×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

نعم لقد تشيّعت وهذا هو السبب / الصفحات: ٣٠١ - ٣٢٠

اليد ، من أن تفي بكلّ متطلّبات الدعوة ، من تنقل وشراء للكتب ، وطبع للدراسات وتوزيعها على الراغبين في مطالعة الفكر النيّر ، لمن أذهب الله تعالى عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً ...

خاتمة المطاف

الآن وبعد أن انتهينا من جميع إفادات الإخوة الكرام ، يمكننا أنْ نلخّص الأسباب التي دعت الإخوة الحاضرين إلى اعتماد إسلام أهل البيت(عليهم السلام) ، والتشيّع لهم ، وترك ما دونه من أسلام منسوب إلى الصحابة ، وما هو في حقيقته ، غير خليط من حقّ وباطل أسّسه الطغاة من بني أميّة على مدى أكثر من قرن ، سهر على غرسه حكّامهم في أجيال الأمّة ، فنشأ سوادهم على ذلك ، والناس على دين ملوكهم .

وبتتبعنا للحجج التي دفعت بهؤلاء الباحثين إلى اعتبار أنّ الإسلام الشيعيّ الاماميّ الاثني عشري هو الإسلام المحمّدي الصحيح ، الذي لم تشبه شائبة التحريف ، ولا أصابه نزق الظالمين ، نجد أنّ تلك الحجج قد انقسمت في مجموعها إلى محورين أساسيّين : المحور النقلي والمعبّر عنه بالروائي ، حيث اعتمد علماء المسلمين الشيعة فيه على النصوص التي هي عند مخالفيهم ، كأساس أوّل في الاحتجاج ، وهي مقسّمة بدورها إلى قسمين :

القسم العقائدي

وقد أعطى للتوحيد حقيقته ، من حيث ذات الله تعالى المقدسة وصفاته ووضعها موضعها ، وقد سلك مسلكاً تنزيهيّاً واضحاً ، نفى عنه كلّ ما ادّعاه غيرهم من تحقّق رؤيته في الدنيا والآخرة ، ومصاحبته إلى الجنّة ، وأعطوه حقّه في العدل ، بينما نسبه غيرهم إلى الظلم .

٣٠١

كما أعطى الإسلام الشيعيّ النبوّة والأنبياء عليهم الصلاة والسلام موضعهم الذي يستحقّون ، فنفوا عن النبيّ(صلى الله عليه وآله) كلّ الروايات المكذوبة ، التي شوّهت الكتب التي تُلقّب بالصحاح ، والتي تمسّ من شخصه وتحطّ من كرامته ، كالادعاء عليه بأنه كان يطوف على نسائه التسع في ليلة واحدة(١) وبغسل واحد(٢) ، وتبوّله قائما في سباطة قوم(٣) ، وحبّه لسماع الباطل(٤) ، ومشاهدته لزينب بنت جحش وهي في حجرتها حاسرة ، فيقع إعجابها في قلبه ، وهي بعد في حبال زيد مولاه(٥) . والادّعاء بسحره من طرف يهودي(٦) ، وتذكير قارىء له بما نسيه من قرآن(٧) ، وأمره لامرأة بإرضاع رجل كبير ; ليصبح ابن زوجها(٨) ، وعبوسه لمجيء

١-صحيح البخاري ١ : ٧٥ ، ٦ : ١٥٥ .

٢-صحيح مسلم ١ : ١٧١ .

٣-صحيح البخاري ١ : ٦٢ ، صحيح مسلم ١ : ١٥٧ .

٤-إشارة إلى ما أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء (١: ٤٦) بسنده إلى الأسود التميمي قال : "قدمتُ على النبي(صلى الله عليه وآله) فجعلتُ أنشده ، فدخل رجل طوال أقنى ، فقال ]أي النبيّ[ : امسك ، فلمّا خرج قال : هات ، فجعلتُ أنشده ، فلم ألبث أن عاد فقال لي ]أي النبيّ [امسك ، فلما خرج ، قال ، هات ، فقلتُ : من هذا يا نبيّ الله ، الذي إذا دخل قلت امسك ، وإذا خرج قلت هات ، قال : هذا عمر بن الخطّاب ، وليس من الباطل في شيء" نعوذ بالله من هذا الكلام فرسول الله يحبُّ الباطل وعمر يبغضه ، وما دلّ على حبّ النبيّ للباطل وفعله إيّاه روايات عديدة أخرجها البخاري ومسلم وغيرهم منها ما رواه أبو هريرة ، قال : "بينا الحبشة يلعبون عند النبيّ(صلى الله عليه وآله) ، دخل عمر فأهوى إلى الحصباء فحصبهم بها ، فقال : دعهم يا عمر" صحيح البخاري ٣ : ٢٧٧ وانظر ما دلّ على غناء الجواري في بيت رسول الله في صحيح مسلم ٣ : ٢١ حيث زجرهنّ أبو بكر وقاله : "أبمزمور الشيطان في بيت رسول الله(صلى الله عليه وآله)" لكن كالعادة فالنبي رفض كلام أبي بكر وقال : يا أبا بكر ، إنّ لكلّ قوم عيداً وهذا عيدنا" . وانظر ايضاً كيف أنّ النبيّ(صلى الله عليه وآله)يحمل عائشة وخدّها على خدّه تنظر إلى لعب السودان بالدرق والحراب ، إلى أنْ تكتفي من النظر! في صحيح البخاري ٣ : ٢٢٨ وصحيح مسلم ٣ : ٢٢ .

٥-انظر تفسير الطبري ٢٢ : ١٧ ـ ١٨ .

٦-صحيح البخاري ٤ : ٩١، ٧ : ٢٨، ٣٠، ١٦٤ .

٧-صحيح البخاري ٦ : ١١١ .

٨-انظر صحيح مسلم ٤ : ١٦٨ ـ ١٦٩ ، باب رضاعة الكبير .

٣٠٢

أعمى(١) ، ومحاولاته المتكرّرة الانتحار ، عندما ينقطع عنه الوحي ، فينقذه جبريل في آخر لحظة(٢) .. إلى غير ذلك من الترّهات والأباطيل التي اعتمدها المخالفون للإمامة الإلهيّة ، كما نفوا ـ أي أهل البيت وأتباعهم ـ عن بقيّة الأنبياء(عليهم السلام) ما نسب إليهم من كذب وظلم ، وأقرّوهم على عصمتهم التي يجب أنْ يكونوا جميعاً عليها ; لضرورة البعثة ، وما تتطلبه من مثال كامل الصفات والخصائص ، لا تشوبه شائبة تعيبه وتعطّل دوره ، وتقلّل من حجّته .

القسم التشريعي

وقد أظهر أئمّة أهل البيت(عليهم السلام) وعياً كاملا بالشريعة الإسلاميّة ، ودقائق تفاصيلها ، من أبسط الأحكام إلى أعقدها ، بينما تاه غيرهم في مسائل عديدة كالوضوء الذي أوضح القرآن الكريم كيفيّته ، والبسملة في الصلاة ، مفروضة كانت أم مسنونة ، وغير ذلك .

أمّا المحور الآخر فهو :

المحور العقليّ : فقد تميّز إسلام أهل البيت(عليهم السلام) بإعطاء العقل المستنير مكانته في البحث والتحليل والاستنباط ، وفق الشروط المؤهّلة لذلك ، وبفضل العقل أمكن الوصول إلى الحقائق والاطّلاع عليها ، ومن خلال المقارنة والموازنة بين النصوص ، اثبتوا بالعقل ما يجب في التوحيد من تنزيه مطلق ، والنبوّة والإمامة من تعيين وعصمة ، ودفع الشبهات عنهما ..

في أجواء مليئة بالطمأنينة والارتياح ، وفي خاتمة لقاء تميّز بانفتاح قلوب وعقول شاءت لنفسها ، وأراد لها الله سبحانه وتعالى أنْ تسلك طريق الهدى ،

١-سنن الترمذي ٥ : ١٠٣ ، المستدرك ٢ : ٥١٤ ، والمسألة محلّ إجماع بين مفسّريهم ، انظر تفسير الفخر الرازي مجلد ١١ ، ج٣١ : ٥٥ .

٢-صحيح البخاري ٨ : ٦٨ ، مسند أحمد ٦ : ٢٣٣ .

٣٠٣

اختتمت جلسة الإفادة ، وانفضّ جمعها ، وتفرّق الإخوة المؤمنون منها كلّ إلى جهته ، آملين أنْ تكون لإفاداتهم التي أدلوا بها بخصوص تشيّعهم لأئمّة أهل البيت الاثني عشر(عليهم السلام) ، النتيجة المرجوّة لمن لم يتعرّف على دوافع ترك المسلمين لمذاهبهم التي تعبّدوا بها زمناً ، واعتنقوا بدلها منهج الإسلام الشيعيّ الاماميّ الاثني عشريّ ـ نسبة إلى الأئمة الاثني عشر الذين نصّ النبيّ(صلى الله عليه وآله)بكونهم أئمّة للمسلمين ـ

ظاهرة الانتقال من التسنّن إلى التشيّع ، والتي ظهرت هنا وهناك في مختلف مناطق العالم ، أرّقت وتؤرّق أنفساً وحكومات استوطنت الشرّ وتوطّنت عليه ، فاندفع منها من اندفع مستميتاً ، يطلب إطفاء نور الهداية إلى أئمة الهدى ، وكانت وسائلهم في تلك المخطّطات ، وأدواتهم لبلوغ تلك الغايات ، الادّعاء بالباطل ، واللجوء إلى الكذب الذي استجار به من سبقهم إلى تلك الغايات ، وفي النهاية ، وهنَ عزمهم ، ولم يستطيعوا وقف شي من ذلك المدّ القادم ، ليُحقّ الله الحقّ بكلماته التامّات ، ويتمّ نوره رغم أنوف الظالمين وأعوانهم من الكاذبين ، وآخر دعوانا أنْ الحمد لله ربّ العالمين .

٣٠٤

المصادر

القرآن الكريم

اتحاف الخيرة المهرة ، أحمد بن أبي بكر البوصيري ، مكتبة الرشيد ، الرياض ـ السعودية ، الطبعة الأولى ، ١٤١٩هـ ـ ١٩٨٨م .

الاحتجاج ، أحمد بن علي الطبرسي ، تعليقات وملاحظات : محمد باقر الخرسان ، دار النعمان للطباعة والنشر ، النجف ـ العراق ، طبع سنة ١٣٨٦هـ ـ ١٩٦٦م .

الاحكام ، علي بن حزم الأندلسي ، مطبعة العاصمة ، القاهرة ـ مصر .

أحكام القرآن ، أبو بكر محمد بن عبد الله المعروف بابن العربي ، تحقيق : محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان .

الاختصاص ، محمد بن النعمان الملقب بالمفيد ، صححه وعلّق عليه : علي أكبر الغفاري ومحمود الزرندي ، دار المفيد للطباعة والنشر ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية ، ١٤١٤هـ ـ ١٩٩٣م .

اختيار معرفة الرجال ، محمد بن الحسن الطوسي ، تحقيق : مهدي الرجائي ، نشر مؤسسة أهل البيت ، قم ـ إيران .

الإرشاد ، محمد بن محمد المعروف بالمفيد ، تحقيق : مؤسسة آل البيت(عليهم السلام) ، نشر دار المفيد ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية ، ١٤١٤هـ ـ ١٩٩٣م .

الاستيعاب في معرفة الأصحاب ، ابن عبد البر القرطبي ، تحقيق : محمّد علي البجاوي ، دار الجيل ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى ، ١٤١٢هـ .

أسد الغابة في معرفة الصحابة ، ابن الأثير الجزري ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية ، ٢٠٠٣م ـ ١٤٢٣هـ .

٣٠٥

الاصابة في تمييز الصحابة ، أحمد بن حجر العسقلاني ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية ، ١٤٢٣هـ ـ ٢٠٠٣م .

الأمالي ، محمد بن الحسن الطوسي ، تحقيق : مؤسسة البعثة ، نشر دار الثقافة للطباعة والنشر ، قم ـ ايران ، الطبعة الأولى ، ١٤١٤هـ .

أنساب الأشراف ، أحمد بن يحيى البلاذري ، تحقيق محمّد باقر المحمودي ، منشورات مؤسّسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى ، ١٣٩٤هـ ـ ١٩٧٤م .

بحار الأنوار ، محمد باقر المجلسي ، نشر مؤسّسة الوفاء ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية ١٤٠٣هـ ـ ١٩٨٣م .

البداية والنهاية ، إسماعيل بن كثير الدمشقي ، تحقيق : علي شيري ، نشر دار إحياء التراث العربي ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى ، ١٤٠٨هـ ـ ١٩٨٨م .

تاريخ الاسلام ، شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي ، دار الكتاب العربي ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى ، ١٤٠٧هـ ـ ١٩٨٧م .

تاريخ بغداد ، أحمد بن عليّ الخطيب البغدادي ، دراسة وتحقيق : مصطفى عبد القادر عطا ، نشر دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى ، ١٤١٧هـ ـ ١٩٩٧م .

تاريخ الخلفاء ، جلال الدين السيوطي ، تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد ، مطبعة المدني ، القاهرة ، الطبعة الثالثة ، ١٣٨٣هـ ـ ١٩٦٤م .

تاريخ دمشق ، علي بن الحسين بن هبة الله المعروف بابن عساكر ، تحقيق علي شيري ، دار الفكر ، طبع سنة ١٤١٥هـ .

تاريخ الطبري ، محمد بن جرير الطبري ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الرابعة ، ١٤٠٣هـ ـ ١٩٨٣م .

٣٠٦

تاريخ المدينة ، ابن شبّة النميري ، تحقيق : فهيم محمد شلتوت ، نشر دار الفكر ، قم ـ إيران ، مطبعة قدس ، الطبعة الثانية ، ١٤١٠هـ ـ ١٣٦٨ش .

تاريخ اليعقوبي ، أحمد بن أبي يعقوب اليعقوبي ، نشر مؤسسة نشر فرهنگ أهل بيت ، قم ـ إيران ، عن دار صادر ، بيروت ـ لبنان .

تفسير الثعلبي ، أبو اسحاق أحمد الثعلبي ، تحقيق : أبو محمد بن عاشور ، دار إحياء التراث ، الطبعة الأولى ، بيروت ـ لبنان ، ١٤٢٢هـ ـ ٢٠٠٢م .

تفسير الطبري ، محمد بن جرير الطبري ، نشر دار الفكر ، بيروت ـ لبنان ، طبعة سنة ١٤١٥هـ ـ ١٩٩٥م .

تفسير الفخر الرازي ، فخر الدين محمد بن عمر الرازي ، دار احياء التراث ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى ، ١٤١٥هـ ـ ١٩٩٥م .

التمهيد ، ابن عبد البرّ القرطبي ، تحقيق : مصطفى بن أحمد العلوي ومحمد عبد الكبير البكري ، نشر وزارة عموم الأوقات والشؤون الإسلاميّة ، طبع سنة ١٣٨٧هـ .

تنقيح المقال ، عبد الله المامقاني ، الطبعة الحجريّة .

تهذيب الأحكام ، محمد بن الحسن الطوسي ، تحقيق : السيد حسن الموسوي الخرسان ، دار الكتب الإسلاميّة ، طهران ـ ايران ، الطبعة الثالثة ، ١٣٦٤ش .

حلية الأولياء ، أبو نعيم الاصبهاني ، دار الكتاب العربي ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الرابعة ، ١٤٠٥هـ .

خصائص أمير المؤمنين ، أحمد بن شعيب النسائي ، تحقيق : الداني آل زهوي ، المكتبة العصرية ، بيروت ـ لبنان ، طبع سنة ١٤٢٦هـ ـ ٢٠٠٥م .

الخصال ، محمد بن علي الصدوق ، تصحيح وتعليق : علي أكبر الغفاري ، منشورات جامعة المدرسين ، إيران ، طبع سنة ١٤٠٣هـ ـ ١٣٦٢ش .

الدر المنثور ، جلال الدين السيوطي ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ،

٣٠٧

الطبعة الأولى ، ١٤٢١هـ ـ ٢٠٠١م .

رحلة ابن بطوطة المسماة (تحفة النظائر في غرائب الأمصار) الرحالة ابن بطوطة ، شرحه وكتب هوامشه طلال حرب ، دار الكتب العلمية ، الطبعة الثالثة ، ١٤٢٣هـ ـ ٢٠٠٣م .

رشفة الصادي ، شهاب الدين الحضرمي ، تحقيق : علي عاشور ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى ، ١٤١٨هـ ـ ١٩٩٨م .

سرّ الصلاة ، السيد روح الله الخميني ، تحقيق : أحمد الفهري .

سلسلة الأحاديث الصحيحة ، ناصر الدين الألباني ، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ، الرياض ـ السعودية ، طبع سنة ١٤١٥هـ ـ ١٩٩٥م .

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة ، ناصر الدين الألباني ، مكتبة المعارف ، الرياض ـ السعودية ، الطبعة الأولى للطبعة الجديدة ، ١٤١٢هـ ـ ١٩٩٢م .

ـ سنن ابن ماجة ، محمد بن يزيد القزويني ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ، دار الفكر للطباعة والنشر ، بيروت ـ لبنان .

سنن أبي داود ، سليمان بن الأشعث السجستاني ، تحقيق : سعيد محمّد اللحام ، نشر دار الفكر ، الطبعة الأولى ، ١٤١٠هـ ـ ١٩٩٠م .

السنن الدارقطني ، علي بن عمر الدارقطني ، تعليق وتخريج : مجدي بن منصور ، نشر دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى ، ١٤١٧هـ ـ ١٩٩٦م .

السنن الكبرى ، أحمد بن الحسين البيهقي ، طبعة دار الفكر .

سنن النسائي ، أحمد بن شعيب النسائي ، تحقيق الدكتور عبد الغفار سليمان وسيّد كسروي حسن ، دار الكتب العلمية ، الطبعة الأولى بيروت ـ لبنان ، ١٤١١هـ ـ ١٩٩١م .

سَير أعلام النبلاء ، شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي ، مؤسسة الرسالة ،

٣٠٨

بيروت ـ لبنان ، الطبعة التاسعة ، ١٤١٣هـ ـ ١٩٩٣م .

السيرة الحلبية في سيرة الأمين والمأمون ، علي بن برهان الدين الحلبي ، نشر دار المعرفة ، بيروت ـ لبنان ، طبع سنة ١٤٠٠هـ .

شرح معاني الآثار ، أحمد بن محمّد الطحاوي ، تحقيق : محمد زهري النجّار ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثالثة ، ١٤١٦هـ ـ ١٩٩٦م .

شرح المقاصد ، سعد الدين التفتازاني ، دار المعارف النعمانية ، باكستان ، الطبعة الأولى ، ١٤٠١هـ ـ ١٩٨١م .

شرح نهج البلاغة ، ابن أبي الحديد المعتزلي ، تحقيق : محمّد أبو الفضل إبراهيم ، دار إحياء الكتب العربيّة ، الطبعة الأولى ، ١٣٧٨هـ ـ ١٩٥٩م .

شواهد التنزيل لقواعد التفضيل في الآيات النازلة في أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم ، الحاكم الحسكاني ، تحقيق محمّد باقر المحمودي ، مؤسسة الطبع والنشر التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي ـ مجمع إحياء الثقافة الإسلاميّة ، طهران ـ إيران ، الطبعة الأولى ، ١٤١١هـ ـ ١٩٩٠م .

الشيعة في أحاديث الفريقين ، السيّد مرتضى الأبطحي ، مطبعة أمير ، إيران ، الطبعة الأولى ، ١٤١٦هـ .

صحيح البخاري ، محمّد بن اسماعيل البخاري ، نشر دار الفكر ، طبعة سنة ١٤٠١هـ ـ ١٩٨١م .

صحيح الجامع الصغير ، ناصر الدين الألباني ، المكتب الاسلامي ، الكويت ، الطبعة الثالثة ، ١٤٢١هـ ـ ٢٠٠٠م .

صحيح مسلم ، مسلم بن الحجّاج النيسابوري ، دار الفكر ، بيروت ـ لبنان .

الصحيفة السجادية ، الإمام عليّ بن الحسين زين العابدين(عليه السلام) ، تحقيق : محمد باقر الموحّد الأبطحي ، مؤسسة الإمام المهدي ، قم ـ إيران ، الطبعة الأولى ، ١٤١١هـ .

٣٠٩

الصواعق المحرقة ، أحمد بن محمد بن حجر الهيتمي ، تحقيق عبد الرحمان التركي ، نشر مؤسسة الرسالة ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى ، ١٩٩٧م .

ضعفاء العقيلي ، محمد بن عمرو العقيلي ، تحقيق : الدكتور عبد المعطي أمين ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية ، ١٤١٨هـ .

الضوء اللامع لأهل القرن التاسع ، محمد بن عبد الرحمان السخاوي ، منشورات : دار مكتبة الحياة ، بيروت ـ لبنان .

الطبقات الكبرى ، محمد بن سعد ، دار صادر ، بيروت ـ لبنان .

الطرائف في معرفة الطوائف ، علي بن موسى بن طاووس ، مطبعة خيّام ، قم ـ إيران ، الطبعة الأولى ، ١٣٩٩هـ .

علل الشرائع ، محمد بن عليّ الصدوق ، منشورات المكتبة الحيدرية ، النجف ـ العراق ، طبع سنة ١٣٨٥هـ .

عمدة القاري شرح صحيح البخاري ، بدر الدين محمود بن أحمد العيني ، دار احياء التراث العربي ، بيروت ـ لبنان .

فتح الباري ، أحمد بن حجر العسقلاني ، دار المعرفة للطباعة والنشر ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية .

الفصول المهمّة ، محمد بن الحسن الحر العاملي ، تحقيق : محمد بن محمد الحسين ، مؤسسة معارف إسلامي ، قم ـ إيران ، الطبعة الأولى ، ١٤١٨هـ ـ ١٣٧٦ش .

فيض القدير شرح الجامع الصغير ، محمد عبد الرؤوف المناوي ، تصحيح : أحمد عبد السلام ، نشر دار الكتب العلمية ، الطبعة الأولى ، ١٤١٥هـ ـ ١٩٩٤م .

الكافي ، محمد بن يعقوب الكليني ، تصحيح وتعليق : علي أكبر غفاري ، دار الكتب الإسلاميّة ، طهران ـ إيران ، الطبعة الرابعة ، ١٣٦٢ش .

الكنى والألقاب ، عباس القمّي ، مكتبة الصدر ، طهران ـ إيران .

٣١٠

كنز العمّال ، علي المتقي الهندي ، تحقيق : محمود عمر الدمياطي ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية ، ١٤٢٤هـ ـ ٢٠٠٤م .

المحاسن ، أحمد بن محمّد بن خالد البرقي ، تصحيح وتعليق : جلال الدين الحسيني ، دار الكتب الإسلاميّة ، طهران ـ إيران ، طبع سنة ١٣٧٠هـ ـ ١٣٣٠ش .

المستدرك على الصحيحين ، الحاكم النيسابوري ، دار المعرفة ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية ، ١٤٠٦هـ .

مستدرك الوسائل ، حسين النوري ، نشر مؤسسة آل البيت لاحياء التراث ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى ، ١٤٠٨هـ ـ ١٩٨٧م .

مسند أحمد ، أحمد بن حنبل ، دار صادر ، بيروت ـ لبنان .

مصابيح السنة ، الحسين بن مسعود البغوي ، تخريج : ضحى الخطيب ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان الطبعة الأولى ، ١٤١٥هـ ـ ١٩٩٤م .

المصباح ، إبراهيم بن علي الحسن الكفعمي ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثالثة ، ١٤٠٣هـ ـ ١٩٨٣م .

المصنّف ، عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ، تحقيق : سعيد اللحام ، نشر دار الفكر ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى ، ١٤٠٩هـ ـ ١٩٨٩م .

المطالب العالية ، أحمد بن حجر العسقلاني ، دار المعرفة ، بيروت ـ لبنان ، طبع سنة ١٤١٤هـ ـ ١٩٩٣م .

المعجم الكبير ، سليمان بن أحمد الطبراني ، تحقيق : حمدي عبد المجيد السلفي ، نشر دار إحياء التراث ، الطبعة الثانية .

مقاتل الطالبيين ، أبو الفرج الاصفهاني ، مