الشيعة والتشيع » الشيعة في العالم » الشيعة في قطر

20 رمضان 1424
تاريخ دخول التشيع: قديم جدا ومع الدول المجاورة
عدد الشيعة: للاسف غير معلوم ولكن لا باس بالعدد
اماكن تواجدهم: في جميع انحاء الدوحة وضواحيها
طلباتهم و احتياجاتهم: حوزة علمية وعلماء كبار
معلومات عامة:
في قطر يتواجد عدد لا بأس به من الشيعة وهم مرتاحون والحمدلله ويأدون عقائدهم بحرية وفي قطر هناك مراكز لتعليم الاطفال مذهب ال البيت عليهم السلام مثل مركزي خاتم الانبياء ومركز مسجد الامام الصادق الذين انشؤا ببركة الطيبين من شيعة قطر ولديهم مواقع على الانترنت
ومديري المراكز هم :
سماحة السيد شاكر اليوسف حفظه الله
والشيخ حبيب محمد حبيب حفظه الله
والسيد المحترم خليل مكي
ولكن في قطر لايتوقف طموحنا لتعليم الاطفال المذهب الشيعي فقط فذلك ضروري في مجتمع تسوده الفئة السنية لا سيما وجود كبار الوهابية ولكن نطمح في علماء قطريين

15 جمادى الثانية 1424
تاريخ دخول التشيع: منذ زمن بعيد
عدد الشيعة: الاقلية من السكان ولكن لدينا نفوذ جيد
اماكن تواجدهم: معظمهم في الدوحة وضواحيها
طلباتهم و احتياجاتهم: حوزة علمية وعدد من الرواديد لتكبير مجالس العزاء الحسيني
معلومات عامة:
يوجد في قطر عدد لا يتجاوز اليد الواحدة من شيوخ دين شيعة قطريين ونتمنى ان يزيد هذا العدد ، وكذلك نتمنى ان يتواجد عدد من الرواديد في مجالس العزاء القطرية ، فالعزاء في قطر جدا ضعيف بالمقارنة مع الاشقاء في الامارات والبحرين والكويت وكذلك في القطيف ، ولكن الحسنة الوحيدة في هذا العزاء بزوغ نجم الرادود الحسيني نزار القطري ...
وكذلك نريد خطباء ذوي مستوى عال في قطر ، فنحن في قطر في امس الحاجة الى خطباء اصحاب المستوى العالي
كفاضل المالكي
وعلي الميلاني
او عبدالحميد المهاجر
وغيرهم من رواد المنبر الحسيني
مع كامل تمنياتي بالنصر والتوفيق لمحبي وشيعة حيدر الكرار المرتضى علي عليه السلام

17 صفر 1424
تاريخ دخول التشيع: قديم
عدد الشيعة: غير معلوم
اماكن تواجدهم: في كل قطر
طلباتهم و احتياجاتهم: الشكر لله ، تعيين حوزة علمية
معلومات عامة:

ورد اسم قطر في كتب المؤرخين القدامى ومنهم المؤرخ اليوناني السرياني (بيلنوس) باسم قطري وذكر بطلميوس الجغرافي اليوناني في خريطة بلاد العرب مدينة باسم قطرا.
وقطر هي شبه جزيرة تحيط بها المياه من ثلاثة جوانب من الشمال والشرق والغرب أما من جهة الجنوب فتحدّها المملكة العربية السعودية ، وتعتبر قطر من الدول النفطية ويقوم اقتصادها على النفط والغاز الطبيعي وبعض الصناعات التحويلية الخفيفة.
أما السكان فقد وفدوا نتيجة لثلاث هجرات رئيسية:
أولها: كانت في السبعينات من القرن الثامن عشر عن طريق البروكانت من قبائل الكويت ومن الأحساء من السعودية.
الثانية: في عهد التوسع الوهابي في الأحساء وعن طريق البر .
الثالثة: هجرات متقطعة عن طريق البحر ومن الشواطئ المجاورة (السواحل الإيرانية) ويبلغ سكان قطر حسب إحصائية مارس 1997، (522023) نسمة، وتبلغ مساحتها (11427) كم مربع ، وتنقسم دولة قطر إدارياً إلى عشر بلديات: الدوحة، الريان، الوكرة، أم صلال، الخور، الشمال الغويرية، الجميلية ، جريان ، الباطنة ، مسيعية .
ومن أهم مدنها: الدوحة ، وهي العاصمة السياسية والمركز التجاري.

