×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

لماذا أهل البيت وليس غيرهم؟! / الصفحات: ١ - ٢٠

الصفحات: ١ - ٣ فارغة
كتاب لماذا أهل البيت وليس غيرهم؟! لـ حسين المدرسي و يحيى صباح (ص ١ - ص ٢٢)
[image] - مركز الأبحاث العقائدية

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ (١)
الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (٢)
الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (٣) مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ (٤)
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (٥) اهدِنَــــا
الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (٦) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ
عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ
وَلاَ الضَّالِّينَ (٧)
٤
٥

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

ما هو أهم شيئٍ في هذه الحياة بعد نعمة الوجود؟

سؤال قد يغفل عنه الكثير، وإن التفت بعض إليه؛ فإنه لا يحسن الإجابة عنه.

فأهم شيء في نظر بعض:

توفير المسكن الواسع.

الحصول على المال الوفير.

اكتساب الجاه والمنصب والسمعة...إلخ.

كل ذلك وإن كان مهماً إلا أنه ليس ضرورياً. والدليل على ذلك أن الكثير من الناس لا يحصل من الحياة إلا على قوته الضروري فقط، ومع ذلك فهو في نعمة.

من هنا نجد أن المخلوقات كلها تحتاج لشيء واحد بعد الخلق، ذلك الشيئ هو:

٦
الهداية وليس غيرها!

لذلك يقول الله تعالى: {قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى} سورة طه ٥٠

الهداية بالنسبة للبشر هي الخروج من الظلمات إلى النور.

إنها عملية صعبة تحتاج إلى الشجاعة.. الحكمة... العقل.. وفي النهاية: التوفيق.

وما تحكيه الأسطر في ثنايا هذا الكتاب هو جزءٌ مهم من أجزاء الهداية..ذلك الجزء هو: أهل البيت (عليهم السلام) إنْ هم إلا الحق.

إنَّهم الصراط المستقيم.


حسين المدرسي       
يحيى صباح         
٢٤ رمضان المبارك ١٤٢٥هـ

٧


الفصل الأول
أهل البيت (عليهم السلام) في الصحاح التسعة




٨
٩

مقتطفات


[image] - مركز الأبحاث العقائدية  قال رسول الله (ص):

" من كنتُ مولاه، فهذا عليّ مولاه."(١)

[image] - مركز الأبحاث العقائدية  وقال رسول الله (ص):

" إنّي تاركٌ فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، وإنّهما لن يفترقا حتّى يردا عليّ الحوض."(٢)

(١) أسنى المطالب ٣ ـ ٤، زين الفتى ج١ ص١١ط١، مشكل الآثار ج٢ص٣٠٨ ـ ٣٠٩، تذكرة الخواص ص٣٠ ط النجف، كفاية الطالب ص٦٤، تهذيب التهذيب للعسقلاني ج٧٠ ص٣٣٧، البداية والنهاية عمر الشافعي ج٥ ص٢٠٩، عقبات الأنوار ص١١٨ ـ ١٢٠، إحقاق الحق ج٢ ص٤٢٢ـ ٤٢٤، المستدرك على الصحيحين ج٣ ص١٠٩ ـ ١١٦ ـ ١١٠، سنن الترمذي ج٥ ص٢٩٧ ـ ٣٧٩، سنن ابن ماجة ج١ ص٤٥ ح١٢١، خصائص أمير المؤمنين للنسائي ص٤٥، مسند أحمد بن حنبل ج١ ص١٨٢ رقم ٦٤١ ط ٢، المعجم الكبير ج٥ ص١٩٤.

(٢) صحيح مسلم ج٤ ١٢٣ دار المعارف ح٤٤٢٥، مرآت الجنان ج١ص٣٠١، المستدرك على البخاري ومسلم ج٣ ص٢٧، مسند أحمد بن حنبل ـ بتسعة طرق ـ ج٣ ص١٧، سنن الترمذي ج٥ ٦٦٤ ـ ٦٦٢، كنز العمّال ج١ الباب الثاني ص١٧٢ رقم: ٨١٠،٨٧٢،٨٧١، إحقاق الحق ج٩ ص٣١١، و أيضاً في: المعجم الصغير، وذخائر العقبى، وفرائد السمطين، ومجمع الزوائد، وإحياء الميّت، والمواهب اللدنيّة، والأنوار المحمّديّة، وسنن الدارمي، والسنن الكبرى، ومصابيح السنّة، وتفسير بن كثير، وجامع الأصول لابن الأثير.

