الشيعة والتشيع » الشيعة في العالم » الشيعة في امريكا

29 شعبان 1436
الموضوع: بناء مركز اسلامي شيعي
معلومات عامة:
السلام عليكم هناك عدد كبير من الطلبة الشيعة الذين يدرسون في جامعة ميزوري/كولومبيا بالاضافة الى عدد من اللاجئين بحاجة الى مركز اسلامي شيعي لاحياء الشعائر الدينية الحسينية وتعليم الاطفال قراءة وكتابة اللغة العربية وابقائهم متصلين بجذورهم الشيعية.

10 محرم 1434
طلباتهم و احتياجاتهم: مركز لإحياء شعائر أهل البيت عليهم السلام
الموضوع: ديلاوير - نيوآرك
معلومات عامة:
نفتقد نحن مجموعة من الطلاب من عدم توصلنا لمقر أو مركز لإحياء شعائر أهل البيت عليهم السلام في مدينة نيوآرك بولاية ديلاوير!

22 رمضان 1433
تاريخ دخول التشيع: منذ زمن طويل
عدد الشيعة: عدد كبير من عدة دول اسلامية
اماكن تواجدهم: جميع الولايات والمدن
طلباتهم و احتياجاتهم: بناء مساجد ومراكز اسلامية
الموضوع: الشيعة في امريكا
معلومات عامة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
في الحقيقة ليس لدي الكثير من المعلومات لادرجها هنا ، ولكن اختصر كلامي واقول ان الشيعة في الولايات المتحدة الامريكية صراحة بحاجة شديدة الى وعي ومراقبة ودعم وتواصل مابشر او غير مباشر من قبل مراجعنا العظام وايضا بحاجة شديدة الى مدارس اسلامية ودروس للعربية والقران الكريم هذا هو اهم شئ وصراحتا هنالك مأساة عند بعض العوائل نرى ان فلذات اكبادهم لا يعرفون القراءة ولو جملة قصيرة من اللغة العربية وهي لغة القران ولغة نبينا محمد (صلى الله عليه واله) هذا مايعني انهم غير قادرون على القراءة وتفهم القران وحتى رأيت بعضهم يشاهد محاضرة من احد رجال الدين بالتلفاز في احد القنواة المباركة ويسألني ماذا يتكلم هذا الرجل هل تفهم .!
وانا اقول ان هذه مسؤولية الوالدين مع الاسف الكثير منهم غير مهتمين لاولادهم وغفلو عنهم والتهو في عالم المادة وتركو عالم الاخرة . فإنا لله وإنا اليه راجعون.

23 شوال 1429
تاريخ دخول التشيع: لايوجد تاريخ محدد
عدد الشيعة: غير محدد
اماكن تواجدهم: كل الولايات
طلباتهم و احتياجاتهم: بناء المساجد والحسينات والمدراس
الموضوع: الشيعة في امريكا
معلومات عامة:
يوجد في الولايات المتحدة عدد كبير من الشيعة ، ففي نيويورك توجد مدرسة ومؤسسة الإمام الخوئي وهي قريبة من مطار جي ف ك حيث يقطن عددلا بأس به في هذه المنطقة

5 ربيع الاول 1428
تاريخ دخول التشيع: منذ تاسيس امريكا
عدد الشيعة: حاليا 4 ميليون
اماكن تواجدهم: في جميع انحاء امريكا
طلباتهم و احتياجاتهم: مراكز- كتب- ثقافة - رجال دين
الموضوع: عدد الشيعة
معلومات عامة:
حوالي ميليون و نصف ايراني
حوالي ميليون عراقي
حوالي ميليون افغاني
نصف ميليون من مختلف الجنسيات - لبناني - و....

