[ 195 ]
ومن خطبة له (عليه السلام)
[يحمدالله ويثني على نبيّه ويعظ]
[حمدالله]

الْحَمْدُ لله الَّذِي أَظْهَرَ مِنْ آثَارِ سُلْطَانِهِ، وَجَلاَلِ كِبْرِيَائِهِ، مَا حَيَّرَ مُقَلَ(1) الْعُقُولِ مِنْ عَجَائِبِ قُدرَتِهِ، وَرَدَعَ خَطَرَاتِ هَمَاهِمِ النُّفُوسِ(2) عَنْ عِرْفَانِ كُنْهِ صِفَتِهِ.

[الشهادتان]

وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ، شَهَادَةَ إِيمَان وَإِيقَان، وَإِخْلاَص وَإِذْعَان.

وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، أَرْسَلَهُ وَأَعْلاَمُ الْهُدَى دَارِسَةٌ، وَمَنَاهِجُ الدِّينِ طَامِسَةٌ(3)، فَصَدَعَ(4) بِالْحَقِّ، وَنَصَحَ لِلْخَلْقِ، وَهَدَى إِلَى الرُّشْدِ، وَأَمَرَ بِالْقَصْدِ(5)،(صلى الله عليه وآله وسلم).

[العظة]

وَاعْلَمُوا عِبَادَ اللهِ، أَنَّهُ لَمْ يَخْلُقْكُمْ عَبَثاً، وَلَمْ يُرْسِلْكُمْ هَمَلاً، عَلِمَ مَبْلَغَ نِعَمِهِ عَلَيْكُمْ، وَأَحَصَى إِحْسَانَهُ إِلَيْكُمْ، فَاسْتَفْتِحُوهُ(6) وَاسْتَنْجِحُوهُ(7)،

____________

1. المُقَل ـ بضم ففتح ـ: جمع مُقْلة، وهي شحمة العين التي تجمع البياض والسواد.

2. هَمَاهِمُ النفوس: همومها في طلب العلم.

3. طامسة: من طَمَسَ ـ بفتحات ـ أي انمحى واندرس.

4. صدع: أي جهر، و أصلها شق بناء الباطل بصدمة الحق.

5. القصد: الاعتدال في كل شيء.

6. استفتحوه: اسألوه الفتح على أعدائكم.

7. استنجحوه: اسألوه النجاح في أعمالكم.

الصفحة 489
وَاطْلُبُوا إِلَيْهِ وَاسْتَمْنِحُوهُ(1)، فَمَا قَطَعَكُمْ عَنْهُ حِجَابٌ، وَلاَ أُغْلِقَ عَنْكُمْ دُونَهُ بَابٌ، وَإِنْهُ لَبِكُلِّ مَكَان، وَفِي كُلِّ حِين وَأَوَان، وَمَعَ كُلِّ إِنْس وَجَانّ، لاَ يَثْلِمُهُ(2) الْعَطَاءُ، وَلاَ يَنْقُصُهُ الْحِبَاءُ(3)، وَلاَ يَسْتَنْفِدُهُ(4) سَائِلٌ، وَلاَ يَسْتَقْصِيهِ(5) نَائِلٌ، وَلاَ يَلْوِيهِ(6) شَخْصٌ عَنْ شَخْص، وَلاَ يُلْهِيهِ صَوْتٌ عَنْ صَوْت، وَلاَ تَجْجُزُهُ هِبَهٌ عَنْ سَلْب، وَلاَ يَشْغَلُهُ غَضَبٌ عَنْ رَحْمَة، وَلاَ تُوَلِّهُهُ(7) رَحْمَةٌ عَنْ عِقَاب، وَلاَ

____________

1. استمنحوه: التمسوا منه العطاء.

2. ثَلَمَ السيفَ: كسر جانبه، مجاز عن عدم انتقاص خزائنه بالعطاء.

3. الحِباء ـ ككتاب ـ: العطية لا مكافأة.

4. استنفده: جعله نافد المال لا شيء عنده.

5. استقصاه: أتى على آخر ما عنده.

6. لايَلْوِيه: لايُميله. 7. تُولِّههُ: تُذْهله.

