×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

الشيعة في: ساحل العاج

معلومات عامة:  تقع ساحل العاج في وسط غرب أفريقيا, تحدها شمالاً بوركينافاسو ومالي وغرباً غانا وشرقاً ليبريا وجنوباً المحيط الأطلسي.
عاصمتها ياموسوكرو, يبلغ عدد السكان فيها قرابة التسعة عشر مليون نسمة, وحكومتها جمهورية ديمقراطية, واللغة الرسمية الفرنسية, مع وجود اللغة المحلية منها الديولا والباولي.
أما الاديان الموجودة في البلد فهي الإسلام والمسيحية واليهودية والوثنية, وتبلغ نسبة المسلمين 60 %اما المسيح 30 % والباقي من أتباع المذاهب الاحيائية التقليدية, واكثر المسلمين من أهل السنة , أغلبهم يعتنق المذهب المالكي, حيث تبلغ نسبتهم من المسلمين 55 % مع وجود الحنبلية والشافعية والوهابية والاسماعيلية والبهائية والشيعة وفي ضمن هذه المذاهب توجد الطرق الصوفية كالتيجانية والقادرية والاحمدية والقاديانية. من أهم المساجد الموجوده في البلد مسجد الجامع ومسجد الى الريفيرا في أبيدجان ومسجد الجامع في بمسكرو ومسجد فاطمة الزهراء (عليها السلام) في آبواسو ومسجد قدوسي في بوندوكو.
للتشيع وجود قديم في ساحل العاج, فقد دخل عن طريق التجار اللبنانيين وهم اليوم يكوّنون جالية كبيرة في هذا البلد تتجاوز الـ 100 الف شخص, أما حديثاً فقد انتشر التشيع في ساحل العاج أواخر السبعينيات للقرن الميلادي الحالي, وبلغ ذروته في السنين العشر الأخيرة, حيث عمل المبلغون الذين درسوا وتعلموا المذهب الجعفري في خارج البلاد على نشر هذا المذهب في أوساط أهل البلد ودخل الالاف في مذهب أهل البيت (عليهم السلام) ومن كافة طبقات المجتمع حتى على مستوى وزراء الدولة.
ويتواجد الشيعة اليوم في أغلب مناطق ساحل العاج مثل العاصمة وابيدجان وبندوكو وبواكي وأمباتو وآنياما وغران باسام وأوديينه وكوروتشو, ولهم نشاط ملحوظ في انحاء البلاد وذلك من خلال بناء المساجد والحسينيات وانشاء المراكز والمدارس في كافة الارجاء.
من أهم مساجد الشيعة الشهيرة: مسجد الاثنا عشرية ومسجد كانكاكورا في ابيدجان ومسجد الامام علي (عليه السلام) ومسجد الشيعة الجعفرية في غران باسام مع وجود ثلاث حسينيات في ابيدجان.
اما المراكز الخاصة بالشيعة: ففي ابيدجان مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) (الامام الصادق عليه السلام) ومدرسة الاثنا عشرية ومركز الشباب والمركز العربي الافريقي (مركز الامام الحسين (عليه السلام), وفي غران باسام مدرسة الزهراء (عليها السلام) ومدرسة الامام علي (عليه السلام) والمركز الشيعي الجعفري, وكذلك توجد مؤسسة الامام الصادق (عليه السلام) في مباتو ومدرسة أهل البيت (عليهم السلام) في أوديينه.
ويوجد عدة مئات من الطلبة يدرسون في هذه المدارس والمراكز, بالاضافة الى وجود العشرات من أهل البلد يدرسون خارج البلاد بالخصوص في ايران وسوريا ولبنان.
وتتلخص نشاطات الشيعة بتأسيس المدارس والمراكز الثقافية الإسلامية والقاء المحاضرات في الجامعات وكذلك في الاذاعة والتلفزيون واحياء المراسم الدينية والإسلامية في المساجد والحسينيات مع العمل التبليغي الواسع الذي يقوم به العلماء والشخصيات المثقفة, وكذلك طبع ونشر بعض الكتب التي كتبها المستبصرون حول العقائد الشيعية واحقيّة مذهب أهل البيت (عليهم السلام).
توجد اليوم حركة استبصار جيدة في ساحل العاج وتنحصر اسبابها بالوعي الديني الموجود ومعرفة الناس للمذهب من خلال نشاطات الشيعة وبحثهم حول الحقيقة, مع الوجود القديم للشيعة في هذا البلد.

الشيعة في ساحل العاج

١٣ شوال ١٤٢٦
📩
تاريخ دخول التشيع: منذ أن دخلت الجالية اللبنانية الى هذه البلاد
عدد الشيعة: لا بأس به
أماكن تواجدهم: كل أنحاء البلاد
طلباتهم واحتياجاتهم: اظهار المذهب الحق
معلومات عامة: خلال الخمسين عام الماضية دخلت الجالية اللبنانية الى القارة السوداء وهم أصلا شيعة المولد ولكن مع أنتصار الثورة ألأسلامية المباركة والنهضة ألأسلامية في لبنان وخصوصا أهتمام الأمام السيد موسى الصدر أعاده الله بهذا الجالية بدأ الوعي عند الشيعة وأصبح عدد الشيعة هنا لا بأس به ويوجد هنا أيضا عدد لا بأس به من المستبصرين من ألأخوة ألأفارقة ومنهم الكثير ممن تعمموا في قم المقدسة

اللبنانيين في ساحل العاج

١ ربيع‌الاول ١٤٢٩
📩
تاريخ دخول التشيع: 1982
عدد الشيعة: 75000 لبناني من الشيعة
أماكن تواجدهم: ابدجان
طلباتهم واحتياجاتهم: الحمد الله
معلومات عامة: يوجد 76000 لبناني في ساحل العاج بينهم 75000 شيعي ، لدينا مجمع الزهراء ويوجد فيه مسجد الامام المهدي (عج) ويوجد شيخ عاجي متشيع ولديه مسجدان للشيعة العاجيين وعددهم حوالي 2000 شخص ويوجد حوزة الايرانيين لتعليم مذهب اهل البيت عليهم السلام ويوجد هنا جمعية الغدير اللبناني وجمعية الهدى وفرقة الغدير الفنية وسنويات الغدير ، ولدينا كشافة الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف

بعض الآثار التي تركها الشيخ جعفر الصايغ رحمه الله

٥ ذي‌القعدة ١٤٢٩
📩
تاريخ دخول التشيع: حوالي خمسين عاما
عدد الشيعة: اكثر من 5000 من الأفارقة و %80 من العرب
أماكن تواجدهم: الأكثرية في العاصمة ابيدجان وفي بعض القرى
طلباتهم واحتياجاتهم: الحمد لله
معلومات عامة: لقد ترك المرحوم الشيخ جعفر الصايغ رحمة الله عليه ارثا كبيرا من المستبصرين وكانت له اليد الطولى في بناء بعض لمساجد الصغيرة في نواح كثيرة من العاصمة ابيدجان خاصة وبعض القرى الداخلية كذلك كان اول العاملين على بناء الحسينية الأولى في العاصمة التي كان لها كرامات كثيرة في إستبصار كثير من الأفارقة وبعض العرب من المصريين والمغاربة والجزائريين وأسلم على يديه بعض من المسيحيين من لبنانيين وأفارقة وايران اليوم تكمل المسيرة ببناء الحوزات العلمية والمساجد وارسال طلبة العلم الى أماكن عديدة مثل ايران ولبنان وسورية لإكمال دراستهم الحوزوية

الشيعه في ساحل العاج

١٦ رمضان ١٤٣٢
📩
تاريخ دخول التشيع: القرن العشرين
عدد الشيعة: حوالي 200000
أماكن تواجدهم: في العاصمة ابيدجان والريف العاجي
طلباتهم واحتياجاتهم: تعليم علمائهم في الحوزات العلمية
معلومات عامة:

انتشر التشيع في ساحل العاج بفضل الله والمغتربين اللبنانيين .حيث شيع الراحل الشيخ جعفر الصايغ رحمه الله الالاف منهم واكمل العلماء القادمون من لبنان هذا العمل الرائع . وخصوصا جمعية الغدير .
للاطلاع راجع الموقع التالي
association-alghadir.org


للشیعة وجود فعال فى ساحل العاج

١٥ ذي‌القعدة ١٤٣٢
📩
تاريخ دخول التشيع: زمن إحتلال جنوب لبنان
عدد الشيعة: من المهاجرين 75000 ومن الأفارقة قرابة 3000
أماكن تواجدهم: دنانه غرب ساحل العاج. ابي جان العاصمة- غرند بسام -انومانمبا-سنفرا-ديفو-بوندوكو- تندا- بواكه- غيوا-مان -طوبى.
طلباتهم واحتياجاتهم: المراكز- المساجد - المدارس- وأماكن الثقافية مع الكتب.
معلومات عامة: بعد الحرب العالمية الثانية دخل التشيع فى ساحل العاج، وأول من دخل به هم اللبنانيون، بعد أن احتل جنوب لبنان وصار ساحل العاج مكان أمن للاجئين وبعد استقرارهم فى هذا البلد وبعد زيارة الإمام موسى الصدر لهذا البلد أمرهم الإمام أن يؤسسوا أماكن الثقافية والمساجد لتكون مكان تجمعهم فقاموا بهذا الأمر ، نعم ! ولكن قبول الأفارقة التشيع هذا كان بعد إنتصار الثورة فى إيران ... وبدأ الأفارقة يعتنقون هذا المذهب ولله الحمد . وبعضهم مازلوا يدرسون فى قم المقدسة ولقد تعمم منهم خمسة أنفار ولله الحمد .

أضف معلومات حول الشيعة في العالم