المستبصرون » مساهمات المستبصرين

احمد بن ثامر - الجزائر - 20 شعبان 1434 - كيف يعي النبأ من أصمته الصيحة
البريد الالكتروني

الإسم الكامل: احمد بن ثامر
الدولة: الجزائر
المذهب السابق: مالكي
المساهمة:

بسم الله الرحمن الحيم
اللهم صل على سيدنا محمد واله الطيبين الطاهرين

كيف يعي النبأ من أصمته الصيحة

هذه مساهمة متواضعة عن البيئة التى دخلها مذهب اهل البيت وتغلغل بين أهلها ولعلى منها يستكشف مدى مستقبل هذا المذهب في بلاد المغرب العربي بعد طول اغلاق وتقوقع . وللعلم ان مذهب اهل البيت عليهم السلام لم يدخل كما دخلت الافكار الادولوجية نتيجة منظمات سرية ومخططات وصراع بينه وبين المجتمعات بل دخل كما يدخل الفجر الذى يمزق الظلام فلايحدث ضجيج ولا يفكر احد في حجب نوره وانكار بزوغه .
والحال هذه لانرجع الى تاريخ المغرب العربى لانه شائك وله بحث مستقل ليس هذا مكانه وقد تناوله اهل التأريخ وغيرهم. ولكننا نبدأ منذ سقوط الحواجز النفسية وصدام الشعوب مع السلطات الحاكمة وهي في الحقيقة صدام مع النخبة الفكرية والعقدية غير ان الصراع لم يعبر عن نفسه في هذه الحالة بشكل صحيح على كل نأخذ نموذج واحد من أحد مفكرى الجماعات الاسلامية وكيف اعترف بقلة الحيلة وتصحر الفكر السنى من مسايرة تطلعات ابنائه .

يقول المفكر : اننى خضت مرافعات حضارية من أجل ان تنتصر الصحوة الاسلامية الحضارية في الجزائر وبالتدريج ووجدت ان هذه الصحوة تحولت الى جريمة حضارية وبدأت تتساقط تلك المساحيق التى زين بها الاسلاميون وجوههم فكان كلما سقطت مقولة من مقولتهم المهترئة احاول سد الثغرة بمرافعة اخرى او بترقيع أثوابهم التى مزقها الطمع والتعطش الى السلطة حتى تبقى الصحوة في مسارها الشريف إلا اننى وجدت الرقع اصبحت كثيرة واكبر من الثوب (حميد عدايسية . جامعة سكيكدة).
انتهى كلام الدكتور وقديما قال العرب اتسع الرقع على الراقع وهذا هو حال الخارطة الاسلامية ذات المذهب السنى . قد يقال هذا مفكر رمى الحبل على القارب ومشى وليس بالضرورة هو مقياس لكل هذه النتائج .

نرجع الى ماقاله الامام ابو حامد الغزالى في القرن الخامس بعد بنى اصول المذهب الفلسفية والعقدية واكثر من المساحيق لستر كثرة التجاعيد يقول في كتابه سر العالمين : ان ابوبكر وعمر بايع امير المؤمنين بيعة واضحة ولها شهود من الصحابة وامام رسول الله ولكن بعد ذلك قست القلوب وتغلب حب الدنيا وغلبة شهوة السلطة على النفوس فأنكر ماقدم ونكث ما عاهدا . وكل متابع وقارئ يعرف انه من يوم السقيفة بدأ التبرير ولم يتوقف يوما وبدأت توضع الاصول والفروع والقواعد والمصطلحات لهذه الكذبة الكبرى ولعل اخطر القواعد والاصول نظرية عدالة الصحابة . فبعد ان استلم الحكم اهل الاسلام السياسى انتضر الناس الفرج والحقوق الجلية وعدالة عمر كما يتصورون ولكن هذا لم يأتى ولن يأتى ومع اجهاض الحلم يأتى السؤال من هم اهل السنة ؟ وماهي نظرية حكمهم وهل هي شورى على شاكلة السقيفة ؟ ام تعيين على نظرية ابو بكر لعمر ؟ ام هي تعيين بستة اشخاص ؟ ام هي مملكة هذا ومن رفض فهذا يعنى السيف ؟ وهل تشكلت كل هذه النظريات في مكان شرعى كمسجد رسول الله ؟ ام ان الاسلام لايراعى اماكن عقد البيعة ؟

اما السؤال الاول فنحن نجاوب عليه لانه يعمي عليه قصدا لكي يبقى الفرد السنى يعتقد ان مذهب اهل السنة هو الاسلام . مصطلح اهل السنة في الاصول يقصد به مايقابل المعتزلة وفي الامامة يقابل به شيعة اهل البيت عليهم السلام وليس المقصود سنة رسول الله صلى الله عليه واله وللتسمية تاريخ ذكره العلماء واقدمه ايام معاوية .

اما السؤال الثانى فجوابه نتيجة لجواب السؤال الاول حيث يقول الامام الغمارى المغربى : ان عدم تحديد المصيب من المخطئ في صدر الاسلام وهذا الموقف السلبى من الصراع ومسايرة الامر الواقع والركوب مع المنتصر الحاكم بغض النظر عن الطريقة الذى وصل بها للحكم والسلطة وعدم انصاف المظلوم هو من افقد المذهب السنى النظرية السياسية وأعان موقفهم هذا ارادو ام لم يردو على تشريع الانقلابات واغتصاب السلطة لان لارادع يوقف المغتصب وهذا ماترك معاوية يستغل عثمان حيا وميتا للوصول للسلطة على جماجم خيرة الصحابة من البدريين والمهاجرين والانصار ولكنه فعل لانه لم يعدم من يترضى عنه ويعتبره من الصحابة العدول .
انتهى (كتاب شرح ام البراهين في علم الكلام . الغمارى المغربى).

والحقيقة المرة التى لامحيص من تجرعها وهي ان اهل السنة الذين ينظرون الى سقوط السياسات والحدود الجغرافية للدول وللمرجعيات العلمانية لايرون سقوط اصل اصولهم عند المسلمين وان كذبتهم الكبرى لم تبقى وتكبر وتنمو لولا هذه الحكومات والحدود الجغرافية التى اغلقت نور اهل البيت عليهم السلام فإنهم اليوم يخربون بيوتهم بأيديهم . وسقط كل هذا الركام تسطع حقيقة اهل البيت التى وضعها رسول الله وجاهد من اجلها امير المؤمنين واستشهد من اجلها الأئمة الطاهرين فهم سفنة النجاة ودليل الحيران وراية التائه وسبيل السائر الى ربه . اخير سالت دماء شيعة اهل البيت نحتيبها في طريق الحجة المخلص ارواحنا له الفداء
انتهى
اللهم صل على محمد وال محمد

ساهم في مساهمات المستبصرين العودة