الشيعة والتشيع » الشيعة في العالم » الشيعة في فلسطين

18 ربيع الثاني 1435
تاريخ دخول التشيع: ١٠٤٥م
الموضوع: الشيعة في فلسطين
معلومات عامة:
شهدت فلسطين فيما مضى فترات انتشر فيها التشيع وذلك في القرن الرابع الهجري، خاصة تلك الفترة التي سيطرت فيها الدولة العبيدية الشيعية الإسماعيلية على بلاد الشام، فقد حاول العبيديون الفاطميون الذين كان مقرهم في القاهرة نشر مذهبهم في الأقاليم المختلفة، ومنها فلسطين.
وكان الدعاة في الأقاليم يؤدون المهمة التي كان داعي الدعاة يقوم بها في القاهرة من الدعاية للمذهب الشيعي الإسماعيلي. وأنشأت الدولة العبيدية في بيت المقدس "دار العلم الفاطمية" وكانت فرعاً لدار العلم الفاطمية بالقاهرة التي أسسها الحاكم بأمر الله، سادس الحكام العبيديين (395هـ/ 1004م)، واتخذوا هذه الدار مركز دعاية للمذهب الشيعي، فكان لها أكبر الأثر في انتشار هذا المذهب في فلسطين، وظل هذا المعهد في القدس حتى سقطت بيد الصليبيين. وقد زار الرحالة الإسماعيلي ناصر خسرو فلسطين سنة 437هـ/ 1045م وقال "إن عدد سكان القدس نحو عشرين ألفاً جلّهم شيعة". ووصف ابن جبير المذاهب المنتشرة في فلسطين في القرن السادس الهجري أثناء زيارته لها، فقال: "وللشيعة في هذه البلاد أمور عجيبة، وهم أكثر من السنيين، وقد عمّوا البلاد بمذاهبهم، وهم فرق شتى، منهم الرافضة والإمامية والإسماعيلية والزيدية والنصيرية".
وحين سقطت دولة العبيديين على يد صلاح الدين الأيوبي سنة 567هـ/ 1171م وقامت في مصر والشام الدولة الأيوبية، هدأت حركة التشيع، واختفى أنصارها عن الأنظار، فقد عمل صلاح الدين على نشر منهج أهل السنة، ومذهب الشافعي، وأنشأ لذلك المدارس ودور العلم، وعمل على مقاومة ما غرسه العبيديون في نفوس الناس من عقائد باطلة... وهكذا انقطع الشيعة عن الناس، وأحاطوا أنفسهم بالسرية التامة.
وفي عهد أحمد باشا الجزار، بدأ إخضاع الشيعة، ووقعت بينه وبينهم وقائع كثيرة سنة 1195هـ/1780م في قرية يارون القريبة من صفد.
وقد لجأ جماعة منهم إلى عكا، فاستأمن الجزار بعضهم، وسجن آخرين، ثم انشغل عنهم بالحملة الفرنسية على الشام، فلما انسحب الفرنسيون عاد الجزار من جديد إلى محاربة الشيعة لفترة امتدت زهاء عشر سنوات، وأحرق آثارهم العلمية.
وفي ظل الحكم العثماني استمرت مقاومة الحكم للشيعة الذين ظلوا يحاولون نشر مذهبهم في فلسطين. وفي عهد الانتداب البريطاني، دخلت مجموعة من قرى جنوب لبنان الشيعية في حدود فلسطين عندما جرى ترسيم للحدود بين فلسطين ولبنان سنة 1927م.

28 جمادى الاولى 1434
تاريخ دخول التشيع: 2001
عدد الشيعة: لا اعتقد انه بقدرة احد ان يحصي عددهم بسبب الارهاب الفكري الذي يمارس ضدهم
اماكن تواجدهم: في جميع مدن فلسطين يوجد مستبصرين
طلباتهم و احتياجاتهم: الامان اولا من خطر النواصب
الموضوع: شيعة فلسطين
معلومات عامة:
الشيعي الفلسطيني يعيش اصعب ظروف العيش من كل النواحي المعيشية اغلبهم من طرد من عمله او مواجهة الصعوبات بالتعامل مع الاهاب الفكري والعقدي المخالف ان كان ذلك في غزة او في الضفة وهم من يحق عليه القول بانهم ايتام محمد و آل محمد لا احد يمد لهم يد عون ولا يجدون ناصر لهم غير الله

