لمشاهدة الأخبار السابقة، إنتخب العدد من هذه القائمة :


أخبار المركز (26)

إصدارات المركز

موسوعة من حياة المستبصرين ج11

v صدر عن مركز الأبحاث العقائدية المجلّد الحادي عشر من (موسوعة من حياة المستبصرين)، وهو يحتوي على ترجمة تسعة وأربعين مستبصراً من فرنسا والفلبيّن، أغلبهم كانوا على غير الديانة الاسلامية، ثمّ تشرفوا بنعمة الإسلام على مذهب أهل البيت عليهم السلام، وتركوا الموروث الديني الذي ورثوه من الآباء والأجداد.
وجاء في مقدمة المركز التي كتبها مديره سماحة الشيخ محمّد الحسون:
الحمُد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين، أبي القاسم محمّد، وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين سلام الله عليهم أجمعين، الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً.
الحمُد لله على إكمال الدين، وإتمام النعمة ورضى الربّ الإسلام ديناً لنا، بولاية سيّدنا ومولانا أمير المؤمنين وقائد الغرّ المحجلين، الإمام علي بن أبي طالب وأولاده المعصومين(عليهم السلام).
هذا هو المجلّد الحادي عشر - بين يديك عزيزي القارئ - من «موسوعة من حياة المستبصرين»، وهو يضمّ بين دفّتيه ترجمة 49 رجلاً وامرأة ممن اعتنقوا مذهب أهل البيت(عليهم السلام) وركبوا سفينة النجاة، سفينة علي وفاطمة والحسن والحسين والتسعة المعصومين من أبناء الحسين(عليهم السلام).
والملاحظ في تراجم المستبصرين في هذا المجلّد - الذين هم من دولتي فرنسا والفلبّين - أنّ جلّهم من المسيحيين، الذين شرّفهم الباري عزّ وجلّ باعتناق الإسلام المحمّدي الأصيل المتمثّل بمدرسة أهل البيت(عليهم السلام).
إنّ هذه الثلّة المثقّفة تركت ميراث الآباء والأجداد، بعد بحث وتحقيق عميقين في الديانات السماوية التي بشّرت بنبيّنا محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم)، وأنّه خاتم الأنبياء والمرسلين.
والذي يراجع الكتاب المقدّس بعهديه القديم والجديد وينظر فيه نظرة متفحّص منصف يجد فيه الكثير من النصوص الدالّة على كلامنا، وقد تضمّن هذا المجلّد من هذه الموسوعة الكثير من هذه النصوص، استدلّ بها أصحاب التراجم، والتي اعتبروها من الأدلة على تركهم لدينهم القديم واعتناق الدين الإسلامي الحنيف.
ولا أريد أن أسبق القارئ الكريم وأذكر هذه النصوص، فإنّه سوف يجدها مثبتة في طيّات هذا الكتاب إن شاء الله.
إنّ تراجم هذا المجلّد لا يمثّل العدد الواقعي للمستبصرين في فرنسا والفلبّين، وإنّما هي نماذج دالّة على اتّساع حركة المستبصرين العالمية.
ختاماً نتقدّم بجزيل الشكر والتقدير لكلّ الإخوة الأعزاء الذين ساهموا في إخراج هذا المجلّد والمجلّدين التاليين له، ونخصّ بالذكر أصحاب السماحة الشيخ عصري الباني، والشيخ علي الحسّون، والسيّد محمّد الرضوي، والسيّد مرتضى الشيرازي، وفقهم الله وإيانا لخدمة مذهب أهل البيت(عليهم السلام) وجعله في ميزان حسناتنا إن شاء الله.
علماً بأنّ الإخوة الأعزاء مستمرون في إكمال هذه الموسوعة، التي ستصدر تباعاً إن شاء الله، والحمد لله أولاً وآخراً.


