المستبصرون » مساهمات المستبصرين

محمد عبد الكريم - سوريا - 2 ربيع الثاني 1431 - صحة الصحيحين
البريد الالكتروني

الإسم الكامل : محمد عبد الكريم
الدولة : سورية
المذهب السابق : سني
المساهمة :

صحة الصحيحين

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبي الرحمة محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين
اللهم علمنا ما ينفعنا وأنفعنا بما علمتنا

من الطبيعي لكل عاقل أن يجزم بأنه لايوجد بعد كتاب الله كتاب صحيح برمته وهذا طبيعي لكن من غير الطبيعي أن يقسم الكثير من أعلام وعلماء أهل السنة وبل من عامتهم على صحة البخاري ومسلم وهذا خلاف البديهة ولهم عندي في ذلك عذر لأن الأعلام من قديم الزمان وحتى الآن يقوم بنشر هذه الشبه فتعال معي يا أخي المسلم لنتسائل:
أولاً: هل كل رجال الصحيحين مجمع على توثيقهم؟ هل كل رجال البخاري ومسلم ثقات ؟؟!!

(1) - أحمد بن بشير أبوبكر الكوفي مولى عمرو بن حريث ، أخرج له البخاري في صحيحه.
- قال : عنه النسائي : (ليس بذاك القوي) (سير أعلام النبلاء 8/153 ، تهذيب التهذيب 1/15 ، تهذيب الكمال 1/32).
- وقال الدار قطني : (ضعيف يعتبر بحديثه) (ميزان الإعتدال 1/85 ، تهذيب التهذيب 1/15 ، تهذيب الكمال 1/32)
- وقال : العقيلي : (ضعيف) (تهذيب التهذيب 1/15)

(2) - أحمد بن صالح المصري ، أخرج له البخاري في صحيحه.
- وهو ممن (إتصف بالكبر وشراسة الخلق) (تاريخ بغداد 4/200 ، المنتظم لإبن الجوزي 12/9 ، سير أعلام النبلاء 12/168 ، طبقات الشافعية الكبرى 2/7).
- وقال النسائي عنه : (ليس بثقة ولا مأمون) (طبقات الشافعية الكبرى 2/7 ، سير أعلام النبلاء 12/166 ، تهذيب الكمال 1/47 ، تهذيب التهذيب 1/30).
- وقال : عنه يحيى بن معين : (أحمد بن صالح كذّاب يتفلسف) (تهذيب التهذيب 1/30 ، سير أعلام النبلاء 12/165 ، ميزان الإعتدال 1/242 ، تهذيب الكمال 1/47 ، بغية الطلب في تاريخ حلب 2/797).

(3) - أحمد بن عيسى بن حسّأن المصري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
- كان إبن معين (يحلف بالله الذي لا إله إلاّّ هو أنّه كذّاب) (تهذيب التهذيب 1/45 ، تاريخ بغداد 4/272 ، معجم البلدان 2/31 ، الضعفاء والمتروكين 1/82 ، تهذيب الكمال 1/64)
- وقال أبو حاتم : (تكلم الناس فيه) (تهذيب التهذيب 1/45 ، تهذيب الكمال 1/64).
- وأنكر أبو زرعة على مسلم روايته عنه في الصحيح وقال : (ما رأيت أهل مصر يشـكّون في أنّه – وأشار إلى لسانه – كأنه يقول الكذب) (تهذيب التهذيب 1/45 ، تاريخ بغداد 4/272 ، سير أعلام النبلاء 12/70 ، خلاصة تهذيب التهذيب 1/11 ، ميزان الإعتدال 1/269 ، تهذيب الكمال 1/64).