19 رجب 1430
تاريخ دخول التشيع: المصادر القديمة تذكر ان التشيع في فلسطين منذ العقود الاولى في الاسلام مثل مناطق الرملة واللد
عدد الشيعة: يوجد احصاء شيعي يقول بأنهم 9% لكن الحقيقة اكثر من ذلك لاننا نستخدم التقية بشكل كبير جدا
اماكن تواجدهم: يتواجدون في شمال الضفة الغربية بكثرة مثل قلقيلية ونابلس وتواجدون في غزة و اكبر تواجد وقوة لهم في شمال اسرائيل المحتلة
طلباتهم و احتياجاتهم: طرق ثقة لكي يتواصلو مع بعضهم و يحتاجون لكتب ولدعم خارجي من الاخوان في الخارج
الموضوع: صرخة الحســـــــــــــين عليه السلام
معلومات عامة:
الشيعة في فلسطين عندهم الويل ويلان ، وذلك لانهم يعانون من النواصب ومن الاحتلال ويحتاجون لطرق موثوقة لايجاد التواصل والتعارف بينهم لكي توجد القوة بينهم مجتمعين وعندها يستطيعون ان يحسنوا ظروفهم

1 صفر 1430
تاريخ دخول التشيع: 1980
عدد الشيعة: 9% من عدد الفسطينيين
اماكن تواجدهم: في كافة فلسطين والأكثرية في غزة
طلباتهم و احتياجاتهم: كثيرة جداً
الموضوع: الشيعة في فلسطين
معلومات عامة:
سلام عليكم ، بدايةالشيعة في فلسطين مع الثورة الإسلامية وتأثر الناس هنا بها وقد عزز ذلك الإمام روح الله الخميني حينما طرد وأغلق السفارة الصهيونية وإستبدلها بأول سفارة في العالم لفلسطين,يوجد عدد لا بأس به في نابلس والخليل والأكثرية في غزة وهم يستخدمون التقية خوفامن القتل على يد النواصب.
نحن نطالب كافة الشيعة وبالخصوص العرب منهم مد يد المساعدة لنا بإنشاء حوزة في فلسطين لنتعلم أمور الدين والفقة والسلام عليكم

21 شوال 1429
تاريخ دخول التشيع: حديث عام 2000
عدد الشيعة: قليل نسبيا لكنهم يزدادون يوم بعد يوم
اماكن تواجدهم: جنين ، نابلس ، بيت لحم ، طولكرم
طلباتهم و احتياجاتهم: مرجعية او مؤسسة شيعية في فلسطين
الموضوع: تائهون
معلومات عامة:
الصلاة والسلام على ابي القاسم محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين المطهرين
نحن شيعة فلسطين تائهون بعدما اهديتنا الى المنهج الحق منهج ال البيت العترة الطيبة ، بحيث اننا لا يوجد لنا مرجعيةاو مركز او مؤسسه نتعلم منها اصول مذهبنا وكيفية اداء العبادات والفرائض باسلوب ومنهج ائمة ال البيت الاطهار وغير ذلك فنحن لا يوجد بييننا(اي الشيعه في فلسطين) اتصال ولا يعرف احدنا الاخر لكن عندما تتوفر مرجعية او مركز شيعي في فلسطين ان ذلك سيؤدي الى الكثير من التطور والايجابيات على صعيد تعلم المذهب وعلى صعيد مساندتنا لبعضنا البعض والعمل على نشر المذهب بطريقه افضل وبطريقه منظمة وممنهجه.
فلقد عشقت مذهب ال البيت عليهم السلام منذ ثلاث سنوات ولكنني لم استطع ان اصل واتعلم حتى الصلاة على طريقه مذهب ال البيت عليهم السلام وكل ذلك ناتج عن عدم وجود مرجعيات او مراكز شيعية دينية تهتم بتعليم الشيعة الفلسطينين امور مذهبهم ...
اللهم صلي على محمد وال محمد

2 ذي القعدة 1428
تاريخ دخول التشيع: حديث
عدد الشيعة: قليل لكن ان شاء الله بالمستقبل القريب يصبح هو السائد وذلك على يد الامام المنتظر الذي قرب ظهوره جدا
اماكن تواجدهم: منتشرين
الموضوع: رسالة
معلومات عامة:
انا شاب عراقي اشتركت حديثا بالنت واخذت اتقصى اخبار اخوتي الشيعة الامامية في شتى البلدان وفرحت كثيرا لتواجدهم وكثرتهم وكثرة نشاطاتهم الدينية والعقائدية والفكرية والسياسية والاجتماعية وكثرة مراكزهم ومؤسساتهم ومساجدهم واتحادهم بدم الحسين (عليه السلام) .
لكن واقولها بالم ومرارة تحسرت على اخوتي في فلسطين الحبيبة لقلة عددهم وكثرة عدوهم وعداء المجتمع لهم لكن اقول لهم لاتحزنوا فان الصفر يساوي لاشي، لكن عندما يضاف الية واحد يساوي اكثر ، القصد انكم كثيرون بطاعتكم وبالتزامكم وصبركم وان شاء الله الفرج قريب على يد المصلح الاكبر الامام الحجة الذي يحرر فلسطين من براغث اليهود وشياطين الارض ( الوهابية الملعونة ) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ملاحظة: لقد اشتركت بهذا الموقع لكي يتسنا لي اللقاء مع احد الاخوة الشيعة من فلسطين

30 شوال 1428
عدد الشيعة: لا أدري بعد
اماكن تواجدهم: موزعون على جميع المناطق
طلباتهم و احتياجاتهم: جمع كلمتهم لبدء العمل
معلومات عامة:
الحمد لله الذي هدانا لخير الدين والدنيا بأن نشهد أن أمير المؤمنين وليّ الله تعالى، ولركوب سفينةالنجاة بإذنه سبحانه.
لنبدأ معاً لنجمع كلمتنا ونرفع صوتنا لإحقاق الحق، لأننا لسنا ممن يقبلون الواقع المر ويكيفون حياتهم معه، بل نحن شيعة خير الأنام محمد بن عبد الله صلوات الله عليه وآله، وأنصار أمير المؤمنين الصديق الأكبر والفاروق الأعظم، وعترته الطيبة الطاهرة.
الحمد لله الذي سخر لنا هذا الموقع لنصل إلى بعضنا.

15 ذي القعدة 1427
تاريخ دخول التشيع: 2000
عدد الشيعة: الله العالم
اماكن تواجدهم: في دول الاغتراب وداخل الاراضي المقدسة
طلباتهم و احتياجاتهم: من يعرفهم على بعض ويمدهم بالوسائل والمواد السمعية والبصرية للتعريف المتعمق للمذهب
الموضوع: يالثارات الحسين
معلومات عامة:
لقد من الله علي بالعوده الى مذهب الحق قبل سبع سنوات وادعو كافة اخواني الفلسطينيين الى عمل شبكه للتعارف وللتخفيف من الم الوحده والمعاناه التي يعانيها كل شيعي بين اهله ولمعالجة المشاكل المتشابهه وايجاد وسيله للدراسه الحوزويه للمذهب لاكمل رسالة الحسين عليه السلام والتعريف بظلومية السيده الزهراء عليها السلام ومولانا امير المؤمنين مولى الموحدين وقائد الغر المحجلين وامام المستضعفين والمساكين ومن اجل تمهيد ارض فلسطين لاقامة دولة الحق والعدل والاستعداد لاستقبال نور الله الاعظم وايته الكبرى ابن النبأ العظيم وسراج الله على ارضه سيدنا ومولانا حبيب قلوبنا وشفيع ذنوبنا بقية الله وججته الامام الحجه المهدي ابن الحسن عجل الله فجه وسهل مخرجه وجعني واياكم وجميع اهلي واخواني الشيعه المستضعفين في فلسطين وكل مشارق الارض ومغاربها من انصاره واعوانه اللهم امين
واخر دعوانا ان الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ويالثارات الحسين

8 ذي الحجة 1426
تاريخ دخول التشيع: 2000
عدد الشيعة: بالمئات
اماكن تواجدهم: كل انحاء الارض المقدسة
طلباتهم و احتياجاتهم: الكتب والمراجع ومركز يهتم بهم
الموضوع: دم الحسين شفق الكون و نورٌ يزيح دياجر الظلم
معلومات عامة:
دم الحسين لون أحمر زاهٍ يصبغ الآفاق، و يلون الآماق التي سالت و أنفجرت ينابيعا من حب و أنهارا من تيم ..
الحسين المنهك الذي على جبينه عرق المنهكين منذ أن تنازع هابيل و قابيل في أرض العراق ( على حد وصف المؤرخ المعروف توينبي ) ظل واقفا يأبى السقوط ، في زمنٍ يكون فيه الوقوف و عدم الإنكسار أكبر إنجاز و أروع بطولة...
و لم تكن تلك الشهادة إلا إنعكاس لتلك الحياة الزاخرة بالجهد و المعاناة من أجل أمته ، الحياة المليئة بالإيثار و التفاني و كل القيم التي جسدها في يوم واحد و موقف واحد و أختزل كل حيايه فيه، كان الحسين بجملة واحدة شاهدا حيا و شهيدا ميتا، فهو عاش بالطريقة التي مات بها و مات بالطريقة التي عاش بها ، كان يوم إسشتهاده عنوانا لكل حياته على هذه الأرض...
بجملة واحدة نقول إن الحسين علمنا درسا عميقا هو :
كيفما تكون حياتك سيكون موتك ...

8 ذي الحجة 1426
تاريخ دخول التشيع: 2000
عدد الشيعة: المئات
اماكن تواجدهم: في كافة انحاء الارض المباركة
طلباتهم و احتياجاتهم: الكتب والمراجع ومركز يهتم بهم
معلومات عامة:
لايخفى عليكم ما للمسجد والمنبر الحسيني والكتاب من دور بارز في التصدي لهجمات الغزو الفكري وحصانة الفرد المسلم ضد الثقافات الغربية والشرقية الوافدة إلينا.
وكان المنبر الحسيني والمسجد منارتا إشعاع للعلوم الإسلامية منذ فجر الإسلام وإلى يومنا الحاضر.فقد جندهما الرسول (ص) وأئمة أهل البيت وعلماؤنا العاملون للدفاع عن مقدسات الإسلام والحفاظ على بيضته المتمثل في مذهب الخق مذهب أهل البيت (ع).
وهنا يأتي دور العلماء العاملين والخطباء الرسلين في حمل رسالة الإسلام وتبليغا , ووضع اليد على القيم والمفاهيم والأخلاق والعادات الهدامة الوافدة إلينا من المجتمعات الغربية المتحللة من الدين والإنسانية.
وفي ظل هذا الغزو الفكري الموجه لنا فلا بد للرساليين والمصلحين من التصدي لذلك عمليا فلم يعد الوعظ والإرشاد والنصح كافيا لحل مشاكلنا , ولابد من التحرك والعمل فنحن مستهدفون وقد قرت أعين أعداء الله من الصليبيين واليهود بعد أن تفشت في مجتمعاتنا الكثير من أهدافهم وأفكارهم المسمومة وخططهم الحاقدة....
ولا بد أن نشير ونؤكد على ضرورة وجود مكتبة في كل منزل تتضمن أهم كتب التي تزود المسلم بالفكر الصحيح والثقافة النقية وتزوده بالمفاهيم والنظريات الإسلامية في كل المجالات حتى يكون على يقين من أن الإسلام قادر على تنظيم حياته وأن الإسلام يحل كل مشاكله , فلا يحتاج إلى قانون وضعي من صنع البشر القاصرين.
ولابد أن نقرأ لأقلامنا المفكرة العملاقة التي خدمت الدين ودافعت عن مقدساته وأثرت الفكر الإسلامي من
أمثال: الشهيد المطهري والسيد الطباطبائي وباقر القرشي والسبحاني والجوادي الاملي
وغيرهم من اقطاب الفكر الإسلامي.

« أضف معلومات حول الشيعة في العالم »