الشيعة والتشيع » الشيعة في العالم » الشيعة في المغرب

12 محرم 1435
تاريخ دخول التشيع: غير معروف
عدد الشيعة: غير معروف
اماكن تواجدهم: في كل المغرب
طلباتهم و احتياجاتهم: الدعاء لنا بالحفظ
الموضوع: الشيعة في المغرب
معلومات عامة:
الحمد لله لقد دخل الفرج ومذهب ال البيت عليهم السلام الى كل بيت من بيوت المغاربة فهاهي قنوات ال البيت تدعو وتنصح وتبين للناس كل صغيرة وكبيرة في امور دينهم ودنياهم وتزيل مكر وحقد اعداء الله بكل توجهاتهم
انها الصيحة التي يسمعها كل الناس

15 شعبان 1427
تاريخ دخول التشيع: منذ القرن الثاني الهجري بدخول المولى إدريس الأكبر
عدد الشيعة: بما فيه الكفاية للهداية
اماكن تواجدهم: في جل الحواضر المغربية
طلباتهم و احتياجاتهم: حوزات تعليمية و الحسينيات و أيضا بعثات للدراسة في المرجعيات الشيعية في النجف الأشرف و قم المقدسة
الموضوع: رسوخ المذهب الشيعي في المنظومة الإجتماعية المغربية
معلومات عامة:
لا يخفى على أحد مظاهر الظلم التي حاق بآل البيت عليهم السلام ، فالتجأ بعضهم إلى بقاع قصية ، هربا من الظلم والقتل . وكان ممن دخلوأ إلى المغرب الأقصى : إدريس الأكبر ليؤسس أول مملكة في المغرب الأقصى كانت عاصمتها في البدأ وليلي ثم بعد ذلك مدينة فاس .
فعلى الرغم من مرور دول كثيرة على المغرب بعد الأدارسة ، مازال المغاربة يحتفظون بعادات ورثوها عن ماضيهم الشيعي المشرق .
ويظهر ذلك جليا في شهر محرم وكذا طقوس يوم عاشراء وحب المغاربة المتجذر بآل بيت رسول الله عليهم أفضل الصلاة والسلام، وكذا بإيمانهم العميق بالإمام المهدي عجل الله ظهوره .
وصلى الله على محمد وعلى آل محمد

10 رجب 1427
تاريخ دخول التشيع: منذ عهد الدولة الإدريسية
عدد الشيعة: غير معروف حاليا
اماكن تواجدهم: معظم أرجاء المغرب
طلباتهم و احتياجاتهم: الفرج والعاجلة
الموضوع: عاشوراء : أحزان الشيعة في المغرب السني
معلومات عامة:
خلال أيام "عاشوراء" تتحول المدن والقرى المغربية إلى مناطق شيعية، إذ يحرص المغاربة على التعزية بكربلاء واغتيال الحسين بطريقتهم .
والعزاء لا يبدأ هذه الأيام فقط، بل تستعد له الأسر منذ احتفالات عيد الأضحى "نحتفظ بعظم الرجل اليمنى للأضحية، تتكلف واحدة من الفتيات الصغيرات بالعناية بهذا العظم، الذي نسميه ((بابا عيشور)) " تقول فوزية 42 سنة: تخبئ الفتيات العظم في مكان آمن عن الأسرة، ويحظى بعناية كبيرة "بعد أن يزين بالحناء"، تضيف السيدة القادمة من قرية أولاد أمي زهرة (70 كلم عن مدينة الدار البيضاء)، قرب ابن أحمد "صباح عاشوراء يزين ((بابا عيشور))، وتصمم له الفتيات لباسا أبيض عبارة عن جلباب وسلهام، ثم ينطلقن به، في موكب جنائزي حزين، وتشرع الفتيات الصغيرات في النواح "عيشوري عيشوري، دليت عليك شعوري".
وتحمل الفتيات "الفواكه الجافة" رفقة الجنازة، ويخترن مكانا لائقا، لدفن ((بابا عيشور))، يكون في موقع مرتفع يطلق عليه "المزرارة". وتنوح الفتيات "عيشوري العزيز، في الزاوية دفنتو".
طقوس عملية الدفن تجري في اليوم الموالي لذكرى اغتيال الحسين، أي يوم 11 من شهر محرم
كل واحدة من الفتيات تنوح مستحضرة قريبا لها توفي قبل فترة وجيزة.
وهذا الاحتفاء يأخذ طابعا نسائيا خالصا، إذ يمنح ((بابا عيشور)) للفتيات في القرية هامشا من الحرية "هذا عيشور ما علينا لحكام ألالة"، لذا يغيب الأطفال الذكور، وإذا حضروا، تهتف الفتيات في وجوههم "آلاولاد سيرو فحالكم، عيشور ماشي ديالكم".
"عيشور" بالنسبة للمغاربة تجسيد لسيدنا الحسين، إذ يعاود الشيعة كل سنة الاحتفال بالشهيد، الذي قتلته الأيادي الغادرة. إنهم يستحضرون ما حدث في كربلاء.
ويذكر التاريخ أن جيش يزيد خلال العهد الأموي قطع الطريق على قافلة الحسين في كربلاء قرب نهر الفرات، ومنعوا الماء عن الأطفال والنساء .
كتب التقرير الصحفي أحمد نجيم في جريدة (الصحراء المغربية)

