الشيعة والتشيع » الشيعة في العالم » الشيعة في البحرين

20 رمضان 1425
تاريخ دخول التشيع: منذ بداية التشيع
عدد الشيعة: 80% واكثر
اماكن تواجدهم: في كل البحرين
الموضوع: عاشوراء
معلومات عامة:
الشيعة موجودون في كل مناطق البحرين ولديهم في كل منطقه اكثر من مأتم حتى القرى الصغيرة وتعد البحرين من اكثر مناطق العالم الشيعية احياء لمراسم عاشوراء ووفيات الائمة وموالدهم

15 شعبان 1425
تاريخ دخول التشيع: منذ عهد الرسول (ص)
عدد الشيعة: 70%
اماكن تواجدهم: من أقصارها الى أقصاها
طلباتهم و احتياجاتهم: نزع الألغام من الأفئدة
الموضوع: الاصلاح
معلومات عامة:
قبل ان يتم العمل بعمليه مايسمى بالاصلاح السياسي العام 2002 كان عدد الشيعة في البحرين 80% أو يزيد ، و لكن بعد تطبيق النظام الاصلاحي ... بتجنيس الأجانب أصبح عدد الشيعة في البحرين الـ70% .

7 رجب 1425
تاريخ دخول التشيع: بداية الاسلام
عدد الشيعة: 80% واكثر
اماكن تواجدهم: جميع مناطق البحرين
طلباتهم و احتياجاتهم: ....
الموضوع: تاريخ البحرين
معلومات عامة:

البحرين اسم اطلق في الماضي على جغرافية غير الجغرافية الحالية. البحرين كانت تحتوي على أوال و الإحساء و القطيف و الساحل الممتد من عمان إلى البصرة.
والبحرين على مر العصور كانت ممتدة من جزيرة قيس الواقعة على ساحل إيران حتى البصرة. و قيس (الموجود في اسم جزيرة قيس) هم قبيلة بني عبد القيس التي يرجع اليه نسب عدد غير قليل من أهل البحرين.
دعونا نفهم بعض التعقيدات الموجودة أيضا ما قبل فترة البحرين وهي فترة دلمون ، ثم هناك فترة اختفى فيها ذكر دلمون و هي مجهولة لحد الآن ثم ظهر اسم اقليم البحرين (الاقليم الممتد من ساحل عمان حتى البصرة والذي استمر كذلك حتى الغزو البرتغالي لجزيرة اوال في العام 1521م).
فترة دلمون هي ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد أي قبل خمسة آلاف سنة، و دلمون كانت جزء من أول حضارة عرفها الإنسان وهي الحضارة السومرية.
السومريون في العراق (حضارة ما بين النهرين) هم أول من اخترع الكتابة(الكتابة المسمارية) و هم أول من بنى و أول من زرع و أول من نظم الحياة المدنية و أول حضارة يسجلها التاريخ لنا ، و هذه الحضارة كانت من ضمن ملكهم منطقة تسمى أرض الخلود (دلمون) وكانوا يعتقدون بأنهم إذا ماتوا و دفنوا فيها فأنهم يعيشون إلى الأبد … تلك هي دلمون ؛ البحرين حالياً.
فلذلك فنحن أيضا كنا في يوم من الأيام أساسا مقبرة وجنة على الارض تابعة إلى ملوك السومريين الذين كانوا يحكمون بلاد مابين النهلرين (العراق حاليا) ..
أول حضارة عرفها الإنسان ، فدلمون في حد ذاتها هي كلمة إله الخلود ، أرض الخلود ، أرض الديمومة عندما يموت . فلذلك عندما تذهب إلى القبور في عالي و غيرها ترى بقايا هذه الأسطورة.

نزول العرب الى البحرين

العرب بدءوا بالنزول إلى منطقة البحرين الكبرى (ربما) في 1200 قبل الميلاد.
بدأت القبائل العربية تأتي إلى البحرين و تستوطن البحرين، وسبب نزولها إلى البحرين هو حدوث الانهيار في سد مأرب باليمن (انهار عدة مرات).
وهذه – على الاقوى - كانت البداية. بعد ذلك بقرون كانت هناك ثلاث قبائل نزحت إلى منطقة البحرين بعد تكاثر العرب في الجزيرة العربية وبعد ان رأوا ان البلاد التي كانوا يقيمون فيها قد ضاقت بهم، تفرقوا حيث الماء والزرع. ومممن هاجر منهم عبد القيس بن ربيعة، وبطون من بكر بن وائل (وينتسب الشاعر العربي طرفة بن العبد الى بكر بن وائل)، وبطون من تيم بن مرة، وقد هاجروا الى جهة البحرين. وكان المنذر بن ساوى من بني حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم حاكم البحرين من قبل الايرانيين عند ظهور الاسلام.
(أكثر الحكام الذين حكموا البحرين كانوا ينتمون لقبيلة عبد القيس - ومن هؤلاء العيونيون وال عصفور و آل جبر).


13 ربيع الاول 1425
تاريخ دخول التشيع: منذ عهد الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)
عدد الشيعة: 75%
اماكن تواجدهم: أغلب المدن وجميع القرى
طلباتهم و احتياجاتهم: نقص في المواد التعليمية... والحمد لله على كل حال
الموضوع: رأس رمان
معلومات عامة:
أحب أن أتكلم هنا عن منطقة رأس رمان الواقعة في العاصمة المنامة بالقرب من المنطقة الدبلوماسية..
منطقة رأس رمان معروفة عند جميع أهالي مملكة البحرين بأنها منطقة صغيرة شيعية، يقطن فيها الأهالي وتسود بينهم الألفة والمودة..
المذهب السائد في هذه المنطقة هو المذهب الشيعي الاثنا عشري.. ويوجد في منطقة رأس الرمان عدد لا بأس به من المآتم وأشهرها مأتم رأس رمان الكبير ومأتم الحاجة فاطمة، مأتم بنات النوخذة ومأتم المحمود
ولو زرت منطقة رأس الرمان الصغيرة بحجمها، الكبيرة بسكانها لوجدت مدى التقارب بين المسلمين، حيث يوجد أكثر من أربع مساجد للشيعة ومسجدان للسنة..
ولا ننسى أيضا دور هذه المنطقة في الفعاليات الحسينية ومناسبات أهل البيت عليهم السلام من أفراح وأحزان..
حيث يقوم أهالي رأس الرمان بإحياء ذكرى أحزان أهل البيت وذلك عن طريق خروج المواكب الحسينية وتوزيع النشرات الثقافية والدينية وذلك تطبيقا لقول الإمام جعفر الصادق عليه السلام ( شيعتنا خلقوا من فاضل طيتنا يفرحون لفرحنا ويحزنون لحزننا) وأيضا كما قال( أحيوا أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا)
كما يوجد في هذه المنطقة لجنتان تتوزع عليهما الأمور والأعمال وهما: لجنة الولاية والموكب الحسيني وتقوم هذه اللجنة بتنظيم الموكب الحسيني الكبير وإصدار النشرات وتوزيعها..
واللجنة الأخرى هي لجنة أشبال الزهراء عليها السلام حيث تقوم بتنظيم الموكب الحسيني للأطفال وتوزيع النشرات على الكافة.. وإصدار مجلات حائطية
ولا ننسى لجنة العترة للتعليم الديني حيث تقوم هذه اللجنة بتعليم الأشخاص على كافة المستويات، تعليمهم أمور دينهم ودنياهم.. وذلك تحت إشراف سماحة الشيخ فؤاد مبارك حفظه الله ..
وشكرا..