١٠

بيان

إن حديث الثقلين، له عمق في مغزى، وأفق من حقائق، وأنوار لرشاد..إنه يشير إلى أمور شتى، منها:

١. إن عبارة (لن يفترقا) تدل على عصمة عترة النبي (ص) من أي خطأ أو زلل أو باطل، حتى بمقدار حبّة من خردل، وذَْلك لأن كتاب الله لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، فأهل البيت كذَْلك، لأنهما ثِقلان لا يفترقان.

٢. لا يمكن لأحد أن يدّعي أن القرآن حسبه دون أهل البيت، حيث إن كتاب الله إذا كان مع أهل البيت إلى يوم الدين، فذَْلك يعني أن المتمسّك بأحد الثِقلين دون الآخر، ليس إلا ظانّاً أنه متمسك، وإلا كيف يكون ذَْلك، وهما لن يفترقا؟

إذن كما أن مَن ظنّ أن التمسك بأهل البيت دون القرآن يكفي لكنّه مخطئ، فكذَْلك من يظن أن التمسك بالقرآن وحده يجزي، فهو أيضاً مخطئ.

[image] - مركز الأبحاث العقائدية  قال رسول الله (ص) لعليّ بن أبي طالب (عليه السلام):

١١
" أنت منّي بمنزلة هارون من موسى، إلا أنّه لا نبيّ بعدي."(١)

بيان: إن لهذا الحديث النبوي الشريف حقيقة عظيمة لأولي الألباب، ذَْلك لأن منزلة هارون من أخيه موسى لم تكن مجرّد أخوّة، بل الأهمّ من الأخوّة، كون هارون وزيراً لموسى ووصيّاً على أمّته لمّا ذهب لميقات ربّه. وأيضاً كان شريكا في أمر كليم الله، حيث دعا موسى: {وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي} وفي الحديث عن رسول الله (ص): "اللٍْهم إن أخي موسى سألك فقال: ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري واحلل عقدةً من لساني يفقهوا قولي، واجعل لي وزيرا من أهلي هارون أخي اشدد به أزري وأشركه في أمري، فأنزلتَ عليه قرآنا: سنشدّ عضدك بأخيك، ونجعل لكما سلطانا فلا يصلون إليكما. اللٍْهم وإني محمد نبيّك وصفيّك، اللٍْهم واشرح لي صدري ويسّر لي أمري واجعل لي وزيرا من أهلي عليّا اشدد به ظهري. فقال أبو ذر: فما استتم (ص) دعاءه حتى نزل جبرئيل (عليه السلام) من عند الله وقال: يا محمّد

(١) صحيح البخاري باب: مناقب عليّ ج٥ ص٨٩ ح٣٠ ـ ٣٢ بعدّة طرق، والترمذي في سننه ج٥ ص٦٤٠ ـ ٦٤١ ح٣٧٣٠ ـ ٣٧٣١، وابن ماجة في سننه ج١ ص٤٢ ح١١٥ ـ ١٢١، وأحمد بن حنبل في مسنده ج١ ص١٧٠ ـ ١٧٧ ـ ١٧٩ ـ ١٨٢ ـ ١٨٥، وج٣ ص٣٢، ومسند الحميدي ج١ ص٣٨ ح٧١، وفي علل الحديث ج٢ ص٣٨٩ حديث٢٦٨٠، وفي الطرائف ص٥١، وأهل البيت في المكتبة العربيّة رقم٣٠١.

١٢
اقرأ: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ}(١)

[image] - مركز الأبحاث العقائدية  إنّ رسول الله (ص) آخى بين أصحابه، فآخى بين أبي بكر وعمر، وفلان وفلان، فجاءه علي (عليه السلام)، فقال: آخيتَ بين أصحابك ولم تؤاخ بيني وبين أحد؟ فقال (ص): " أنت أخي في الدنيا والآخرة."(٢)

[image] - مركز الأبحاث العقائدية  قال رسول الله (ص): " أنا مدينة العلم وعليّ بابها، فمن أراد المدينة

(١) وآية الولاية نزلت لمّا تصدّق أمير المؤمنين بالخاتم في ركوعه..أخرجه الطبري في تفسيره: ج٦ ص١٦٥، الرازي في تفسيره ج٣ ص٤٣١، الخازن في تفسيره ج١ ص٤٩٦، النيسابوري في تفسيره ج٣ ص٤٦١، الصباغ في الفصول المهمة ص١٢٣، ابن طلحة في مطالب السؤول ص٣١، سبط بن الجوزي في التذكرة ص٩ عن تفسير الثعلبي، الخوارزمي في مناقبه ص١٧٨، الآلوسي في روح المعاني ج٢ ص٣٢٩ وغيرهم.

