المستبصرون » مساهمات المستبصرين

عبد الواحد كرشان - اليمن - 26 شوال 1431 - الانوار الجلية في الرد علي ضيوف المستقلة
البريد الالكتروني

الإسم الكامل: عبد الواحد كرشان
الدولة: اليمن
المذهب السابق: وهابي
المساهمة :

الانوار الجلية في الرد علي ضيوف المستقلة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله الطاهرين

عزيزي القارئ
لقد استضافت قناة المستلقة مجموعة من من الشيعة والسنة والتي يزعم ان هدف هذه القناة هو التقارب بين المذاهب لكن حينما تتابع برامجها ترى اشكاليات متعددة موجها اليها :
1- عدم الانتقاء في المحاضرين الشيعة حيث يقوم الهاشمي باستدعاء بعض الشيعة الغير مختصين في هذا المجال انا لا اريد ان اقدح في احد لكن الحق يقال
2- مقاطعت المتصلين من المذهب الشيعي وذلك من خلال خفض الصوت او الضوضاء التي يترأسها الهاشمي لكي يمنع المشاهد الكريم من سماع ادلة الشيعة ولكي يظهر لهم بأن الشيعة لا دليل لهم
3- استخدامها التقية والتي لم يؤمن بها الهاشمي حيث يزعم انه يسعى للتقارب ومع ذلك ترى ان الهاشمي يسعى جاهدا الى تأييد رأي السنة وهل هذا هو التقارب كما يفهمه الهاشمي

موضوع البحث
قامت مناظرات بين السيد الامين والهاشمي واحد الشيعة الذي لم يحضرني اسمه حول الولاية التكونية
وفيها نفى الهاشمي والامين الولاية التكونية للنبي صلى الله عليه واله وسلم وقال انها لم تثبت, كما ايضا نفى الهاشمي مقدرة النبي صلى الله عليه واله وسلم على احياء الموتى كما كان عيسى عليه السلام

الجواب:
يقع البحث في هذا الموضوع في مرحلتين
1- مرحلة الامكان
2- مرحلة الوقوع

في المرحلة الاولى نسأل هل يمكن ان يعطي الله عز وجل ولاية تكونية لاحد خلقه ؟

ج/ العقل يرى انه لا مانع من ذلك لان الله عز وجل هو من الواهب كل شي وغير ممتنع عليه فمتى اراد ذلك تحقق والا لكن النقص لازم له والعياذ بالله

وفي المرحلة الثانية نسأل هل وقع مثل هذا ام لا؟

ج/ نعم وقع بالادلة القرانية :
أ- قال تعالى (( قال الذي عنده علم من الكتاب انا اتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك ))
في هذه الاية دلالة واضحة على ان الذي اتى بعرش بلقيس لديه ولاية تكونية والا كيف وبهذه السرعة جاء بعرش بلقيس لان الولاية الغت الفارق الزمني كما ايضا التصرف في الارض وايضا التصرف في حمل العرش بل ان العفريت قال انا اتيك به قبل ان تقوم من مقامك / فهل العفريت افضل من النبي صلى الله عليه واله وسلم ما لكم كيف تحكمون

ب- قال تعالى: (( وَإِذ قَالَ مُوسَى لِقَومِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأمُرُكُم أَن تَذبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَن أَكُونَ مِن الجَاهِلِينَ (67) قَالُوا ادعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا فَارِضٌ وَلا بِكرٌ عَوَانٌ بَينَ ذَلِكَ فَافعَلُوا مَا تُؤمَرُونَ (68) قَالُوا ادعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَنَا مَا لَونُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفرَاءُ فَاقِعٌ لَونُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ (69) قَالُوا ادعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَينَا وَإِنَّا إِن شَاءَ اللَّهُ لَمُهتَدُونَ (70) قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرضَ وَلا تَسقِي الحَرثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الآنَ جِئتَ بِالحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفعَلُونَ (71) وَإِذ قَتَلتُم نَفسًا فَادَّارَأتُم فِيهَا وَاللَّهُ مُخرِجٌ مَا كُنتُم تَكتُمُونَ (72) فَقُلنَا اضرِبُوهُ بِبَعضِهَا كَذَلِكَ يُحيِ اللَّهُ المَوتَى وَيُرِيكُم آيَاتِهِ لَعَلَّكُم تَعقِلُونَ (73) )).
في هذه الاية دلالات مهمة جدا وخطيرة على من انكر الولاية التكونية
1- ان الله عز وجل خص هذه البقرة بأنها السبب في احياء ذلك الميت فهل هي اعظم من النبي صلى الله عليه واله وسلم تعالى الله عوا كبيرا
2- ان الله عز وجل قال (( اضربوه ببعضها )) فقد قيل ان البعض هو فخذها وقيل ذنبها وقيل لسانها لانه الة الكلام فهل كان الذنب اكرم على الله من النبي صلى الله عليه واله وسلم طبع الله على قلوبهم
3- ان الاية تتكلم "فقلنا اضربوه ببعضها " فمن الضارب موسى ام القوم الاية ناظرة الى القوم فهل القوم افضل من النبي, سبحان الله عما يصفون

ج- قال تعالى (ربي ارني كيف تحيي الموتى قال اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي.... فخذ اربعة من الطير فصرهن اليك ثم اجعل هلى كل جبل منهن جزءا ثم ادعهن يأتينك سعيا ).
الاية تتحدث عن ابراهيم عليه السلام وان الله عز وجل اعطاه هذه الولاية والتي بمجرد ان يدعوا الطيور تاتيه سعيا وايضا اعطاه اسماء تلك الطيور ولغتهم حتى يتمكن من فهم ابراهيم عليه السلام
اقول ان هذا البحث سوف يتبع
وان الذين يحاولون ان يضعون من شأن من رفعه الله ويساوي الهاشمي بينه وبين نفسه كما سلك ذلك اسلافه من البخاري وامثاله الذين يرون ان يشك في الوحي وفي نبوته "ما تاخر عني الوحي الا وظننت انه نزل على ابن الخطاب"
او كما زعموا ان النبي كان لايخافه الشيطان بل كان يخاف من عمر
فهل يريدوا ان يجعلوا من عمر نبي اخر الامم والعياذ بالله وانكار نبوة النبي بجميع ملازمات النبوة من الخلق العظيم ومن الرحمة العالمية والقلب الرؤوف
انا لله وانا اليه راجعون
يتبع...

ساهم في مساهمات المستبصرين العودة