×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

كيف إستبصرت

الاسم الكامل : عبد العزيز
الدولة و المدينة : السعودية - الرياض
الدين والمذهب السابق : سني
المساهمة:

بسم الله وبالله ولا إله إلا الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد

كيف إستبصرت

إخواني من الله علي بالهداية بعد أن عرفت طريق الحق بفضل من الله ثم بفضل هذا المنتدى بما فيه من مواضيع وأعضاء ومشرفين الكثير يسألني في المنتدى والماسنجر وغرفة الحق كيف إستبصرت فكرت في طرح هذا الموضوع وبعد تشجيع من والدي المشرف الحسيني قمت بتلخيص بعض النقاط أتمنى أن تكون منبر النور لغيري من السنة الذين يعيشون في ظلام الجهل ليلتحقوا بسفينة النجاة أسأل الله أن نكون ممن ألتحق بها.
سأطرح الموضوع على شكل نقاط لتسهيل القراءة

من أنا؟؟
شاب عمري 25 سنه موظف وغير متزوج - سني ( سابقاً ) من عائلة محافظة ومتشددة جداً المسجد ملتصق ببيتنا وكل أئمة المساجد المجاورة تعرفنا , أقيم في مدينة بالسعودية الكل يعرفها نسبة السنة فيها 99% وقد تكون 100%

ماذا كنت أعرف عن الشيعة؟
كنت انظر للشيعة بنظري أنهم مسلمون ويختلفون عن السنة بأنهم لا يتكتفون بالصلاة ووبعض المسائل الفقهية (كأنهم مذهب رابع من مذاهب السنة) وزيادة عن ذلك أنهم كتفضيلهم لعلي عليه السلام على باقي الصحابة واهتمامهم الكبير بزيارة أضرحة الأئمة.

كيف تغيرت فكرتي عنهم للأسوأ؟
ذهبت مرة لصلاة الجمعة وتفاجأت أن عنوان الخطبة الكفرة الرافضة لعنهم الله , من ضمن ما سمعت في الخطبة :
(( أنهم يعتقدون بتخطئة جبريل بإنزال القرآن على النبي (ص) بدلاً من علي عليه السلام بل واعتقادهم بتحريف القرآن وتكفير الصحابة ( طبعاً عندنا معتقد أن الصحابة هم بمنزلة الملائكة في البشر ) ,
الشيعة لديهم حديث " من قتل سنياً سنوياً دخل الجنة " ,
أضعف الإيمان لديهم المشي على ضل السني ,
وأنهم يبولون في أكل السنة وألعن من اليهود حيث أن اليهود لهم ذمة أما الشيعة ليس لهم ذمة ))
وختم الخطبة بالدعاء عليهم وعلى العلمانية والمجوس والرافضة

الواقع الغريب؟
خرجت مرة مع أحد أصدقائي وقال لي عندي ضيوف من الشرقية لديهم عمل لمدة يومين وساكنين قريب من حينا حتى نتواصل معهم لأنهم لا يعرفون أحد غيره في المدينة ولديهم عمل ومراجعة في أحد الدوائر الحكومية , وفعلاً جلست معهم يومين وكانوا قمة في الأخلاق الفاضلة والصدق والاحترام والتفاهم والكرم والصداقة تمنيت أنهم يجلسون أكثر من هذا لأني لم أجد بحياتي مثلهم , بعد ما عادوا لمدينتهم قلت لصديقي هذا ليتني أتعرف على أناس مثل هؤلاء يعيشون هنا وتفاجأت أنه قالي كذا الشيعة محترمين !!!!
قلت له شيعة ؟؟ قال نعم وأغلب الشيعة سواء الملتزمين منهم أو الناس العاديين بهذه الصفات

بعد مدة حضرت مجلس صغير من الشباب متقاربين من عمري وفجأه قام أحدهم بمناداة واحد يجلس معنا " يا شيعي تعال نسوي شاي " !!
وبعد ما أحضروا الشاي قام أكثر من شخص على سبيل المزاح بسؤال زميلهم السني طبعاً مين الي سوى الشاي أنت ولا الشيعي قال لا تخافوا أنا كنت معه !!!
وكان الرجل مرح ومتفاهم هذا الي شجعني أتكلم معه بصراحة , جلست بجواره وانتهزت أحد الفرص وتكلمت معه قلت بتكلم بعك بشبابية وصراحة انا سمعت عن الشيعة , (وقلت له ما سمعت) ورأيت منهم العكس أريد أن أعرف الصحيح .
قال نحن مسلمون ولا يوجد لدينا الذي تقول نحن نحارب من يحاربنا ( الناصبة ) بس ولدينا أفكار تختلف عنكم ونلعن بعض الصحابه ولدينا أسباب مقنعة وأدلة , أما ما تقول عن خيانة الوحي والأحاديث الذي ذكرت لا اعرف منها شي ولم أسمع وغير موجودة لدينا , وجرب مره تروح مكان فيه شيعة وشوف بيقتلونك أو لا!! وكان مره مستغرب من كلامي

لابد أن أعرف الحق ؟؟
بعدها دخلت للنت وبدأت أبحث عن مواقع شيعية وتفاجأت أغلب المواقع محجوبة وبفضل من الله وجهود إخواني في هذا المنتدى ومنتدى غيره جمعت الكثير من الكتب
أول ما لفت انتباهي ردود إخواني الشيعة الذين يشاركون في منتديات السنة ( أول موضوع طرحت فيه إميلي ولم اكن أعرف انه ممنوع وضع الإميل قبل أن يحذف المشرف السني المشاركة قام 4 من الإخوان بإضافتي ) سبحان الله يتسابقون للدعوة إلى الله

