الشيعة والتشيع » الشيعة في العالم » الشيعة في البحرين

11 صفر 1433
تاريخ دخول التشيع: من بعثة الرسول (صلى الله عليه وآله)
عدد الشيعة: ثلاثة ارباع الشعب
اماكن تواجدهم: في معظم المناطق
طلباتهم و احتياجاتهم: حرية التعبير
الموضوع: مظلومية شيعة البحرين
معلومات عامة:
عندما أرسل النبي محمد (صلى الله عليه وآله) أبو العلاء الحضرمي إلى البحرين يدعوهم للدين الجديد،دخل أهل البحرين في الاسلام دون حرب أو مواجهة، وتمسكوا بولاية الامام علي (عليه السلام) وبعد وفاة النبي محمد (صلى الله عليه وآله) وكذلك كل الولاة الذين تولوا حكم البحرين كانوا على ولاية علي (عليه السلام) ، ومرت على أهل البحرين مواقف معادية من الخلفاء الراشدين عندما امتنعوا عن دفع الخمس إلا لمستحقيه من أهل البيت (عليهم السلام) وكذلك من الآمويين والعباسيين ، والعثمانيين حيث زجوا بالكثير من مراجع الشيعة وعلمائهم في السجون وقتلهم وهدم مساجدهم ومنعهم من إقامة شعائرهم الدينية ، ومر على البحرين الاستعمار اليوناني والبرتغالي والانجليزي و..
حتى منحت الاستقلال في عام 1971م
والشيعة في البحرين لهم العديد من المآتم ومجالس العزاء على أهل البيت ، كما يحتفل الشيعة في البحرين بمواليد أئمة أهل البيت ويقيمون الولائم والآفراح وانشاد القصائد في هذه المناسبات ، ويوم العاشر من المحرم إجازة رسمية كيوم حداد على مقتل سبط الرسول الحسين بن علي ، وشيعة البحرين يعتنقون مذهب الشيعة الاثنا عشر المذهب الجعفري...
ورغم أغلبيتهم في البلد إلا انهم محرومون من الكثير من المراكز المتقدمة...

27 ذي الحجة 1432
تاريخ دخول التشيع: صدر الاسلام
عدد الشيعة: 70% من سكان البحرين
اماكن تواجدهم: تقريبا كل مناطق البحرين
طلباتهم و احتياجاتهم: دستور1973
الموضوع: شيعة البحرين
معلومات عامة:
شيعة البحرين ينقسمون الى قسمان وهم:
1-الشيعة العرب(البحارنة) ويشكلون 85% من شيعة البحرين.
2-الشيعة من ذوي الاصول الفارسية(العجم) ويشكلون15% من شيعة البحرين.
يتواجد الشيعة في جميع المحافظات ويشكلون الاغلبية الساحقة في المحافظة الشمالية والوسطى والعاصمة ويشكلون ايضا حوالي نصف عدد السكان في محافظة المحرق ويقل عددهم في المحافظة الجنوبية.

محافظة العاصمة:
1- يتواجدون في اكثر مناطق مدينة المنامة 2-ويتواجدون ايضا في البرهامة ، والصالحية ، والزنج ، والبلاد القديم ، وسنابس ، وكرباباد ، والنبيه صالح

محافظة المحرق:
1- يتواجدون في بعض احياء المحرق
2-يتواجدون في منطقة سماهيج، والدير، وعراد، ويوجد منهم قلة في منطقة البسيتين

المحافظة الشمالية:
تحتوي المحافظة الشمالية على غالبية مناطق البحرين، ويتواجد فيها الشيعة في كل مناطقها سوى قرية البديع .

المحافظة الوسطى:

تكثر في هذه المحافظة القرى الشيعية البحرانية ويتواجد الشيعة في كل انحاء هذه المنطقة سوى منطقة بو كواره المحافظة الجنوبية: يقل عدد الشيعة في هذه المحافظة .

الشعائر الحسينية: تؤدى الشعائر الاسلامية الحسينية بحرية في البحرين، ويأتي ايضا الكثير من الموالين من دول الخليج المجاور لأداء الشعائر الحسينية في البحرين...