(٢) المستدرك على الصحيحين: ج٣ ص١٦ ح٤٢٨٩، وسنن الترمذي: ج٥ ص٥٩٥ ح٣٧٢٠، ومصابيح السنّة: ج٤ ص١٧٣ ح٤٧٦٩، والاستيعاب: القسم الثالث ١٠٩٨ رقم ١٨٥٥، وتيسير الوصول: ج٣ ص٣١٥ ح٢، ومشكاة المصابيح: ج٣ ص٣٥٦ ح٦٠٩٣، والرياض النضرة: ج٣ ص١١١،١٦٤، وفرائد السمطين: ج١ ص١١٦ ح٨١، والفصول المهمّة: ص٣٧، وتذكرة الخواص: ص٢٤، وكفاية الطالب: ص١٩٤ باب٤٧، والسيرة النبويّة: ج١ ص٢٦٤ ـ ٣٦٥، البداية والنهاية: ج٧ ص٣٧١ حوادث سنة ٤٠هـ، وأسنى المطالب: ص٦٠، والصواعق المحرقة: ص١٢٢، وتاريخ الخلفاء: ص١٥٩، والمواقف: ص٤١٠، والطبقات الكبرى لابن سعد: ج٢ ص٦٠، وأخبار الدول: ج١ ص٣٠٦، والسيرة الحلبيّة: ج٢ ص٢٠ ـ ٩٠، والسيرة النبويّة: ج١ ص١٥٥، والإمام عليّ لعبد الفتاح عبد المقصود: مج١ ج١ ص٦٠.

١٣
فليأتها من بابها."(١)

[image] - مركز الأبحاث العقائدية  قال رسول الله (ص): "عليّ مع الحق والحق مع عليّ، يدور معه حيثما دار."(٢)

(١) كلّها بنفس المضمون ـ الصواعق المحرقة: ص١٢٢، وتهذيب الآثار: ص١٠٤ ح١٧٣ من مسند عليّ، وكنز العمّال: ج١٣ ص١٤٨ ح٣٦٤٦٣، والروضة النديّة: ص١٧٧، والقول المستحسن في فخر الحسن: ص٢٦ و٦٥، والمستدرك على الصحيحين: ج٣ ص١٣٨ ح٣٦٣٩، تاريخ بغداد: ج١١ ص٤٩ رقم ٥٧٢٨، البداية والنهاية: ج٧ ص٣٩٥ حوادث سنة ٣٠هـ, فضائل علي(عليه السلام): ص١٣٨ ـ ٢٠٣، كفاية الطالب: ص٢٢٠ باب ٥٨، سنن الترمذي: ج٥ ص٥٩٦ ح٣٧٢٣، وجامع الأصول: ج٩ ٤٧٣، مناقب عليّ (عليه السلام): ص٨١ ح١٢٢، تاريخ بغداد ج٢ ص٣٧٧، مناقب آل أبي طالب: ج٢ ص٤٢، تذكرة الحفّاظ: ج٤ ١٢٣١ رقم: ١٠٤٧، أسد الغابة: ج٤ ص٤٤ ح١٠٦.

(٢) أخرجه الخطيب في تاريخه: ج١٤ ص٣٢١، وبنفس المضمون في: مجمع الزوائد: ج٧ ص٢٣٧، أخرجه ابن مردويه في المناقب، والديلمي في الفردوس، وابن قتيبة في الإمامة والسياسة: ج١ ص٧٣، والزمخشري في ربيع الأبرار: ج١ ص٨٢٨، والخوارزمي في المناقب: ص١٧٦ حديث: ٢١٤، وشيخ الإسلام الحمّوئي في فرائد السمطين: ج١ ص١٧٧ ح١٤٠، والشهرستاني في نهاية الاقدام: ص٤٩٣ بلفظ: "اللهمّ والِ من والاه، وعاد من عاداه... إلى قوله: وأدر الحقّ معه حيث دار." والحاكم في المستدرك: ج٣ ص١٣٥ ح٤٦٢٩، والترمذي في الجامع: ج٥ ص٥٩٢ ح٣٧١٤، وكذلك في جامع الأصول: ج٩ ص٤٢٠ ح٦٣٧٢، وكنز العمّال: ج١١ ص٦٤٢ ح٣٣١٢٤، وتفسير الرازي: ج١ ص٢٠٥، ونزل الأبرار: ص٥٨، ومسند أبي يعلى: ج٢ ص٣١٨ ح١٠٥٢، وسنن سعيد بن منصور: ج٢ ص١٧١، ومجمع الزوائد للحافظ الهيثمي: ج٧ ص٣٥.