15 صفر 1427
تاريخ دخول التشيع: منذ القدم
عدد الشيعة: غير معروف
اماكن تواجدهم: في مختلف المناطق
طلباتهم و احتياجاتهم: إرسال مستبصرين
معلومات عامة:
حب أهل اليبت عليهم السلام
الحمد لله الذي هدانا للإسلام و حب أهل بيت النبوة

13 صفر 1427
تاريخ دخول التشيع: منذ الادارسة
عدد الشيعة: غير محدد لكنه في تزايد
اماكن تواجدهم: جل المدن المغربية
طلباتهم و احتياجاتهم: مراكز للارشاد
معلومات عامة:
هناك الكثير من المستبصرين لكن نفتقر الى التاطير والكثير متعطش الى معرفة الشيعة.

25 شوال 1426
تاريخ دخول التشيع: منذ ظهوره
عدد الشيعة: كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بأدن الله
اماكن تواجدهم: وما يعلم جنود ربك الا هو
طلباتهم و احتياجاتهم: حياة طيبة في ظل الأسلام
معلومات عامة:
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

21 جمادى الثانية 1425
تاريخ دخول التشيع: منذ بداية القرن الثاني للهجرة
عدد الشيعة: وما يعلو جنود ربك إلا هو
اماكن تواجدهم: وما يعلو جنود ربك إلا هو
طلباتهم و احتياجاتهم: نسألكم الدعاء فقط
معلومات عامة:
اللهم صل على محمد وآل محمد الأطهار.
إن أهم شيء بعد معرفة الحقيقة والإستبصار هو خدمة الدين المحمدي الأصيل وخدمة المؤمنين وعدم الإكتفاء بالمطالعة فقط وخدمة ال أنا ...
والمرجو من الإخوة المشاركين عدم المبالغة في إعطاء المعلومات الدقيقة والتي قد يستخدمها أعداء الدين والمذهب لمراقبة المؤمنين عن كثب ...
التقية ديني ...
وشكرا...

8 محرم 1425
تاريخ دخول التشيع: منذ القدم
عدد الشيعة: لا علم بسبب التقية
اماكن تواجدهم: لا علم محدد
طلباتهم و احتياجاتهم: كل شي
الموضوع: صلاح الدين الايوبي وابادة التشيع
معلومات عامة:
التشيع لعلي عليه السلام واجب على كل مسلم عاقل , فولاية الامام واجبة منصوصة بقوله تعالى :((انما وليكم الله ورسوله والذين امنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)) صدق الله العظيم..
وقول رسول الله (ص) من كنت مولاه فعلي مولاه ...واقضاكم علي ...وعلي ولي كل مؤمن بعدي وقول النبي (ص) اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ...وايضا حديث المنزلة.....فالذي يجحد بامامة وولاية علي (ع) وهو باصر الحق يكون كافرأ لقوله تعالى :((سأل سائل بعذاب واقع على الكافرين ليس له دافع)) فالنعمان استهزأ بحديث رسول الله ((الغدير)) فرماه الله بحجر من السماء....
اما بقية الائمة الاثني عشر منصوص ايضا لقول النبي (ص):((لا يزال الدين قائما حتى يمضي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش او بني هاشم))حديث حسن صحيح متفق عليه ولاحاديث بالاسم كثيرة...ولا يوجد مذاهب غير الشيعة تؤمن ب12 خليفة فاهل سنة معاوية تؤمن ب4 خلفاء مع انهم يستثقلون الامام علي (ع).
الشيعة في المغرب لا بأس بهم والبعض متشيع بقلبه ولا يجاهر به خوفا من العقبات. .فالشيعة كانوا الاكثرية الساحقة قبل مئات السنين في شمال افريقيا ولكن صلاح الدين الايوبي ابادهم وحول واجبر الباقون الى اعتناق مذهب سنة معاوية ومجازره كثيرة بحق شيعة اهل البيت عليهم السلام واثاره باقية ولكن مستطاع اي طاغوت بان يقضي على المذهب الحق مذهب اتباع اهل البيت فالشيعة هم اهل سنة رسول الله (ص) فأهل البيت عليهم السلام ابخص وادرى بسنة جدهم المصطفى....وطلباتنا الفرج والحرية.
اللهم صلي على محمد وال محمد.
ابو ساجد.

5 محرم 1425
تاريخ دخول التشيع: منذ دخول الهاشمين الفارين من الشرق
الموضوع: عاشوراء في الذاكرة المغربية
معلومات عامة:

مع بداية كل سنة هجرية يحتفل المسلمون بمزيد من الفرح والأسى والحزن بهجرتين عظيمتين لهما وقع كبير في تاريخ الإسلام والمسلمين , الأولى هجرة سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه واله من مكة إلى المدينة مخلفا وراءه الظلم والجهل ليضع أولى لبنات العهد الجديد لإنسانية الإنسان..
والثانية هي هجرة سيد شباب أهل الجنة الحسين أبو الشهداء والثوار ومعلم الإنسانية.. من مكة إلى كربلاء لطلب الإصلاح في امة جده صلى الله عليه واله رافضا الذل والحكم الشمولي ولقد قدم جمجمته ودمه عندما خير بين السلة والذلة .. ومازالت هذه الكارثة عارا تقض مضاجع الظلم والإجرام وتفضحه.. لقد صدق المهاتما غاندي يوما حينما قال " لقد تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوما فانتصر ".
والمسلمون في القطر المغربي دأبوا على إحياء هذه الذكرى وارتبطوا بتقاليد عاشورائية اكثر من غيرهم بشمال إفريقيا..تتجلى بمظاهر الحزن الشكلية التي تزامن الأيام العشر الأوائل من شهر محرم منها * :
- ارتداد السواد بمناطق الجنوب الصحراوي ومنطقة سوس.. هاته الأخيرة اكثر الأسماء شيوعا بها اسم الحسين.. !
- الامتناع عن الزينة وحلق الشعر ومظاهر الفرح بمناطق جنوبية بالأطلس مثل الراشدية والريصاني وهو تقليد متواجد بكثرة لدى القبائل الامازيغية ..التي لها ارتباط كبير بٍآل البيت لما تقيمه من مواسم للشرفاء –السادة – خصوصا مولاي إدريس الأكبر الذي قال فيه الإمام الرضا عليه السلام " إدريس من شجعان آل البيت ".
- الانصراف عن مظاهر اللهو والتشبه بالصيام يوم عاشوراء عند بعض الاسر من الأشراف خصوصا الادارسة والجوطيين والسليمانيين.. وغيرهم من العلويين في تافلالت والعراقيين .. حتى أن أسبوعية الأسبوع من سنة2002 يوم 5 ابريل العدد 639/201 أو ردت ما مفاده أن الأسرة المالكة لن تقيم الأفراح بمناسبة زواج الملك.. بتلك السنة وذلك راجع لعادة الأسرة وارتباطها بتقاليد الامتناع عن ذلك في شهر محرم.
- إهداء الماء في قرب طينية صغيرة للأطفال من طرف النسوة وهو تعبير واضح لكل دارس لأحداث كربلاء, حيث يجسد ما جرى لرضيع الحسين عبد الله لما منع الماء وقتل عطشان بين ذراع أبيه الحسين وهو ابن ستة أشهر . وهو تقليد آخر تعرفه جل المدن المغربية إلى الآن.
- في الدارجة المغربية لازالت تستعمل كلمة " قربلا " المحرفة عن كربلاء ويعنى بها الانتفاضة حين يستنفد الحوار..
ويبقى ذلك التراث الشفهي الذي لزلنا نلمسه عند حكوتيي الحلقة في جل المدن خصوصا مراكش - جامع الفنا - حمولة تراثية ملئت بها أدهان المغاربة مند الصغر حتى أنهم يحكون أن رأس الحسين عليه السلام قذف بالأرجل من بلد الى بلد ! ورغم المغالطات التاريخية في الشكل والتعبير فقد احتفظ لنا هذا التراث بالجوهر الذي يعبر عن حقيقة ضائعة ما أحوجنا إليها اليوم. والمطلوب إخراجها في شكلها الاجتماعي الواعي من اجل ثقافة الذات المتمثلة بالعودة إلى العبرات إلى ترق القلوب وتسافر بالإنسان في الزمان والمكان على نهج حسيني يجعل من كل يوم عاشوراء وكل ارض كربلاء ..
فكفانا نسيانا لكربلاء.. وكفانا قسوة قلوب.. لقد اجمع كل البشر على أن العبرات هي دليل الرقة والعاطفة وهما صفتان قلتا في زمن الأنا والذل والغطرسة وبدونهما يستحيل بناء مجتمعات الأمان.

* من المعاصرين الذين كتبوا عن عاشوراء عند المغاربة المستشار السابق عباس الجراري

22 ذي الحجة 1424
تاريخ دخول التشيع: غير معروف بالتحديد
عدد الشيعة: غير معروف بالتحديد بسبب التقية الشديدة
اماكن تواجدهم: في معظم المدن المغربية و بعض القرى بنسب متفاوتة لكن أهمها : طنجة و مكناس ..
طلباتهم و احتياجاتهم: إرسال مبلغين مغاربة إلى المغرب واستقبال طلابهم بحكم درايتهم بالواقع بشكل أفضل "أهل مكة أدرى بشعابها"
الموضوع: الشيعة في المغرب
معلومات عامة:
التشيع في المغرب كما أراه وبحكم وجودي في العمل الشيعي المغربي لمدة عشر سنوات يعاني من بعض المشاكل مثل :
عدم انفتاح الشيعة المغاربة على بعضهم بسبب هاجس الأمن المبالغ فيه
وعلى فرض وجوده فينبغي انتزاع اعتراف ولو عملي من خلال الظهور ولو الجزئي العلني ولو استلزم ذلك بعض الصعوبات والتحديات ..
ونطلب أيضا من الإخوة الشيعة في المشرق أن يختاروا نوعية جيدة من الكتب بحيث لاتكون طائفية أو تثير الحساسيات والخلافات المرجعية .. فالحالة الشيعية بالمغرب لكي تكون بمستوى الأداء الجيد عليها أن تبتعد عن حالة التوتر بشكل عام ..
ومن موقع عملي المباشر في حقل الدعوة والتثقيف لخط أهل البيت (ع) فإني أرى وأنصح الإخوة من ذوي الإهتمامات الثقافية والعلمية على تأصيل مشروع خط أهل البيت ارتكازا على البعد التاريخي المغربي والخصوصية الثقافية والذاكرة الجماعية المغيبة في نطاق الإسلام الشعبي في أفق تطويره وبعثه كحالة واعية تتمثل ذاتها وتتعقل الهوية في سياقاتها الطبيعية والتاريخية ..
كما أدعو الإخوة إلى الإهتمام بالمسائل الفققهية وسؤال أهل العلم وعدم التسرع والإعتماد المطلق على النفس في فهم عبارات الرسائل العملية فغالبا ما يخطئون ولا يعرفون ذلك إلا بعد مدة ...
كما أدعو إلى الإهتمام بدفع الخمس وكلنا يعلم أن الشيعة في المغرب لم يتعودوا بعد على ذلك , وأن يعرفوا أن ما تدفعه من خمس هوالذي يؤهلك لاستحقاقات ميدانية لنشر ثقافة أهل البيت (ع)
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أخوكم سعيد من المغرب
1

« أضف معلومات حول الشيعة في العالم »