسلاسل الحديدية . . هذا الارتباط والالتحام لم يزل ولا يزال متدفقاً في كل آن ،وإن تباينت صوره الخارجية . . جماهير بغداد التي سقطت على ذات الجسر في الخامس والعشرين من شهر رجب من سنة 1426(الأربعاء 31 / 8/2005 ) انما هي امتدادٌ لتلك الجماهير (البغدادية) التي احتشدت عند الجسر يقودها (علي بن سويد) منتظرة خروج إمامها من سجونه الرهيبة ؛ تلك الجماهير التي حلّت محل الشرطة والحمّالين للنعش الطاهر بعد تخريق سوادهم من قبل سليمان (عم الرشيد) الذي حاول انقاذ هيبة السلطان من أن تسحقها إرادة الملايين ،فخيّمَ الصمتُ والوجوم والكآبة على شوارع وأزقّة عاصمة الرّشيد ! ! العلاقة واضحة بين المشهدين . . مشهد الأمس ، ومشهد اليوم اللاّهثون وراء التسلط لا يهمّهم أن يجعلوا من جماجم الأبرياء دعامات تقوم عليها عروشهم باسم الإسلام ،مشيرين بأصابع الاتهام في ارتكابهم الفضائع على غيرهم ، لأن المنابر الوادعة تصفق لهم أنَّ منشأ الخلاف لا يعدو كونه خلافاً عشائرياً ! اللهمّ اجعلنا وموالينا ممّن يأخذ بثأر موسى بن جعفر .إنك سميع مجيب. العراق - 24رجب 1430 أخوكم كاظم الذبحاوي
ابو سلام الخفاجي - العراق / بغداد / الكاظمية
23 رجب 1430
السلام على غريب بغداد....
السلام على المقيد بالحديد ......
السلام على المسجون في ظلم المطامير...
السلام على الامام المسموم ...
السلام على مولاي وبن مولاي موسى بن جعفر ورحمة الله وبركاته.........
اتقدم بخالص العزاء والمواساة الى صاحب العصر والزمان الامام الحجة بن الحسن عليه السلام ...
والى المراجع العظام ايد الله سهيهم ...
والى الامة الاسلامية.....
بذكرى استشهاد راهب بني هاشم الامام موس بن جعفر عليه السلام ..........
وعظم الله اجورنا واجوركم بهذا المصاب الجلل .......
أم جوانا - الدنمارك / أودنسة
23 رجب 1430
أللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد. أللهم إليك توجهت، وبك أعتصمت، وعليك توكلت، أللهم أنت ثقتي ورجائي، فاكفني ما أهمني وما لا يهمني وما أنت أعلم به مني، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، صل على محمد وآل محمد، وقرب فرجهم.
قاسم السويدي -
22 رجب 1430
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة الى كل من ساهم ويساهم في عمل وتطوير مركز الابحاث العقائدية خدمة للمذهب والحقيقة ولا يسعني الا ان اشكر الجميع وجزاء الله يوم القيامة اكبر ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ووفقكم الله لكل خير
خادمكم
قاسم السويدي
مصطفى عصام - العراق / بغداد
15 رجب 1430
بسم الله الرحمن الرحيم اقدم تبريكات وتهاني بمناسبة ولادة الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه الشريف للساده والعلماء خاصه وللعالم الاسلامي عامه
باسل الحسني - سوريا / دمشق
15 رجب 1430

بسمه تعالى

نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام مولانا صاحب العصر والزمان الحجة ابن الحسن (عجـ)
بذكرى ولادة جده الأكبر أسد الله الغالب المولى والإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام )
وإلى كافة مراجعنا العظام (دامت بركاتهم )
وإلى إدارة مركز الأبحاث العقائدية المباركة
وإلى كافة الموالين والمحبين
أسعد الله أيامكم وكل عام وأنتم بخير

جواد محمد حامي جامعة دمشق - العراق / الكوت
14 رجب 1430
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم الى يوم الدين تحيه وتقدير للاخ مدير المركز ولكل العاملين معه اتمنى لهم من الله العلي القدير موفور الصحه والتقدم لخدمة مذهب الحق مذهب اهل البيت عليهم السلام الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا والسير قدما في هذا الطريق الذي هو طريق الحق لان سالكي طريق الحق قليلون اتمنى لكم الموفقيه من كل قلبي ودعائي لكم دوما
جواد محمد حامي -طالب ماجستير ادارة اعمال في جامعة دمشق - العراق / الكوت
14 رجب 1430
بسم الله الرحمن الرحيم ان الله وملائكته يصلون على النبي ياايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم الى يوم الدين نبارك لامتنا الاسلاميه في مشارق الارض ومغاربها ومحبي اهل البيت عليهم السلام بالولاده الميمونه لبطل الاسلام الخالد وليد الكعبه مولانا ومولى كل مؤمن ومؤمنه علي بن ابي طالب عليه السلام والولاده الميمونه لحفيده الامام محمد الجواد عليه السلام
ايمن عبد الكريم - السودان / الخرطوم
13 رجب 1430
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم والعن أعدائهم ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطره...
نبارك لكم مولد مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام
ومولد مولانا الإمام محمد بن علي الجواد عليه السلام
ونتمنى لكم كل الخير والتوفيق والنجاح ودوام الطاعة

ونسألكم الدعاء
ايمن عبد الكريم - السودان / -
5 رجب 1430
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم والعن أعدائهم ياكريم
عظّم الله أجورنا وأجوركم بمناسبة استشهاد مولانا الإمام علي بن محمد الهادي صلوات الله وسلامه عليه
ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم وإنا لله وإنا إليه راجعون
نسألكم الدعاء
مسلم كاظم رضا - العراق / الرميثة
3 رجب 1430
اسعد الله ايامكم ياموالين بمولد خامس اهل البيت باقر علوم الاولين السلام عليك سيدي وعلى اجدادك وجداتك وابائك وامهاتك واحفادك والسلام على سيدي ومولاي صاحب العصر والزمانالسلام عليكم ياشيعة وجعل الله ايامكم افراح ومسرات وكحل الله عيوننا وعيونكم بالطلعة البهية واجعلنا اللهم من الذابين بين يدية اللهم امين يارب العالمين بحقهم عليك
مهتدي - المغرب / وجدة
3 رجب 1430

السلالم عليكم ورحمة الله وتلكاته بمناسبة ذكرى ملاد الامام محمد الباقر ع اهنئ شيعة اهل البيت ع سائلة المولى تعالى ان يعجل بفرج صاحب الزمان ع