الإمام المهدي بين التواتر وحساب الاحتمال

v صدر عن مركز الأبحاث العقائدية الطبعة الثانية لكتاب (الإمام المهدي بين التواتر وحساب الاحتمال) للعلامة الشيخ باقر الايرواني وهو عبارة عن إحدى الندوات التي أقامها المركز في مقرّه في قم المقدسة في شهر رمضان، وطبعت طبعتها الأولى سنة 1420 هـ.
وهذه الندوة عبارة عن ردّ شبهة أثارها الوهابية آنذاك بأنّ ولادة الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف لا يمكن إثباتها عن طريق الروايات الصحيحة المتواترة، فأجاب سماحة الشيخ الايرواني عن هذه الشبهة وأثبت ولادته عليه السلام من خلال روايات أهل البيت عليهم السلام.
وكتب مدير مركز الأبحاث العقائدية مقدمة مختصرة لهذا الكتاب جاء فيها:
لا يخفى أنّنا لازلنا بحاجة إلى تكريس الجهود ومضاعفتها نحو الفهم الصحيح والافهام المناسب لعقائدنا الحقّة ومفاهيمنا الرفيعة، ممّا يستدعي الالتزام الجادّ بالبرامج والمناهج العلمية التي توجد حالة من المفاعلة الدائمة بين الاُمّة وقيمها الحقّة، بشكل يتناسب مع لغة العصر والتطوّر التقني الحديث.
وانطلاقاً من ذلك، فقد بادر مركز الابحاث العقائدية التابع لمكتب سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني ـ مدّ ظلّه ـ إلى اتّخاذ منهج ينتظم على عدّة محاور بهدف طرح الفكر الاسلامي الشيعي على أوسع نطاق ممكن.
ومن هذه المحاور: عقد الندوات العقائديّة المختصّة، باستضافة نخبة من أساتذة الحوزة العلمية ومفكّريها المرموقين، التي تقوم نوعاً على الموضوعات الهامّة، حيث يجري تناولها بالعرض والنقد والتحليل وطرح الرأي الشيعي المختار فيها، ثم يخضع ذلك الموضوع ـ بطبيعة الحال ـ للحوار المفتوح والمناقشات الحرّة لغرض الحصول على أفضل النتائج.
  
ولاجل تعميم الفائدة فقد أخذت هذه الندوات طريقها إلى شبكة الانترنت العالمية صوتاً وكتابةً.
كما يجري تكثيرها عبر التسجيل الصوتي والمرئي وتوزيعها على المراكز والمؤسسات العلمية والشخصيات الثقافية في شتى أرجاء العالم.
وأخيراً، فإنّ الخطوة الثالثة تكمن في طبعها ونشرها على شكل كراريس تحت عنوان «سلسلة الندوات العقائدية» بعد إجراء مجموعة من الخطوات التحقيقية والفنيّة اللازمة عليها.
وهذا الكرّاس الماثل بين يدي القارئ الكريم واحدٌ من السلسلة المشار إليها.
سائلينه سبحانه وتعالى أن يناله بأحسن قبوله.
وجاء في التمهيد الذي كتبه المؤلّف ما يلي:
(تمهيـد: الحمد لله رب العالمين، وصلّى الله على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.
قال الله عزوجل في كتابه الكريم:  (يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللهِ بأَفْواهِهِمْ وَاللهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ) (الصف:8).
بحثنا إن شاء الله تعالى في هذه المحاضرة يدور حول الامام المهدي روحي وأرواح العالمين له الفداء، والبحث عن فكرة الامام المهدي ذات جوانب وجهات متعدّدة، وانتخبت لكم الحديث عن واحد من تلك الجوانب، وهو جانب ولادة الامام صلوات الله وسلامه عليه، لاقوم في محاضرتي هذه بإثبات الولادة ونفي التشكيك عن ذلك).