18 شوال 1431
تاريخ دخول التشيع: منذ زمن النبي محمد (صل الله علي وآله)
عدد الشيعة: 80 %
اماكن تواجدهم: في كل أرجاء القرى والمدن
طلباتهم و احتياجاتهم: الدعاء للتفريج عن الإمام المنتظر (عجل الله فرجه)
الموضوع: قرية دمستان
معلومات عامة:

دمستان قرية بحرينية من المحافظة الشمالية وتقع في المنطقة الغربية ويطل عليها بحر الخليج من جهة الغرب ومدينة حمد من جهة الشرق وكرزكان من جهة الجنوب وبوري والهملة من جهة الشمال.
وهي من أكبر القرى في البحرين. ويبلغ عد سكان قرية دمستان 13 ألف نسمة والعدد في تزايد احصائية عام 2006 الجهاز المركزي للإحصاء دمستان... وتشتهر دمستان بمسجد أبو رمانة ومأتم الفقيه العالم الشيخ حسن الدمستاني ويوجد فيها الكثير من المساجد والمآتم الأخرى كما يوجد بها مدرسة واحدة وهي مدرسة بلقيس.
سبب تسمية المسجد باسم مسجد أبو رمانة:
لقد كانت بلاد البحرين - ولا تزال - آهلة بشيعة اهل البيت (عليهم السلام) ,و في القرن السابع الهجري كان والي البحرين من النواصب والاعداء للشيعة، وكان وزيره اخبث منه ,أو أكثر بغضاً للشيعة.
وفي يوم من الأيام جاء الوزير للوالي برمانة مكتوب عليها لاإله إلا الله، محمد رسول الله، أبو بكر وعمر وعثمان وعلي خلفاء رسول الله) فنظر الوالي الي كتابة الرمانة، فظن ان تلك الخطوط كتبت بقلم القدرة ، وليست من صنع البشر. فقال للوزير :هاذه آية بينة، وحجه قويه على ابطال مذهب الرافضة - يقصد الشيعة-.
فاقترح الوزير أن يجمع الوالي علماء الشيعة وشخصياتهم ويريهم الرمانة, فأن تخلو عن مذهب التشيع وأعتنقوا مذهب أهل السنه ,تركهم بحالهم، وأن أبوا ألا التمسك بمذهبهم، خيرهم بين ثلاثت أمور :
الأول : ان يدفعو الجزيه، كما يدفعها غير المسلمين من اليهود والنصارى والمجوس.
الثاني :أن يئتوا بجواب لرد وتفنيد الكتابه الموجوده على الرمانة.
الثالث : أن يقتل الوالي رجالهم ,و يسبي نسائهم وأولادهم و يئخد أموالهم بالغنيمه !
فأرسل الوالي الى شخصيات الشيعة وأحضرهم، وأراهم الرمانة وخيرهم بين الأمور الثلاثه المذكوره فطلبوا المهله منه ثلاثت أيام.
فاجتمع رجالات الشيعة وأهل الحل والعقد, يتذاكرون في ما بينهم حول كيفية التخلص من هذه المشكلة وبعد مذاكرات طويلة أختاروا من صلحائهم عشرت الرجال , وأختاروا من العشرة ثلاثة وتقرر أن يخرج في كل ليله واحد من الثلاثة الى الصحراء ويستغيث بـ ألامام المهدي (عليه الإسلام) ليخلصهم من هاذه المحنه.
فخرج أحدهم في الليله الاولى فلم يتشرف بلقاء الأمام ولم تنحل المشكلة وهكذا حدث للثاني أيضاً وفي الليله الثالثه خرج الشيخ محمد بن عيسى الدمستاني - وكان فاضلً تقياً - فخرج الى الصحراء حافياً حاسر الرأس، وقضى ساعات من الليل من البكاء والتوسل والأستغاثة بـ الأمام المهدي (عليه السلام) لكي ينقذهم من هذه الورطة والبلاء.
