المستبصرون » مساهمات المستبصرين

الدمرداش العقالي - مصر - 6 رمضان 1432 - المستشار الدمرداش العقالي الزعيم الروحي لشيعة مصر (3)

الاسم الكامل : الدمرداش بن زكي العقالي
الدولة : مصر
المساهمة :

الزعيم الروحي للشيعة في مصر والقطب الإخواني السابق ومستشار مبارك (3-3)

الشيعة يرفعون 12 اماماً إلى مقام العصمة.. والسنة يقولون بعصمة آلاف الصحابة!!

حاوره حسن عبدالله

في الحلقتين السابقتين من هذا الحوار الذي اجرته «الوطن» معه تحدث الزعيم الروحي للشيعة في مصر والقطب الاخواني السابق ومستشار الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك عن ثورة مصر وما حدث فيها وكيف حركها الشيطان الأمريكي قبل ان تنضج وسخرها لمخططه، وتحدث عن ان الاخوان المسلمين سيحكمون مصر وسورية لأنهم الأكثر تنظيماً، وان مبالغات مبارك في قوة الاخوان هي التي اقنعت الامريكيين بضرورة الاسراع بتوصيلهم الى الحكم حتى لا تخرج مصر من ايديهم.
واشار المستشار الدمرداش العقالي الى ان مبارك لم يكن بالسوء الذي يدعونه عليه ولا بالسوء الذي ينسبه لنفسه وان زوجته وابنه ضيعاه.
واكد العقالي ان عدد الشيعة في مصر وصل الى نحو مليون ونصف المليون شيعي منهم نحو مائة الف مثقف وشيوخ في الازهر وغيرهم.
واوضح الدمرداش العقالي ان التشيع ينتشر في مصر بشكل طبيعي ولكن ليس بالطريقة التي يتحدث بها بعض السلفيين وفي هذه الحلقة يتحدث المستشار الدمرداش العقالي عن موقف ايران من الثورات والخليج والتصوف وغيرها من الأمور.

● قلت له: د. أحمد راسم النفيس تحدث منذ ايام عن حزمة من اضطهادات مبارك للشيعة؟

- مبارك بلا شك كان ضد الشيعة ولكننا معرضون في مصر لان يقوم حكم سلفي في تفكيره اخواني في نمطه، لان الاخوان سيستعينون بالسلفيين، وعندئذ سيتعرض الشيعة لاضطهاد خطير جدا.
والحقيقة ان مبارك كان غير مفهوم، فساعة كان يستخدم الشيعة في معادلة بين الشيعة والوهابيين، وساعة ينقلب عليهم ويطاردهم.

موقف ايران

● موقف ايران، مما حدث في مصر وسورية والبحرين وليبيا متناقض وازدواجي لماذا؟

- حتى الان لا يمكن تحديد الموقف الايراني لانه مازال في طور التكوين نتيجة لأن الثورات ما زالت في طور التكون ولا استطيع ان احاسبهم على رأي فيما يتكون، فموقفهم من ليبيا ان القذافي كان يعادي الشيعة بشكل غير منطقي، وبالنسبة لسورية فلأن لهم تواصلا مع بشار من الصعب ان يقطعوه، اما موقفهم من مصر فهو انهم كانوا يتصورون ان الثورة ستكون اسلامية محضة، وبالتالي فإن عليهم ان يرحبوا بأي شيء اسلامي قبل ان يسفر هذا الاسلامي عن صبغته.
والحقيقة انني لم اسمع منهم في ايران رأيا قطعيا أو فكرا محددا فيما يخص مصر.

● هل تتصل بهم أو يتصلون بك؟

- يوم 25 يناير اتصلت بي تليفونيا وكالة الانباء الايرانية تسألني عما يحدث في مصر هل هو ثورة اسلامية، فصرخت في المتحدث بأن هذا تآمر امريكي لم يفصح بعد عن ابعاده، فأصيب المراسل بالرعب واغلق الخط.

