الشيعة والتشيع » الشيعة في العالم » الشيعة في البوسنة والهرسك

1 جمادى الثانية 1427
تاريخ دخول التشيع: حديث العهد
عدد الشيعة: ليس بالكثير
اماكن تواجدهم: العاصمة سراييفو ومختلف أنحاء البوسنة
طلباتهم و احتياجاتهم: العون والمساعدة في التبليغ
الموضوع: مذهب أهل البيت (عليهم السلام) ينتشر في البوسنة والهرسك باعتراف النواصب
معلومات عامة:

تحت عنوان (الرافضة يغزون البوسنة) نشرت مجلة (البيان) الناصبية في عددها الثالث والثمانين تقريرا أعده الكاتب البوسني الناصبي (عمر أحمد موهديتش) عن انتشار مذهب أهل البيت عليهم السلام في ربوع هذا البلد البلقاني الأوروبي ، متضمنا اعترافات مذهلة عن انتشار المذهب وكذلك بعض الأكاذيب التي يفتعلها النواصب كعادتهم ، وما يميز التقرير هو الغيظ الشديد والحسرة التي تقطع قلب هذا الناصبي من انتشار المذهب المبارك في بلاده

الموضوع منقول من موقع (البينة) الناصبي


13 ربيع الاول 1425
تاريخ دخول التشيع: قديم
عدد الشيعة: عشرات الالاف
اماكن تواجدهم: اكثر المدن
طلباتهم و احتياجاتهم: الثقافة الدينية
الموضوع: تاريخ البوسنة والهرسك
معلومات عامة:
كانت البوسنة والهرسك قبيل سنوات قلائل واحدة من ست جمهوريات يتألف منها الاتحاد اليوغسلافي السابق، وهي: البوسنة والهرسك، صربيا، كرواتيا، مقدونيا، مونتي نغرو، وسلوفينيا. وتقع جمهورية البوسنة والهرسك وسط البلاد، يحدها من الشمال والغرب، كرواتيا ومن الشرق صربيا، ومن الجنوب الجبل الاسود مونتي نغرو ويبلغ طول ساحلها على البحر الادرياتيكي حوالي 20 كيلومتراً. تبلغ مساحتها الاجمالية 51129 كيلومتر مربع معظمها اراضي جبلية خضراء تنحدر منها عدة انهار وتغطيها غابات متعددة وبحيرات متناثرة. اذ يمكن القول انها من اجمل بقاع اوروبا او الدنيا بأسرها. اما عدد سكانها فقد بلغ في احصائيات سنة 1991م 000/ 355/ 4 نسمة موزعون على ثلاث قوميات، اهمها:
اولا: المسلمون ومعظمهم من اصول سلافية وعددهم اكثر من مليوني نسمة أي حوالي 44% من اجمالي السكان.
ثانيا: الصرب وهم حوالي 000/ 360/ 1 نسمة، أي 31% من السكان.
ثالثا: الكروات وعددهم 000/ 750 نسمة، أي 17% من السكان.
اضافة الى مجموعات عرقية ودينية اخرى تشكل حوالي 8% من السكان.
ومن اهم مدنها: العاصمة سراييفو، والتي تحولت خلال الحرب الى مثال للصمود الاسلامي في وجه الصرب الصليبيين، وتحافظ سراييفو على طابعها الاسلامي من خلال المساجد والاثار الاسلامية الموجودة فيها.
وهناك مدينة موستار ذات الاغلبية المسلمة، ومدينة دبروفتيك المطلة على البحر الادرياتيكي.
لم تكن منطقة البلقان بعيدة عن ساحة الصراع الاسلامي المسيحي، لانها تشكل الخط الامامي الذي شكله الصليبيون ابان الحروب الصليبية في مواجهة المسلمين، اضافة الى ذلك فقد وصل نداء الاسلام الى مسامع اهالي تلك المنطقة عن طريق التجارة التي كانت بين المدن الاسلامية المطلة على البحر الابيض المتوسط والمدن جنوب اوروبا. على ان عصر الخليفة العثماني محمد الفاتح 1429 ـ 1481 م شهد دخول الاسلام الى شبه جزيرة البلقان بعد ان تجاوزت الجيوش العثمانية بحر ايجة، متقدمة نحو صوفيا عاصمة البلغار. وحين الاستيلاء عليها، بدأ العثمانيون ينشرون الاسلام في تلك المناطق. وتذكر المصادر التاريخية ان السلطان محمد الفاتح حينما وصل الى منطقة البلقان تعامل مع أهلها على اساس التسامح ومبدأ الحرية في العبادة لأصحاب الاديان الاخرى، وقد دوّن ذلك ضمن معاهدة خاصة معهم.
