الشيعة والتشيع » الشيعة في العالم » الشيعة في الكويت

18 جمادى الثانية 1424
تاريخ دخول التشيع: منذ النشأة قبل ثلاثمائة عام
عدد الشيعة: 30-40%
اماكن تواجدهم: في كل الكويت
طلباتهم و احتياجاتهم: المساواة في التعامل مع أهل السنة
الموضوع: معلومات عنهم
معلومات عامة:
دخل الشيعة إلى الكويت من الكثير من المناطق في الخليج و خارجها مثل إيران و العراق و الإحساء و البحرين و المدينة ، و أكثر المناطق تواجدا للشيعة فيها هي : العاصمة ، بنيد القار ، الدعية ، المنصورية ، الدسمة ، الرميثية ، الجابرية و جزئيا في بيان و الصليبيخات و مشرف و من ثم باقي المناطق ...
ولكن بشكل عام فإن الشيعة يؤدون شعائرهم الدينية بكل حرية .

5 محرم 1424
تاريخ دخول التشيع: منذ القدم
عدد الشيعة: كثير جداً
اماكن تواجدهم: في كل الكويت
طلباتهم و احتياجاتهم: ظهور الحجة عجل الله فرجه
الموضوع: محرم في الكويت
معلومات عامة:
مع اقتراب اليوم العاشر من المحرم يوم شهادة السبط الإمام الحسين (عليه السلام)، تزداد المجالس الحسينية في مدينة الكويت إجلالا وروحانية خاصة، وتتميز بحضور كثيف من محبين أهل البيت (عليهم السلام)، ففي مجلس لسماحة خطيب المنبر الحسيني الشيخ مرتضى الشاهرودي قال: شهر محرم هو شهر تتغيير كل المعادلات المادية، حيث انتصار الحق على الباطل ، وهو الشهر الذي رأت الدنيا بعينها أن الغلبة والنصر ليسا بجانب القوة والعدة ، ولكن بالقيم والأخلاق والمثل والإنسانية والفضيلة التي تنتصر في النهاية لأنها مصداق الحقيقة ، والحقيقة إن ثمانين فردا وقفوا وواجهوا وقاتلوا 80 ألف مسلح وهذا يعتبر انتصارا للدم على الجيش.
وبفضل ثورة الإمام الحسين (عليه السلام) أصبحت الحسينية في الكويت إحدى المؤسسات الدينية التي تمارس الإرشاد الديني الإسلامي من منطلق مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) ضمن الحرية الدينية التي نظمها دستور دولة الكويت وحماها، حتى أضحت الحسينية احد معالم المجتمع الكويتي تشاركه هواجسه وهمومه وقضاياه ، حتى إن التاريخ الوطني يذكر مشاركة حكام الكويت في تأسيسها وفي حضور مواسمها السنوية.
والحسينية في هذا الإطار تخاطب مختلف الناس مراعية في ذلك مستوياتهم الثقافية المختلفة، والتفت بعض القائمين على الحسينيات في مسألة الاهتمام بالطفل والفتيان ذكورا وإناثا، حيث حاجاتهم واهتمامهم وأسلوب الإلقاء مختلفة عما يطرح للكبار داخل الحسينية ، ولذلك تنبه هؤلاء إلى هذا الموضوع ، وتم تأسيس حسينية الأطفال لأول مرة في حسينية الكاظمية (البكاي) في الشعب سنة 1998 بنين وبنات بنظام منفصل ، وقد لاقت هذه الفكرة نجاحا منقطع النظير وتحمس الأهالي في توصيل أبنائهم وبناتهم إلى مكانها ، ثم ما لبث أن انتشرت في أكثر من مكان وفي أكثر من منطقة ، كما هي الحال في حسينية دار الزهراء بالدسمة ومسجد مقامس في الرميثية، وكذلك في منطقة القرين وغيرها.
وقد تطور الوضع من مجرد درس وسبورة إلى استخدام المسرح والمشاهد التمثيلية والوسائل التوضيحية كالكمبيوتر والبروجكتر لعرض مشاهد فيديو تمثيلي لواقعة كربلاء ، ويتاح خلالها للأطفال والفتيات والفتيان طرح تساؤلاتهم ، وكذلك يتم توزيع مسابقات مطبوعة وهدايا تشجيعية ويقوم بالتدريس علماء أو مدرسون ومدرسات تربويون يساعدهم في ذلك بعض المختصين في التمثيل وإلقاء الأناشيد والقصائد التي يتحمس هؤلاء الأطفال والفتيان بترديدها.

25 ذي الحجة 1423
الموضوع: عاشوراء في البلاد الاسلامية ..عاشوراء في الكويت والبحرين ودبي
معلومات عامة:

تشهد الدول المطلة على الخليج في جانبه الغربي مراسم ساخنة خصوصا في العشرة الأولى لشهر محرم الحرام لمناسبة إحياء ذكرى استشهاد سيد الشهداء الحسين (ع) حيث تعم معالم الحزن والحداد أغلب المساجد والحسينيات.
ونتيجة لتزايد الوعي الذي تميزت به شعوب هذه المنطقة مضافا إليها الوفرة المادية فإنهم ينتخبون الخطباء الذين يتميزون بالعمق الثقافي والفكري مثلما ينتخبون الرواديد الجيدين لإقامة مراسم العزاء. وتحتشد المساجد والحسينيات في تلك الأماكن بعد الغروب وحتى وقت متأخر من الليل علما بأن مجالس التعزية وفي كل الأماكن تهتم بتقديم الطعام للمشاركين في المراسم لما ورد من أحاديث تندب على الإطعام والإسقاء وخصوصا في اليوم العاشر من المحرم.
ويعمد الشباب في الحسينيات في الليالي الثلاثة الأخيرة من عشرة محرم إلى الخروج من المساجد والحسينيات بشكل جماعات تردد مقطاع تنعى مصاب الأصحاب وتذكر بمواقفهم ممجدة المبادئ التي ضحوا من أجلها.
وفي البحرين تخرج المسيرات العزائية من ليلة السابع حيث يخصونها لذكر أبي الفضل العباس (ع). وقد يتجه الجمهور إلى حسينية أخرى تعبيرا عن المواساة بهذا المصاب الجلل او يرجعون إلى نفس المكان الذي انطلقوا منه لإكمال بقية مراسم العزاء.
وتمييز أهالي البحرين بأطوار حزينة سواء في التعزية التي تكون بعد الخطابة حيث يكون هناك توافق مع أبيات الشعر التي يلقيها الخطيب عندما يمهد لهم بالأنين مما يعطي بالمجلس روعة ويبين جليل الخطب الذي من أجله يجتمعون.
كما ان الرواديد البحارنة لهم طريقة خاصة في الأداء عندما يقومون باللطم مع الشعر الحزين مما يدعو إلى إنكسار القلوب.
وغالبا ما يطفي الضياء عند ذكر مصيبة سيد الشهداء (ع) فلا تسمع الا نحيبا وعويلا.
وانه لخطب جلل يتجدد العزاء الحسيني، ولقد صدق الشاعر عندما قال:

كذب الموت فالحسين مخلد ***** كلما أخلق الزمان تجدد

ويوم يأتي العاشر من المحرم سواء في الكويت او الإحساء والقطيف او البحرين ودبي فهناك يقرأ المقتل صباح ذلك اليوم الحزين وتخرج الجموع لتعيد ذكرى الواقعة وحرق الخيام حتى تتجدد على الناس الأحزان ويرددوا الهتاف ناعين الحسين والعباس والطفل الرضيع وعلي الأكبر والقاسم عليهم السلام وفي بعض المناطق ينزل عزاء الركضة الذي يخلد واقعة فرار عيال الحسين وأطفاله في العراء بعد حرق الخيام.
وعظم الله لكم ولنا الأجر بمصابنا بسيد الشهداء عليه السلام


20 ذي القعدة 1423
تاريخ دخول التشيع: منذ عهد الكويت
عدد الشيعة: 30% من عدد السكان
اماكن تواجدهم: في جميع أنحاء الكويت
طلباتهم و احتياجاتهم: يتمتعون بكامل الإمتيازات
الموضوع: فئات وطبقات الشعب الكويتي
معلومات عامة:
يتكون الشعب الكويتي من فئات و طبقات مختلفة فهناك السنة و الشيعة و هناك اناس متحضرون واناس صحراويون او(بدو) و تجدر الإشارة ان البدو في الكويت متعلمون و ذوو معرفة.
الناحية المعيشية في الكويت متقاربة من الناحية المادية و مستوى الحرية حيث ان بالإمكان لأي شخص من المذهب الشيعي ان يرشح نفسة لمجلس الأمة او يرشح نفسة كوزير في الكويت و لكن لا يخلو الامر من المناوشات و التفرقة ولو بالكلام و غالبا ما يتم إفتعاله من اخواننا السنة , أيضا هناك من الجانب الشعبي عدم احترام من السنة للشيعة و ذلك نابع من عدم المامهم بالحقيقة و عدم الرغبة بالمعرفة وسماعهم لأكاذيب من بعض الناس عديمي الثقافة بالمذهب الشيعي.
2

« أضف معلومات حول الشيعة في العالم »