[ 233 ]
ومن كلام له (عليه السلام)

روى اليماني، عن أحمد بن قتيبة، عن عبدالله بن يزيد، عن مالك بن دِحْيَةَ، قال: كنّا عند أميرالمؤمنين(عليه السلام)، فقال ـ وقد ذكر عنده اختلاف الناس ـ:

إِنَّمَا فَرَّقَ بَيْنَهُمْ مَبَادِىءُ طِينِهِمْ(1)، وَذلِكَ أَنَّهُمْ كَانُوا فِلْقَةً(2) مِنْ سَبَخِ أَرْض(3) وَعَذْبِهَا، وَحَزْنِ تُرْبَة وَسَهْلِهَا، فَهُمْ عَلَى حَسَبِ قُرْبِ أَرْضِهِمْ يَتَقَارَبُونَ، وَعَلَى قَدْرِ اخْتِلاَفِهَا يَتَفَاوَتُونَ، فَتَامُّ الرُّوَاءِ(4) نَاقِصُ الْعَقْلِ، وَمَادُّ الْقَامَةِ(5) قَصِيرُ الْهِمَّةِ، وَزَاكِي الْعَمَلِ قَبِيحُ المَنْظَرِ، وَقَرِيبُ الْقَعْرِ(6) بَعِيدُ السَّبْرِ،مَعْرُوفُ الضَّرِيبَةِ(7) مُنْكَرُ الْجَلِيبَةِ(8)، وَتَائِهُ الْقَلْبِ مُتَفَرِّقُ اللُّبِّ، وَطَلِيقُ اللِّسَانِ حدِيدُ الْجَنَانِ.

____________

1. طِينهم ـ جمع طينة ـ: يريد عناصر تركيبهم.

2. الفِلْقَة ـ بكسر الفاء ـ: القطعة من الشيء.

3. سَبَخ الارض: مالحها. 4. الرُواء ـ بالضم والمد ـ: حسن المنظر.

5. مادّ القامة: طويلها.

6. القَعْر: يريد به قعر البدن، أي أنه قصير الجسم لكنه داهي الفؤاد.

7. الضريبة: الطبيعة.

8. الجليبة: ما يتصنعه الانسان على خلاف طبعه.

الصفحة 571