(4) - أحمد بن عبد الرحمن بن وهب بن مسلم القرشي أبو عبيد الله المصري ، أخرج له مسلم في صحيحه.
- قال : عنه إبن عدي : (رأيت شيوخ أهل مصر الذين لحقتهم مجمعين على ضعفه) (تهذيب الكمال 1/57 ، الكامل في ضعفاء الرجال 1/184 ، تهذيب التهذيب 1/47 ، الكاشف 1/198).
- وقال أبو سعيد بن يونس : (لا تقوم بحديثه حجة) (تهذيب الكمال 1/57)

(5) - إبراهيم بن طهمان ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
- قال : عنه الدار قطني : (لا يحتج به) (جزء من تكلم فيه الدار قطني من الضعفاء والمتروكين والمجهولين لإبن رزين الحنبلي ، وهو جزء من ثلاثة أجزاء مجموعة في كراس واحد بعنوان ثلاث رسائل في علم الجرح والتعديل صفحة 175 ، تقديم وتحقيق الدكتور عامر حسن صبري)
لكنني وجدت في بعض المصادر ينقلون أن الدار قطني وثقة !
- وقال الدار قطني : (قال النيسابوري : قلت لمحمد بن يحيى بن إبراهيم : إبن طهمان يحتج بحديثه ؟ ، قال : لا) (المصدر السابق).

(6) - إبراهيم بن عبد الرحمن بن إسماعيل ، أخرج له البخاري في صحيحه.
- قال : عنه النسائي : (ليس بذاك القوي يكتب حديثه) (تهذيب الكمال 1/121 ، تهذيب التهذيب 1/121).
- وقال يحيى القطان : (كان شعبة يضعفه) (تهذيب الكمال 1/121 ، تهذيب التهذيب 1/121).
- وقال أحمد بن حنبل : (ضعيف) (تهذيب الكمال 1/121 ، تهذيب التهذيب 1/121).

(7) - إبراهيم بن مهاجر بن جابر البخلي أبو إسحاق الكوفي ، أخرج له مسلم في صحيحـه.
- قال : عنـه يحيى القطان : (لم يكن بقـوي) (تهذيب الكمال 1/140 ، تهذيب التهذيب 1/146)
- وقال : يـحيى بـن معيـن : (ضعيف) (تهذيب الكمال 1/140 ، المجروحين 1/102 ، تهذيب التهذيب 1/146).
- وقال النسائي : (ليس بالقوي في الحديث) (تهذيب الكمال 1/140 ، تهذيب التهذيب 1/146) ، نعم ، قال : في موضع آخر : (ليس به بأس).
- وقال إبن عدي : (هو عندي أصلح من إبراهيم الهجري وحديثه يكتب في الضعفاء) (تهذيب الكمال 1/140 ، الكامل في الضعفاء 1/215).
وغمزه شبعة (تهذيب التهذيب 1/146).
- وقال يعقوب بن سفيان : (له شرف وفي حديثه لين) (تهذيب التهذيب 1/146).
- وقال أبو حاتم : (ليس بالقوي هو وحصين وعطاء بنالسائب قريب بعضهم من بعض ومحلهم عندنا محل الصدق يكتب حديثهأولا يحتج به) (تهذيب التهذيب 1/146).

(8) - إبراهيم بن يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق السبيعي الكوفي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
- قال : عنه يحيى بن معين : (ليس بشيء) (تهذيب الكمال 1/148 ، تهذيب التهذيب 1/160).
- وقال النسائي : (ليس بالقوي) (تهذيب الكمال 1/148 ، التعديل والتجريح 1/360 ، تهذيب التهذيب 1/160 ، الضعفاء للنسائي
- وقال إبراهيم بن يعقوب : (ضعيف الحديث) (تهذيب الكمال 1/148 ، تهذيب التهذيب 1/160).
- وقال أبو داود : (ضعيف) (تهذيب التهذيب 1/160).
- وقال إبن المديني : (ليس كأقوى ما يكون) (تهذيب التهذيب 1/160).
- وقال الذهبي : (فيه لين) (الكاشف 1/227).