الشيعة في قطر
من خلال ما تقدم نجد أن الهجرات إلى قطر كانت من الأحساء والشواطئ المجاورة ، وهي الشواطئ الإيرانية ، وعليه فإن الشيعة في قطر ينقسمون إلى البحارنة الذين تكون أصولهم بحرينية أو من الأحساء، وتكون لغتهم الأصلية هي العربية.
الشيعة اليوم ينظرون في الحياة اليومية كمواطنين، لهم كافة حقوق المواطنة ، وليس لدينا أي تقدير عن نسبة الشيعة إلى السنة ، لأنه ليس هناك أي تصنيف للسكان على أساس المذهب والطائفة.
وشيعة قطر كما هو الحال في سائر البلدان يقومون بإحياء المناسبات الإسلامية المتعلقة بالرسول وأهل بيته الطاهرين في الحسينيات العديدة والمنتشرة في قطر ، حيث يجتمعون لإقامة الاحتفالات الدينية امتثالاً لأمر الإمام الصادق (عليه السلام): (أحيوا أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا) ، وتكتظ الحسينيات في مثل تلك المناسبات بالحضور الغفير لشيعة قطر.
من الناحية السياسية فلدولة قطر مجلسين ، مجلس الشورى والمجلس البلدي ، وفي كلا المجلسين هناك عضو شيعي ولكن هذه العضوية ، ليست على أساس الطائفية أو تمثيلاً للشيعة ، فالعضوية في مجلس الشورى تكون بالتعيين ، أما العضوية في المجلس البلدي ، فتكون بالانتخاب ، وهذا لا يعني أن العضو يمثل الشيعة لأن الدائرة تتألف من مواطنين ، سنة وشيعة ، وقد يفوق عدد السنة على الشيعة ، فليس هناك دائرة خاصة بالشيعة ، إلا أنهم موزعين في مناطق الدولة ودوائرها ، وفيها عضوين من الشيعة.

الشيعة وعاشوراء
للشيعة مآتم وحسينيات، يقيمون فيها العزاء على سيد الشهداء الحسين بن علي (عليه السلام)، وتفتح أبوابها طيلة شهر محرم وصفر ورمضان، وأيام وفيات الأئمة، ومواليدهم ومن الملاحظ، أنه لا توجد أيام عاشوراء أي مظاهر للعزاء ، كمواكب اللطم أو الضرب بالسلاسل أو التطبير ، كما في الدول المجاورة، وإنما تسير الأمور اعتيادية كأي محاضرة دينية، أما في مآتم النساء، فهناك بعض التشابيه ، مثل قبة العباس وخيمة القاسم.
الشخصيات الشيعية في قطر
الحاج حيدر سليمان حيدر ـ عضو مجلس الشورى
الحاج ناصر بو كشيشة ـ عضو المجلس البلدي
الحاج خليل إبراهيم رضواني ـ عضو غرفة تجارة وصناعة قطر
الحاج عبد العزيز صلات ـ مدير شركة الملاحة القطرية
الحاج حسين الفردان ـ رجل أعمال
وغيرهم من الشخصيات البارزة

حسينية الرسول الأعظم (المنتزه)
وقد تم تأسيس حسينية الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله) بالدوحة بتوجيه ومباركة من سماحة المرجع الديني الأعلى الإمام السيد محمد الشيرازي وبدور فعال من سماحة الشيخ عبد العزيز عبد الله الحبيب وكثير من السادة من أهالي قطر الطيبين سيما السادة من عائلة الأنصاري.
تعتبر حسينية الرسول الأعظم في الدوحة والواقعة في منطقة المنتزه من الحسينيات الرائدة في الدوحة، إذ تتميز بالخطباء والبرامج والأنشطة الثقافية والدينية التي تقام فيها، ولها زوار كثر.
وقد قرأ فيها الكثير من الخطباء منهم: الشيخ حسن الصفار، الشيخ محمود السيف ، الشيخ فاضل الحيدري ، الشيخ عبد الرضا معاش ، الشيخ حسين الأميري ، الشيخ عبد العزيز عبد الله الحبيب ، السيد علي أصغر المدرسي ، الشيخ جلال معاش ، السيد جعفر الهاشمي ، الشيخ محمد شهاب ، وعلى صعيد الرواديد قرأ فيها: عبد الله الاحسائي ، السيد محمد العلوي ، حسن الموالي و...
وقد قام سماحة الشيخ عبد الحميد المهاجر بزيارة إلى الحسينية في فترة تواجده في الدوحة، وزارها الكثير من شخصيات ووجهاء البلد.

حسينيات
توجد في دولة قطر حسينيات عديدة تكتظ في المناسبات الإسلامية من محرم الحرام وشهر رمضان ومناسبات مواليد ووفيات أهل البيت (عليهم السلام) بشيعة أهل البيت وحتى بحضور مميز من أهل السنة ، فالحسينيات والمساجد هي دور للعبادة والعلم والتوجيه والتربية والإرشاد ليس لطائفة دون أخرى وإنما هي لعموم المسلمين.
ومن الحسينيات:
1) اللارية
2) البحارنة
3) البشكردية
4) الكراشية
5) الشوارجة (الإمام الرضا (عليه السلام))
6) الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله)
7) الصفار( أبو الشهداء (عليه السلام))
8) الصايغ
9) الباكستانية
حسينيات النساء
1) النويس
2) محمد جواد
3) حسينية العودة
4) تاجة
5) آمنة بنت يوسف محفوظ
6) سيد حسين
7) حسين الحايكي
8) أم هلال
9) سيد علي
10) بن عباس

« أضف معلومات حول الشيعة في العالم »