البحرين

● وما رأيك في موقف ايران من البحرين؟

- البحرين جزء من العاطفة الشيعية، فالبحرينيون هم صفوة شيعة العالم لأنهم حافظوا على تشيعهم حتى عندما كانت ايران سنية عتيدة في التسنن، والجزيرة العربية كلها سنية، فالبحرين حافظت على التشيع، وشعبها صفوة التشيع في العالم، ومن هنا نفهم الموقف الايراني وردود أفعالها.

الخليج

● كيف تقيم الموقف الخليجي مما يحدث من ثورات واحتجاجات في العالم العربي؟

- اذا كان الموقف في مصر وسورية وليبيا وبقية البلاد ملتبسا على اهلها كما قلت في البداية، فما بالك بموقف اهل الخليج، وهم في حيرة من امرهم، فالشيطان الامريكي يعزف معزوفة تحير حتى اصدقاءه في الخليج، لأنها غريبة.

طموحات طهران

● الخوف كله من طموحات ايران ومشروعاتها التوسعية؟

- تخوف الخليج من ايران جزء من تبعيتهم للولايات المتحدة الامريكية، ولو تخلصوا من التبعية هذه لهدأت مخاوفهم، عموما لا توجد قوة تتنامى في أي منطقة الا ويصبح لها مجال حيوي طبيعي شاءت أو لم تشأ، وتسعى هذه القوة الى ان يكون جيرانها على انس معها.
فإيران كقوة متنامية تنشر مجالا حيويا هو تاريخيا كان موجودا، والرئيس الامريكي الاسبق رونالد ريجان قال في آخر خطبة له - وكان شاه ايران في عز مجده - «الولايات المتحدة الامريكية وريثة الحضارة الرومانية وحضارة روما لابد ان تعود ولكي تعود لابد ان يعود الشرق الاوسط الى خريطته قبل القرن السابع الميلادي».
ويقصد ريجان ان يقسم العالم الى «روماني وفارسي»، ولعلمك فإن امريكا والغرب لا يمانعون ولا يجدون حرجا في ان تتقاسم ايران معهم نفوذ المنطقة للعودة بالخريطة الى «الرؤية الريجانية الرائجة جدا في امريكا، وهذه هي الصورة التي تحدث عنها القرآن ونبه الى ان الصراع فارسي روماني {غُلبت الروم في أدنى الارض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين}.
فالقرآن تحدث عن ان الدولة الرومانية مغلوبة من الفرس لكنها ستصبح غالبة فيما بعد.
اما الوزيرة الامريكية السابقة كوندوليزا رايس في خطبتها عن الفوضى الخلاقة فهي كانت تقصد ان تخلق الشرق الاوسط من جديد، ولو ان هناك عقلاء على ضفتي الخليج في ايران والعرب لتصادقوا وقلبوا الطاولة في وجه امريكا. لكن – مع الاسف – لن يثق العرب في الفرس ولن يثق الفرس في العرب.

نزعة فارسية

● الرئيس الايراني احمدي نجاد يتحدث عن نزعة فارسية وعن ايران الكبرى وهو ما يرعب الجميع؟

- نجاد يتحدث نفس حديث رونالد ريجان عن عودة خريطة القوتين العظميين: الرومانية والفارسية، لكن نجاد يطرح عودة الى الخريطة بصفة اسلامية، وبالتالي كان على العرب ان يلتقطوا هذا الطرح الاسلامي ويفتحوا باب الصداقة مع ايران! كان على العرب ان يقبلوا الرؤية المحمدية عندما اشار الى سلمان الفارسي وقال «سلمان منا اهل البيت لو كان الايمان في الثريا لناله قوم من هؤلاء» يعني اهل فارس، والرواية عن عمر بن الخطاب وموجودة في البخاري.

● ماذا عن علاقتك بإيران الآن؟

- علاقتي بالايرانيين فكرية وليست شخصية، ومنذ 4 سنوات لم ادخل طهران على الرغم من ان دعوتهم لي قائمة، فبسبب المضايقات التي كنت اتعرض لها من قبل في المطار توقفت عن الذهاب الى هناك.

● وعلاقتك بشيعة الخليج؟

- الكويت والبحرين والامارات والسعودية علاقتي بهم كلهم طيبة وكنت في الكويت في يناير الماضي قبل اندلاع الثورة بأيام.

التشيع بعد الثورة

● السلفيون يتحدثون عن ان دعاة التشيع انتشروا في مصر بعد الثورة لنشر التشيع؟

- نعم ينتشر التشيع في مصر ولكن ليس بقوة وليس عن طريق دعاة من خارج مصر، التشيع ينتشر في مصر بنفس الوتيرة منذ سنوات بين اهل المعرفة والعقل وقليل من العامة، لكن اخواننا الوهابيين في مصر يبالغون في اظهار الانتشار لحاجة في انفسهم.

● هل ستنضم الى الحزب الشيعي الجديد؟

- لن انضم الى هذا الحزب كما ان الكثير من الشيعة في مصر غير موافقين على انشاء حزب وضد الفكرة من الاساس.

● لماذا؟

- لأن المنهج الذي سيطرحه الحزب لن يجد البيئة ولا المجال لتنفيذه فلا حاجة لنا الى احزاب ستصبح ورقية.

● اعتقد ان رئيس المحكمة الادارية لجامعة الدول العربية والامين العام المساعد لمجلس الدولة المصري المستشار محمد الدمرداش العقالي ابنك؟

- نعم هو ابني.

● هل كل اولادك شيعة؟

- نعم، عندي 3 بنات وولد واحد هو محمد وكلهم على مذهب آل البيت، ابنتي الكبرى حصلت على جائزة الدولة التشجيعية في الصيدلة عن ابحاث دوائية هامة جدا وهي من احباب آل البيت.

● لماذا انفصلت عن زوجتك الداعية د.آمنة نصير؟

- الدكتورة آمنة اصبحت بعيدة عنا، واهم اسباب انفصالنا هو دخولي المذهب الشيعي، فالدكتورة آمنة كانت مقربة من سيد قطب، وحصلت على الدكتوراه في فكر محمد بن عبدالوهاب وتدرس مذهبه، لذلك كان الحل هو الطلاق فأبغض الحلال يصبح واجبا في حالات معينة.

● بعض الشيعة يحاولون اجتذاب الصوفية الى صفوفهم باعتبارهم الاقرب الى المذهب الشيعي فما رأيك؟

- الفرق بين التشيع والتصوف كالفرق بين السماء والارض، فالتصوف حالة من الهروب من هموم الدنيا الى التعلق بأدبيات ونفسيات تصل بالمتصوف الى حد الاعتقاد بأنه غير مكلف تحت اسم محبة الله تغني عن طاعة الله.
وهذا يختلف عن التشيع الادق والاوثق، فبعض الشيعة تخفوا في التصوف هروبا من ظلم الحكام، لكن عند التحقيق فالمذهبان مختلفان.

● هناك من يشتم السيدة عائشة ويخوض في عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم بالباطل؟

- كما قلت لك السب رذيلة نهى عنها القرآن حتى سب المشركين، والذي يشتم ويسب لا يعرف التشيع ولا يتذوقه، ومن يخض في عرض رسول الله فمعتوه ومجنون.
اما بخصوص الموقف من ابي بكر الصديق وعمر وعائشة فقد جاء كرد فعل على مبالغة اهل السنة في رفع الصحابة الى مقام العصمة، والعجيب ان الشيعة يرفعون 12 اماما الى مقام العصمة في حين يقرر اهل السنة العصمة لكل اصحاب النبي وهم بالآلاف.
اما من يسب أم المؤمنين عائشة ويخوض في عرض رسول الله فهو لا يمكن ان يكون شيعيا لأن اعراض الانبياء مصونة من الدنس، وهذا عرض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. 

منقول عن جريدة الوطن الكويتية

ساهم في مساهمات المستبصرين العودة