الشيعة والتشيع » الشيعة في العالم » الشيعة في الجزائر

18 شوال 1437
تاريخ دخول التشيع: عن الفطرة
عدد الشيعة: 120000
اماكن تواجدهم: في كل تجمع سكاني
طلباتهم و احتياجاتهم: حرية التعبد
الموضوع: اجددنا شيعة
معلومات عامة:

تواجد الشيعة في الجزائر منذ القدم، حيث بدأت أول دولة شيعية في التاريخ العالمي بعد العراق، وبهذا التاريخ بقيت آثار حب مذهب اهل البيت (عليهم السلام) لحد اليوم، رغم مرور عدة توجهات دينية وسياسية، لم تطمس هذا الاثر الذي يحارب من طرف الاصوليين المتطرفين المدعومين من الوهابية.

نتحدث عن التمذهب في الجزائر :
الليبرالين يمثلون غالبة سكان المدن الكبرى 35% .
المتدينين السياسيين ينتمون لتيار الاخواني يمثلون 10% .
المتدينين الوهابية 20% .
الصوفية الطرقية 20 % .
الشيعة 4 % .
الاباضية 7% .
توجهات وديانات اخرى 4% .

سكان الجزائر مزيج بين عدة اجناس، رغم ان الاصل امازيغ بربر، حيث ايضا ان غالبية الاصول العربية المتواجدة فيها ينتسبون لذرية الامام علي ابن ابي طالب (عليه السلام) وفاطمة (عليها السلام) بنت محمد الرسول الاعظم (صلى الله عليه واله وسلم) وكذا بعض الهاشميين وعرب من اليمن والعراق والشام مرورا بمصر الى اقصى المغرب العربي.

الشيعة الجزائريين اغلبهم ممن استبصروا مثقفين واطارات فقل ما نجد منهم ذوي المستوى المحدود، الكثير يعتقد ان ظهور الشيعه في الجزائر منذ الثورة الاسلامية الايرانية، وهذا خطأ بل من التاريخ الفاطمي فهناك شيعه امامية الاعتقاد رغم انتمائهم لصوفيه، وكذا الصوفيه الذين هم في تواد مع الشيعه الجزائريين حيث الكثير منهم يحافظ على زيارة الاولياء الصالحين الذين ينتشرون في كل ربوع الوطن، ما يميزهم انهم عقلاء في التعامل والحذر الشديد ليس خوفا وانما اجتهادا لعدم التصادم مع الاعلام المدعوم ... كي لا تحصل تجاذبات خطيرة من المكفرين.

المستقبل: احتمالين عدد الشيعه في تزايد مستمر لا يمكن لشخص تصوره وذلك ليس لحجم الدعوة وانما لطبيعة الشعب الجزائري فهو ناقد جيد ومتتبع للاحداث العالمية.
الاحتمال الاول : عدم حصول شيء شرط عدم الضغط عليهم، لأنهم يحترمون القانون وولائهم للجزائر.
الاحتمال الثاني : ان تظهر حوادث متفرقة في حالة الضغط فتجعل واقعهم يتغير و السعي لتكتل و الدفاع عن انفسهم.
ملاحظة : ما استردته له مصادر ودراسات عديدة.
والسلام عليكم ورحمة الله


13 ذي الحجة 1435
تاريخ دخول التشيع: 2014
عدد الشيعة: في ازدياد
اماكن تواجدهم: جيجل
طلباتهم و احتياجاتهم: السير على خطى الحسين عليه السلام
الموضوع: الشيعة في الجزائر
معلومات عامة:
اللهم صل على محمد وال محمد الشيعة هو المنهج الحق ليتني تعلمته في المدرسة في صغري ضاعت مني سنين وانا في الظلمات الحمد لله على التوفيق

3 ذي الحجة 1435
تاريخ دخول التشيع: زمن الفاطميين
عدد الشيعة: الله اعلم
الموضوع: اللهم عجل فرجهم و انعل عدوهم
معلومات عامة:
الشيعة في الجزائر لهم اهتمام كبير بالتشيع اتمني وجود مؤسسات شيعية خيرية لتكوين طلبة شرعين وعودتهم للتثقيف ونشر المذهب من الاهداف الاساسية في ظهور الحجة عجل الله فرجه الشريف يا صاحب الزمان ادركنا ادزكنا و لا تخذلنا اللهم عجل فرجهم و انعل عدوهم امين امين يا رب العلمين.