9 ربيع الاول 1425
تاريخ دخول التشيع: منذ عهد الرسول الأكرم
عدد الشيعة: حوالي أغلبية السكان أي من 75 - 80%
اماكن تواجدهم: في معظم مناطق البحرين تقريبا
طلباتهم و احتياجاتهم: التمسك بمذهب أهل البيت
الموضوع: الشيعة
معلومات عامة:
إن الشيعة يتمركزون في معظم مناطق البحرين ، بالأضافة إلى وجود الكثير من المآتم والمساجد الخاصة بالشيعة وأن في (كل منطقة) يوجد بها أكثر من مأتم حتى المناطق الصغيرة يوجد بها الكثير

3 ربيع الاول 1425
تاريخ دخول التشيع: مع دخول الاسلام
عدد الشيعة: 350 الف(80 %)
اماكن تواجدهم: جميع مناطق البحرين
طلباتهم و احتياجاتهم: اظهار معاناتهم اعلاميا
الموضوع: تعريف البحرين
معلومات عامة:
المدخل الى تعريف البحرين:
البحرين اسم اطلق في الماضي على جغرافية غير الجغرافية الحالية. البحرين كانت تحتوي على أوال و الإحساء و القطيف و الساحل الممتد من عمان إلى البصرة. والبحرين على مر العصور كانت ممتدة من جزيرة قيس الواقعة على ساحل إيران حتى البصرة. و قيس (الموجود في اسم جزيرة قيس) هم قبيلة بني عبد القيس التي يرجع اليه نسب عدد غير قليل من أهل البحرين.
دعونا نفهم بعض التعقيدات الموجودة أيضا ما قبل فترة البحرين وهي فترة دلمون. ثم هناك فترة اختفى فيها ذكر دلمون و هي مجهولة لحد الآن ثم ظهر اسم اقليم البحرين (الاقليم الممتد من ساحل عمان حتى البصرة والذي استمر كذلك حتى الغزو البرتغالي لجزيرة اوال في العام 1521م).
فترة دلمون هي ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد أي قبل خمسة آلاف سنة، و دلمون كانت جزء من أول حضارة عرفها الإنسان وهي الحضارة السومرية.
السومريون في العراق(حضارة ما بين النهرين) هم أول من اخترع الكتابة(الكتابة المسمارية) و هم أول من بنى و أول من زرع و أول من نظم الحياة المدنية و أول حضارة يسجلها التاريخ لنا. و هذه الحضارة كانت من ضمن ملكهم منطقة تسمى أرض الخلود (دلمون) وكانوا يعتقدون بأنهم إذا ماتوا و دفنوا فيها فأنهم يعيشون إلى الأبد … تلك هي دلمون ؛ البحرين حالياً.
فلذلك فنحن أيضا كنا في يوم من الأيام أساسا مقبرة وجنة على الارض تابعة إلى ملوك السومريين الذين كانوا يحكمون بلاد مابين النهلرين (العراق حاليا) .. أول حضارة عرفها الإنسان. فدلمون في حد ذاتها هي كلمة إله الخلود، أرض الخلود ، أرض الديمومة عندما يموت. فلذلك عندما تذهب إلى القبور في عالي و غيرها ترى بقايا هذه الأسطورة.
نزول العرب الى البحرين:
العرب بدءوا بالنزول إلى منطقة البحرين الكبرى (ربما) في 1200 قبل الميلاد. بدأت القبائل العربية تأتي إلى البحرين و تستوطن البحرين، وسبب نزولها إلى البحرين هو حدوث الانهيار في سد مأرب باليمن (انهار عدة مرات).
وهذه – على الاقوى - كانت البداية. بعد ذلك بقرون كانت هناك ثلاث قبائل نزحت إلى منطقة البحرين بعد تكاثر العرب في الجزيرة العربية وبعد ان رأوا ان البلاد التي كانوا يقيمون فيها قد ضاقت بهم، تفرقوا حيث الماء والزرع. ومممن هاجر منهم عبد القيس بن ربيعة، وبطون من بكر بن وائل (وينتسب الشاعر العربي طرفة بن العبد الى بكر بن وائل)، وبطون من تيم بن مرة، وقد هاجروا الى جهة البحرين. وكان المنذر بن ساوى من بني حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم حاكم البحرين من قبل الايرانيين عند ظهور الاسلام. (أكثر الحكام الذين حكموا البحرين كانوا ينتمون لقبيلة عبد القيس - ومن هؤلاء العيونيون وال عصفور و آل جبر).
عبد القيس هي القبيلة الأكبر وأكثر الحكام الذين حكموا البحرين الكبرى كلهم كانوا ينتمون إليها . فكانت قبيلة كبرى بحيث ان جزيرة قيس – لحد الآن- مستمد اسمها من هذه القبيلة وكانت تخضع لحكمهم في يوم من الأيام.
وهذه القبائل وغيرها ممن لحق بها هم من كان يطلق عليهم \"البحارنة\". لكن البحارنة الموجودين حاليا ليس كلهم ينتمون إلى هذه الثلاث القبائل فمثلا اليوم لدينا السادة المنتمون لاهل البيت (ع) ويطلق عليهم ايضا بحارنة مع انهم جاءوا إلى البحرين بعد الرسالة الإسلامية و بعد ان اضطهدوا في المدينة ومكة ولجأوا إلى البحرين واندمجوا فيها واصبحوا جنس متداخل مع البحارنة . فهناك عدد من الاندماجات التي دخلت تحت مسمى واحد. شعب البحرين كان دائما متنوع ومتداخل ويندمج مع بعضه الاخر، وكثرة اللهجات واختلاف الاشكال والالوان دليل على التنوع. وحتى لو رجعنا الى الفترة غير المعروفة بين انتهاء دلمون وظهور البحرين. فحكام الحضارة السومرية اصلا جاءوا من وادى الاندوس، ومعنى ذلك انهم كانوا من المنطقة الواقعة في غرب الهند، اي باكستان حاليا. فلابد انهم ايضا اندمجوا مع العرب لاحقا.
البحرين والاسلام:
قبل مجيء الإسلام كانت البحرين تحت سيطرة الدولة الايرانية الساسانية. و كانت الدولة الساسانية انتصرت على الدولة البيزنطية الرومانية و امتد نفوذها إلى فلسطين و اليمن و مصر (في اوج انتصاراتها). و البحرين كانت جزءاً من هذه الدولة الساسانية حتى مجيء الرسالة الإسلامية و قرار أهل البحرين بإعتناق الإسلام و هم أول من أسلم استجابة للرسول (ص) بطلب يتقدم به الاهالي انفسهم.
تدخل البحرين تحت حكم الرسول (ص) و ينتهي الحكم الساساني الإيراني من البحرين في العام 627م. الا ان الحكم الإيراني عاد إلى البحرين سنة 1602م حيث غاب الحكم الإيراني عن البحرين قرابة 1000 سنة تقريباً و من ثم عاد الحكم الايراني بشكل متقطع ومباشر احيانا وغير مباشر احيانا اخرى حتى العام 1783. و فترة الحكم الإيراني تستحق دراسة و بحثا خاصاً.
البحرين في حكم الدولة الأموية:
أثناء حكم الدولة الأموية انحاز أهل البحرين للإمام علي (ع) و كانت البحرين تمثل مقراً و ملجأ للمعارضة و الثوار. و كان الثوار و الذين ينفصلون عن الدولة الأموية يأتون إلى البحرين كمقر لهم. و البحرين كانت تمثل أحد الاقاليم الواقعة على أطراف الدولة الإسلامية و هي لذلك بعيدة عن عاصمة الدولة الإسلامية حيث كانت في المدينة و من ثم في دمشق و من ثم في بغداد. والدولة المركزية لم تستطع دائما السيطرة على الاقاليم الواقعة على الاطراف، و لذلك كان الثوار دائماً يلجأون إليها. فالبحرين تعتبر من الدول التي لم تخضع دائماً للحكم المركزي في بغداد أو في دمشق، والحادثة التي يذكرها الشيخ يوسف البحراني أن عبد الملك بن مروان أراد أن يعاقب أهل البحرين لأنه كان يلجأ لديهم الثوار، فأعطى رشوة للفسّاق منهم ليخذلوا أهلهم و يعينوه، فاستولى على البحرين و دفن عين أم السجور بعد قمع اهل البحرين والثوار. فالقتال البحري صغب في تلك الفترة.
البحرين في حكم الدولة العباسية:
في ايام الدولة العباسية أصبحت البحرين معقل كثير من الثوار مثل الزنج و هم عبيد من أفريقيا جيء بهم إلى البصرة و كان الحكام يسيئون لهم كثيراً فأعلنوا الثورة على الحكم العباسي و دمروا و حرقوا و طاردوا ولاة الدولة العباسية و وصلوا إلى البحرين و حكموا البحرين الكبيرة لمدة 20 سنة (مابين عام 863 و 883 م). و منطقة الزنج هي بقايا تلك الفترة.
و من ثم جاء القرامطة و هم حركة اسماعيلية سرية ادعت التشيع وحكمت البحرين الكبرى 180 سنة (من عام 899م حتى عام 1080م) و انتهى حكم القرامطة عندما غزوا الكعبة و انتزعوا الحجر السود منها و أحضروه إلى منطقة الإحساء لنقل الكعبة إليها. و الثورة على القرامطة بدأت من جزيرة أوال فكانت هناك قبيلة تسمى الزجاج (الثائر ضدهم كان اسمه أبو البهلول وهو من هذه القبيلة). و لا بد من الانتباه إلى أن حكم القرامطة كان يدين بالولاء إلى الدولة الفاطمية في مصر حيث كانت دولة شيعية اسماعيلية. و القرامطة فرع من فروع الاسماعيلية فكانت الصلاة تقرأ و المساجد تفتح باسم الخليفة الفاطمي. في فترة الثورة على القرامطة، سيطرت عائلة عسكرية شيعية على الدولة العباسية و هم البويهيون. وعائلة آل بويه سيطرت على بغداد والدولة العباسية لمدة 120 سنة. ففي هذه الفترة أيضا قام أهل البحرين قام اهل الحرين بالانقلاب على الدولة القرمطية (التابعة من حيث الاسم للدولة الفاطمية بمصر) و أعلنوا الولاء إلى بغداد على أساس أن بغداد أيضاً كانت شيعية في تلك الفترة و رفعوا اسم الخليفة العباسي (الخليفة العباسي كان خاتم في يد أمير الأمراء من آل بويه)، ولذا بقت البحرين على الولاء السياسي لأهل البيت (ع). (ملاحظة: القرمطة هم الذين اسسوا مدينة الاحساء لتصبح عاصمتهم وذلك بعد ان دمروا العاصمة القديمة للبحرين الكبرى وتلك العاصمة كانت تسمى هجر). البحرين تحت حكم عوائل من عبد القيس:
في الفترة 1058م - 1238م أي لمدة 120 سنة حكمت البحرين الكبيرة عائلة من آل عبد القيس اسمهم \"العيونيون\" و كان مقرهم في الاحساء.
و جاء بعدهم من 1238م – 1453م (لمدة 215 سنة) عائلة آل عصفور. و هي عائلة كبيرة جداً و تسمى عائلة البحراني في العراق و حكموا البحرين الكبرى لمدة 215 سنة.
و البحرين الصغيرة اوال تعرضت لبعض الهجمات أثناء حكم ال عصفور في فترات متقطعة و هذه المعلومة التاريخية تحتاج إلى مراجعة و تدقيق.
في 1453م انقلب آل جبر – و لهم وجود حالياً في دار كليب – على آل عصفور ( و هم أبناء عمومتهم ) و حكموا البحرين الكبرى لمدة 68 سنة حتى مجيء البرتغاليين سنة 1521م.
البرتغاليون و البحرين:
عندما جاء البرتغاليون و سيطروا على البحرين في عام 1521م قتلوا الحاكم (مقرن آل جبر) و تم قطع رأسه و أرسلت صورة الرأس (صورة بواسطة الرسم) هدية إلى ملكة البرتغال – و لا زالت صورة الرأس المقطوع موجودة في متاحف البرتغال حتى الآن. و كانت تلك الفترة هي بداية التوسع الأوروبي للمنطقة الخليجية. وقد فضلوا احتلال جزيرة البحرين الصغيرة على باقي المناطق لأنها كانت غنية بصيد اللؤلؤ و كانت أغنى بلد في الخليج..
و منذ تلك الفترة بدأ انفصال هذه الجزيرة عن البحرين الكبرى و اقتصر اسم البحرين على أوال و الجز الصغيرة المحيطة بجزيرة اوال.
نهاية الحكم البرتغالي في البحرين:- في عام 1602م حدثت انتفاضة كبرى ادت لانهاء الاحتلال البرتغالي. البرتغاليون عينوا على البحرين رجلاً ايرانياً سنياً من منطقة هرمز ( على أساس أنه ايراني لا يعرف العربية و سني يختلف عن الشيعة ) حتى لا يتعاطف مع الناس. وحادثة أبو رمانة معروفة ومدونة وملخصها ان الحاكم اراد اقناع الاخرين بان شيعة البحرين غير مسلمين لاستحلال التصرف بممتلكاتهم، و كان ظالماً جداً و يستولي على ممتلكات كثيرة وكان يحكم من كرباباد لأن القلعة هناك. حدثت الانتفاضة ضد الحاكم في الوقت الذي كان البرتغاليون مشغولين بالهولنديين و اتصل أهل البحرين بشاه ايران أنذاك وهو الذي وفر الحماية لاهل البحرين وبدأ الحكم الإيراني مرة ثانية في البحرين سنة 1602م.
ايران مرة أخرى:
كما أسلفنا أن أهل البحرين اتصلوا بشاه إيران الذي وفر لهم الحماية و بدأ بذلك الحكم الإيراني يرجع للبحرين مرة أخرى سنة 1602م. و استمر الحكم الايراني حتى سنة 1700م تحت حكم الدولة الصفوية. (انقطع لمدة 37 سنة ثم عاد واستمر حتى 1783م).
الحكم الإيراني كان على نمطين: كان هناك الحاكم العام و لا يعينه الا الشاه الايراني. و البحرين في فترة من الفترات كانت تتبع شيراز و الحاكم العام يتفق مع أهل البحرين على تعيين شيخ الإسلام و هو الحاكم الديني – قاضي القضاة – المتصرف في الأموال الشرعية مثل الزكاة و الخمس و المسئول عن المدارس الدينية و المؤسسات الخيرية، بالإضافة إلى تنفيذ الحدود ورعاية الامور الحسبية.
اذا بعد تعيين الحاكم يتم تعيين شيخ الإسلام من أبناء البلد بالاتفاق مع علماء الدين و وجهاء البلد باستثناء سنة 1700م كان الحكم الصفوي على نهايته (أفغانستان احتلت ايران سنة 1722م). انتهى الحكم الايراني الصفوي و استقل الحكم في البحرين عام 1700.
الحكم الايراني كان متقطعا. ففي قرابة منتصف القرن السابع عشر استولى احد افراد ال جبر على الحكم (وهو من الجبور الذين حكموا البحرين قبل الاحتلال البرتغالي) لمدة 15 سنة، وكان ظالما مما ادى للانتفاض ضده وعودة الحكم الايراني الصفوي. وايضا في العام 1722 سيطر الشيخ جبارة الهولي وحكم البحرين لمدة 15 سنة حتى عودة الحكم الايراني الافشاري (نادر شاه) في العام 1737م.
البحرين و العتوب:
في بداية 1700م بدأ هجوم من العتوب ( و هو تحالف ثلاث قبائل : أسرة ال خليفة الحاكمة مع آل الصباح و الجلاهمة ). و يذكر هذه الرواية الشيخ يوسف البحراني في كتابه لؤلؤة البحرين. و كان شيخ الإسلام في تلك الفترة محمد بن عبد الله آل ماجد. استعان الشيخ ال ماجد بجيش من الهولة الذين جاءوا إلى البحرين بطلب من حاكمه انذاك لصد الهجوم المذكور. ما بين 1700-1735 هتكت البحرين 3 مرات من قبل حكام مسقط ، و سمي هذا العهد بعهد \"خراب البحرين\". و ذكر الشيخ يوسف البحراني ان القرى تم احراقها و فرض عليها الحصار ثلاث مرات من قبل حكام مسقط و حدثت مجاعة و لأول مرة في تاريخ البحرين حتى استسلم أهل البحرين و هرب كثير منهم للخارج. (حدث الامر ذاته في 1799 واستولى حكام مسقط على البحرين لمدة 3 سنوات بعد حرب مع ال خليفة واهل البحرين وهي الحادثة التي استشهد فيها العلامة الشيخ حسين العصفور الذي لازال يقلده الكثير من شيعة البحرين).
في سنة 1735م أعاد نادر شاه توحيد ايران فعاد الحكم الايراني إلى البحرين في سنة 1737م و بنى القلعة الحالية (قلعة المنامة) و أسس الحكم الايراني مرة أخرى. الحكام الذين حكموا البحرين من سنة 1737م لغاية 1783م كانوا من آل مذكور و هم يمثلون الحكم السياسي الايراني. أما شيخ الإسلام (الحاكم الديني) فقد كان من أبناء البلد.
في هذه الفترة كانت البحرين معرضة للاضطراب لانها هي البلد الغني في الخليج و كان يشاركها في هذا الامر البصرة. أما البلدان الأخرى فكانت تكثر فيها المجاعة و تموت من الجوع كما حدث في نجدفي العشرينات من القرن الثامن عشر. ولذلك فإن الكثير من سكان الجزيرة العربية كانوا يقتربون من البصرة للحصول على بعض من التجارة العامرة هناك ولذلك تكونت الكويت في تلك الفترة.
ساد المنطقة الجفاف و القحط أما البحرين فكانت محط الأنظار لكثرة العيون فيها و كثافة الزراعة و فيها اللؤلؤ و أغنى الناس كانوا هم أهل البحرين. حدثت خلال هذه الفترة حرب أهلية داخل البحرين بين العوائل المتنفذة فيها مثل عائلة البلادي (حاليا تسمى الجشي) و آل مدن و ال ماجد و غيرهم. و حدث التصادم بين المدينتين الرئيسيتين المتمركزة فيها هذه العوائل و هما جدحفص و بلاد القديم – العاصمة أنذاك. و كانت البلاد القديم دائماً في حالة تنافس مع جد حفص، فحدث القتال فيما بينهما و انتهت بانتصار جدحفص على البلاد القديم. فاستعانت الأخيرة بآل خليفة الموجودين في الزبارة سنة 1783م. حدثت الحرب الاهلية بعد فشل حملة قادها أل مذكور ضد ال خليفة الذين اتهموا بقتل عدد من اهالي سترة اثناء شجار حدث في العام 1782 بين عدد من اتباع ال خليفة الذين جاءا للتجارة وبعض اهالي سترة. انتهت المعركة البحرية ضد ال خليفة بالزبارة بفشل ذريع مما ادى لنشوب الحرب الاهلية بين جدحفص والبلاد. في فترة ما بين 1783-1799م استقر الحكم إلى الحاكم الأول من عائلة ال خليفة و هو الشيخ أحمد ال خليفة.
البحرين في القرن التاسع عشر:
ما بين 1799-1802م اصبح حاكم مسقط حاكم البحرين و عين شخصاً من آل عصفور نائباً عنه لمدة 3 سنوات. ثم تعاون آل خليفة مع الوهابيين و كانت بداية ظهورهم في الجزيرة العربية ولذا حكم الوهابيون البحرين لمدة 9 سنوات (1802-1811م). بعد ذلك تعاون آل خليفة مع حكام مسقط ضد الوهابيين و طردوهم من البحرين.
فترة 1811-1869م هي فترة تحارب أجنحة آل خليفة مع بعضهم البعض فهرب الكثير من اهالي البحرين إلى مناطق عديدة مثل القصبة و البصرة و الأهواز.
في عام 1869م كان هناك عزم من بريطانيا على إنهاء كل هذه المشاكل فتدخلت في البحرين بصورة مباشرة و طردت فرعاً من العائلة الحاكمة وهجرت بعضهم إلى الخارج و هو الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة ( و حفيدته الشيخة مي آل خليفة و هي خبيرة في كتابة تاريخ البحرين). و الشيخ محمد بن خليفة طرد من البحرين لأنه قتل أخاه الشيخ علي بن خليفة. ولذا أحضر البريطانيون الشيخ عيسى بن علي آل خليفة من قطر و كان عمره 21 سنة و استمر في حكم البحرين 54 سنة. و هذه هي الفترة التي استقر فيها الحكم و هي الفترة التي تم التعامل مع الذين يطلق عليهم بـ\"البحارنة\" معاملة قاسية حيث فرض عليهم نظام السخرة ( و هو نظام اقطاعي حيث يستلم شيخ من العائلة الحاكمة قرية أو قريتين او اكثر و يعين شخصاً من هذه المنطقة يسمى \"وزيرا\") . و مهمة هذا الوزير اخبار الشيخ عن عدد أفراد العوائل الموجودة في القرية و حصر ممتلكاتهم و مزارعهم و ثرواتهم لدفع الضرائب للشيخ. و هذا النظام الإقطاعي الظالم طبق فقط على فئة البحارنة مما ترتب عليه هجر المزارعين لمزارعهم حيث تحولوا من ملاك للأراضي إلى مستأجرين ثم إلى عمال في المزرعة مقابل أجر زهيد او مقابل العيش فقط بسلام. و بدأت مرحلة معاناة كبيرة جداً لهذه الفئة مما ترتب عليه توحد هذه الفئة و لأول مرة لرفع المعاناة سنة 1922م.
البحرين في القرن العشرين و بداية البحرين الحديثة:
ما قبل سنة 1922م كان هناك محاولة انقلابية من شخص اسمه السيد شبر الستري حيث قام بإحضار أسلحة و رجالاً من مناطق البحرين و الإحساء و أراد القيام بانتفاضة مسلحة في سنة 1895م. و لكن المحاولة فشلت لعدم تعاون علماء الشيعة الاخرين معه. الانتفاضة السلمية كانت في سنة 1922م عندما اندلعت احداث اعتداءات هنا وهناك و غلقت الأسواق و طالب البحارنة بإلغاء نظام السخرة و إلغاء الضرائب والرقبية ( و هو دفع ضريبة للشيخ عن كل شخص بلغ من العمر 15 سنة ). و تدخل الانجليز و وعدوا الشيعة بإلغاء نظام الإقطاع مقابل تأييدهم لانتقال الحكم من الشيخ عيسى بن علي الى ابنه حمد بن عيسى (واقصاء عبد الله بن عيسى غير المحبوب انذاك)، و تبدأ بذلك مرحلة الإصلاحات الإدارية.
بدأت مرحلة البحرين الحديثة بالفعل بتأسيس بلدية المنامة سنة 1919م و تم تأسيس دوائر أخرى لاحقا مثل دائرة الطابو من أجل تسجيل الأراضي و هو مطلب تحقق بعد معاناة طويلة. و انتهى نظام الضريبة الرقابية و انتهت السخرة و بدأت المرحلة الحديثة بمجيء المستشار البريطاني تشارلز بلجريف - مستشار الحاكم - فهو المؤسس لمؤسسات البحرين الحديثة و هو المؤسس للمالية و الشرطة وكل الدوائر الاخرى... و أقام هذا المستشار البريطاني في البحرين لمدة 30 سنة (1926م-1956م).
انتهى في هذه الفترة صيد اللؤلؤ و بدأت صناعة النفط و بدأت مرحلة التعليم الحديث و بدأت لأول مرة ظواهر مجتمع البحرين المتنوع الذي تحرك بصورة غير طائفية و بدأ المثقفون السنة والشيع بقيادة الحركة الوطنية. (السنة كانوا السباقين في التعليم لأن الشيعة كانوا يرفضون التعلم في مدرسة الهداية الخليفية ولذا أسسوا لاحقا المدرسة الجعفرية و المدرسة العلوية لأنهم كانوا يشعرون دائماً أنهم مستنقص منهم).
الشيعه والالفبه الجديدة:
منذ العام 1994 بدا الشيعه انتفاضه شامله للمطالبه بالحقوق السياسيه المتمثله فى تطبيق دستور 1973 للحفاظ على حقوقهم فى مختلف الاصعده.وفى مقابل ذلك تمارس سلطات ال خليفه اضهاد واضح فى مجال عدم توفير فرص العمل للشيعه وتجنيس البدو السنه من اليمن , سوريا , الاردن ,مصر و باكستان. وابعاد الكفاءات الشيعيه عن اي مساهمه فى مؤسسات الحكم.
وخلال هده الانتفاضه قدم الشيعه ما يربو على الاربعين شهيده وشهيداو مازالت انتفاضتهم مستمره وان تحورت الى النشاط السياسي الفاعل اكثرمن كونها انتفاضه جماهيريه.

23 صفر 1425
تاريخ دخول التشيع: غير معروف
عدد الشيعة: كثير جدا
اماكن تواجدهم: في المنامة والديه وجدحفص
طلباتهم و احتياجاتهم: غير معروف
الموضوع: عدد الشيعة
معلومات عامة:
أن عدد الشيعة في مملكة البحرين تجاوز 80 بالمائة على حسب احصائيات عام 2004

14 صفر 1425
تاريخ دخول التشيع: السنة الثامنة من الهجرة
عدد الشيعة: 70% وأكثر
اماكن تواجدهم: جميع مناطق الدولة ولكن عددهم يضمحل في بعض المناطق
طلباتهم و احتياجاتهم: اللهم إنا نأمل إليك في دولة كريمة تعز بها الإسلام وأهله وتذل بها النفاق وأهله
الموضوع: مقدمة البحث في تاريخ الشيعة في البحرين
معلومات عامة:

إن تاريخ الشيعة في البحرين خلال فترات الاستقرار وعدمه تميز بعطاء علمي وجهادي دائم وتحد للرزايا والمصائب والنكبات التي حلت بالبحرين الكبرى التي قال عن حدودها المؤرخون : إنما سميت بالبحرين لأنها تقع بين بحر عمان وبحر فارس ، حتى لم يبقى منها إلا جزيرة أوال التي تسمى بالبحرين حالياً نتيجة المتغيرات السياسية والأطماع الخارجية. وهناك الكثير من العطاءات الفكرية والثقافية ، والكثير من رجال العلم والجهاد ، لكن موجات احتلال الطامعين قد أفنت هذه المعطيات ودمر تراث هذا البلد العريق في علمه وولائه لأهل البيت عليهم السلام، واغتصبت أراضيه.
فالبحرين لم تكن صحراء قاحلة تجوبها العواصف الرملية ، ولم يكن أهلها رحل ينتقلون من منطقة إلى أخرى ، ولم تكن أرضها جدباء متصدعة بفعل الجفاف، بل كانت خضراء كثيرة العيون والأنهار حتى كانت محط أطماع وصراع ، فقد سكنتها قبائل يزد وأياد، ثم استقلت بها قبيلة ربيعة التي تتفرع في قبيلتي عبد القيس وبكر بن وائل.
ويظهر لنا من الوثائق التاريخية أن البحرين القديمة تمتد من الكويت شمالاً إلى عمان جنوباً ومن اليمامة غرباً إلى ساحل الخليج شرقاً فهي تضم الكويت والمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وقطر إلى جانب جزيرة (أوال) البحرين الحالية ، وفي سنة 256 هجري شملت البصرة أيضا ً، وتشير تلك المصادر إلى أن سكان البحرين قبل الإسلام كانوا ينتمون إلى القبائل العربية مثل قبيلة بني عبد القيس وبني بكر وبني تميم ،فكانت الواحات بيد أفرع من عبد القيس ، ثم يليهم إلى الغرب بنو بكر بن وائل ، وإلى غربيهم في البادية بنو تميم ، ثم تبعتهم جماعات عربية أخرى عبرت مياه الخليج إلى الساحل الشرقي في فترات تاريخية منتظمة.
وقبل أن يدخل الإسلام إلى المنطقة ، وبحكم غناها وثروتها واتصالاتها بالأقوام لأجل التجارة ، سكن فيها عدد محدود جداً من الفرس، إلا أن الغالبية العظمى كانت من القبائل العربية من بني ربيعة .
استقرت هذه القبائل في البحرين ، وتطورت من مجتمع القبيلة الجاهل إلى مجتمع متحضر سعى لتبني عقيدة موحدة ربما تمثلت في المسيحية التي وفدت من فلسطين على أيدي عدد من القساوسة الذين استوطنوا البحرين انتظاراً للنبي الموعود في كتبهم.

أهل البحرين يعتنقون الإسلام :
كان أهل البحرين على موعد جديد بعدما أطل القرن الأول الهجري بنور الإسلام ، واعتنقه أهلها سلما ً، فكانت البحرين ثاني منطقة تدخل الإسلام بعد المدينة المنورة، فقد توجه عمرو بن عبد القيس إلي الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله في مكة المكرمة ، موفداً من قبل أمير البحرين المنذر بن عائد العبدي الذي اشتهر بلقب (الأشج) ، وذلك للإطلاع عن كثب على الدين الجديد والتحقق من علاماته التي وردت في الكتب السماوية ، ولكن الأشج لم يكن ليطمئن على الانعطافة الجديدة لشعب الجزيرة حتى وقف بنفسه على حكومة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم في المدينة المنورة في السنة السابعة للهجرة، فترأس وفداً مكوناً من عشرين نفراً شقوا أمواج البحر وساروا أياماً في صحاري الجزيرة العربية وعند وصولهم أكرمهم الرسول الأعظم بلقاء خاص ، بعد أن أنزلهم في دار رملة بنت الحارث ، واستقبلهم بوحي النبوة قائلاً : (مرحباً بوفد قوم لا خزايا ولا نادمين). فقال الأشج : جئنا سلماً غير حرب ومطيعين غير عاصين، فاكتب لنا كتاباً يكون في أيدينا. فسألهم الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم : ( تبايعوني على أنفسكم وقومكم ؟. فقالوا نعم يا رسول الله ، انك لن تزايل الرجل عن شئ أشد عليه من دينه ، نبايعك على أنفسنا وترسل معنا من يدعوهم .. فمن اتبع الإسلام كان منا.
ثم أمر الرسول الأعظم الأنصار بإكرامهم وحسن وفادتهم.
وبعد عشرة أيام من مرافقتهم للرسول الأعظم والإطلاع على أحكام الدين وتعاليمه ، قفلوا راجعين إلى البحرين التي أطلق عليهما في أحيان كثيرة (الأرض الخضراء) ، وذلك لخضرتها و أشجارها ونخيلها وعيونها وأنهارها. وقيل أن الرسول الأعظم صلى الله عليه وأله وسلم ، كان على علم بطبيعة أهلها وأرضها ، وقد جعلها أحد خياراته للهجرة من مكة المكرمة ، لولا بعدها عن مكة والمياه الفاصلة بينها وأراضي الجزيرة العربية.
كانت السنة الثامنة للهجرة بداية لتحولات خطيرة رسمت المسار الأمثل لأهل البحرين باتجاه العقيدة والموقف السياسي السليم الذي نبأ به الرسول الأعظم خلال مراحل حياته. فقد أوفد عبد القيس الشريف الجارود المعلى العبدي -الذي عرف عنه بغضه لعبادة الأصنام والأوثان على عهد الجاهلية- على رأس أربعين نفراً كان من بينهم الحكيم بن جبلة العبدي الذي عاد مع الوفد إلى البحرين بعد ذلك وهو حاملاً معه مبدأ الولاية الثابتة لأمير المؤمنين علي وأهل بيته. وخلف الوفد ورائه الجارود العبدي في المدينة ليحيط إحاطة تفصيلية بالآيات القرآنية وسنة الرسول الأعظم والمسار التاريخي الذي انتهجه الرسول الأعظم وصحابته من المهاجرين والأنصار في المدينة ، ثم يعود إلى الجزيرة وأهلها مثقلاً بفيض علم النبوة والإمامة.

تشيع أهل البحرين:
الشيعة كطائفة كانوا في البحرين ، منذ عهد الرسول الأعظم باتفاق جميع من أرخ لهم من الماضين ، ويؤرخون إن أول من بذر بذور التشيع هو الصحابي الجليل أبان بن سعيد بن العاص الأموي، الذي ولاه الرسول الأعظم البحرين مسؤولاً عن بيت المال ، وكان أبان من الموالين للإمام علي عليه السلام فغرس بدور التشيع في المنطقة.
بعد وفاة الرسول الأعظم لم تعرف البحرين استقراراً بحكم المتغيرات السياسية التي عصفت بالجزيرة العربية فضلاً عن ثبات أهل البحرين على مبدأ الولاية لأمير المؤمنين علي عليه السلام ودفاعهم دونها. فغابت النعوت الإيجابية التي تحمل حقيقة أهل البحرين وشدة اهتمامهم بالعلم والشريعة وبالتفقه بالدين، وأطلقت عليها نعوت أخرى سلبية جاءت من وحي الموقف المعادي لأهل البيت عليهم السلام، ومن بين تلك النعوت السلبية ( البحرين المرتدة ) و (أهلها قد ارتدوا عن الإسلام). لكن هذه النعوت تحمل في نفسها دلالة على شدة بأس أهل البحرين وإصرارهم على التزام الشريعة وفق سيرة الرسول الأعظم وابن عمه أمير المؤمنين عليه السلام، كما تدل على ضعف أعداء البحرين وعدم تمكنهم من فرض سيطرتهم عليها أو تقويض ولاءاتها الثابتة.
وينقل المؤرخ والفقيه الشافعي وشيخ الحرم المكي في القرن السابع الهجري الإمام محب الدين أحمد الطبري عن المحقق الفيلسوف الشيخ ميثم كمال الدين البحراني ت679 هجري ( إن أهالي البحرين لم يرتدوا عن الإسلام كما يزعم بعض المؤرخين ، بل رفضوا بيعة أبي بكر الصديق - رضي الله عنه- لفترة قصيرة وسبب ذلك..أنهم كانوا موالين لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، ومحبيه وشيعته منذ زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعتقدون أنه الوصي والخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم) ، ويضيف (إلا أن أهالي البحرين قد بايعوا أبا بكر الصديق رضي الله عنه ، بعد ما علموا أن علياً كرم الله وجهه قد بايعه ، وبسبب رفضهم بيعة أبي بكر الصديق أطلق أعدائهم عليهم أنهم رافضة وحتى في زماننا ، وأصبح كل من ينتسب إلى البحرين فهو رافضي ، خلاف ما أخرجه المحدثون بطرقهم المختلفة أنهم من القبائل العربية الأصيلة الذين لا تأخذهم في الحق لومة لائم وقد شاركوا في نصرة الإسلام وحروبه على عهد أبي بكر وعمر وعثمان وعلي )(1)
فتشيع أهالي البحرين ليس جديداً كما تحاول بعض الأقلام تحريفه ، كما ليس كما يدعي أعدائهم بأن الشيعة هم الفرس والمجوس ، والحق أن الشيعة اتبعوا قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من قومه من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ). (2)
وروي أبو يعلى عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((خيركم خير لأهلي من بعدي)) أورده الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (6/40) رواه الطبراني وهو مرسل ورجاله ثقاة.
فالتشيع هو مذهب أهل البيت النبوي الذي لا يعتقد به بالفرس فقط ، بل العرب في الحجاز والعراق والكويت وقطر والإمارات العربية وعمان واليمن ولبنان وسوريا ومصر وتونس والجزائر والمغرب وباقي الدول العربية ، كما يوجد الشيعة في الهند وباكستان وتركيا وأمريكا وفرنسا وبلجيكا وبريطانيا وألمانيا وهولندا والنرويج وسويسرا وباقي الدول الغربية وأفريقيا والصين وروسيا واليابان وكل هؤلاء ليسوا من الفرس ، كما أن الشيعة يقولون بإمامة الأئمة الإثني عشر من أهل البيت وكلهم من العرب من قريش من بني هاشم ، وهم علي بن أبي طالب عليه السلام ، ثم أبناءه وأبناء فاطمة عليها السلام وهم : الحسن والحسين والتسعة من ذرية الحسين عليهم السلام وجدهم الرسول الأعظم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم ، في حين أن باقي المسلمين ينقطعون في الإمامة إلى الفرس فأغلب أئمتهم من الفرس كأبي حنيفة والبخاري والنسائي ومسلم والترمذي وابن ماجة والراوي والغزالي وابن سينا والفارابي وغيرهم كثيرون ومع هذا لم يتهمهم الشيعة بأنهم من الفرس بل يعتبرونهم أخوة لهم في الدين والعقيدة ، ويعتقدون بأن لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى.
روى الحافظ ابن عساكر قال : ((جاء قيس بن مطاطية إلى حلقة فيها سلمان الفارسي ، وصهيب الرومي ، وبلال الحبشي ، فقال هؤلاء الأوس والخزرج قد قد قاموا بنصرة هذا الرجل (يعني الرسول الأعظم) فما بال هذا وهذا، (مشيراً إلى غير العرب من الجالسين) فقام إليه معاذ بن جبل ، فأخذ بتلابيبه ، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فاخبره بمقاله ، فقام النبي صلى الله عليه وسلم مغضباً يجر ردائه حتى أتى المسجد ثم نودي:الصلاة جامعة، فاجتمع الناس فخطبهم قائلاً : (يا أيها الناس إن الرب واحد ، وإن الدين واحد، وليست العربية بأحدكم من أب ولا أم ، وإنما هي اللسان ، فمن تكلم العربية فهو عربي) (3)
يؤكد التاريخ أن شيعة البحرين كانوا ولا يزالون من القبائل العربية الأصيلة التي كانت تحكم المنطقة قبل الإسلام. ويثبت المؤرخون لهذه المنطقة أن رجالها من الصحابة والتابعيين والشعراء كانوا من الشيعة ، وهم أكثر من أن يذكروا ، وقد شاركوا مع المسلمين في حروبهم ضد الفرس في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، وكان منهم صعصعة بن صوحان بن حجر بن الحارث العبدي الذي ذكره الإمام ابن قتيبة(4).
كما تشهد لشيعة البحرين الوثائق التاريخية في وزارة الإرشاد في جمهورية إيران الإسلامية : ( أن الإسلام أتى إلى إيران من البحرين والعراق ) ، وهم بذلك استحقوا حب الخلفاء الراشدين ورضاهم.
