الشيعة والتشيع » الشيعة في العالم » الشيعة في الدنمارك

25 ذي الحجة 1423
تاريخ دخول التشيع: لايعرف
عدد الشيعة: لايوجد تعداد لكن أكثر من 100الف شيعي
اماكن تواجدهم: في كل الدنمارك لايوجد مدينة الا ووجد فيها شيعي
طلباتهم و احتياجاتهم: يحتاجون لأماكن تعليمية وتجمعهم أكثر
الموضوع: الشيعة في الدنمارك
معلومات عامة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدنمارك هي أحدى الدول الاسكندنافية عدد الدنماركين يترواح 5 مليون أما نسبة المسلمين أكثر من 300الف مسلم الغالبية العظمى منهم، هم من المسلمين (الشيعة الامامية) يقيمون أغلبيتهم في العاصمة كوبنهاغن ويوجد فيها منطقة أو حي كما يسمى (النوبغو) اقام هذا الحي الشيعة فتكاثروا فيه وأصبح من أكثر المواقع التجارية أي نسبة الدنماركين لاتعد جداً ضئيلة أمام المسلمين والغالبية الشيعية لهم فيهامدرسةو مركز الامام علي (عليه السلام ) يدرس في هذا المركز الكثير من بناتنا ونساءنا الشيعيات علوم الدين الاسلامي الحنيف من مصادره وينبوعه وهم أهل البيت سلام الله عليهم وكذلك أخواننا وأطفالنا الشيعة يدرسون فيه .
يقام في المركز مراسيم العزاء أيام عاشوراء ووفيات الائمة والاحتفالات في كل مناسبة أسلامية أو مولدأيضاً يلقى فيه مجموعة من الخطباء الذين يقدمون بعد أن تقام لهم دعوة من أخواننا الشيعة من أيران أو سوريا أواي بلد أسلامي أخر للأقاء محاضرات في عاشوراء أو في رمضان كما تحيا فيه الشعائر الحسينة ..
أما المركز الثاني فهو مكتب السيد محمد محمد صادق الصدر قدس سره وأيضاً يقام في كل مما ذكرت مسبقاً ..
فيمارس الشيعة حياتهم اليومية من الاعمال وتبادل الزيارة في ما بينهم يستوردون الكثير من البضاعات العربية فأصبحت محلاتهم يرتادها الكثير من الدنماركين كما يوجد الكثير من الاعمال التي هي من حرفهم فتدولواها في الدنمارك كاالافران للمعجنات العربية والمطاعم ..الخ من هذه الاعمال التي يغلب عليها الطابع الخدمي .............
وأجمل ما رأيته في أيام المشي لزيارة الحسين سلام الله عليه كما أعتادها الشيعة وخصوصاً العراقيين منهم بالمشي لمثات الكيلومترات لزيارة الحسين سلام الله عليه فيقيموها هنا أيضاً لعدم تمكنهم من زيارة الحسين سلام الله عليه في الوقت الحالي فيذهبون مشياً على الاقدام لعشرات الكيلومترات ورافعين الرايات وتسد الشوارع أيضاً من مكان يحدد حتى أن يصلوا الى مركز الامام علي عليه السلام وبالطبع تأتي الصحافة وبعض الدنماركين يتسألون ما الذي حصل وغيره من التساؤلات حول هذه المظاهرة فيروي الاخوة لهم قصة الحسين عليه السلام ووقفة كربلاء وأنتصار الدم على السيف فيتفهموا ما الهدف منها عكس بعض المسلمين الذين يستنكرونها على أبي الشهداء بل من الدنماركين من يمشي معهم طلباً للأجر والثواب والكثير الكثير منهم من خلال هذه المناسبات دخلوا الاسلام الحقيقي على دين محمد وال محمد صلوات الله وسلامه عليهم (سلام عليكم اهل البيت بما صبرتم فنعم عقبى الدار).
هذا في كوبنهافن أما في باقي المدن ك(أسبيه وأغوس وأودنسه)وهذه من أكبرالمدن الدنماركية بعد العاصمة فيوجد فيها الحسينيات أي الجوامع التي يذكر في الله فتجتمع الناس فيها للصلاة ولذكر ديننا الحنيف وأقامة الذكر والدعاء والاستغفار والمحاضرات لأصحاب هذا الدين الحنيف وأبطاله الخلص الحقيقين الذين ضحوا ودافعوا بدمائهم وأنفسهم وأموالهم وبكل مايملكون فقدموا لنا أفضل ما يملكون وكل ما يملكون هو فاضل حتى وصل ألينا هذا الدين القيم فبدأنا بنشره على الكثير من الدنماركين طلباً للأجر وأكتساب الثواب .
هذا تقريباً شيئاً ضئيلاً عن الدنمارك لضيق الوقت وسأكمل بعد أن أحصل على معلومات مظبوطة لتعداد الشيعة وتاريخ تواجدهم وأعراقهم وجنسياتهم ..
وقد قام أحد رجال الشيعة ببناء مسجد ضخم راقي الموقع والتصميم ، لكن حصلت حادثة من قبل أخواننا أهل السنة فذهب المسجد من بين أيدي المسلمين.
مع ملاحظة : ايضاً نعاني تكفير أخواننا الوهابية لنا ومحاولتهم عرض الاسلام بصورة مشوهة الى غيره من محاولاتهم بأستدراجنا للدخول لمذهبهم بأنتشار كتبهم بشكل واسع ويوجد من يدعمهم بالمال من بعض الدول ...
أما نحن فللأسف أنا من الناس لأملك ألا كتاب القران وقد حصلت عليه هدية مع بعض الكتب الدعوية كما يسموها من الاخوة الوهابية بعد محاولتهم أستدراجي للدخول لمذهبهم فنحن نحتاج الى كتب أسلامية شيعية .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسئلكم الدعاء
أخوكم الاقل الموسوي


16 ذي الحجة 1423
الموضوع: العزاء الحسیني فی الدنمارك
معلومات عامة:
في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن تقام مراسم العزاء على الامام الحسين عليه السلام يحضر فيها حشد كبير من الموالين والمحبين لأهل بيت الوحي وكذلك في سائر المدن الدانماركيه يقيمها المهاجرون الشيعة المقيمون في الدنمارك وكذلك الدنماركيون الذين اعتنقوا الاسلام وفقا على مذهب اهل البيت عليهم السلام

« أضف معلومات حول الشيعة في العالم »