وفي الساعات الأخيره من الليل، حضر الأمام المهدي (عليه السلام) وخاطبه : يا محمد بن عيسى مالي أراك على هذه الحال ؟
ولماذا خرجت الى هذه البريه ؟
فامتنع الرجل أن يذكر حاجته إلا الي الأمام المهدي (عليه السلام). فقال له الأمام : انا صاحب الامر فاذكر حاجتك.
قال محمد بن عيسى :ان كنت صاحب الامر فانت تعلم قصتي، ولا حاجة الى البيان والشرح.
فقال الامام: نعم خرجت لما داهمكم من امر الرمانة وما كتب عليها.
فلما سمع محمد بن عيسى ذالك، أقبل ألي الأمام، وقال : نعم يا مولاي تعلم ما أصابنا، وأنت إمامنا وملاذنا، والقادر على كشفه عنا. فقال الإمام :أن الوزير- لعنه الله - في داره شجرة رمان، فلما حملت تلك الشجرة، صنع الوزير قالباً من طين على شكل الرمانة، وجعله نصفين, ونحت في داخله تلك الكلمات المذكورة، ثم جعل رمانة من الشجرة في ذالك القالب، وشد القالب على الرمانة وكبرت، دخل قشرها في تلك الكتابة المنحوتة.
فأذا مضيتم غداً إلى الوالي فقل له :جئتك بالجواب ولا كني لا أبدية الا في دار الوزير, فإذا مضيتم إلى داره فنظر عن يمينك ترى غرفة، وسيمنعك الوزير عن ذالك، ولكن عليك بالإلحاح وحاول أن لايدخل الوزير تلك الغرفه قبلك، بل أدخل معه, فإذا دخلت الغرفة فترى كوة (ثقب في الحائط توضع فيه الأشياء وربما نفذ منها الهواء والضوء) فيها كيس أبيض فانهض اليه وخذه, فترى فيه تلك الطينه (القالب) التي عملها لهاذه الحيلة، ثم ضعها أمام الامير، ثم ضع الرمانه فيها حتى ينكشف ان الومانه على حجم القالب.
ثم قال الإمام المهدي (عليه السلام) يا محمد بن عيسى :قل للوالي ان لنا معجزه أخرى، وهي أن هذه الرمانه ليس فيها إلا الرمادو الدخان (بسبب عدم دخول الضوء والهواء إليها بسبب وجودها داخل القالب) فإن أردت صحة هاذا الخبر فأمر الوزير بكسرها، فإذا كسرها طار الرماد والدخان على وجهه ولحيته ! إنتهى اللقاء, ورجع محمد بن عيسى وقد غمره الفرح والسرور، وأنصرف إلى الشيعة يبشرهم بحل المشكلة.
وأصبح الصباح ومضوا إلى الوالى، ونفد محمد بن عيسى كل ما أمره الإمام (عليه السلام)
فسأله الوالى : من أخبرك بهذا؟
قال :إمام زماننا وحجة الله علينا‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍.
فقال من إمامكم ؟
فأخبره بالأئمة الاثنى عشر واحداً بعد واحد، حتى انتهى إلى الإمام المهدي صاحب الزمان (عجل الله ظهوره)
فقال الوالى :مد يدك فأنا أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداًَ عبده ورسوله وأن الخليفة بعده بلا فصل : أمير المؤمنين علي (عليه السلام) ثم أقر بالأئمة الطيبين الطاهرين (عليهم السلام)و أمر بقتل الوزير, واعتذر إلى أهل البحرين.

مساجدها:
1- مسجد الشيخ محمد أبو رمانة وهو معلم من معالم قرية دمستان التي اشتهرت بهذا الشخ الجليل ويقع غرب القرية بالقرب من البساتين والبحر.
2- مسجد الامام الرضا (عليه السلام) شمال القرية "حي الرضا".
3- مسجد الروضة قيد الإنشاء.
4- مسجد الامام المنتظر عجل الله فرجه .
5- مسجد الشيخ إبراهيم الوسطي. تم هدمه وإعادة بنائه.
6- مسجد الامام الحسين (عليه السلام) المعروف بمسجد العالم.
7- مسجد اسكان دمستان.
8- مسجد الواقع جنوب مدرسة بلقيس.

مآتمها الرجالية:
1- مأتم الشيخ حسن الدمستاني.
2- مأتم الامام الحسن (عليه السلام).
3- مأتم شباب دمستان.
4- مأتم اسكان دمستان.

مآتمها النسائية:
5- مأتم بنت حسن.
6- مأتم أم البنين.
7- مأتم الزهراء عليها السلام (آل ضيف).
8- مأتم البتول.
9- مأتم أم محمد جميل.
10- مأتم بيت الحاج سليم.


12 صفر 1431
تاريخ دخول التشيع: منذ زمن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله)
عدد الشيعة: 80% تقريباً
اماكن تواجدهم: كل مكان تقريبا لا توجد منطقة مختصة بالسنة لوحدهم
طلباتهم و احتياجاتهم: ....
الموضوع: النسبة الصحيحة لأهل البحرين
معلومات عامة:

في هذه المقالة أود أن أتطرّق إلى مفردة من مفردات اللغة العربية ، وهي مفردة بحراني...
وما هو الفرق بين كلمة بحريني وبحراني؟
فالبحث يقع في مقامين:

المقام الأول: ليعلم الجميع بأن سكان البحرين الأصليون هم من شيعة علي ابن أبي طالب (عليه السلام)، وهذا الأمر لا يشك فيه إلا من في قلبه مرض، ويريد أن يُغطي نور الشمس بمنخل...
ولا بأس أن أذكر كلمة ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) المتوفي في عام القرن الثامن الهجري عندما وصل إلى بلدة عمان فقال:
"عُمَان: بضم أوله وتخفيف ثانيه وآخره نون...وأكثر أهلها في أيامنا خوارج أباضية ليس بها من غير هذا المذهب إلا طارىء غريب وهم لا يخفون ذلك وأهل البحرين بالقرب منهم بضدهم، كلهم روافض سبائيون لا يكتمونه ولا يتحاشون وليس عندهم من يخالف هذا المذهب إلا أن يكون غريباً ".
فهذه شهادة من ضمن العشرات من الشهادات التي تؤكّد على تشيّع هذه البلدة الطاهرة، ومن بداية دخول الإسلام فيها.

المقام الثاني: إن لكل منطقة نسبة معينة تحددها العرب سابقاً، فمثلاً: يُقال النبي المكي المدني. وهي نسبة إلى مكة والمدينة. زادهما الله شرفا ، وكذلك الكربلائي نسبة إلى كربلاء المقدسة.
فما هي النسبة الصحيحة لأهل البحرين؟؟؟ هل هي بحريني أم بحراني؟

أود من الأخوة المؤمنين أن يفتحوا أي معجم لغوي أو كتاب قاموس في اللغة العربية ، ليرى ماذا يقولون أهل اللغة. فمثلاً: تصفحتُ كتاب لسان العرب لابن منظور ( وهو عالم سني قديم ، ولد عام 630 سنة والمتوفي في عام 711 أي ما يُقارب قبل 800 سنة بالضبط من ولادته). فيقول في كتابه:
والبَحْرانِ: موضع بين البصرة وعُمانَ، النسب إِليه بَحْريٌّ وبَحْرانيٌّ؛ قال اليزيدي: كرهوا أَن يقولوا بَحْريٌّ فتشبه النسبةَ إِلى البَحْرِ؛ الليث: رجل بَحْرانيٌّ منسوب إِلى البَحْرَينِ؛ قال: وهو موضع بين البصرة وعُمان؛ ويقال: هذه البَحْرَينُ وانتهينا إِلى البَحْرَينِ. وروي عن أَبي محمد اليزيدي قال: سأَلني المهدي وسأَل الكسائي عن النسبة إِلى البحرين وإِلى حِصْنَينِ: لِمَ قالوا حِصْنِيٌّ وبَحْرانيٌّ? فقال الكسائي: كرهوا أَن يقولوا حِصْنائِيٌّ لاجتماع النونين، قال وقلت أَنا: كرهوا أَن يقولوا بَحْريٌّ فتشبه النسبة إِلى البحر؛ قال الأَزهري: وإِنما ثنوا البَحْرَ لأَنَّ في ناحية قراها بُحَيرَةً على باب الأَحساء وقرى هجر، بينها وبين البحر الأَخضر عشرة فراسخ، وقُدِّرَت البُحَيرَةُ ثلاثةَ أَميال في مثلها ولا يغيض ماؤُها، وماؤُها راكد زُعاقٌ...
ونقل كلام الخليل بن أحمد الفراهيدي ( العالم اللغوي المعروف المتوفي في عام 157 هجرية ) عن كتابه العين (وهو أوّل كتاب لغوي كُتب ويُعتبر من أهم الكتب العربية اللغوية الأساسية) فيقول:
لقول الخليل في هذه المسأَلة أَعني مسأَلة النسب إِلى البحرين، كأَنهم بنوا البحر على بحران، وإِنما أَراد لفظ البحرين، أَلا تراه يقول في كتاب العين: تقول بحراني في النسب إِلى البحرين، ولم يذكر النسب إِلى البحر أَصلاً، للعلم به وأَنه على قياس جار. قال: وفي الغريب المصنف عن الزيدي أَنه قال: إِنما قالوا بَحْرانيٌّ في النسب إِلى البَحْرَيْنِ، ولم يقولوا بَحْرِيٌّ ليفرقوا بينه وبين النسب إلى البحر.
ما نقله الفيروز آبادي في معجمه " القاموس المحيط":
" والبَحْرَيْنُ: والنِّسْبَةُ: بَحْرِيٌّ وبَحْرانِيٌّ، أو كُرِهَ بَحْرِيٌّ لِئَلاَّ يَشْتَبِهَ بالمَنْسوبِ إلى البَحْرِ.
ومحمدُ بنُ المُعْتَمِرِ، والعبَّاسُ بنُ يَزيدَ البَحْرانِيانِ: محدِّثانِ ".
ما نقله صاحب "مقاييس اللغة " لابن فارس (المتوفي في عام 395 هجرية):
" وقال الخليل: رجُل بَحْرَانيّ منسوبٌ إلى البَحْرَيْن، وقالوا بحرانيٌّ فرقاً بينه وبين المنسوب إلى البحر".
فهذا معجم واحد من معاجم أهل السنة تقول بأن النسب إلى أهل البحرين هي بحراني، فمن أين أتت كلمة بحريني ؟!
يقول بعض العلماء، بأن السلطة الحاكمة لما اغتصبوا البحرين وعاثوا فيها فساداً، وكانوا غرباء عن البلد، فأخذ الناس يميزون بين السكان الاصليين وبين الوافدين من صحراء نجد... فأستعملوا كلمة بحراني لكل من كان ينتسب إلى أرض البحرين وكلمة عربي أو العرب إلى الوافدين من صحراء نجد ... ولما أحسوا بالحرج الشديد وهذا التميز بينهم وبين السكان الأصليين... حاولوا أن يوجدوا لهم مصطلح حتى ينتسبوا إليه، وفي الفترة ما قبل 70 عام تقريبا أخذت تنتشر كلمة بحريني في مقابل بحراني...
ولكن كلمة بحريني غير صحيحة من ناحية لغوية عربية .. لأننا كما نقلنا كلام ابن منظور والخليل بن أحمد الفراهيدي أن أصل بحراني مشتقة من بحران وليست من بحرين...

موقفنا تجاه الكلمة:
فإننا نفتخر أننا بحرانيون لا بحرينيون ... ويجب علينا أن لا نتنازل عن هذه النسبة أبداً مهما جرى علينا من ظلم واضطهاد لأهل البحرين الأوفياء...
ويجب علينا أن نعلم أبناءنا ونربيهم على المعلومات الصحيحة . لا المعلومات الخاطئة التي يتعلمونها في المدارس الحكومية...
وكذلك نوصل كلمتنا إلى جميع الجهات الرسمية والصحفية والعالمية، بأن الكلمة الصحيحة لمن ينتسب إلى البحرين هي البحراني.

أبوعلي البحراني.


15 محرم 1430
تاريخ دخول التشيع: اعتقد في بداية العقد الاول الهجري
عدد الشيعة: 75% من عدد السكان
اماكن تواجدهم: في جميع قرى البحرين ومدنها
طلباتهم و احتياجاتهم: لايطلبون غير الفرج لصاحب العصر والزمان ع
الموضوع: الشيعة في البحرين
معلومات عامة:
يسكن البحرين حوالي خمسة وسبعون في المائة من الشيعة الموالين الخلص لأمير المؤمنين علي بن ابي طالب ع وقد كان التشيع في البحرين منذ العقد الاول للهجرة وبالتحديد في سنة 10هجرية وفي حجة الوداع الاخيرة وفيها تم مبايعة وتنصيب امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب ع من قبل رسول الله ص على سائر الناس ولي ووصي رسول الله ص.
ومنذ ذلك اليوم بدت الاخبار تتوالى الى اهل البحرين عن حادثة غدير خم والحادثة مشهورة وغنية عن التعريف وقد هاجر الى البحرين الكثير من الشيعة الخلص لامير المؤمنين علي بن ابي طالب وبعض اصحابه بعد مقتل الامام علي ع خوفا من القتل والتنكيل من قبل معاوية وجلاوزته امثال الشيخ ابراهيم وصعصعة بن صوحان وعمير المعلم رضي الله عنهم كما لايخفى عليكم ان الشيعة في البحرين لديهم حسينيات كثيرة وكبيرة وتقام فيها المراسم العزائية في كل عام من السنة وتعطل فيها المدارس والدوائر الحكومية يو التاسع والعاشر من المحرم وذلك بامر ملكي رسمي ولا يخفى عليكم ان الحكومة في البحرين تأمن الطرق والشوارع لسير المواكب الحسينية وتساعد على استتباب الامن وخصوصا للمواكب الحسينية وهذا امر تشكر عليه حكومة البحرين.اضافة الى ذلك نسيت ان اخبركم بأن البحرين كانت مركز للحوزة العلمية وكان يوجد في البحرين من المراجع الكبار حوالي مايقارب الثلاث مائة عالم

3 ربيع الاول 1429
الموضوع: عملات البحرين كانت تحمل شعار علي ولي الله في عام 544 هـ
معلومات عامة:

هذه عملات سكها العيونيون من بني عبد القيس لأوال خاصة كما هو مبين في الصورة ، وتاريخ سكها عام 544ه أي قبل .9 قرون تقريبا ، وهو دليل الرخاء في تلك الفترة ، وكان طابعها المميز هو شعار " علي ولي الله " وهو يعني الكثير ؛؛؛؛
هذه النماذج من النقود موجودة في المتحف البريطاني بلندن ، وقد عرضها نايف الشرعان في كتابه "نقود الدولة العيونية في بلاد البحرين ، نشر هذا الكتاب مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات ا.الاسلامية ولا أعتقد انّ هذه الوثائق تحتاج مني الى تعليق ، وهذه نماذج فقط .

عملات البحرين كانت تحمل شعار علي ولي الله في عام 544 هـ

عملات البحرين كانت تحمل شعار علي ولي الله في عام 544 هـ


23 شوال 1426
تاريخ دخول التشيع: منذ عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله)
عدد الشيعة: 75%
اماكن تواجدهم: في كل مناطق البحرين
طلباتهم و احتياجاتهم: عدم التمييز في السنة و الشيعة
الموضوع: الالتزام
معلومات عامة:
البحرين بلد اسلامي ملتزم بالدين و باتباع مذهب أهل البيت عليهم السلام

2 جمادى الثانية 1426
تاريخ دخول التشيع: من ايام الامام علي ((ع))
عدد الشيعة: 80%
اماكن تواجدهم: سترة ... المنطقه الغربيه
طلباتهم و احتياجاتهم: المسير على خط اهل البيت عليهم السلام ...
الموضوع: شيعة اهل البيت في البحرين وتواجدهم
معلومات عامة:
ففي 3 او تقريبا 4 كيلو متر في العاصمة المنامة يجتمع في ليالي محرم الحرام وخصوص ليلة السابع انتهاء بليلة العاشر وايضا وفاة النبي (ص) وامير المومنين (ع) مايقارب 180 الف شيعي اصل من جد واب
وناهيك عن الايرانيين والباكستانيين فانه حضور كبير يفوق التوقعات اي انه في الليالي المذكوره جميعها في العاصمه لاحياء شعائر اهل البيت عليهم السلام وفي باقي الوفيات يكون الحضور جيد بالنسبه 55% اي انه اكثر الشعب يكون في العمل ام في اليوم الثاني لديه عمل (( اذا كان الرادود ممتاز يكون الحضور 70% ))
وهناك حضور جيد نسبه متفاوته مابين 15% الى 18% من اخوانا السنه يتفرجون الاكثريه الباقي يشاركون قليل منهم يشارك