و يذكر محب الدين الطبري (5) نقلا عن بعض المؤرخين من السنة والجماعة : (أن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يحب شيعة علي في البحرين ، لحبهم لعلي وأبنائه.. ولمواقفهم الشجاعة مع الحق والدفاع عن الإسلام ، ومنه مشاركتهم في فتح أرض فارس ، ولهذا لم يكن يرضى بظلمهم أو بالاعتداء على حقوقهم ، وعندما علم عمر أن أبي هريرة رضي الله عنه الوالي على البحرين ، لم يحسن ولايتهم واعتدى على أملاكهم ومنع حقوقهم من بيت المال ، عزله وأرسل عليه وضربه بالدِرة ). ويذكر المؤرخون أنه وبسبب ذلك أدى عدم استقرار البحرين في تلك الفترة إلى هجرة بعض من أهل البحرين إلى العراق والمدينة المنورة.
وأورده ابن سعد (6) فقال كان (أي صعصعة بن صوحان العبدي) من أصحاب الخطط بالكوفة وكان خطيباً من أصحاب علي ، وذكره ابن عبد البر في الاستيعاب فقال كان مسلماً على عهد رسول الله، وكان سيداً من سادات قومه (عبد القيس) وكان فصيحاً خطيباً عاقلاً لسناً ديناً فاضلاً بليغاً يعد في أصحاب علي رضي الله عنه ثم نقل عن يحيى بن معين (أورد قضية أشكلت على عمر – ابن الخطاب-أيام خلافته فقام خطيباً في الناس فسألهم عما يقولون فيها فقام صعصعة وهو غلام شاب فأماط الحجاب ، وأوضح منهاج الصواب ، فأذعنوا لقوله وعملوا برأيه ، ولا غرو فان بني صوحان من هامات العرب وأقطاب الفضل والحسب ، ذكرهم ابن قُتيبة في باب المشهورين من الأشراف وأصحاب السلطان من المعارف))
وقيل للشعبي في ترجمة رشيد الهجري من ميزان الذهبي : ((مالك تعيب أصحاب علي وإنما علمك عنهم. قال عمن : فقيل له عن الحارث وصعصعة. قال : أما صعصعة فكان خطيباً تعلمت منه الخطب وأما الحارث فكان حاسباً تعلمت منه الحساب)).
وذكر العسقلاني صعصعة بن صوحان في القسم الثالث من (الإصابة) ((فقال له رواية عن عثمان وعلي ، وشهد صفين مع علي وكان خطيباً فصيحاً وله مع معاوية مواقف. وقد ذكر الذهبي صعصعة فقال : ((ثقة معروف)) ، ونقل القول بوثاقته عن ابن سعد وعن النسائي ووضع على اسمه الرمز الى احتجاج النسائي)).
كما يذكر محب الدين الطبري صاحب كتاب : (لم تكن ردة) وغيره من المؤرخين السنة : ((…، أن شيعة علي في البحرين شاركوا مع الحسن والحسين في الجهاد أيام خلافة عثمان بن عفان وكانوا بين الجيوش التي حاربت الروم في أفريقيا وفتحت طرابلس واتجهت إلى المغرب الأقصى.
كما شاركوا مع جيش سعد بن أبي وقاص في معارك آسيا وفتح طبرستان ، كما أن الخليفة عثمان بن عفان ، عين بعضهم ولاة في الأمصار، ومنهم على سبيل المثال: الصحابي الجليل حكيم بن جبلة العبدي، وقد تولى إمارة السند في عهده ))، و كان مشهوراً بالشجاعة والولاء لعلي بن أبي طالب عليه السلام ، واستشهد في معركة الجمل هو وابنه وأتبعاهما بعد أن رفضوا نزع البيعة من الإمام علي عليه السلام ، وقد بكى الإمام علي ، عليهم وقال :
((..قتلوا شيعتي ، وقتلوا أخا ربيعة العبدي رحمة الله عليه ، في عصابة من المسلمين ، قالوا لا ننكث كما نكثتم ، ولا نغدر كما غدرتم ، فوثبوا عليهم فقتلوهم …. فقاتلوني وفي أعناقهم بيعتي ، ودماء قريب من ألف رجل من شيعتي ، …)).
وخلال خلافة الإمامين علي عليه السلام والإمام الحسن عليه السلام استرجعت البحرين استقرارها السياسي والاجتماعي ، ورجع أكثر من هاجر من أبنائها وتوسعت دور العلم وانتقل كثير منها خارج المساجد إلى المناطق النائية قليلة السكان ، حتى برز الكثير من العلماء والزعماء الكبار، وعرف بينهم رشيد الهجري وصعصعة بن صوحان العبدي وزيد بن صوحان العبدي وابنه سيجان العبدي والأصبغ بن نباته وأعين بن ضيعة والأعور بن بنان التميمي وجارية بن قدامة والشيخ نصير البحراني.
وترك العديد من أبناء البحرين أرضهم التي استقرت على ولاية الإمام علي عليه السلام ونهجه الرائد متجهين لمشاركة الإمام علي عليه السلام نهجه في تثبيت الإسلام الجذري والدفاع عنه أمام مخلفات الاتجاه السياسي السفياني واتباعه. فالجارود العبدي مارس قدراته الخطابية وعلمه في الشريعة، وتقدم بالنصح للمخالفين لعلي عليه السلام بالعودة وتجاوز الآثار السلبية التي خلفها عدم الإستقرار السلبية التي خلفها عدم الإستقرار السياسي في الجزيرة العربية ، بينما استشهد أكثر من خمسمائة مقاتل بحراني في المعارك التي خاضها الإمام علي عليه السلام، أكثرهم من بني عبد القيس. فالحكيم بن جبلة العبدي استشهد في معركة الجمل. وشارك صعصعة بن صوحان العبدي الإمام علي عليه السلام المعركة نفسها. فقد أرسله الإمام علي عليه السلام للبصرة لمفاوضة عائشة وطلحة والزبير قبل بدء المعركة.
وبقى صعصعة بن صوحان مرافقاً للإمام علي عليه السلام حتى مقتله على يد إبن ملجم المرادي. ولما انتهى الإمام الحسن عليه السلام من دفنه، وضع صعصعة احدى يديه على قلبه وأخذ الأخرى على بعض حجار القبر وضرب به رأسه حتى شجه، ثم قال: ( هنيئاً لك يا أبا الحسن، لقد طاب مولدك، وقوي صبرك، وعظم جهادك، وظفرت برأيك، وربحت تجارتك..فأسأل الله أن يمن علينا بإقتفاء أثرك، والعمل بسيرتك، والموالاة لأوليائك، والمعاداة لأعدائك، وأن يحشرنا في زمرة أوليائك، فقد نلت ما لم ينله أحد، وأدركت ما لم يدركه أحد..وقمت بدين الله حق القيام حتى أقمت السنن، وأبرت القتن، واستقام الإسلام وانتظم الإيمان ..وإن يومك هذا مفتاح كل شر، ومغلاق كل خير، ولو أن الناس قبلوا منك لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم، ولكن آثروا الدنيا على الآخرة).
ثم بكاه بكاءً شديداً وانشد في حضرة الإمامين الحسن والحسين عليهما السلام أبياتاً رثى فيها أمير المؤمنين عليه السلام ذكرها إبن أبي الحديد:

ومــن لي أن أبثك ما لديـــــا ألا من لي بأنســــك يا أخيا
لذاك خطوبه نشـــــراً وطـيا طـوتك خطـوب دهــر قد تولــــى
شــــــــــكوت ما صنعت إليا فلو نشــرت قـواك لي المـنايــا
فلـم يغن البكاء عليك شــــيا بكيـتك يا علـــي بدر عيـــنــي
نفضـت تراب قـبرك من يـديا كفى حـــزناً بـدفنك ثـم إنــــــي
وأنت اليوم أوعـظ مـنك حيــا وكانـت في حــياتـك في عظـــــات
ألا لو أن ذلك رد شـــــــــيا فيا أسفي عليك وطول شــوقـــي

بعد استشهاد الإمام علي عليه السلام بقيت البحرين على ولائها لأهل البيت عليهم السلام فبايعت الإمام الحسن عليه السلام الذي عين زيد بن صوحان العبدي والياً على البحرين. واستقل زيد بن صوحان بالبحرين بعد اضطرار الإمام الحسن عليه السلام للصلح مع معاوية بن أبي سفيان. وخرق معاوية اتفاقه مع الإمام الحسن عليه السلام الذي نص في بعض فقراته بعدم تعرض معاوية لمحبي أهل البيت النبوي عليهم السلام. فحاولت الدولة السفيانية مراراً السيطرة على البحرين بعد رفض شيعة الإمام علي عليه السلام بقيادة زيد بن صوحان العبدي الخضوع للإرادة السياسية لسلطات معاوية ودولته، ولكن السفيانيون فشلوا في مبتغاهم حتى تحولت البحرين معقلاً للمعارضة ضد دولة بني أمية، وتوافدت الاتجاهات السياسية المعارضة والمختلفة من أقطار البلاد الإسلامية إلى البحرين الحصينة التي تحولت سواحلها إلى قلاع وحصون شاهقة.
وخلال العصور الإسلامية المختلفة ظلت البحرين ثابتة على ولائها لمذهب أهل البيت عليهم السلام ، أيام الخلافة الراشدة والأموية والعباسية. ويستدل مما ذكره الرحالة العرب الذين زاروا البحرين في النصف الأول من القرن الثاني عشر أن سكان البحرين الحالية، كانوا يخضعون لحكم شيوخ محليين متخصصين في علم التشريع الإسلامي الشيعي.
ومنذ صدر الإسلام عرفت البحرين بالاستقرار الديني والاجتماعي والسياسي ، وبدأت خلايا علم الشريعة تنمو وتتوسع انطلاقاً من المساجد التي عم بنيانها مناطق مختلفة من جزيرة البحرين والمناطق القريبة من سواحل الجزيرة العربية كالقطيف والأحساء. ولم يكن هذا العلم ليخلوا من فضائل آل البيت عليهم أفضل الصلات والسلام والدور العظيم الذي سلكه الإمام علي عليه السلام، بعطاءات الرسول الأعظم الذي أحسن إعداده لأيام المحن والبلايا وما وعد القرآن الكريم من انقلاب بعد عهد الرسول الأعظم.
وأحسن الشهيد نور الدين في كتابه الموسوم ( مجالس المؤمنين ) بقوله إن ولاية أهل البحرين لأمير المؤمنين علي عليه السلام هي لطف إلهي ، إذ قال :
( إن تشيع أهل البحرين وقصباتها مثل القطيف والأحساء من قديم الأيام إلى هذه الأيام ظاهر شائع .. ومنشأ ذلك شمول اللطف الإلهي لأهل تلك الديار.. وعلل بأن أبان بن سعيد كان عاملاً عليها مدة في مبدأ الإسلام وهو من الموالين لأمير المؤمنين عليه السلام .. وصار عاملاً عليها عمر بن أبي سلمة – وأمه أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها – وهو أيضاً من محبي أمير المؤمنين علي عليه السلام .. فغرسا فيها التشيع.)
ويذكرأحمد حسين رمضاني (7) ، نقلاً عن إحدى الوثائق الإسلامية في القرن الثاني الهجري أنه: ( عندما عزم الإمام الحسين عليه السلام التوجه للكوفة بعدما أتته كتب أهلها يدعونه أن أقدم …، أرسل إلى شيعته في اليمن والبحرين والبصرة وجبل عامل ، يطلب منهم الالتحاق به في العراق ، وقد تحرك جيش من البحرين بقيادة صعصعة بن صوحان العبدي متوجهاً إلى العراق ومر البصرة في طريقه إلى الكوفة فالتحق به جماعة كبيرة، أخبرتهم أن الإمام الحسين عليه السلام قد توجه إلى كربلاء ولما وصل الجيش البحراني البصراوي كربلاء سمع منادياً من عشيرة بني أسد ينادي قتل الحسين وصحبه ، فسألوا عن قبر الحسين عليه السلام فقيل لهم هذا ، فانكبوا على تراب القبر يبكون ويضربون بأيديهم على رؤوسهم وصدورهم حزناً وحسرة على استشهاد الحسين عليه السلام ثم رفعوا سيوفهم من أغمادها وضربوا رؤوسهم بالسيوف حتى سالت دمائهم واختلطت بتراب قبر الحسين عليه السلام ،…. وكانت هذه الحادثة بعد مقتل الإمام الحسين عليه السلام بتسعة أيام).(8)
ويقول المؤرخون: ( وبرغم الحصار الذي فرضه الأمويون على أهل البحرين لمنعهم من الالتحاق بحركة الإمام الحسين عليه السلام في الكوفة بعد رسالة مسلم بن عقيل له ، استطاع صعصعة بن صوحان العبدي على رأس عدد من مقاتلي البحرين اختراق جيوش وعيون بني أمية وانظموا بعد مقتل الإمام الحسين عليه السلام في كربلاء إلى جيش المختار بن عبيده الثقفي رضوان الله عليه في الكوفة، وقاتلوا معه في معركة الجاثليق حتى استشهدوا ).
ونقل عن السيد الخونساري في موسوعته (روضات الجنات) : ( أهل البحرين قديموا التشيع .. متصلبون في أمر الدين ، وقد خرج من البحرين من علمائنا جم غفير، ورشيد الهجري الذي هو في درجة ميثم التمار، ومن جملة حاملي أسرار أمير المؤمنين).
فرشيد الهجري ، قد تلقى من علوم أمير المؤمنين علي عليه السلام الكثير حتى سماه الإمام علي عليه السلام (رشيد البلايا) والرزايا لما عرف عنه من علم بحوادث الرزايا والبلايا إلى قيام الساعة.
وروي عن إبن حيان البجلي عن قنوا بنت رشيد الهجري أنها قالت : (سمعت من أبي يقول : أن أمير المؤمنين علي عليه السلام سأله: يا رشيد كيف صبرك إذا أرسل عليك دعي بني أمية، فقطع يديك ورجليك ولسانك؟).
فقال: آخر ذلك في الجنة.
فقال الإمام علي عليه السلام: يا رشيد أنت معي في الدنيا والآخرة.
قالت قنوا: فوالله ما ذهبت الأيام حتى أرسل إليه عبيد الله بن زياد الدعي، فدعاه إلى البراءة من أمير المؤمنين علي عليه السلام، فأبى أن يتبرأ منه.
فقال له الدعي : فبأي ميتة قال لك تموت؟
فقال أبي : أخبرني خليلي أنك تدعوني إلى البراءة فلا أتبرأ منه، فتقطع يدي ورجلي ولساني. قال لأكدبن قوله.
قالت قنوا : فقدموه فقطعت يديه ورجليه وترك لسانه، فحملت أطراف يديه ورجليه. فقلت : ياأبتي هل تجد ألماً أصابك؟
فقال : لا يا بنيه إلا كالزحام بين الناس. فلما احتملناه وأخرجناه من القصر..اجتمع الناس حوله.
فقال رشيد : آتو بصحيفة ودواة واكتبوا ما أقول لكم ما يكون إلى يوم القيامة.
فأرسل إليه الحجام حتى قطع لسانه ، فمات في ليلته.
المصادر:
1 لم تكن ردة (ص135، 136) دار الشوق - القاهرة 1970م.
2 المستدرك ( 3/150/151 ).
3 حقيقة القومية العربيه، لمحمد الغزالي - ص 22 - دار البيان الكويت؟
4 المعارف في سلك المشاهير من الرجال الشيعة ص206.
5 لم تكن ردة / لمحب الدين الطبري.
6 طبقات لإبن الاسد خ6 ص154.
7 شيعة اهل البيت / ص71 طبعة بيروت 1966م.
8 ( وقد ذكر محب الدين الطبري الشافعي في كتابه ، عن توجه هذا الجيش البحراني إلى العراق للالتحاق بالإمام الحسين ع إلا أنه لم يذكر أن الجيش مر بالبصرة ، راجع كتابه (لم تكن ردة) ص272 .


5 محرم 1425
تاريخ دخول التشيع: بعد معركة كربلاء
عدد الشيعة: 70%
اماكن تواجدهم: في المحافظة الشمالية 100% ستره ونواحيها، مدينه حمد ومدينة عيسى وعراد المالكية وغيرها
طلباتهم و احتياجاتهم: المساواة
الموضوع: تهميش حقوق شيعة البحرين
معلومات عامة:
الشيعة في البحرين هي الأغلبية لكن حقوقهم مهمشة جدا منذ ايام احتلال ال خليفة للبحرين لكن بعد تولي الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة اعطى الشيعة حقوقهم تقريبا.
اما في السابق فلا يستطيع احدا من الشيعة الدخول في الجيش او يعمل وزيرا او عملا ذو درجة رفيعة.
حدثت اعتصامات واضطرابات في البلاد في اواخر ايام الشيخ عيسى وكثير منهم اعتقل ومنهم من نفي ومنهم من قتل ومنهم شرد .

9 ذي الحجة 1424
تاريخ دخول التشيع: منذ الولاية
عدد الشيعة: فهم يمثلون 73% تقريبا
اماكن تواجدهم: في القرى يكثرون وفي المدن السنية يضمحلون
طلباتهم و احتياجاتهم: ان يكونوا يدا واحدة ...
معلومات عامة:
كانوا قديما قبل الغزوا قبل 200 سنة يمثلون 99% واما الان بسبب تجنيس الاجانب في وزارت الدولة فهم يمثلون 73% تقريبا هذه الايام تصدر جريدة رسمية باسم الطائفة يقودها منصور الجمري وهو ابن الشيخ الجمري
الحالة المعيشية: متوسطة
الدخل الفردي :
1ـ الوزارت من 200 الى 600 دب
2ـ القطاع العام من 200 دب الى 400دب والحقيقة بأن اغلبية الناس عمال يحصلون على راتب 150 دب
اكبر قرية: سار من حيث المساحة
اشهر ماتم : ماتم بن سلوم في العاصمة (المنامة)
اسماء بعض القرى الشيعية: اليدير الديه السنابس جدحفص بني جمرة سار الدراز باربار فريق الحياج في لمحرق المرخ ابو قوة دار كليب كرزكان الصالحية شهركان الخ
لون البشرة : صفراء مائلة الى السمرة الخفيفة واما العجم فهي بيضاء والخد فيه احمرار واما السنة فغالبيتهم من البشرة السوداء بسبب اصولهم الافريقية
اهتمامات الشيعة هناك : السياسة

« أضف معلومات حول الشيعة في العالم »