4 ذي الحجة 1427
تاريخ دخول التشيع: يحتمل من 1940 وتصاعد من 1970
عدد الشيعة: لاتوجد احصائية دقيقة لكن يحتمل ان يكون حوالي المليونين واكثر
اماكن تواجدهم: ما شاء الله في كل مكان
طلباتهم و احتياجاتهم: مبلغين بلغتهم. تنظيم وادارة شاملة
الموضوع: المراكز الشيعية في امريكا
معلومات عامة:
لازال التشيع يعد في هذه البلاد بكرا، والارض بكرا ايضا، لكن كل يوم الشيعة في ازدياد ولحد الان يوجد رسميا على ارض الواقع اكثر من 250 مركز ديني او مؤسسة او مسجد اومجمع شيعي في امريكا وكندا تحت عنوان شمال امريكا
وذلك من خلال زيارة موقع www.imam-us.org وهناك اكثر من مئة رجل دين معمم واكثر من 100 مهتم بشؤون علماء الدين في ادارة وامامة المراكز الشاغرة من علماء الدين ويتميز اغلب لشيعة هنا بتفوقهم بشهادات علمية بعضها من الدرجة العليا والنادرة كما يتمركز اكبر ثقل شيعي في ديترويت عاصمة ولاية ميتشغان حيث يقارب تواجد اللبنانيين الشيعة حدود ربع مليون شخص
واكثر منه مدينة لوس انجلس عاصمة كاليفورنيا يوجد فيها اكثر من مليون ايراني شيعي لكن للاسف ثله قليلة منهم ملتزمون ومتدينون يعدون بالارقام
وهناك مجاميع اخرى مهمة في نيويورك وشيكاغو وسياتل واتلانتا وميامي واورلاندو وفيلادلفيا وواشنطن العاصمة وناشفل وفينكس وغير ذلك.

8 ذي الحجة 1424
تاريخ دخول التشيع: منذ تولي صدام الحكم في العراق
عدد الشيعة: لا باس بهم
اماكن تواجدهم: في كل مكان و لكن في ميشيغان بكثرة
طلباتهم و احتياجاتهم: ظهور المهدي (عج)
الموضوع: دخول الشيعة
معلومات عامة:
دخل الشيعة الى الولايات المتحدة الامريكية منذ تولي الطاغية صدام الحكم حيث خرج 4 ملايين شيعي من العراق متوجهين الى بريطانيا و امريكا فالشيعة متواجدين بكثر في ولاية ميشغان.
و الحرية متوفرة ليست فقط للشيعة بل لكل الاديان و المذاهب و الحمد لله و لهم الشيعة الاثني عشرية مراكز و مؤسسات كثيرة و علماء كبار موجودين بولاية ميشيغان و طلباتهم هو انتظار الفرج
و السلام عليكم

6 محرم 1424
عدد الشيعة: اكثر من 200 الف
اماكن تواجدهم: اكثر من 90 بالمائة من الولايات المتحدة
طلباتهم و احتياجاتهم: ارسال مبلغين
الموضوع: محرم في امريكا
معلومات عامة:
في الليلة الثالثة من محرم الحرام، أقيم مجلس العزاء على الإمام الحسين (عليه السلام) في مركز الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) في مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.
وبدأ المجلس بعد صلاتي المغرب والعشاء بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم، ومن ثم تم قراءة زيارة عاشوراء للإمام الحسين (عليه السلام).
وبعد الزيارة دعا المركز أحد المهندسين الإيرانيين المقيمين في أمريكا لإلقاء كلمة حول تاريخ الشعائر الحسينية في الإسلام.
وبانتهاء المحاضرة القيمة التي ألقاها الأخ المهندس قام عدد من الرواديد بذكر مصيبة أهل البيت (عليهم السلام).
هذا وقد قامت إحدى الهيئات الأفغانية المقيمة في واشنطن بزيارة مركز الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) وكان لحضورها أجواء روحانية عطرت المجلس، فقد أقامت تلك الهيئة من الأخوة الأفغانية بمراسيم تقليدية خاصة بهم عن الإمام الحسين (عليه السلام).
وفي ختام مجلس الإمام الحسين قُدم الطعام تبركاً بالحسين (عليه السلام) وأهل البيت الأطهار (عليهم السلام).
والجدير بالذكر أن مجلس العزاء (للنساء) يعقد من الساعة 4 - 6 في نفس المركز، علماً أن مجلس العزاء النسائي هذا يعقد لأول مرة في أمريكا وبصورة مستقلة، وقد أبدين النساء المؤمنات بحضورهن الفعال وإظهارهن مصيبة الحسين (عليه السلام) وأهل البيت (عليهم السلام)، على أن الإسلام أقوى من كل طاغوت يريد أن يطفيء نور الإسلام، ويأبى الله إلا أن يتم نوره.