20 جمادى الاولى 1426
الموضوع: من هم أهل البحرين
معلومات عامة:

توضيح من هم أهل البحرين في العصر الحديث حيث لا تشتمل على منطقة القطيف والأحساء والمنطقة الشرقية حيث المناطق السبقة مناطق شيعية تحت حكم آل سعود في العصر الحديث

من بين الدول الواقعة في غرب الجزيرة العربيّة، التي تقطنها أكثريّة شيعيّة: دولة البحرين، وتعود جذور محبّة أهل البيت عليهم السّلام في تلك البلاد إلى القرن الرابع الهجريّ، حيث تغلّب القرامطة ـ وهم ذوو نزعة إسماعيليّة متطرّفة ـ على البحرين، واستمرّ حكمهم فيها مدّة طويلة. وبمرور الزمن تحوّل هذا الاتّجاه الإسماعيليّ المتطرّف إلى اتّجاه شيعيّ إماميّ. وعلى أيّ حال فقد ذكر ابن بطّوطة الذي عاش في القرن الهجريّ الثامن أنّ سكّان البحرين هم من الرافضة.
وظهر في البحرين في القرن الهجريّ العاشر فصاعداً علماء مشهورون، من أشهرهم:
السيّد هاشم البحرانيّ مؤلّف « تفسير البرهان » ( في القرن الحادي عشر الهجريّ )، والشيخ يوسف البحرانيّ مؤلّف « الحدائق الناظرة »، والأسرة الشيعيّة المعروفة « آل عُصفور » التي أنجبت العديد من العلماء الأجلاّء.
وتطرّق القاضي نور الله التستريّ في القرن الحادي عشر للهجرة إلى ذِكر بلاد البحرين، وأشار إلى تشيّع أهلها.
وقد انتشر التشيّع في بلاد البحرين وشاع بين أهلها، حتّى صار أحدهم إذا قيل له « بحرانيّ » كأنّما قيل له « شيعيّ ».
ويشكّل الشيعة غالبيّة السكّان في البحرين في العصر الحاضر، لكنّهم محرومون من الوصول إلى مراكز الحكم لأسباب تتعلّق بأوضاعهم الاقتصاديّة وابتعادهم عن مراكز المدن، ولأسباب سياسيّة أملاها الاستعمار.
ومن أفضل وأهم المناطق الشيعيّة في البحرين منطقة « جد حَفص » ومنطقة « سنابس »، ويشكّل الشيعة الغالبيّة في المناطق الريفيّة. ووفقاً لإحصائيّة رسميّة ( لا يمكن الركون إليها بطبيعة الحال ) فإنّ الشيعة في البحرين يشكّلون نسبة تقرب من 72 في المائة من عدد السكّان.


7 جمادى الاولى 1426
تاريخ دخول التشيع: منذ العهد الإسلامي
عدد الشيعة: 77% من سكان بما تسمى البحرين في العصر الحديث وليس منهم القطيف ولا الأحساء ولا المطقة الشرقية
اماكن تواجدهم: البحرين في العصر الحديث 33جزيرة قد أنضمت لها جزر حوار إثر ترسيم الحدود البحرية بين البحرين وقطر
طلباتهم و احتياجاتهم: هم يطالبون حاليا آل خليفة بإعادة دستور 1973الذي كان بين شعب البحرين وآل خليفة ...
الموضوع: العزاء في البحرين
معلومات عامة:
وفي منطقة البحرين البلد الخليجي الوحيد الذي تسمح له السلطات بإقامة مواكب عزاء في وفيات الأيمة الأطهار وخاصة أيام عاشوراء ويعطى المواطنون عامة إجازة يم تاسوعاء وعاشوراء من محرم إجازة رسمية بموجب إتفاقية الدستور القديم والذي حال آل خليفة منع المواكب فجاء عليهم نكال وآخرها موت شيخ خليفة صبيحة توقيعه على مرسوم منع المواكب الحسينية وكان ذلك في نهاية شهر ذو الحجة .

« أضف معلومات حول الشيعة في العالم »