وبدأت بالقراءة
وتوجهت لمنديات السنة ووجدت المناظرات , والذي ذهلني إستدلال الشيعة على السنة بآيات قرآنية وأحاديث موثقة عند أهل السنة لاسيما في صحيحي البخاري ومسلم.
وعرفت الأحاديث الدالة على الإمامة , وقرأت عن سيرة أبو بكر وعمر وخالد بن الوليد وغيرهم وعرفت سبب اللعن الواجب عليهم

ومما صدمني بعض الأفعال التي فرضها عمر في السنة وبعض الأشياء التي حرمها عمر , وبعض البدع الموجودة لدينا , وبعض الأحاديث المكذوبة ولانزال نعمل بها حتى الآن , والمواضيع تطول , وبإعتمادي على ذاكرتي القديمة كنت أقارن بين أشياء كثيرة وأجد أني الآن أتجه للحق ,"ومما وجدته في المذهب العظيم" ,أقططف هذه العبارة من أحد قصص المستبصرين.
فالعقائد أكثر وضوحاً وأقوى دليلاً وأقرب إلى المنطق والعقل فالله سبحانه وتعالى منزه عن التجسيم لا ينزل ولا يصعد ولا يجلس على كرسي ولا يحده مكان ولا زمان لأنه نور السماوات والأرض وكما نوحده في ذاته نوحده في صفاته.
وأما الأحكام الفقهية والمتعلقة بالعبادات والمعاملات فالحق يقال إنني لم أر صلاحية الإسلام لكل زمان ومكان إلا من خلال التبني الصحيح لفقه أهل البيت عليهم السلام والأمثلة جدا : فالخمس أكثر بركة من مجرد 2,5 % لإسناد الدولة الإسلامية وإعالة الفقراء والمحتاجين .
وجمع الصلوات فيه أكثر عملية وملائمة لظروف هذا العصر المليء بالانشغال والمزاحمات. والطلاق لا يمكن أن يتم ولا يجوز إلا بحضور شاهدين والثلاث طلقات لا تحسب سوى واحدة!
والزواج المؤقت بديل شرعي وأكثر منطقية وأقوى حجة من زواج الهبة والمسيار والعرفي وناهيك عن الزواج بنية الطلاق !
والأمثلة تطول وتطول (( وكلها مؤيدة بالأدلة القطعية من القرآن والسنة النبوية )) وباب الاجتهاد مفتوح إلى قيام الساعة .
وأما على صعيد الأخلاق والتربية الروحية فما عليك إلا أن تنظر في مفاتيح الجنان والصحيفة السجادية وغيرها من كتب الأدعية والزيارات المأثورة لنرى سمو المستوى الذي أراد أهل البيت عليهم السلام أن يهذبوا به نفوس أتباعهم .

خطيب الجمعة لماذا قال عن الشيعة الكلام السابق , عرفت بعد ذلك أن خطيب الجمعة أحد تلاميذ عبدالرحمن بن سعدي وعبدالرحمن بن سعدي ينظم لسلالة تلاميذ محمد بن عبدالوهاب وإذا عرف السبب بطل العجب
يسأل البعض لماذا أنت اعلنت إنظمامك لسفينة النجاة - مذهب آل البيت - وأنت لم تصلي مثل الشيعة ولا تعرف أحكام كثيرة وتسأل كثيراً اقول لهم عندما يأتي إنسان غير مسلم ويعجب بالإسلام قل يشهد أنه لا إله إلا الله ويصبح مسلم وبعد ذلك يتعلم الأحكام أم بعد ما يتعلم كل شي يعلن أنه صار مسلم ؟؟ النية أهم شي والإعتقاد بعد ذلك يأتي العمل
نحن ولدنا في بيئة سنة (( قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءنَا لَهَا عَابِدِينَ )) (53) سورة الأنبياء, لم نخير بين المذاهب حتى نختار السنة أو الشيعة إنما كل ما إنولد واحد قالوا سني سني يالله كثرنا !!
وقال الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم (ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء، هل تحسون فيها من جدعاء) , (( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ )) (30) سورة الروم

البعض قال أني من مشاركاتي وكتاباتي واضح علي اني شيعي ولست سني مستبصر , أقول له الحمد لله الذي جعلني ابصر النور وأجادل أعدائه بأسلوب جعلهم يعتقدون أني لم أكن منهم , أنا لست متعصب أعمى لا أنا أنسان أفهم وأتعلم وما فائدة التعلم بدون عمل لكن الله يهدي من يشاء – والحمدلله الذي هداني لهذا
أحدهم مرة رآني ألعن أبو بكر وعمر وخالد بن الوليد قال لي بهذه السرعة توك ما تعرف تصلي عشان تلعن , اقول له انا عندما لعنتم كان عن إقتناع مني لاني قرأت وإقتنعت بسبب لعنهم فلماذا لا أطبق ما أراه , والشي الذي لم أتمعن فيه لا أخوض فيه.

والحديث يطول يا إخوان لكن هكذا كانت البداية
أسأل من الله العلي العظيم أن يتقبل منا العمل الصالح وأدعوه سبحانه وتعالى لتوفيق أخواننا الموالين الذين يقومون على نصرة هذا الدين وتوضيح طريق النور.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته