الشيعة والتشيع » الشيعة في العالم » الشيعة في البحرين

30 ذي القعدة 1424
تاريخ دخول التشيع: منذ الولاية
عدد الشيعة: الاغلبية
اماكن تواجدهم: في كل مناطق البحرين
طلباتهم و احتياجاتهم: التعايش السلمي وحمل راية الامام الشهيد وتوصيل مظلومية اهل البيت الى العالم
الموضوع: الطور البحراني
معلومات عامة:
البحرين من اكثر المناطق في العالم التي تحتوي على نسبة الشيعه, ومن اكثرها حرية في ممارسة الشعائر الحسينية والاحتفال بمواليد أهل ابيت (عليهم السلام) , وتشتهر البحرين في العالم الشيعي بكثرة الرواديد... وهم من ساهموا في ايصال الطور البحراني للعالم الخارجي وتشتهر البحرين بكثرة المآتم الحسينية حيث تقام الشعائر ومن اشهرها ماتم بن سلوم وماتم حج عباس وماتم القصاب في العاصمة المنامة .
كما ان هناك مآتم تنتشر في كل مناطق البحرين تخص كل قرية ومدينة ويمكن ان يكون هناك للقرية الواحدة اكثر من ماتم, وللاستفسار عن اي معلومة تخص الشيعة في البحرين ارحب بكم على عنواني البريدي
((اللهم عجل لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى ابائه الفرج القريب))

28 ذي القعدة 1424
تاريخ دخول التشيع: منذ عهد الرسول الأعظم
عدد الشيعة: أكثر من 70%
اماكن تواجدهم: في جميع أنحاء البحرين
طلباتهم و احتياجاتهم: المساواة
الموضوع: تاريخ شيعة البحرين
معلومات عامة:

الشيعة كطائفة كانوا في البحرين ، منذ عهد الرسول الأعظم باتفاق جميع من أرخ لهم من الماضين ، ويؤرخون إن أول من بذر بذور التشيع هو الصحابي الجليل أبان بن سعيد بن العاص الأموي، الذي ولاه الرسول الأعظم البحرين مسؤولاً عن بيت المال ، وكان أبان من الموالين للإمام علي عليه السلام فغرس بدور التشيع في المنطقة.
بعد وفاة الرسول الأعظم لم تعرف البحرين استقراراً بحكم المتغيرات السياسية التي عصفت بالجزيرة العربية فضلاً عن ثبات أهل البحرين على مبدأ الولاية لأمير المؤمنين علي عليه السلام ودفاعهم دونها. فغابت النعوت الإيجابية التي تحمل حقيقة أهل البحرين وشدة اهتمامهم بالعلم والشريعة وبالتفقه بالدين، وأطلقت عليها نعوت أخرى سلبية جاءت من وحي الموقف المعادي لأهل البيت عليهم السلام، ومن بين تلك النعوت السلبية ( البحرين المرتدة ) و (أهلها قد ارتدوا عن الإسلام).

لكن هذه النعوت تحمل في نفسها دلالة على شدة بأس أهل البحرين وإصرارهم على التزام الشريعة وفق سيرة الرسول الأعظم وابن عمه أمير المؤمنين عليه السلام، كما تدل على ضعف أعداء البحرين وعدم تمكنهم من فرض سيطرتهم عليها أو تقويض ولاءاتها الثابتة.

وينقل المؤرخ والفقيه الشافعي وشيخ الحرم المكي في القرن السابع الهجري الإمام محب الدين أحمد الطبري عن المحقق الفيلسوف الشيخ ميثم كمال الدين البحراني ت679 هجري ( إن أهالي البحرين لم يرتدوا عن الإسلام كما يزعم بعض المؤرخين ، بل رفضوا بيعة أبي بكر الصديق - رضي الله عنه- لفترة قصيرة وسبب ذلك..أنهم كانوا موالين لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، ومحبيه وشيعته منذ زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعتقدون أنه الوصي والخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم) ، ويضيف (إلا أن أهالي البحرين قد بايعوا أبا بكر الصديق رضي الله عنه ، بعد ما علموا أن علياً كرم الله وجهه قد بايعه ، وبسبب رفضهم بيعة أبي بكر الصديق أطلق أعدائهم عليهم أنهم رافضة وحتى في زماننا ، وأصبح كل من ينتسب إلى البحرين فهو رافضي ، خلاف ما أخرجه المحدثون بطرقهم المختلفة أنهم من القبائل العربية الأصيلة الذين لا تأخذهم في الحق لومة لائم وقد شاركوا في نصرة الإسلام وحروبه على عهد أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ) يؤكد التاريخ أن شيعة البحرين كانوا ولا يزالون من القبائل العربية الأصيلة التي كانت تحكم المنطقة قبل الإسلام. ويثبت المؤرخون لهذه المنطقة أن رجالها من الصحابة والتابعيين والشعراء كانوا من الشيعة ، وهم أكثر من أن يذكروا ، وقد شاركوا مع المسلمين في حروبهم ضد الفرس في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، وكان منهم صعصعة بن صوحان بن حجر بن الحارث العبدي الذي ذكره الإمام ابن قتيبة.

كما تشهد لشيعة البحرين الوثائق التاريخية في وزارة الإرشاد في جمهورية إيران الإسلامية : ( أن الإسلام أتى إلى إيران من البحرين والعراق ) ، وهم بذلك استحقوا حب الخلفاء الراشدين ورضاهم.
و يذكر محب الدين الطبري نقلا عن بعض المؤرخين من السنة والجماعة : (أن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يحب شيعة علي في البحرين ، لحبهم لعلي وأبنائه.. ولمواقفهم الشجاعة مع الحق والدفاع عن الإسلام ، ومنه مشاركتهم في فتح أرض فارس ، ولهذا لم يكن يرضى بظلمهم أو بالاعتداء على حقوقهم ، وعندما علم عمر أن أبي هريرة رضي الله عنه الوالي على البحرين ، لم يحسن ولايتهم واعتدى على أملاكهم ومنع حقوقهم من بيت المال ، عزله وأرسل عليه وضربه بالدِرة ). ويذكر المؤرخون أنه وبسبب ذلك أدى عدم استقرار البحرين في تلك الفترة إلى هجرة بعض من أهل البحرين إلى العراق والمدينة المنورة.
وأورده ابن سعد فقال كان (أي صعصعة بن صوحان العبدي) من أصحاب الخطط بالكوفة وكان خطيباً من أصحاب علي ، وذكره ابن عبد البر في الاستيعاب فقال كان مسلماً على عهد رسول الله، وكان سيداً من سادات قومه (عبد القيس) وكان فصيحاً خطيباً عاقلاً لسناً ديناً فاضلاً بليغاً يعد في أصحاب علي رضي الله عنه ثم نقل عن يحيى بن معين (أورد قضية أشكلت على عمر - ابن الخطاب-أيام خلافته فقام خطيباً في الناس فسألهم عما يقولون فيها فقام صعصعة وهو غلام شاب فأماط الحجاب ، وأوضح منهاج الصواب ، فأذعنوا لقوله وعملوا برأيه ، ولا غرو فان بني صوحان من هامات العرب وأقطاب الفضل والحسب ، ذكرهم ابن قُتيبة في باب المشهورين من الأشراف وأصحاب السلطان من المعارف)) وقيل للشعبي في ترجمة رشيد الهجري من ميزان الذهبي : ((مالك تعيب أصحاب علي وإنما علمك عنهم. قال عمن : فقيل له عن الحارث وصعصعة. قال : أما صعصعة فكان خطيباً تعلمت منه الخطب وأما الحارث فكان حاسباً تعلمت منه الحساب)).

وذكر العسقلاني صعصعة بن صوحان في القسم الثالث من (الإصابة) ((فقال له رواية عن عثمان وعلي ، وشهد صفين مع علي وكان خطيباً فصيحاً وله مع معاوية مواقف. وقد ذكر الذهبي صعصعة فقال : ((ثقة معروف)) ، ونقل القول بوثاقته عن ابن سعد وعن النسائي ووضع على اسمه الرمز الى احتجاج النسائي)).
كما يذكر محب الدين الطبري صاحب كتاب : (لم تكن ردة) وغيره من المؤرخين السنة : ((…، أن شيعة علي في البحرين شاركوا مع الحسن والحسين في الجهاد أيام خلافة عثمان بن عفان وكانوا بين الجيوش التي حاربت الروم في أفريقيا وفتحت طرابلس واتجهت إلى المغرب الأقصى.

كما شاركوا مع جيش سعد بن أبي وقاص في معارك آسيا وفتح طبرستان ، كما أن الخليفة عثمان بن عفان ، عين بعضهم ولاة في الأمصار، ومنهم على سبيل المثال: الصحابي الجليل حكيم بن جبلة العبدي، وقد تولى إمارة السند في عهده ))، و كان مشهوراً بالشجاعة والولاء لعلي بن أبي طالب عليه السلام ، واستشهد في معركة الجمل هو وابنه وأتبعاهما بعد أن رفضوا نزع البيعة من الإمام علي عليه السلام ، وقد بكى الإمام علي ، عليهم وقال : ((..قتلوا شيعتي ، وقتلوا أخا ربيعة العبدي رحمة الله عليه ، في عصابة من المسلمين ، قالوا لا ننكث كما نكثتم ، ولا نغدر كما غدرتم ، فوثبوا عليهم فقتلوهم …. فقاتلوني وفي أعناقهم بيعتي ، ودماء قريب من ألف رجل من شيعتي ، …)).

وخلال خلافة الإمامين علي عليه السلام والإمام الحسن عليه السلام استرجعت البحرين استقرارها السياسي والاجتماعي ، ورجع أكثر من هاجر من أبنائها وتوسعت دور العلم وانتقل كثير منها خارج المساجد إلى المناطق النائية قليلة السكان ، حتى برز الكثير من العلماء والزعماء الكبار، وعرف بينهم رشيد الهجري وصعصعة بن صوحان العبدي وزيد بن صوحان العبدي وابنه سيجان العبدي والأصبغ بن نباته وأعين بن ضيعة والأعور بن بنان التميمي وجارية بن قدامة والشيخ نصير البحراني. وترك العديد من أبناء البحرين أرضهم التي استقرت على ولاية الإمام علي عليه السلام ونهجه الرائد متجهين لمشاركة الإمام علي عليه السلام نهجه في تثبيت الإسلام الجذري والدفاع عنه أمام مخلفات الاتجاه السياسي السفياني واتباعه. فالجارود العبدي مارس قدراته الخطابية وعلمه في الشريعة، وتقدم بالنصح للمخالفين لعلي عليه السلام بالعودة وتجاوز الآثار السلبية التي خلفها عدم الإستقرار السلبية التي خلفها عدم الإستقرار السياسي في الجزيرة العربية ، بينما استشهد أكثر من خمسمائة مقاتل بحراني في المعارك التي خاضها الإمام علي عليه السلام، أكثرهم من بني عبد القيس. فالحكيم بن جبلة العبدي استشهد في معركة الجمل. وشارك صعصعة بن صوحان العبدي الإمام علي عليه السلام المعركة نفسها. فقد أرسله الإمام علي عليه السلام للبصرة لمفاوضة عائشة وطلحة والزبير قبل بدء المعركة.

وبقى صعصعة بن صوحان مرافقاً للإمام علي عليه السلام حتى مقتله على يد إبن ملجم المرادي. ولما انتهى الإمام الحسن عليه السلام من دفنه، وضع صعصعة احدى يديه على قلبه وأخذ الأخرى على بعض حجار القبر وضرب به رأسه حتى شجه، ثم قال: ( هنيئاً لك يا أبا الحسن، لقد طاب مولدك، وقوي صبرك، وعظم جهادك، وظفرت برأيك، وربحت تجارتك..فأسأل الله أن يمن علينا بإقتفاء أثرك، والعمل بسيرتك، والموالاة لأوليائك، والمعاداة لأعدائك، وأن يحشرنا في زمرة أوليائك، فقد نلت ما لم ينله أحد، وأدركت ما لم يدركه أحد..وقمت بدين الله حق القيام حتى أقمت السنن، وأبرت القتن، واستقام الإسلام وانتظم الإيمان ..وإن يومك هذا مفتاح كل شر، ومغلاق كل خير، ولو أن الناس قبلوا منك لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم، ولكن آثروا الدنيا على الآخرة). ثم بكاه بكاءً شديداً وانشد في حضرة الإمامين الحسن والحسين عليهما السلام أبياتاً رثى فيها أمير المؤمنين عليه السلام ذكرها إبن أبي الحديد:

ألا مــن لـي بـأنـسـك يــا أخـيـا ***** ومـن لـي أن أبـثك ما لديا
طـوتـك خـطـوب دهـر قـد تـولى ***** لـذاك خـطوبـه نشراً وطـيا
فـلـو نـشـرت قـواك لـي المـنايا ***** شــكـوت مـا صـنـعـت إلـيا
بـكـيـتـك يـا عـلي بـدر عـيـنـي ***** فلم يغن البكاء عليك شيا
كـفـى حـزنـاً بـدفـنــك ثـم إنـي ***** نفضت تراب قبرك من يديا
وكـانت فـي حيـاتك فـي عظات ***** وأنت اليوم أوعظ منك حيا
فيا أسفي عليك وطول شوقي ***** ألا لــو أن ذلــك رد شــيــا

بعد استشهاد الإمام علي عليه السلام بقيت البحرين على ولائها لأهل البيت عليهم السلام فبايعت الإمام الحسن عليه السلام الذي عين زيد بن صوحان العبدي والياً على البحرين. واستقل زيد بن صوحان بالبحرين بعد اضطرار الإمام الحسن عليه السلام للصلح مع معاوية بن أبي سفيان. وخرق معاوية اتفاقه مع الإمام الحسن عليه السلام الذي نص في بعض فقراته بعدم تعرض معاوية لمحبي أهل البيت النبوي عليهم السلام. فحاولت الدولة السفيانية مراراً السيطرة على البحرين بعد رفض شيعة الإمام علي عليه السلام بقيادة زيد بن صوحان العبدي الخضوع للإرادة السياسية لسلطات معاوية ودولته، ولكن السفيانيون فشلوا في مبتغاهم حتى تحولت البحرين معقلاً للمعارضة ضد دولة بني أمية، وتوافدت الاتجاهات السياسية المعارضة والمختلفة من أقطار البلاد الإسلامية إلى البحرين الحصينة التي تحولت سواحلها إلى قلاع وحصون شاهقة.
وخلال العصور الإسلامية المختلفة ظلت البحرين ثابتة على ولائها لمذهب أهل البيت عليهم السلام ، أيام الخلافة الراشدة والأموية والعباسية. ويستدل مما ذكره الرحالة العرب الذين زاروا البحرين في النصف الأول من القرن الثاني عشر أن سكان البحرين الحالية، كانوا يخضعون لحكم شيوخ محليين متخصصين في علم التشريع الإسلامي الشيعي. ومنذ صدر الإسلام عرفت البحرين بالاستقرار الديني والاجتماعي والسياسي ، وبدأت خلايا علم الشريعة تنمو وتتوسع انطلاقاً من المساجد التي عم بنيانها مناطق مختلفة من جزيرة البحرين والمناطق القريبة من سواحل الجزيرة العربية كالقطيف والأحساء. ولم يكن هذا العلم ليخلوا من فضائل آل البيت عليهم أفضل الصلات والسلام والدور العظيم الذي سلكه الإمام علي عليه السلام، بعطاءات الرسول الأعظم الذي أحسن إعداده لأيام المحن والبلايا وما وعد القرآن الكريم من انقلاب بعد عهد الرسول الأعظم.

وأحسن الشهيد نور الدين في كتابه الموسوم ( مجالس المؤمنين ) بقوله إن ولاية أهل البحرين لأمير المؤمنين علي عليه السلام هي لطف إلهي ، إذ قال : ( إن تشيع أهل البحرين وقصباتها مثل القطيف والأحساء من قديم الأيام إلى هذه الأيام ظاهر شائع .. ومنشأ ذلك شمول اللطف الإلهي لأهل تلك الديار.. وعلل بأن أبان بن سعيد كان عاملاً عليها مدة في مبدأ الإسلام وهو من الموالين لأمير المؤمنين عليه السلام .. وصار عاملاً عليها عمر بن أبي سلمة - وأمه أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها - وهو أيضاً من محبي أمير المؤمنين علي عليه السلام .. فغرسا فيها التشيع.)

ويذكرأحمد حسين رمضاني ، نقلاً عن إحدى الوثائق الإسلامية في القرن الثاني الهجري أنه: ( عندما عزم الإمام الحسين عليه السلام التوجه للكوفة بعدما أتته كتب أهلها يدعونه أن أقدم …، أرسل إلى شيعته في اليمن والبحرين والبصرة وجبل عامل ، يطلب منهم الالتحاق به في العراق ، وقد تحرك جيش من البحرين بقيادة صعصعة بن صوحان العبدي متوجهاً إلى العراق ومر البصرة في طريقه إلى الكوفة فالتحق به جماعة كبيرة، أخبرتهم أن الإمام الحسين عليه السلام قد توجه إلى كربلاء ولما وصل الجيش البحراني البصراوي كربلاء سمع منادياً من عشيرة بني أسد ينادي قتل الحسين وصحبه ، فسألوا عن قبر الحسين عليه السلام فقيل لهم هذا ، فانكبوا على تراب القبر يبكون ويضربون بأيديهم على رؤوسهم وصدورهم حزناً وحسرة على استشهاد الحسين عليه السلام ثم رفعوا سيوفهم من أغمادها وضربوا رؤوسهم بالسيوف حتى سالت دمائهم واختلطت بتراب قبر الحسين عليه السلام ،…. وكانت هذه الحادثة بعد مقتل الإمام الحسين عليه السلام بتسعة أيام).

ويقول المؤرخون: ( وبرغم الحصار الذي فرضه الأمويون على أهل البحرين لمنعهم من الالتحاق بحركة الإمام الحسين عليه السلام في الكوفة بعد رسالة مسلم بن عقيل له ، استطاع صعصعة بن صوحان العبدي على رأس عدد من مقاتلي البحرين اختراق جيوش وعيون بني أمية وانظموا بعد مقتل الإمام الحسين عليه السلام في كربلاء إلى جيش المختار بن عبيده الثقفي رضوان الله عليه في الكوفة، وقاتلوا معه في معركة الجاثليق حتى استشهدوا ).
ونقل عن السيد الخونساري في موسوعته (روضات الجنات) : ( أهل البحرين قديموا التشيع .. متصلبون في أمر الدين ، وقد خرج من البحرين من علمائنا جم غفير، ورشيد الهجري الذي هو في درجة ميثم التمار، ومن جملة حاملي أسرار أمير المؤمنين). فرشيد الهجري ، قد تلقى من علوم أمير المؤمنين علي عليه السلام الكثير حتى سماه الإمام علي عليه السلام (رشيد البلايا) والرزايا لما عرف عنه من علم بحوادث الرزايا والبلايا إلى قيام الساعة. وروي عن إبن حيان البجلي عن قنوا بنت رشيد الهجري أنها قالت : (سمعت من أبي
يقول : أن أمير المؤمنين علي عليه السلام سأله: يا رشيد كيف صبرك إذا أرسل عليك دعي بني أمية، فقطع يديك ورجليك ولسانك؟).
فقال: آخر ذلك في الجنة.
فقال الإمام علي عليه السلام: يا رشيد أنت معي في الدنيا والآخرة.
قالت قنوا: فوالله ما ذهبت الأيام حتى أرسل إليه عبيد الله بن زياد الدعي، فدعاه إلى البراءة من أمير المؤمنين علي عليه السلام، فأبى أن يتبرأ منه.
فقال له الدعي : فبأي ميتة قال لك تموت؟
فقال أبي : أخبرني خليلي أنك تدعوني إلى البراءة فلا أتبرأ منه، فتقطع يدي ورجلي ولساني. قال لأكدبن قوله.
قالت قنوا : فقدموه فقطعت يديه ورجليه وترك لسانه، فحملت أطراف يديه ورجليه.
فقلت : ياأبتي هل تجد ألماً أصابك؟
فقال : لا يا بنيه إلا كالزحام بين الناس. فلما احتملناه وأخرجناه من القصر..اجتمع الناس حوله.
فقال رشيد : آتو بصحيفة ودواة واكتبوا ما أقول لكم ما يكون إلى يوم القيامة.
فارسل إليه الحجام حتى قطع لسانه ، فمات في ليلته.
 
المصادر
6 طبقات/ لأبن سعد- ج6 /ص 154.7 كتاب: شيعة أهل البيت/ ص71- طبعة بيروت 1966.8
( وقد ذكر محب الدين الطبري الشافعي في كتابه ، عن توجه هذا الجيش البحراني إلى العراق للالتحاق بالإمام الحسين ع إلا أنه لم يذكر أن الجيش مر بالبصرة ، راجع كتابه (لم تكن ردة) ص272 . 1 (لم تكن ردة) ص135 وص136- دار الشروق –القاهرة
سنة 1970 2المستدرك (3/150/-151).3 محمد الغزالي/حقيقة القومية العربية ص22/دار
البيان الكويت.4 المعارف في سلك المشاهير من رجال الشيعةص206.5 كتاب : لم تكن ردة / لمحب الدين الطبري.


20 ذي القعدة 1424
تاريخ دخول التشيع: قديم جدا
عدد الشيعة: 75%
اماكن تواجدهم: في جميع أنحاء البلاد
طلباتهم و احتياجاتهم: التعايش السلمي مع أبناء السنة ونبذ الطائفية
معلومات عامة:
الشيعة في البحرين هم الأغلبية ، ويمارسون شعائرهم الحسينية بكل حرية فتخرج المواكب الحسينية في الشوارع في محرم والمناسبات الدينية ويكتسح السواد جميع القرى في عاشوراء ولا تخلو أي مدينة أو قرية من الحسينيات والمساجد الشيعية وتعطل جميع المؤسسات الحكومية والخاصة بإجازة رسمية يومي التاسع والعاشر من محرم

12 شوال 1424
تاريخ دخول التشيع: منذ بداية الرسالة المحمدية
عدد الشيعة: 75% او أكثر حسب احصائيات الحكومة البحرينية
اماكن تواجدهم: منتشرون في ارجاء البحرين
طلباتهم و احتياجاتهم: حرية اكثر و معاملة عادلة
معلومات عامة:
الشيعة في البحرين لهم مساجد و حسينيات و مراكز في اغلب المناطق و لكن هناك بعض القيود عليهم لعدم نشر مذهبهم، 15% من الشيعة في البحرين هم من الفرس الذين عاشوا في البحرين ( عجم ) و الباقي من البحرينين العرب ( بحارنة) و هناك اقليات شيعية من جنسيات اخرى مقيمة في البحرين مثل الباكستانيين و الهنود و الأخوة العرب.

22 رمضان 1424
تاريخ دخول التشيع: من أيام النبي صلى الله عليه وآله وسلم
عدد الشيعة: 300 الف
اماكن تواجدهم: في جميع مناطق البلاد
طلباتهم و احتياجاتهم: الحرية والمواساة
معلومات عامة:

تعتبر البحرين مجموعة من الجزر وعاصمتها المنامة ويتركزون الشيعة بشكل عام في جميع المناطق وتوجد في البلاد اضرحة عديدة الى المؤمنين امثال الشيخ عزيز وابو رمانه والشيخ ميثم وغيرهم العديدوالشيعة في البحرين مسالمون مع السنه وتربطهم علاقات جيدة جدا.


17 جمادى الثانية 1424
تاريخ دخول التشيع: من عالم الذر
عدد الشيعة: نسبة تتعدى 85 %
اماكن تواجدهم: جميع انحاء البحرين
طلباتهم و احتياجاتهم: نصرة الإسلام و جعلهم الله من انصار الحجة ابن الحسن عليه السلام
الموضوع: موجز تاريخ الشعائر الحسينية في البحرين
معلومات عامة:

كان أهل البحرين من السباقين إلى احتضان الدعوة الإسلامية منذ العهد الرسالي الأول، حينما كانت الوفود البحرانية تتابع إلى المدينة المنورة مُعلنة ولاءها الخالص للإسلام كدين ومنهج حياة.
إن موالاة البحرانيين لآل البيت (ع) كانت له جذوره العميقة في تاريخهم الإسلامي، المتمثل في الذود عن الحق وأهله، وطاعتهم الخالصة لأمير المؤمنين علي (ع)، ومواجهتهم لأعدائه، واستشهادهم تحت لوائه، ونصرتهم لأبي الأحرار الإمام الحسين (ع) في كربلاء.
والخلاصة.. أن شيعة البحرين (وهم الغالبية) عرباً اقحاحاً، عروبتهم قديمة قدم البحرين، وتشيَّعهم قديم قدم التشيَّع.
ولقد عرفت البحرين المجالس الحسينية منذ عدة قرون، حيث عُرف عن أهالي البحرين (سنةٍ وشيعة) حبهم لآل البيت، والاحتفال بذكراهم. ولكن البلاد لم تعرف المآتم كمؤسسة مستقلة عن البيت والمسجد والدولة إلا من خلال إشراف الأوقاف. وكانت أول حسينية أُسست في البحرين سنة 104هـ، وقيل أنها لبني تميم من عقب زيد مناة، أو أنها لذرية (الجارود) من قوم عبد القيس الذين وفدوا على الرسول (ص) يعلنون إسلام أهل البحرين.
والحمد لله كثيراً حين أصدرت الدولة قديماً قانوناً تُعطل فيه الدوائر الرسمية يوم التاسع والعاشر من محرم، فتُقفل الأسواق، ويتوقف الجميع عن العمل حداداً على مقتل السبط الشهيد. والفضل في ذلك يعود إلى العلماء والعقلاء من الطرفين ....
هذا علماً بأن نسبة الشيعة (وهم الغالبية السكانية لا تقل عن 80 %) وهم -أيّ الشيعة- حينما يتبعون تفاصيل دينهم عن طريق المراجع، لا يهم إن كان إيرانياً أو عراقياً، فالإسلام دين وليس قومية عنصرية أو إرادة حزبية ضيّقة (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).

أن هذه الحسينيات والمآتم هي إحدى المعالم الحضارية الراقية لهذا الشعب، فقد لعبت دوراً بارزاً في نمو الحركة الوطنية (فكرياً وثقافياً)، وهذا يرجع لسببين رئيسيين، الأول: الطابع الأيدلوجي الذي اتسمت به، والجذور التراثية التي ارتبطت بها. والثاني: الحالة الجماهيرية (الشعبية) التي عاشتها هذه المؤسسات، مما أتاح لها القفز فوق الأطر النخبويّة وتحقيق (ثقافة الجماهير).
وهذه العملية ليست بالسهلة والميسورة جداً، وهي معضلة ما برحت تواجه المثقف العربي والحركة الثقافية بالوطن العربي بوجه عام.
فرسالة المآتم والحسينيات تقوم على بث الثقافة الدينية والإرشاد التربوي، وتركيز القضايا المسلكية في حياة الإنسان.
أننا نحييّ (خطباء المنبر الحسيني) الذي لعبوا دوراً في إشاعة التنوير السياسي، وحث الإنسان على المطالبة بحقوقه وحرياته الأساسية. وندعو جميع النوادي والجمعيات والمؤسسات الثقافية بنهج هذا الدرب الوطني المشرف وحمل الرسالة الحسينية الخالدة. وفي بعض المراحل التاريخية والظروف السياسية لعبت المآتم الحسينية دوراً جلياً في حث الإنسان على المطالبة بحقوقه الشرعية وحرياته الأساسية، كما شاركت في العمل الوطني من خلال أدائها لرسالتها الإسلامية، فقد شهد مأتم بن خميس بالسنابس مثلاً، تشكيل أول وأكبر تنظيم جماهيري عرفته البلاد في تاريخها المعاصر عام 1954م، وهو ما عُرف باسم (الهيئة الوطنية العليا) الذي وضع تحت قيادة أربعة من علماء الدين، بالإضافة إلى آخرين من عناصر المعارضة، وذلك في بداية تشكيل البرلمان وتأسيس الحياة الدستورية.
والحمد لله رب العالمين.


13 ربيع الثاني 1424
تاريخ دخول التشيع: منذ اعلان الشهادتين
عدد الشيعة: الغالبية العظمى من السكان
اماكن تواجدهم: كل مناطق البحرين
طلباتهم و احتياجاتهم: سماع وقراءة نظرياتهم من الطوائف الاخرى قبل اتهامهم بالكفر
الموضوع: تعايش الشيعة والسنة في البحرين
معلومات عامة:
يتعايش في البحرين الشيعة والسنة بشكل جدا ممتاز حيث هناك الكثير من العلاقات بينهم وحتى الزواج من بعضهم البعض.
ليس كمثل البلدان الاخرى مثل السعودية, وسبب هو قلة عدد الوهابية في البحرين (( هذه الطائفة المضلة))
وايضا تفهم السنة الحقيقيون مع اخوانهم الشيعة. ونتمنى ان تكون البحرين نموذج للبلدان الاخرى

13 ربيع الثاني 1424
تاريخ دخول التشيع: من زمان
عدد الشيعة: اكثر من 95%
اماكن تواجدهم: في كل انحاء المملكة
طلباتهم و احتياجاتهم: ظهور الامام الحجة
الموضوع: الماتم في البحرين
معلومات عامة:
البحرين في كل قريه ومدينه تقوم الشعائر الحسينية علي الحسين (عليه السلام) وعلى اهل البيت عليهم السلام
فبعض المدن والقرى تقوم الشعاعر الحسينيه في الصبح وبعضها في العصر وبعضها في الليل .
ومن الشعائر الحسينية: فبعضها باللطم على الصدر والبعض بضرب السلاسل على الصدر (من الحسره والندم على عدم تواجده مع الحسين عليه السلام
كذلك الحيدر ضرب السيف على الرأس
وهناك ماتم كثيره في البحرين : منهم :مأتم بن سلوم ، والقصاب في المنامة ، والخضر في قرية بني جمرة.

16 محرم 1424
تاريخ دخول التشيع: منذ دخول البحرين للإسلام في عام ثمانية للهجرة
عدد الشيعة: نسبة عالية
اماكن تواجدهم: كل مناطق البحرين الموجودة قبل العام 1700 للميلاد (المناطق الأصلية)
طلباتهم و احتياجاتهم: زيادة الوعي الديني وربط الجماهير بالحوزة العلمية
الموضوع: السادة الأشراف في البحرين
معلومات عامة:
هنا في البحرين يعتبر الشيعة هم السكان الأصليون ، حيث أنهم ينتسبون الى قبيلة عبدالقيس بن أقصى بن دعمى بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد (هذا حسب المصدر نسب جزيرة سترة والتي هي جزيرة كبيرة واعتقد ان السكان الأصليون من البحرين يشتركون أنهم من هذه القبيلة) ولقد عرفت عن هذه القبيلة بأنها دخلت في الإسلام قاطبة ، ومنها رجال دخلوا الإسلام قبل الهجرة وكانت على ما اشتهر علوية الهوى ملتزمة العقيدة.
( راجع كتاب جزيرة سترة بين الماضي والحاضر ، دراسة وتحليل للمؤلف عبدعلي محمد حبيل، الناشر: المؤلف.الطبعة الأولى 2000 الصفحة20)
وهناك بعض الشيعة في البحرين من يرجع في أصوله إلى بر فارس ، القطيف والإحساء ولكن الأخريين نسبتهم قليلة.
وتتشرف أرض البحرين بأنها تحوي عدد كبير من نسل فاطمة الزهراء عليها السلام على أرضيها حيث تجد بعض القرى من لا ينتمي لهذه الأسرة الشريفة هو المميز ومثل ذلك (قرية الغريفة حسب علمي ، قرية المرخ ، قرية الخارجية في جزيرة سترة) أما القرى الأصلية الأخرى فيجب أن تكون فيها عوائل من السادة الأشراف ما عدا قرية النويدرات (حسب الأقوال المتداولة).
وهناك عائلة شيعية (بهره) وهي عائلة داداباي وهي عائلة هندية مجنسة (جيلين فقط من استيطانهم البحرين ) الأصل وتقوم على مسجد ومأتم البهرة في منطقة القضيبية.

16 محرم 1424
تاريخ دخول التشيع: منذ اعتناق الإسلام
عدد الشيعة: الغالبية من السكان الأصليون
اماكن تواجدهم: مناطق منتشرة على ارجاء الوطن
طلباتهم و احتياجاتهم: رحمة الله وبركات اهل البيت عليهم السلام
الموضوع: مقتطف من مخطوطة (عقد اللآل في تاريخ أوال)
معلومات عامة:
انقل هنا بعض ما جاء في الباب الثاني من مخطوطة (عقد اللآل في تاريخ أوال) للشيخ محمد علي التاجر (رحمه الله)...
من صفحة 70
الفصل الأول في مجئ العلاء ابن الحضرمي إلى البحرين:
لما كانت سنة 8 للهجرة وجه رسول الله (ص) العلاء بن عبدالله بن عماد الحضرمي حليف بني عبد شمس على البحرين لدعوة أهلها إلى الإسلام والجزية، وكتب المنذر بن ساوي والي سيبخت مرزبان هجر يدعوهما إلى الإسلام أو الجزية ، فاسلما ، واسلم معهما جميع العرب هناك وبعض العجم، فأما اهل الأرض من المجوس واليهود والنصارى فانهم صالحوا العلاء وكتب بينه وبينهم كتابا نسخته:
بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا ما صالح عليه العلاء بن الحضرمي اهل البحرين، صالحهم على أن يكفونا العمل ويقاسمونا التمر فمن لم يف بهذا فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين.
وإما جزية الرؤوس فانه اخذ لها من كل حالم دينارا:
وعن العباس بن هشام عن ابيه عن الكلبي عن ابي صالح عن ابن عباس قال: كتب رسول الله (ص) إلى اهل البحرين بعد البسملة:
أما بعد ، فانكم اذا اقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة ونصحتم الله ورسوله وآتيتم عشر النخل ونصف عشر الحب ولم تمجسوا اولادكم فلكم ما اسلمتم عليه ، غير ان بيت النار لله ورسوله وان ابيتم فعليكم الجزية ، ويقال ان ذلك سنة 6 هـ.
وقال ابن الاثير في تاريخه: وأما المنذر بن ساوى والي البحرين حين أتاه كتاب رسول الله (ص) السابق، فلما اتاه العلاء الحضرمي يدعوه ومن معه بالبحرين الى الإسلام والجزية وكانت ولاية البحرين للفرس ، فأسلم المنذر بن ساوى واسلم جميع العرب بالبحرين ، فأما اهل البلاد من النصارى واليهود والمجوس فكأنهم صالحوا العلاء والمنذر على الجزية كل حالم دينارا ، ولم يكن بالبحرين قتال انما بعضهم اسلم وبعضهم صالح.
وفي سنة 10 هـ مضى وفد البحرين إلى النبي (ص) بالمدينة وسآتي بيان ذلك فيما يلي ان شاء الله تعالى (اخر كلام الشيخ رحمه الله)
هذا ، وسوف ازودكم بمثل هذه المعلومات مستقبلا إن شاء الله ونسألكم الدعاء.

« أضف معلومات حول الشيعة في العالم »