3 محرم 1424
الموضوع: العزاء الحسيني في امريكا
معلومات عامة:
لقد انتقلت مراسيم إقامة العزاء على الامام الحسين عليه السلام بمختلف أنواعها ، من شعائر النياحة ، وإقامة مجالس الحزن ، وتسيير السبايا في الشوارع خلال المائة سنة الأخيرة الى القارة الأمريكية ، حيث انتقلت هذه التقاليد مع المهاجرين المسلمين من عرب وغيرهم ، ممن تركوا ديارهم في آسيا وأفريقيا وانتقلوا الى بلدان القارة الأمريكية ، بشطريها الشمالي والجنوبي . وكان كثير من هؤلاء المهاجرين المسلمين من الشيعة الموالين لآل النبي صلى الله عليه وآله وسلم والمتمسكين بشعائر دينهم وتقاليد مذهبهم ، وخاصة حزنهم على إمامهم الثالث الشهيد الحسين بن علي عليهما السلام ، ومن هؤلاء المهاجرين جماعة من مسلمي لبنان ، وأفراد وأسر من مسلمي الهند والباكستان ، وبعض الايرانيين وغيرهم ، ممن اضطرتهم لقمة العيش إلى ترك مواطنهم والهجرة الى تلك الأصقاع النائية والاستيطان فيها .
وفيما يلي وصف لبعض ما يقوم به هؤلاء من شعائر الحزن في تلك البلدان :
جاء في العدد «515» من مجلة « الاسبوع العربي » المؤرخ 21 | 4 | 1969 م بقلم السيد بهجت منصور ، عن النياحة على الامام الحسين في أمريكا ما عبارته :
« والهودج الكبير الذي يعده المسلمون في امريكا الوسطى وفي مدينة « بورت أو اسباني » إحدى حواضر جزيرة ترينيداد ، الواقعة في البحر الكاريبي من شمال أمريكا الجنوبية بمناسبة إقامة شعائر الحزن على سيد الشهداء عليه السلام ، يزين هذا الهودج بالذهب والفضة ، وبأزهى الألوان الوهاجة وأحلاها ويشترك المسيحيون والهنود مع المسلمين في احتفالاتهم العظيمة بيوم عاشوراء ، في مسيرة عظيمة ، في طليعتها هذا الهودج الفخم ، وتسير الجماهير وراءه تحف بها الطبول وآلات الموسيقى بأنغامها الحزينة ، تطوف شوارع العاصمة ، وبين تعالي العويل والهتاف بحياة الحسين عليه السلام سيد الشهداء في ذكرى مصرعه ، يلقى الهودج الى البحر الصاخب ، فتحمله الأمواج الى الأعماق الزرقاء المجهولة ، ويعود الجميع الى مجالس العزاء بذكرى الحسين عليه السلام وأغلب الظن أن هذه الظاهرة انتقلت الى هذه الجزيرة مع الهنود المسلمين ؛ حيث يمارسون على غرارها في الهند ، تعبيراً عن عواطفهم نحو هذه الذكرى المؤلمة ، وعلى هذا النحو في معظم الأقطار الأفريقية والآسيوية يعبر المسلمون عن مشاعرهم حسب تصورهم ومعتقداتهم في هذه المناسبة ومنهم من ينحو بها كعرض لذلك المسرح الحزينن يوم الطف بالمنطق الرزين ، وبأرقى الأساليب الأخاذة بالمشاعر ، مستوحين من قدسية ذلك اليوم التاريخي ضروب العبر وأنواع البطولة والإيمان بالحق ، فينتزعون من ذكراه أروع الصور وأبلغ الدروس وأسمى العظات ، وإن كانت منهم مجرد سرد وترديد ... » .

« أضف معلومات حول الشيعة في العالم »