(9) - أُبيّ بن العباس بن سهل بن سعد الأنصاري الساعدي ، أخرج له البخاري في صحيحه.
- قال : عنه أبو بشر الدولابي : (ليس بالقوي) (تهذيب الكمال 1/151 ، تهذيب التهذيب 1/163).
- ومثله ، قال النسائي (ليس بالقوي) (تهذيب الكمال 1/151 ، التعديل والتجريح 1/339 ، تهذيب التهذيب 1/163 ، الضعفاء للنسائي صفحة 15).
- وقال أحمد بن حنبل : (منكر الحديث) (تهذيب الكمال 1/151 ، تهذيب التهذيب 1/163).
- وقال يحيى بن معين : (ضعيف) (تهذيب الكمال 1/151 ، تهذيب التهذيب 1/163).

(10) - إسباط بن نصر أبو يوسف الهمداني ، أخرج له مسلم في صحيحه.
- قال ح :رب : (قلت : لأحمد كيف حديثه ، قال : ما أدري وكأنّه يضعفه) (تهذيب التهذيب 1/185 ، تهذيب الكمال 1/171، الجرح والتعديل 2/332).
- وضعفه أبو نُعيْم وقال : (أحاديثه عامية سقط مقلوب الأسانيد) (تهذيب التهذيب 1/185 ، تهذيب الكمال 1/171 ، الجرح والتعديل 2/332).
- وقال النسائي : (ليس بالقوي) (تهذيب التهذيب 1/185 ، تهذيب الكمال 1/171).
- (وأنكر) أبو زرعة على مسلم آخراًجه لحديث إسباط (تهذيب التهذيب 1/185).
- وقال إبن معين: (ليس بشي) ونقلوا أنّه وثقه أيضاً (تهذيب التهذيب 1/185).

(11) - إسحاق بن محمد بن إسماعيل بن عبد الله بن أبي فروة ، أخرج له البخاري في صحيحه.
- وقد (وهاه) أبو داود جداًً (تهذيب التهذيب 1/159 ، الكاشف 1/238 ، ميزان الإعتدال 1/351)
- وقال النسائي : (متروك) (تهذيب التهذيب 1/159) ، وقال : مرة : (ضعيف ليس بثقة) (التعديل والتجريح 1/377 وفي ميزان الإعتدال 1/ 351(ليس بثقة دون لفظة ضعيف).
- وقال الدار قطني (ضعيف) (تهذيب التهذيب 1/159 ، ميزان الإعتدال 1/351).
- وقال : العقيلي : (جاء ، عن مالك بأحاديث كثيرة لا يتابع عليها) (تهذيب التهذيب 1/159 ، ضعفاء العقيلي 1/106 ، ميزان الإعتدال 1/351)
- وقال الحاكم : (عيب على محمد آخراًج حديثه وقد غمزوه) (تهذيب التهذيب 1/159).

(12) - إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني السبيعي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
- قال : عنه علي بـن المديني (ضعيف) (تهذيب الكمال 1/209 ، تهذيب التهذيب 1/230).
- وقال إبن سـعد : (كان ثقة وحدث عنه الناس حديثاًًًً كثيراًً ومنهم من يستضعفه) (تهذيب التهذيب 1/230 ، طبقات إبن سعد 6/374).

(13) - إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة السدي الكوفي ، أخرج له مسلم في صحيحه.
- (ضعفه) إبن معين (تهذيب التهذيب 1/274 ، تهذيب الكمال 1/241 ، الكامل في الضعفاء 1/277).
- وقال : الجوزجاني : (هو كذّاب شتام) (تهذيب التهذيب 1/274 ، تهذيب الكمال 1/241).
- وقال أبو زرعة : (لين) (تهذيب التهذيب 1/274 ، تهذيب الكمال 1/241).
- وقال أبو حاتم : (يكتب حديثه ولا يحتج به) (تهذيب التهذيب 1/274 ، تهذيب الكمال 1/241).
- وقال : العقيلي : (ضعيف) (تهذيب التهذيب 1/274).
- وقال : الطبري : (لايحتج بحديثه) (تهذيب التهذيب 1/274).

(14) - إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس الأصبحي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
- قال : عنه يحيى بن معين : (أبو أويس وأبنه ضعيفان) (تهذيب الكمال 1/240 ، تهذيب التهذيب 1/197) ، وقال : مرة: (إبن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث) (تهذيب الكمال 1/240 ، الضعفاء والمتروكين 1/117 ، تهذيب التهذيب 1/197) ، وقال : (مخلط يكذب ليس بشيء) (تهذيب الكمال 1/240 ، تهذيب التهذيب 1/197) ، وقال : (إسماعيل بن أبي أويس لا يساوي فلسين) (تهذيب التهذيب 1/198).
- وقال النسائي : (ضعيف) (تهذيب الكمال 1/240 ، الضعفاء والمتروكين 1/117 ، سير أعلام النبلاء 9/120) ، وقال : مرة : (ليس بثقة) (تهذيب الكمال 1/240 ، تهذيب التهذيب 1/197 ، سير أعلام النبلاء 9/121).
- وقال النضر بن سلمة المروزي : (هو كذّاب) (الضعفاء والمتروكين لإبن الجوزي 1/117 ، تهذيب التهذيب 1/197).
- وقال الدار قطني : (لا أختاره في الصحيح) (تهذيب التهذيب 1/198 ، سير أعلام النبلاء 9/121).
- وقال أبو القاسم اللالكائي : (بالغ النسائي في الكلام عليه إلى أن يؤدي إلى تركه ولعله بان له : ما لم يبن لغيره ، لأن كلام هـؤلاء كلـهم يؤول إلى أنّه ضـعيف) (تهذيب الكمال 1/240 ، تهذيب التهذيب 1/197).
- وقال إبن عـدي : (روى ، عن خاله أحاديث غرائب لا يتابع عليها أحد) (تهذيب التهذيب 1/197 ، سير أعلام النبلاء 9/121).
- وذكروا أنه عترف على نفسه بأنه كان يضع الحديث فكان يقول : (ربما كنت أضع الحديث لأهل المدينة إذا إختلفوا في شيء بينهم) (تهذيب التهذيب 1/198 ، سير أعلام النبلاء 9/121).

(15) - إسماعيل بن مجالد بن سعيد الهمداني ، أخرج له البخاري في صحيحه.
- قال : عنه النسائي : (ليس بالقوي) (تهذيب الكمال 1/253 ، تهذيب التهذيب 1/285).
- وقال العجلي : (ليس بالقوي) (تهذيب التهذيب 1/285).
- وقال : العقيلي : (لا يتابع على حديثه) (الضعفاء الكبير 1/94 ، تهذيب التهذيب 1/285).
- وروى الحاكم ، عن الدار قطني أنـه قال : عنه : (ليس فيه شك أنّه ضعيف) (تهذيب التهذيب 1/285).
- وقال أبو الفتح الأزدي : (غير حجة) (تهذيب التهذيب 1/285).

(16) - بريد بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
- قال : عنه النسائي : (ليس بذاك القوي) (الكامل في الضعفاء 2/62 ، تهذيب التهذيب 1/377 ، التعديل والتجريح 1/441 ، تهذيب الكمال 1/335) ، نعم نقلوا ، عن النسائي أنّه قال : عنه أيضاًً : (ليس به بأس).
- وقال أبو حاتم : (ليس بالمتين يكتب حديثه) (تهذيب التهذيب 1/377 ، التعديل والتجريح 1/441 ، الجرح والتعديل 2/426).
- وقال أحمد بن حنبل : (يروي مناكير) (تهذيب التهذيب 1/377).
- وقال إبن عدي : (سمعت إبن حمّاد يقول بريد بن عبد الله ليس بذاك القوي ، أظنه ذكره ، عن البخاري) (تهذيب التهذيب 1/377).

وسأترك لك نصف الجواب لبحثك العلمي أما النصف الآخر فهو :ليس كل رجال الصحيحين مجمع على وثاقتهم

ثانياً: لو وقع في سند الحديث عند أهل السنة رجل ضعيف أومدلس أومذموم فهل يعتبر الحديث صحيح وهذا قسم صغير مني والباقي منك.

وصلى الله على محمد وآل محمد

ساهم في مساهمات المستبصرين العودة