الصفحة 490
يُجِنُّهُ(1) الْبُطُونُ عَنِ الظُّهُورِ، وَلاَ يَقْطَعُهُ الظُّهُورُ عَنِ الْبُطُونِ، قَرُبَ فَنأَى، وَعَلاَ فَدَنَا، وَظَهَرَ فَبَطَنَ، وَبَطَنَ فَعَلَنَ، ودَانَ(2) وَلَمْ يُدَنْ، لَمْ يَذْرَاَ(3) الْخَلْقَ بِاحْتِيَال(4)، وَلاَ اسْتَعَانَ بِهِمْ لِكَلاَل(5).

أُوصِيكُمْ عِبَادَ اللهِ، بِتَقْوَى اللهِ، فَإِنَّهَا الزِّمَامُ(6) وَالْقِوَامُ(7)، فَتَمَسَّكُوا بِوَثَائِقِهَا، وَاعْتَصِمُوا بِحَقَائِقِهَا، تَؤُلْ بِكُمْ إِلَى أَكْنَانِ(8) الدَعَةِ(9)، وَأَوْطَانِ

____________

1. يُجِنّه: يستره.

2. دانَ: جازى وحاسَبَ ولم يحاسبه أحد.

3. ذَرَأ: خَلَقَ.

4. الاحتيال: التفكر في العمل وطلب التمكن من إبرازه ولا يكون إلا من العجز.

5. الكَلال: الملل من التعب.

6. الزِمام: المِقْود.

7. قَوَام ـ بالفتح ـ: أي عيش يحيا به الابرار.

8. الاكْنَان: جمع كنّ ـ بالكسر ـ ما يستكن به.

9. الدَعَة: خَفَضُ العيش وَسَعته.

الصفحة 491
السَّعَةِ، وَمَعَاقِلِ(1) الْحِرْزِ(2)، وَمَنَازِلِ الْعِزِّ في (يَوْم تَشْخَصُ فِيهِ الاَْبْصَارُ)، وَتُظْلِمُ لَهُ الاَْقْطَارُ، وَتُعَطَّلُ فِيهِ صُرُومُ(3) الْعِشَارِ(4)، وَيُنْفَخُ فِي الصُّورِ، فَتَزْهَقُ كُلُّ مُهْجَة، وَتَبْكَمُ كُلُّ لَهْجَة، وَتَذِلُّ الشُّمُّ(5) الشَّوَامِخُ(6)، وَالصُّمُّ(7) الرَّوَاسِخُ(8)، فَيَصِيرُ صَلْدُهَا(9) سَرَاباً(10) رَقْرَقاً(11)، وَمَعْهَدُهَا(12) قَاعاً(13)سَمْلَقاً(14)، فَلاَ شَفِيعٌ يَشَفَعُ، وَلاَ حَمِيمٌ يَنْفَعُ، وَلاَ مَعْذِرَةٌ تَدْفَعُ.

____________

1. المعاقل: الحصون. 2. الحِرْز: الحفظ.

3. الصُرُوم ـ جمع صِرْمة بالكسر ـ: وهي قطعة من الابل فوق العشرة إلى تسعة عشر أو فوق العشرين إلى الثلاثين أو الاربعين أو الخمسين.

4. العِشار: جمع عُشَراء ـ بضم ففتح كنُفَساء ـ وهي الناقة، مضى لحملها عشرة أشهر. وتعطيل جماعات الابل: إهمالها من الرَعْي. والمراد أن يوم القيامة تهمل فيه نفائس الاموال لاشتغال كل شخص بنجاة نفسه.

5. الشُمّ ـ جمع أشَمّ ـ أي: رفيع.

6. الشامخ: المتسامي في الارتفاع.

7. الصُمّ ـ جمع أصَمّ ـ: وهو الصُلْب المُصْمَت، أي: الذي لا تجويف فيه.

8. الراسخ: الثابت.

9. الصَلْد: الصُلْب الاملس. 10. السَراب: ما يخيله ضوء الشمس كالماء خصوصاً في الاراضي السَبِخة وليس بماء.

11. الرَقْرَق ـ كجعفر ـ: المضطرب.

12. معهدها: المحل الذي كان يعهد وجودها فيه.

13. القاع: ما اطمأن من الارض.

14. السَمْلَق ـ كجعفر ـ: الصَفْصَف المستوي، أي تُنْسَف تلك الجبال ويصير مكانها قاعاً صفصفاً: أي مستوياً.

الصفحة 492