23 ربيع الثاني 1435
تاريخ دخول التشيع: من قترة الفاطميين
عدد الشيعة: ليس بالقليل
اماكن تواجدهم: في كل التراب الوطني
طلباتهم و احتياجاتهم: حرية التعبد و السماح للكتب الشيعية بالدخول للجزائر
الموضوع: الشيعة في الجزائر
معلومات عامة:
الشيعة بالخصوص يتواجدون باعداد كبيرة في الوسط الاصمة الجزائر الشرق باتنة تبسة سطيف قسنطينة الغرب عين تيموشنت -المعقل الرئيسي- وهران

13 صفر 1435
تاريخ دخول التشيع: 2013
عدد الشيعة: في ازدياد
اماكن تواجدهم: قسنطينة، باتنة ، تبسة ..
طلباتهم و احتياجاتهم: الدعم المعنوي
الموضوع: المستبصرون
معلومات عامة:
الحمد لله الذي هدانا لمنهج الحقّ؛ منهج آل البيت عليهم السّلام نسأل الله الثبات وأن يوفقنا لما فيه رضاه.
الحمد لله التشيع ينتشر عن طريق وسائل الاعلام الانترنت وبين الطلبة الجامعيين وهذا بفضل الله تعالى ورحمته.

21 ذي الحجة 1434
تاريخ دخول التشيع: منذ القدم في قلوب الأبرار
عدد الشيعة: غير محدد
اماكن تواجدهم: في الجزائر كلها و لكن بعدد قليل
طلباتهم و احتياجاتهم: الدعاء فإن الله تعالى هو مغير الأحوال
الموضوع: الدعوة إلى شيعة الجزائر للتخلق بأخلاق الرسول و الأئمة (عليهم السلام)
معلومات عامة:
بسم الله الرحمان الرحيم
و الصلاة و السلام على أفضل الخلق محمد و آله الطيبين الطاهيرن لنجدد عهدنا للإمام الحسين (عليه السلام ) و نقول له (عليه السلام) سنتعلم منك الصبر في مواجهة الأعداء فننتصر بإذن الله تعالى و سنتعلم منك الصبر في الفتنة و المحنة ّ ! و سنتعلم منك الحكمة و الجهاد و الأولويات... نتعلم من ثورة سيد الشهداء(عليه السلام) الصدق و الإخلاص و الوفاء لنخرج من أنفسنا يعني من شهواتنا ! يعني من أنانياتنا ! نخرج من هذا كله لله عز وجل كما خرجت أنت يا سيدنا و ليبقى ندائنا '' لبيك يا حسين!!'' فلنكن من تلاميذ الإمام الحسين (عليه السلام) يدا واحدة رغم كل الإختلافات فنحن بإذن الله تعالى من أنصار الإمام الحجة (عليه السلام)
أخوكم من العاصمة

20 جمادى الثانية 1433
تاريخ دخول التشيع: 1989
عدد الشيعة: غير معلوم
اماكن تواجدهم: في كل الجزائر
طلباتهم و احتياجاتهم: الدعم المادي و المعنوي
الموضوع: اقتراح لشيعة الجزائر
معلومات عامة:
ان تاريخ الشيعة في الجزائر منذ صدر الاسلام الاول و بقي الى عصرنا الحاضر في بعض مناطق البربر النائية,و للتعصب المذهبي و الحصار و التشويه الاعلامي لا يعلم عدد الشيعة ولا يمكن لهم ممارسة شعائرهم بحرية. و اقترح من فتح صفحة لشيعة الجزائر من اجل التواصل فيما بينهم حتى يغير الله من احوالهم.

4 شعبان 1432
تاريخ دخول التشيع: قديم
عدد الشيعة: غير محدد
اماكن تواجدهم: غير محدد
طلباتهم و احتياجاتهم: غير معبر عنها
الموضوع: البرامكة
معلومات عامة:
ان الوﻻية ﻻهل البيت امر محتوم و ﻻ يمكن تجاهله و ان المذاهب اﻻخرى ﻻ تمتلك اي شيئ للمناظرة ,فهي مذاهب قامت تاريخيا لخدمة الدول القائمة في ذالك العصر بدءا من الدولة الاموية خصوصا الى العباسية و التي ضاعفت اظطهادها للشيعة مما دفع بالائمة انذاك بارسال مواليهم الى بلدان بعيدة للاحتماء و الدعوة مثل بلاد المغرب
ايضا كان من بين الهاربين من البطش العباسي و بطش هارون الرشيد المعروفون بالبرامكة نسبة ليحيى البرمكي القائم على تربية هارون في صغره والمشرف على تسيير الدولة كوزير اعلى فقام هارون بقتله ولاحق البرامكة اينما كانوا بالقتل و السجن,فهربوا الى المغرب..
ويوجد منهم في اولف بادرار و هي ولاية جزائرية و بالتالي فالموالون لال البيت كان المغرب الكبير ملاذهم المفضل.

5 محرم 1432
تاريخ دخول التشيع: جاري بحول الله
عدد الشيعة: مجهول
اماكن تواجدهم: فى كامل تراب الجزائر
طلباتهم و احتياجاتهم: المزيد من القنوات الشيعية
الموضوع: هذا موضوع نشر فى جريدة الشروق اليومى الجزائري
معلومات عامة:
الجزائر .. البلد السني الوحيد الذي جعل عاشوراء عطلة مدفوعة الأجر
جزائريون يحيون عاشوراء ب \ "المنادب \" وآخرون ب \ "الوعدات \" والزرد
2010.12.14
عائلات تحرم الزواج في محرم والزكاة يسمونها \ "العواشر \"
حب الجزائريين لآل البيت ولأحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم لا يختلف عن حبهم لصحابته الكرام , وفي دراسة اجتماعية أجرتها السلطات الاستعمارية في الجزائر عام 1958 م قبيل زيارة ديغول الشهيرة للجزائر, خلصت إلى أنه بعد إسم محمد فإن أكثر الأسماء تداولا في الجزائر هي علي والحسن والحسين, وأكثر أسماء النساء تداولا هو إسم فاطمة الزهراء, وإذا كان للعهد الفاطمي في الجزائر دور في وجود الكثير من العادات العاشورائية فإنها بالتأكيد من صميم أعمال أهل السنة التي ينتمي إليها المذهب المالكي رغم أن في بعضها بدعا ما أنزل الله بها من سلطان ?!
بالرغم من أن يوم عاشوراء القادم المصادف سيكون يوم عطلة متبوع بيومي العطلة الأسبوعية, إلا أن الجزائريين يرفضون الزواج فيه, إلا في النادر من العائلات, خاصة أن الزواج لم يعد مقتصرا على فصل الصيف فقط, وترفض الكثير من العائلات إقامة ولائم الأعراس في أيام عاشوراء وفي كامل شهر محرم, ولا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يحرم أو يمنع ذلك.
كما أن زوار أضرحة أولياء الله الصالحين تتضاعف زياراتهم في شهر محرم وبشكل كبير في يوم عاشوراء, خاصة في غرب البلاد أثناء زيارات أضرحة سيدي الهواري في وهران الذي تشد إليه الرحال, خاصة في السنوات الأخيرة, منذ أن أصبحت الفضائيات العربية والعالمية تنقل مظاهر زيارات أهل الشيعة لقبري الحسين وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما في كربلاء والنجف في قلب العراق.
إذ تقوم النسوة القادمات من مختلف مناطق الغرب بزيارة ضريح سيدي الهواري أو ضريح سيدي الحسني بالمدينة الجديدة بوهران والتضرع والدعاء لأجل رفع المرض أو الرزق بالولد, كما تقام \ "الوعدات \" في أيام عاشوراء أمام ضريح سيدي الحسني.
* وقد تحول عاشوراء يوما كبيرا في الجزائر بعد ما ربطناه بفرض إسلامي اجتماعي وهو الزكاة إلى درجة أن الصدقات العادية صار الجزائريون يسمونها بالعامية \ "العواشر \" ...
* أما في قسنطينة فإنها تتميز عن كل المدن بعادة \ "القشقشة \" حيث تتوقف بعض الأسواق عن بيع المواد الغذائية العادية وتتزين بالمكسرات, ويصرف رب الأسرة ما لا يقل عن 10 آلاف دينار جزائري بالنسبة للعائلات الكبيرة بين الجوز واللوز والفول السوداني والتين المجفف والتمر والحلوى , إضافة إلى المكسرات الأخرى, وقد حاولنا معرفة أصل هذه العادة التي لا تتعارض مع الدين الإسلامي, خاصة أن رجالات الفكر والإسلام في المدينة كانوا لا يعارضونها, مثل الشيخ عبد الحميد بن باديس والشيخ أحمد حماني ومالك بن نبي, فوجدنا أن التواجد التركي في المدينة هو سبب مواصلة أهل المدينة الاحتفال بهذه الطريقة التي تبدأ في سهرة التاسوعاء بطبق \ "التريدة \" التي تطبخ في الطاجين الحديدي, وتنتهي باجتماع كل أفراد العائلة حول صينية كبيرة مليئة بالمكسرات, والذين حاولوا ربط هذه العادة بالتواجد اليهودي في المدينة مخطئون, لأن أهل المدينة الأصليين أكدوا للشروق اليومي أن المكسرات كانت تباع في الأحياء العربية والتركية ولا تباع في الأحياء اليهودية من منطقة الشارع ورحبة الصوف, وخلال بعض جولاتنا في بلدان المشرق لاحظنا أن أهل أنقرة في تركيا يحتفلون في عاشوراء بالمكسرات التي تباع بالأطنان وبأشكال مختلفة في أسواق أنقرة.
وفي ولاية الوادي يبدو السوافة متعلقون بحفيد الرسول صلى الله عليه وسلم في احتفالاتهم المتميزة في أيام عاشوراء منذ الفاتح من محرم, ورغم أن هذه الاحتفالات تراجعت في السنوات الأخيرة, إلا أن أبناء سوف يحفظون عن ظهر قلب أناشيد عاشوراء ويروون احتفالياته الكبرى وأهمها ما يسمى ب \ "شايب عاشوراء \".
* يقوم أبناء وادي سوف من الأطفال الصغار بقطع غصن نخيل أو ما يسمى بالعرجون, ويبدأون منذ اليوم الأول من شهر محرم بطرق أبواب المنازل, حيث تمنحهم العائلات أشرطة نسيجية مختلفة الألوان أو قطع قماشية \ "خمارات أو محارم \" يتم ربطها في الغصن وينتقلون من منزل إلى آخر وهم يغنون \ "ارفع لوكاس يا رب عن هاذ الناس \" وكلمة \ "لوكاس \" تعني الأمراض, وهاته القطع القماشية تكون معطرة وبرائحة البخور, وتمنح النسوة للصغار بضعة دنانير وبعض الحلوى, وفي ليلة عاشوراء الكبرى يكون الغصن الكبير قد تزين بمختلف الأشرطة القماشية الزاهية الألوان فتخرج النسوة ومعهن الأطفال بهذا الجذع المزركش ويصعدن إلى ربوة ويقابلن فجا عميقا محاطا بالشموع ويرمون هذا الجذع في كرنفال من الدموع والنواح, وهن تتضرعن لله أن يرفع عنهن وعن أهاليهن المصائب...
ومثل كل الجزائريين فإن العشاء التقليدي وهو الشخشوخة, هو الذي يصنع الموائد السوفية, وفي وادي سوف يوجد مثل شعبي متداول هو \ "يا ناري على عاشورا خلاتلي القدرة مقعورة \" ..
أما احتفالية الرجال فهي كرنفالية منذ أول أيام محرم عبر مسارح مفتوحة تقدم ما يسمى \ "شايب عاشوراء \", وهو رجل بلحية بيضاء طويلة يلعب دور السيد الحسين بن علي أو دور رجل الخير, يتعارك وسط حماس أهل سوف من رجال وشيوخ وأطفال مع \ " السبع \ "وهو رجل يضع على وجهه قناع أسد يمثل الشر, وتنتهي المعركة الطاحنة بانتصار \" الشايب عاشوراء \ "في ساعة متأخرة من الليل, وفي اليوم الموالي تتواصل الولائم بطبق \" العصيدة \ "إما بالسكر والعسل أو بالمرق, ويتم تقديمها لكل سكان المدينة, كما في كل المدن والقرى الجزائرية التي تعتبر عاشوراء \ "موسما دينيا \" واجتماعيا كبيرا, تقام فيه الأطباق التقليدية, خاصة أن الحديث الشريف يدعو المسلمين للتوسعة على الأهل في عاشوراء.
* وإذا كان كثير من الجزائريين لا يعلمون لماذا نحتفل بعيد عاشوراء فإنهم جميعا لا يعلمون لماذا هذا اليوم سنته الدولة الجزائرية منذ الاستقلال عطلة مدفوعة الأجر, رغم أنها لم تفعل مع أيام دينية وذكريات إسلامية كبرى مثل اليوم الذي يسبق أو يلي ليلة القدر, أو الوقفة الكبرى في عرفة أو غزوة بدر, وقد سألنا عن سبب ذلك, فلم نجد جوابا, وتم إدراج عاشوراء ضمن أيام العطل الدينية منذ عهد بن بلة, حيث يروي موظفون عام 1963 عندما كانوا في المدارس يزاولون عملهم بشكل عاد, إذ وصلهم تلكس حكومي يأمرهم بتسريح التلاميذ, ومنذ ذلك اليوم أصبحت عاشوراء يوم عطلة, ولم يحدث أن عارض أي برلماني أو حزب بما في ذلك الأحزاب الإسلامية التي ترفض عادات عاشوراء وعادات المولد النبوي الشريف أن انتقدت عطلة عاشوراء, ولكن الغريب أن الجزائر هي البلد السني الوحيد الذي يعتبر يوم عاشوراء عيدا وعطلة مدفوعة الأجر, وقد فشلت مساعي الشيعة الموجودين في المملكة المغربية والسعودية ومصر العام الماضي في إجبار حكوماتهم على منحهم عطلة للبكاء على الحسين رضي الله عنه في عاشوراء, ومن بين الدول التي تسن عطلة مدفوعة الأجر في عاشوراء نجد إيران والعراق ولبنان والبحرين وباكستان, وكما نلاحظ فكلها بلدانا فيها طائفة شيعية قوية إضافة إلى بلدين في قارة أمريكا وهما ترينيداد وتوباغو وأيضا جمايكا , حيث توجد فيهما جالية لبنانية قوي منذ القرن الثامن عشر من الجعفريين.
* نعود إلى حب الجزائريين لآل البيت, فهم فعلا في الذاكرة الشعبية بعيدا عن التقديس والتأليه ولكنه حب من حب الرسول صلى الله عليه وسلم, إذ لا يذكر الجزائري علي كرم الله وجهه من دون أن يقرنه بسيدنا السيد علي, فالإمام يمثل في الذاكرة الشعبية الجزائرية أسطورة تحمل كل ميزات الرجولة من شجاعة ودهاء, علي بن أبي طالب شغل الناس عندما اعتنق الإسلام وهو صبي, وشغلهم وهو يشهد كل غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم, ويبلي بلاء حسنا, وشغلهم في الفتنة الكبرى, وشغلهم بعد مقتله, ومازال يشغلهم بعد أربعة عشر قرنا في حرب تكنولوجية كبرى...
*... وفي جبل منقاس بسطيف, يوجد شبه أثر يعتقد البعض أنه أثر لفرس الإمام علي بن أبي طالب, فيتبركون بهذا الأثر الوهمي منذ تواجد الفاطميين بالجزائر, وتروي عجائز باتنة كيف حل السيد علي بالمدينة وشق جبلها بضربة سيف إلى نصفين, كيف ومتى دخل علي بن أبي طالب إلى الجزائر سؤال يبقى من دون رد ?!
* أما حفيدا رسول الله الحسن والحسين, فتلك قصة أخرى فقد كان الإخوان \ "حدوتات \" العجائز وأساطير لا تنتهي عن خوارق ... إضافة إلى أمهما الزهراء فاطمة رضي الله عنها, هذا العشق لآل البيت هو الذي جعل الجزائريين يتبركون باليد والخمسة (5) التي تعني بأصابعها الخمسة (محمد, فاطمة, علي, الحسن, الحسين) وهي اليد التي شاهدناها في المزارات المقدسة لدى الشيعة ونشاهدها عندنا في أبواب المساكن وفي السيارات, وفي رقاب النسوة والأطفال الصغار, وتقبلها عجائز إيران والعراق, وبقيت أسماء آل البيت الأكثر شيوعا بين مواليد الجزائر إضافة إلى بقية الأئمة من أحفاد علي بن أبي طالب مثل جعفر والصادق وزين العابدين, وانتهاء بالمهدي وكلها من أسماء الأئمة الإثني عشر, أما عن سيف علي بن أبي طالب, فقد شارك في كل معارك التاريخ بما في ذلك الثورة الجزائرية حسب بعض الأساطير الجزائرية

26 شعبان 1431
اماكن تواجدهم: وسط الجزائر
طلباتهم و احتياجاتهم: الروابط المعنوية
الموضوع: السلفية في الجزائر
معلومات عامة:

بسم الله الرحمان الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم اما بعد فان الشعب الجزائرى رغم انه مالكى المذهب وهناك ترابط وطيد بين الوهابية ومذهب مالك باعتبار شخصية عبد الله ابن عمر المشتركة بين المذهبين الا ان البيئة الصوفية اكثر  تاثيرا فى المجتمع الجزائرى وانا كاحد المستبصرين اتذكر عندما كنا صغار كانت والدتى رحمة الله عليها عندما تضرب مثلا لامر يدل على الزهد فى الدنيا تقول: كما قال الامام على ( لا املك الا فاطمة والسرحان) وهو الحصان وكثيرا ما تستشهد باقدام وشجاعة الامام على (عليه السلام) ولكن عندما كبرنا وجدنا شخصية الامام على ( عليه السلام) ثانوية وكنا نتسائل لماذا عدم الا شادة باقرب الناس الى الرسول واكثرهم حسما للمواقف الى ان جاء عام 1979 وانتصار الثورة الاسلامية فى ايران وانا هنا اتكلم كتجربة شخصية تستطيع ان تعممها على كثير من الجزائرين ورايت شخصية الامام الخمينى (رحمه الله) وكنت صغيرا نوعا ما وسالت عنه فقالو هذا من شيعة الامام على وهم يقدموه على الجميع فاستحضرت السؤال القديم وكانى وجدت الاجابة عنه فى شخصية الامام الخمينى وكنت اقول فى نفسى هذا الذى يقدم الامام على (عليه السلام) هو الحق المبين وكانت عندنا فى سنين الثمانينات موجة دخول الاخوان المسلمين وبداية بذور السلفية وكلما كنا نذكر الشيعة يكون الجواب المباشر هو زواج المتعة وتقديم علي على رسول الله  الى ان جاء الاعلام الشيعى وبانت الحقائق واليوم والحمد الله كثيرا من الناس مستبصرين والكثير يحترم مذهب اهل البيت وان كان لا يخوض فى التفاصيل واصبحت كثيرا من الشبه لاتنطلى على احد والذى ينقص شيعة اهل البيت (عليهم السلام)هو الاعلام الجاد وليس الاعلام الحزبى اى القنوات الفضائية هى التى تصل الى شرائح واسعة من المجتمع خاصتا الافراد البسطاء الذى ليس لهم وسائل ترفيه غير التلفزة والكثير منهم فى الجزائر اما حرب الوهابية فهى خاسرة فى الجزائر على جميع الصعد ولايوجد من يسمع لهم لا القليل لما فعلوه فى البلاد والعباد وقتلهم اكثر من 200 الف جزائرى حسب الارقام الرسمية وللاسف الشديد لانسمع القنوات الشيعية تستشهد بهذه الارقام والامر الايجابى ان ابسط مواطن فى الجزائر يعرف ان فتاوى القتل تاتى من علماء السعودية ومعروفون اهلها وهم الان يفتون باطاعة ولى الامر فى الجزائر بعد ماتبخر حلم الدولة السلفية ولكن بعد فتاوى التترس بالمؤمنين وفتاوى قتل اطفال الدرك والشرطة لانه لايولد لا فاجرا كفار وبعد فتوى قتل الجميع وكل يبعث على حسب نيته والكثير من الفتاوى فنرجو من الله ان يخلص العراق منهم فالمجتمع الجزائرى له طبيعة حرة يحب اهل البيت(عليهم السلام) ويحب الامر المبنى على الدليل ويحب مخاطبة العقل وليس العاطفة ويعرف مامعنى الاضطهاد وخنق الرأي الاخر وعندما تذكر له قضية الامام الحسين وكربلاء ينصت اليك وعندما تحكى له على تزوير التاريخ وقلب الموازين اكثر مجتمع يفهم هذه القضايا لانه مر بثورة عظيمة وكيف سرق النصر من افراد كانو بمثابة معاوية لاهل بدر واصبح عدو الثورة فى الجزائر مقدم والذى جاهد بالمال والنفس مغضوب عليه وياسبحان لله نفس المنطق الذى تاخر عن الثورة واستفاد منها اصبح يكره التاريخ ويطالب بعدم الرجوع اليه خوفا من الفتنة وحفاضا على المجتمع نعم يعرف هذا الشعب مامعنى التضحيات وان العمل لله وان هذا الامر وليه غير اهله وان الواقع ليس حجة وان الباطل ليس حجة وان كان اهله كثير فاطلب من مراجع اهل البيت العظماء والعلماء والمحقيقين واهل الشان الاهتمام بالمغرب العربى الكبير والاتصال به ومخاطبته والاستفادة منه فى محاربة الوهابية وطوائف الفتنة..
وانا شاكر لكم هذا المجهود الطيب صلى الله على سيدنا محمد واله الطيبين الطا هرين
اخوكم بن ثامر احمد بوسعادة الجزئر

« أضف معلومات حول الشيعة في العالم »