المستبصرون » مساهمات المستبصرين

باسل محمد بن خضراء - سوريا - 20 رمضان 1424 - رؤية شاب مستبصر
البريد الالكتروني

الاسم الكامل : باسل محمد بن خضراء
الدولة : سوريا
الدين والمذهب السابق : سني ـ حنفي
المساهمة :

رؤية شاب مستبصر

عرفت طريق النجاة بعد شرود وانغماس في الضباب الكثيف وشرود الفكر التقليدي وضباب التعتيم التاريخي وكلا الامرين كانا اكبر عثرة وقد زالت العثرة والصحوة عادت والظلمة انجلت بشعاع نورالله سبحانه وهدايته فمن يهديه الله فلا مضل له .
لقد كانت قضية أهل البيت عندي وأنا كنت في السابق من الذين يدعون أنفسهم بأهل السنة والجماعة !!! بحكم النشأة ملفوفة بغبار وكانت الحيرة الفكرية الى حد الالغاز تفترس مخيلتي , فأن ارى صراعا تاريخيا حادا واقرأ مساجلات عنيفة نمت على أرض الواقع في حقب زمنية متفاوتة ليست أولها على الاطلاق استشهاد الامام الحسين (ع) في كربلاء بل إن السجال العنيف كانت في أيام مرض الرسول (ص) وأخذ طابع اعنف وأسرع في سقيفة بني ساعدة وصولا الى دار سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (ع) بضعة الرسول المصطفى (ص) .
وكانت مسألة الصحبة قد اتخذت طابعها المركزي في مخيلتي الباطنة فالصحبة كما أوحي الينا حصن منيع يحمي من يدخله من الوقوع في سوء المقاصد وخبث النوايا مهما بدا داخله في الظاهر سيئا او خبيثا هكذا خيل الينا !!!
وقد احاط المغرضون الصحبة بهالة من القداسة التي تجاوزت الحد المعقو ل بما يوازي تماما هالة النبوة أوقد يتجاوزها أحيانا بحيث كنا نتصور أن الصحابة أفضل من أهل البيت (ع) بسبب ماكنا نسمع من الروايات الكثيفة في تمجيد وتفضيل بعض هؤلاء .

لم أكن أفكر يوما لماذا يكون كل أفراد العشرة المبشرين بالجنة من اطراف الصراع السياسي ومن فئة الطامحين الى الحكم أو كما أسميهم الإنقلابيون الذين دخلوا سجالا ساخنا ودمو يا مع يعسوب المؤمنين وسيد العترة وأفضل الصحابة على الاطلاق ابي الحسن (ع)و بعد وفاة الرسول (ص) وفتنة عثمان بن عفان كان هؤلاء العشرة المبشرون بشكل خاص منطقة محرمة يستحيل الاقتراب منها دون أن تنفجر ألغام اللعنة والثبور في وجهك .
ولكن كنت أتساءل لماذا لم يدخل انصاري واحد بين هؤلاء العشرة ولماذا لم يدخل واحد من المستضعفين الصادقين المؤمنين ضمن هذه الدائرة المستحيلة !!! كأبي ذر وسلمان وعمار والاسود والمقداد وبلال (ص) بل كأسد الله سيدنا حمزة بن عبد المطلب وسعد بن معاذ والعباس بن عبد المطلب وخزيمة بن ثابت ذي الشهادتين مثلا ؟ !!!
وتبين لي فيما بعد أن العملية مقصودة مرتبة مجعولة وقد وضع اسم الامام علي (ع) مع القوم لرفع العتب ولو شاؤوا لنزعوه من بينهم إذن فالترقيع واضح وضوح الشمس لمن له بعد نظر تحليلي أو من لديه وعي وإدراك ,بل إن القوم لم يضعوا الامام ابي الحسن (ع) إلا في عهد متأخر , وبالضبط في عهد أحمد بن حنبل الذي ربع بعلي (ع) وعوتب في ذلك لكنه لم يأبه بالعتاب وإستمر في إعلان التربيع به في اعتبار ه خليفة راشدي رابع !!!

هذه مسألة والمسألة الثانية التي كانت تثير بعض التساؤل المكتوم بأنفسنا أننا كنا نعثر على بعض الاحاديث المقبولة عقلا وشرعا ولكننا نرى الرواة يضعفونها لا لشيء الا لوجود راو في السلسلة متهم ( !! ) بالتشيع أوينهج خط أهل البيت (ع) وكنت أتساءل وهل التشيع ؟!! تهمة أو جريمة يدان بها بها العالم أو الراوي ؟!!!
وتبين لي فيمابعد ان القضية أساسها سياسية بحتة وأنه تحامل وظلم و عدوان و إساءة الى محبي أ هل البيت ( ع ) وعتنقي مبادئهم وقضاياهم ومسيرتهم التاريخية المباركة ولم تكن لأهل البيت قضية إلا قضية إحقاق الحق كما أنزله الله سبحانه على النبي الاعظم (ص) وإبطال الباطل كما حدده الله جل وعلا .