زيارات

زيارة مشايخ الدروز

v في يوم السبت 15 ربيع الآخر 1435ه قام وفد من مشايخ الدروز برئاسة سماحة الشيخ علي زين الدين بزيارة لمركز الأبحاث العقائدية، اذ التقوا برئيس المركز سماحة الشيخ محمّد الحسون واستمعوا منه لشرح وافر عن نشاطات وفعاليات واصدارات المركز والمنهج العلمي الذي ينتهجه المركز في ردّ الشبهات الواردة على مذهب أهل البيت عليهم السلام، وقد أبدى اعضاء الوفد اعجابهم بالمركز ومنهجه العلمي، واتفق الطرفان على ضرورة التواصل والتعارف بين المسلمين وإن اختلفوا في الرأي، وذلك من أجل تقوية المسلمين عموماً.
وقد ضمّ الوفد – إضافة لسماحة الشيخ علي زين الدين – كلاً من الشيخ نزيه رافع، والشيخ يوسف الأشقر والشيخ فارس صفا والشيخ يحيي الأشقر.

زيارة استراليا ونيوزلندا

v قام مدير مركز الأبحاث العقائدية سماحة الشيخ محمّد الحسون بزيارة الى استراليا ونيوزلندا ضمن وفد سماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد جواد الشهرستاني، وقد بدأت هذه الزيارة يوم الاثنين 12 رجب 1435 هـ وانتهت يوم الجمعة 23 رجب، وفي طيلة هذه الأيام قام الوفد بزيارة عدة مساجد وحسينيات ومراكز علمية، وتمّ إلقاء عدّة كلمات باللغة العربية والفارسية والانكليزية وتفقد سماحة السيد الشهرستاني أوضاع المسلمين عموماً وأتباع مدرسة أهل البيت عليهم السلام خصوصاً وقام بتقديم المساعدة لعدة مشاريع ثقافية هناك.
وبدأت هذه الزيارة في مدينة بيرث في استراليا، اذ تفقد الوفد مسجد حضرة مريم، ومساءً كانت هنالك جلسة عامة لعموم المؤمنين من العراقيين والايرانيين واللبنانيين والافغانيين.
وفي مدينة سدني تفقد الوفد مسجد الزهراء عليها السلام، والحسينية الجعفرية، والحسينية السجادية، وحسينية هزارة للاخوة الأفغانية، ومؤسسة الإمام الحسن عليه السلام، ومسجد الرسول الأعظم، ومسجد خديجة ، والمركز الإسلامي، ومركز نبي أكرم للاخوة الأفغانية، وحسينية السيدة زينب عليها السلام، ومركز الإمام الحسن عليه السلام.
وفي أوكلاند عاصمة نيوزلندا تفقد الوفد مسجد الإمام علي عليه السلام، ومركز أهل البيت عليهم السلام، ومسجد الإمام الرضا عليه السلام للاخوة الايرانيين، ومركز المصطفى وحسينية أبي الفضل عليه السلام، ومركز آل البيت عليهم السلام.
وفي مدينة ملبورن تفقد الوفد مركز التوحيد للاخوة الايرانيين، ومجمع الإمام علي عليه السلام، ومجمع پنج تن (خمسة أصحاب الكساء) للاخوة الخوجة، ومركز خاتم الأنبياء للاخوة الأفغانية.
وفي مدينة شبرتن التي تبعد عن ملبورن تقريباً  200 كم زار الوفد حسينية الإمام الكاظم عليه السلام، ومسجد نبي أكرم للاخوة الافغانيين الذي لم يكمل بناؤه لحد الآن، ومسجد الإمام الرضا عليه السلام.

نشاطات

v قام مدير مركز الأبحاث العقائدية بأداء مناسك العمرة لهذه السنة ابتداءً من يوم 17 ربيع الأول 1435هـ ولمدة اثنين وعشرين يوماً، إذ توجّه بداية لزيارة مرقد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثم توجّه الى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، وقد التقى سماحته بمجموعة من المؤمنين، وكان له عدة لقاء ومحاضرات في حسينيات وديوانيات في المدينة المنورة.