ويذكر ان الشعب البوسني كان يحمل عقيدة هي الى الاسلام اقرب من غيرها، وتسمى بوغوميلي، وتعني حب الله. فما ان وصلهم الاسلام حتى دخلوا فيه واعتنقوه. وفي هذه الفترة شهدت يوغسلافيا حكماً ادارياً منظماً حيث قسّمت البلقان الى ولايات لكل منها حكومتها الخاصة وعاشت مرحلة من الانفتاح على الاسلام وتعاليمه. وبدأت المدارس والمساجد تضم عشرات المتعلمين والدارسين، وكان الخط البوسني آنذاك يستخدم الحروف العربية ونتيجة لذلك دخلت العديد من الكلمات العربية والتركية والفارسية الى اللغة البوسنية. وقد استمر الوجود الاسلامي في البوسنة وشبه جزيرة البلقان بشكل عام حوالي اربعة قرون، ففي عام 1878 م انتهت السيطرة العثمانية على البوسنة بدخول الجيش النمساوي والذي حكم على مدى اربعين سنة بالحديد والنار، مارس خلالها القتل والتنكيل بالمسلمين. لذلك شهدت البوسنة العديد من الانتفاضات الاسلامية وبقي التيار الاسلامي نشطاً فيها رغم ان العديد من الاسر المسلمة اضطرت الى الهجرة خوفاً من بطش الحكم، حيث بلغت اعداد المهاجرين نصف السكان، ففي تركيا وحدها اليوم ـ مثلاً ـ هناك اكثر من اربعة ملايين مسلم من اصل بوسني.
وقد دونت البوسنة والهرسك تاريخها على اساس مساجدها ومدارسها العلمية الاسلامية، ومن اقدم مساجد البوسنة مسجدا وستيكونا الواقع قرب مدينة فوجا، والذي تم تشييده عام 1438 م ومسجد الاوزا الذي تم بناءه عام 1550م و الذي يقال انه اجمل مسجد في اوروبا قاطبة، ومنها مسجد القاضي هو سريف بك المشيد عام 1513م.
ومن المعالم الاثرية الاخرى مدرسة خسرو بك ومكتبتها التي تحوي مؤلفات العديد من الكتّاب المسلمين، في سراييفو.
وخلال الحرب التي شنها الصرب ضد المسلمين، قدر معهد دراسات البوسنة ان 90% من المساجد والمدارس والاثار القديمة قد دمرت واحيلت الى ركام على يد الصرب. فقد دمروا اكثر من 700 مسجدا واكثر من 850 مكتبة عامة ومقبرة اسلامية واثراً تاريخياً.
واثر التطورات التي شهدها الاتحاد السوفيتي ـ السابق ـ ودول شرق اوروبا، صوّت 64% من الشعب البوسني في 29 نوفمبر 1991 لصالح الاستقلال عن الاتحاد الفدرالي اليوغسلافي، وفي السادس من نيسان عام 1992 اعترفت المجموعة الاوروبية باستقلال البوسنة.
في اليوم التالي لذلك ـ الاعتراف ـ انهالت القذائف الصربية على شعب البوسنة وبدأ عدوانهم الذي استمر اربع سنين شهد عشرات آلاف القتلى ومئات آلاف الجرحى والمشردين من شعب البوسنة. فقد دمرت مدن المسلمين واحياءهم وابيد نسلهم ودفنوا في مقابر جماعية لازالت تكتشف لحد الان، وبيع ابناءهم في سوق الرقيق في دول اوروبا المتحضرة و. مما جرى على هذا الشعب الذي منّ عليه الله بالنصر نتيجة للمقاومة الباسلة التي ابداها قادةً وشعباً.
والجدير بالذكر ان المسلمين في البوسنه لهم محبة خاصة لاهل البيت عليهم السلام , وفي البوسنه كان التشيع قليلا , الا انه بعد ماابلى الشيعة بلاءا حسنا في نصرة اخوانهم في محنتهم , بدأ المسلمون في البوسنة يعتنقون مذهب اهل البيت عليهم السلام .

23 ذي القعدة 1424
عدد الشيعة: غير محدد
اماكن تواجدهم: وسط البوسنة
طلباتهم و احتياجاتهم: إلى أناس متمكنين في علم الحديث حتى يتصدوا للدعوة الوهابية
الموضوع: الشيعة في البوسنة والهرسك
معلومات عامة:
قرأت المعلومات عن الشيعة في البوسنة و رأيتها غير دقيقة فالتشيع جاء إلى البوسنة في الثمانينات و قبل ذلك الا أن الظهور الحقيقي كان لهم أثناء الحرب و ايران الدولة التي ساعدت البوسنة أكثر شيء باعتراف علي عزت الرئيس السابق كما دعمتنا بالمجاهدين و ليس صحيح أن التشيع دخل مع قوات السلام بل مع المجاهدين الايرانيين .
و اليوم عندنا كثير من الشباب الذين اعتنقوا المذهب الإمامي و لديهم ثلاث مواقع على انترنت باللغة البوسنية وحسب معلوماتي يدرس حوالي 40 شخص في مدينة قم.
وهم يعانون مشاكل من الوهابية الذين ظهروا قبل بضعة سنين حيث كتبوا ضد الشيعة كتبا ووزعوها مجانا ولا يوجد لديهم مشاكل مع الأحناف الذين هم المذهب الأصلي في البوسنة.
و كاتب هذه المعلومات (انا) حنفي المذهب متشيع ادافع عن الشيعة و انا حاليا ادرس بالاردن.
لكي يتقوى مذهب أهل البيت احتاج إلى شباب ينشطون كما تنشط الحركة الوهابيةالمجسمة الملعونة و أن يكونوا على مستوى من العلم في العقائدوالحديث و غيره

5 جمادى الثانية 1424
تاريخ دخول التشيع: حديث العهد
عدد الشيعة: لا توجد تقديرات محددة
اماكن تواجدهم: العاصمة سراييفو على وجه الخصوص
طلباتهم و احتياجاتهم: التواصل مع المراجع العليا
الموضوع: اخلاق الشيعة
معلومات عامة:
في البوسنة يتجمع المئات من محبي أهل البيت الأطهار عليهم السلام في مقر جمعية (المنتدى المحمدي) ومدرسة (المحجة البيضاء) في سراييفو والمدن الأخرى خلال شهري المحرم وصفر لأداء واجبات العزاء الحسيني حيث يستعرض الخطباء فلسفة الثورة الحسينية ضد طاغية زمانه يزيد اللعين بن الطليق ويقرأون قصة استشهاده بطريقة مؤلمة للقلوب تحرك معها شعور الحاضرين.
والتشيع في البوسنة حديث العهد، فمع قدوم قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام إلى هناك كان من بين جنودها عدد من المتطوعين الإيرانيين في مجالات مختلفة ، وكان للحماس الذي أبداه هؤلاء في تقديم المعونات والإغاثات أثره في نفوس البوسنيين الذين أعجبوا بعمل هؤلاء وقرروا الاستفسار عنهم فكانت نتيجة ذلك أن تشيع عدد لا بأس به منهم تأثرا بأخلاق وحماس هؤلاء المتطوعين.

« أضف معلومات حول الشيعة في العالم »