ثم إني كنت أقرأ أحيانا في الكتب حديث الثقلين وأحضر عند عالم محاضرة أو درس فأسمع حديث الثقلين بشكل مغاير لما أقرأه فيعتريني تساؤل وحيرة كتاب الله وعترتي أهل بيتي هذا ماكنت أقرأه في الكتب ومن أكثر من مصدر موثوق فلماذا يعتبر خطباؤنا ووعاظنا على كتم الثقل الاصغر وأبداله بكلمة "وسنتي" !!!
فمن أولى من أهل البيت النبوي بحمل حقائق السنة الشريفة ونقلها بأمانة تامةالى أجيال المسلمين كافة ؟!!! من منهم أولى برسول الله حيا وميتا كما قال الامام علي (ع) في سقيفة بني ساعدة ؟!! ولما كان الرسول الاكرم (ص) أكد في وصيته على التمسك بالكتاب والعترة ,فأين موقع العترة في التاريخ وفي الحكم وقيادة المجتمع ؟!!!
ولماذا منع الرسول ( ص ) من كتابة وصيته وتوضيحها للناس مالدافع لذلك ؟!!!
ولماذا حورب الامام ( ع ) في الجمل وصفين والنهروان ؟!!!
ولماذا ضيق على سيد شباب اهل الجنة (ع) الحسن (ع) حتى تنازل لمؤسس الملك العضوض كرها لا طوعا ؟ ولكن ضمن شروط رأها الامام (ع) واجبة لمصلحة الامة الاسلامية ولماذا قضى الامام الحسين (ع) شبل حيدر وسبط المصطفى (ص) صريعاً شهيداً محاصرا ظامئا الى قطرة ماء هو وأهل بيته الاطهار في كربلاء و لما لوحقت ذريته الطاهرة ودس السم لبعض وقتل وصلب البعض الاخر هل هذا مصداق وصية رسول الله نبي الرحمة (ص) بالتمسك بالثقلين كتاب الله وعترته ؟!!!
واذا لم يستطع الحكام وأعوانهم بإتباع اهل البيت (ع ) بل لم يطيقوا وجودهم بل حاربوهم وأفنوهم ما أمكنهم ذلك !!!

أقول اذا لم يستطع هؤلاء تنفيذ الوصية النبوية التاريخية وضيعوها شر تضييع بل رموا بها وضربوها عرض الحائط فلا ضير عليهم من ان يخجلوا من ذكر العترة الطاهرة في مساجدهم ومجالسهم ومنتديات مواعظهم ويستبدلوا بكلمة العترة (بكلمة السنة) ولكنهم مع الاسف تجاهلوا ونسيوا بأن السنة بحاجة الى من يفهمها حق فهمها ويطبقهاحق تطبيقها وينقلها بأمانة تامة لا مجال فيها للرأي والفرض والهوى والقياس كل هذه الامور بحثت عنها ودققت بمصادر التاريخ والحديث في كتب العمة وتدبرت الامر بميزان العقل والحكمة فوجدت فيها !!!
وياللهول ماوجدت لقد شبهت نفسي كمن مشى في صحراء جرداء شوطا كبيرا وهويبحث عن واحة ماء كلما رأى خيالا متحركا حسبه ضالته المنشودة وعندما يحث السير يتبين أنه يركض وراء سراب ....... سراب
كل ماعشته في الايام الماضية ومع حرصي بأنني أريد أن انهج سيرة المصطفى (ص) وسنته وراء أئمة كانوا يدعون للمهالك وليس الى جنة عدن التي وعدهاالله سبحانه للمتقين .
وبعد أن يسر الله عز وجل لي طريق الرشاد وجعل الهداية لعباده لطفا ورحمة لأنه الرحيم الروؤف بعباده , احاول العمل والدعوة لمذهب الحق والصراط المستقيم عملا بوصية النبي الاعظم (ص) للإمام علي (ع)
حيث قال :يا علي لان يهدي الله بك رجلا خير مما طلعت عليه الشمس .
والحمد لله الذي هدانا ولولا الله لما إهتدينا الى سفينة النجاة والصراط المستقيم . والله من وراء القصد
والشكرلهذا المركز ممثلا بإدارته الكريمة والعاملين فيه لسماحهم لنا المستبصرون بتدوين ماجرى لنا وانتقالناالى مذهب الحق
واعلن مرة اخرى مبايعةالامام صاحب العصر والزمان بولايته واتباعه والبراءةمن اعدائه
اللهم صل على محمد وآل محمد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ساهم في مساهمات المستبصرين العودة