١٤

أحاديث «العترة»

١. حدثنا الأسود بن عامر حدثنا شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله (ص): "إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ خَلِيفَتَيْنِ كِتَابُ اللهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ" أو "مَا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلى الأَرْضِ، وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي وَإِنَّهُمَا لنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَليَّ الحَوْضَ."(١)

٢. حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال قال رسول الله (ص): "إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ خَلِيفَتَيْنِ: كِتَابُ اللهِ وَأَهْلُ بَيْتِي وَإِنَّهُمَا لنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَليَّ الحَوْضَ جَمِيعاً."(٢)

٣. حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي حدثنا زيد بن الحسن هو الأنماطي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال: رأيت رسول الله (ص) في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب

(١) مسند أحمد بن حنبل. كتاب مسند الأنصار. باب حديث زيد بن ثابت. رقم: ٢٠٥٩٦.

(٢) مسند أحمد بن حنبل كتاب مسند الأنصار. باب حديث زيد بن ثابت. رقم: ٢٠٦٦٧.

١٥
فسمعته يقول: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لنْ تَضِلُّوا كِتَابَ اللهِ وَعِتْرَتِي أَهْل بَيْتِي."(١)

٤. حدثنا أسود بن عامر أخبرنا أبو إسرائيل يعني إسماعيل بن أبي إسحاق الملائي عن عطية عن أبي سعيد قال: قال رسول الله (ص): "إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ الثَّقَليْنِ، أَحَدُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ الآخَرِ: كِتَابُ اللهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنْ السَّمَاءِ إِلى الأَرْضِ وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي، وَإِنَّهُمَا لنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَليَّ الحَوْضَ."(٢)

٥. حدثنا أبو النضر حدثنا محمد يعني ابن طلحة عن الأعمش عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري عن النبي (ص) قال: "إِنِّي أُوشِكُ أَنْ أُدْعَى فَأُجِيبَ وَإِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ الثَّقَليْنِ كِتَابَ اللهِ عَزَّ وَجَل وَعِتْرَتِي كِتَابُ اللهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنْ السَّمَاءِ إِلى الأَرْضِ وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي وَإِنَّ اللطِيفَ الخَبِيرَ أَخْبَرَنِي أَنَّهُمَا لنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَليَّ الحَوْضَ فَانْظُرُونِي بِمَ تَخْلُفُونِي فِيهِمَا."(٣)

(١) سنن الترمذي. كتاب المناقب عن الرسول. باب مناقب أهل بيت النبي. رقم: ٣٧١٨.

(٢) مسند أحمد بن حنبل. كتاب باقي مسند المكثرين. باب مسند أبي سعيد الخدري. رقم. ١٠٦٨١.

(٣) مسند أحمد بن حنبل. كتاب: باقي مسند المكثرين. باب مسند أبي سعيد الخدري. رقم: ١٠٧٠٧.

١٦
٦. حدثنا ابن نمير حدثنا عبد الملك يعني ابن أبي سليمان عن عطية عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (ص): "إِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ الثَّقَليْنِ أَحَدُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ الآخَرِ كِتَابُ اللهِ عَزَّ وَجَل حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنْ السَّمَاءِ إِلى الأَرْضِ وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي أَلا إِنَّهُمَا لنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَليَّ الحَوْضَ."(١)

حدثنا ابن نمير حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (ص): " إِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لنْ تَضِلُّوا بَعْدِي الثَّقَليْنِ أَحَدُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ الآخَرِ كِتَابُ اللهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنْ السَّمَاءِ إِلى الأَرْضِ وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي أَلاَ وَإِنَّهُمَا لنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَليَّ الحَوْضَ."(٢)

(١) مسند أحمد بن حنبل. كتاب باقي مسند المكثرين. باب مسند أبي سعيد الخدري. رقم: ١٠٧٧٩.

(٢) مسند أحمد بن حنبل. كتاب باقي مسند المكثرين. باب مسند أبي سعيد الخدري. رقم: ١١١٣٥.

١٧

فضائل الإمام علي (عليه السلام)

أ. أحاديث الغدير

١. حدثنا ابن نمير حدثنا عبد الملك عن أبي عبد الرحيم الكندي عن زاذان أبي عمر، قال: سمعتُ عليّاً في الرحبة، وهو ينشد الناس مَن شهد رسول الله (ص) يوم غدير خمٍّ وهو يقول ما قال، فقام ثلاثة عشر رجلاً، فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله (ص) وهو يقول: "مَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلاهُ."(١)

٢. حدثنا محمد بن عبد الله حدثنا الربيع يعني ابن أبي صالح الأسلمي حدثني زياد بن أبي زياد: سمعتُ عليَّ بن أبي طالب(رضي الله عنه) ينشد الناس، فقال: "أُنْشدُ اللهَ رجلاً مسلماً سمعَ رسول الله (ص) يقولُ يومَ غديرِ خُمٍّ ما قال." فقامَ اثنا عشر بدريّاً فشَهدوا.(٢)

(١) مسند أحمد بن حنبل. مسند العشرة المبشرين بالجنة. ومن مسند الإمام علي بن أبي طالب. رقم: ٦٠٦.

(٢) مسند أحمد بن حنبل. مسند العشرة المبشرين بالجنة. و من مسند الإمام علي بن أبي طالب رقم: ٦٣٦.

١٨
٣. حدثنا عبد الله حدثنا علي بن حكيم الأودي،أنبأنا شريك عن أبي إسحاق عن سعيد بن وهب وعن زيد بن يثيع،قالا: نشدَ عليّ الناس في الرحبة مَن سمع رسول الله (ص) يقول يوم غدير خم إلاّ قام. قال: فقام من قبل سعيد ستة، ومن قبل زيد ستة، فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله (ص) يقول لعلي (رضي الله عنه) يوم غدير خم: "أَليْسَ اللهُ أَوْلى بِالمُؤْمِنِينَ؟"

قالوا: بلى.

قال: "اللٍْهُمَّ مَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلاهُ، اللٍْهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاهُ وَعَادِ مَنْ عَادَاهُ."(١)

٤. حدثنا عبد الله حدثني عبيد الله بن عمر القواريري حدثنا يونس بن أرقم حدثنا يزيد بن أبي زياد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال شهدت عليّاً (رضي الله عنه) في الرحبة ينشد الناس: أنشد الله من سمع رسول الله (ص) يقول يوم غدير خم: "مَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلاهُ" لمّا قام فشهِدَ. قال عبدُ الرحمن: فقامَ اثنا عشر بدريّاً، كأنّي أنظر إلى أحدهم. فقالوا: نشهدُ أنّا سمعنا رسول اللهِ (ص) يقول يوم غدير خُمٍّ: "أَلسْتُ أَوْلى بِالمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجِي أُمَّهَاتُهُمْ؟"

(١) مسند أحمد بن حنبل مسند العشرة المبشرين بالجنة. و من مسند الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) رقم: ٩٠٦.

١٩
فقلنا: بلى يا رسول الله.

قال (ص): "فَمَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلاهُ، اللٍْهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاهُ وَعَادِ مَنْ عَادَاهُ."(١)

٥. حدثنا عبد الله حدثنا أحمد بن عمر الوكيعي حدثنا زيد بن الحباب حدثنا الوليد بن عقبة بن نزار العنسي حدثني سماك بن عبيد بن الوليد العبسي قال: دخلتُ على عبد الرحمن بن أبي ليلى، فحدثني أنه شهد عليّاً (رضي الله عنه) في الرحبة، قال: أنشد الله رجلاً سمع رسول الله (ص) وشهده يوم غدير خمّ إلاّ قام ولا يقوم إلا من قد رآه.

فقام اثنا عشر رجلاً، فقالوا: قد رأيناه وسمعناه حيث أخذ بيده يقول: "اللٍْهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاهُ وَعَادِ مَنْ عَادَاهُ وَانْصُرْ مَنْ نَصَرَهُ وَاخْذُل مَنْ خَذَلهُ" فقام إلاّ ثلاثةٌ لم يقوموا، فدَعا عليهم فأصابتْهُم دعوته.(٢)

٦. حدثنا عبد الله حدثني حجاح بن الشاعر حدثنا شبابة حدثني نعيم بن حكيم حدثني أبو مريم ورجل من جلساء علي (رضي الله عنه)عن عليّ أنّ

(١) مسند أحمد بن حنبل. مسند العشرة المبشرين بالجنة. و من مسند الإمام علي بن أبي طالب)عليه السلام) رقم: ٩١٥.

(٢) مسند أحمد بن حنبل. مسند العشرة المبشرين بالجنة. ومسند الإمام علي بن أبي طالب. رقم: ٩١٨.

٢٠