الشيعة والتشيع » الشيعة في العالم » الشيعة في النيجر

19 محرم 1436
تاريخ دخول التشيع: منذ عام 1996
عدد الشيعة: 500000 تقریبا
اماكن تواجدهم: نیامی، مرادی،زندر، آگادس، طاوا،دوسو، تیلابری
طلباتهم و احتياجاتهم: مساجد، حسینیات، مدارس، کتب، المنح الدراسیة لأبنائهم، الدعم المالی إلی المدارس الدینیة الشیعیة
الموضوع: عدد الشیعة فی النیجر یزداد یوما بعد یوم
معلومات عامة:
إن دولة النیجر هی من الدول التی معظم سکانها من المسلمین و أتباع سائر الأدیان لیسوا کثیرین و هی بلد الإسلام حقیقتا و شعبها شعب متمسك بالدین و العقیدة الإسلامیة و متخلقون بالأخلاق الحمیدة و فی العقدین الماضیین قد إعتنق الکثیر من الناس خاصة الشباب إلی الشیعة الإمامیة الإثنی عشریة و عددهم بحال الزیادة یوما بعد یوم.
ولحسن الحظ فی الآونة الأخیرة أسس الکثیر من الخریجین فی المدارس الدینیة فی إیران و فی نفس الدولة مدارس و مراکز دینیة و ثقافیة فی مختلف المناطق و المدن فیها و قاموا بفتح دورات تعلیمیة للأبناء و الشباب.
عدد الشیعة فی النیجر غیر معروف بالضبط و لکن یمکن القول بأن عددهم یصل إلی خمسین ألف نسمة تقریبا و یزدادد عددهم یومیا لإتقان عقائد الشیعة و أصولها و لکنهم یحتاجون إلی المساجد و المکتبات و الکتب و مبانی مناسبة لتأسیس أو إستقرار المدارس الدینیة التابعة لهم.

4 محرم 1428
تاريخ دخول التشيع: بعد انتصار الثورة الاسلامية الايرانية و منذ 12 عاما خصوصا
عدد الشيعة: تقريبا 10000 نفر
اماكن تواجدهم: نيامي ( عاصمة ) ، مرادي ، رندر ، طاوا ، تيلابري ، آغادس
طلباتهم و احتياجاتهم: الکتب الشيعيية الموجزة ، المبلغين ، بناء المساجد الخاصة لهم ، المنحة الدراسية لعدد من شبابهم في سوريا و ايران و لبنان
الموضوع: انتشار الشيعة في النيجر
معلومات عامة:
ان النيجر دولة افريقية تقع في غرب افريقياو جيرانه هي نيجريا و ليبيا و تشاد والجزاير و مالي و بوركينا فاسو و بنين و عدد سکانها اكثر من 12 ميليونا تقريبا واکثر من 95% من شعبها من المسلمين واللغة الرسمية فيها فرنسية وفيهااللغات المحلية ومنها الهوساء والزرما
والشيعة علي رغم الموانع الموجودة واعلام السام الوهابي اصبح يتزايدعدد المنتمين اليها وفي النيجر قد دخل الوهابيون فيها منذ اكثر من خمسين عاما واسسوا فيها رابطة العالم
و الوهابيون أسسوا ( جمعية اقامة السنة وازالة السنة ) ولکن نشاطاتهم دون جدوي لأن اکثر الشيوخ والعلماء في النيجر هم منتمون الي الطرق الصوفية ومنها التيجانية والقادرية ويحبون اهل البيت (عليهم السلام) حبا شديدا وفي السنوات الأخيرة وبعد تأ سيس البعض من المراکز الشيعية في النيجر قد تحول کثير من الشباب والرجال والنساء الى مذهب الشيعة بفضل الله ولطفه .
ان في النيجر مدرسة علمية شيعية بإسم مدرسة الرسول الأکرم (صلي الله عليه واله) التي تخرج منها عشرات من الشباب وبدأ بعضهم بتأسيس المدارس الدينية في مناطقهم وسوف يزداد عدد الشيعة اذا تتابع الجهات الشيعية نشاطاتهم وبشرط الدعم المستمرلها من قبل المراکز والجمعيات الشيعية .
نشير الي وجوى عدد من البهائية في النيجر وهم أسسوا مجمع تعليمي في العاصمة نيامي ولکن الشعب النيجري لا ينتمون اليهم لا ينتمون الي البهائية لعدم اتقان عقائدهم ان شاءالله تبارك وتعالي.
هذا بالاضافة الي وجود لجنة مسلمي افريقيا المتعلقة بالتجار الكويتيين.
وعدد الشيعة في النيجر ليس مضبوطآ ولکن تقريبا عددهم يصل الى عشرة آلاف بإذن الله تبارك وتعالى , ولكن اذا نعتبر المحبين لاهل البيت من الشٍيعه فعددهم اکثر بکثير من هذا.

« أضف معلومات حول الشيعة في العالم »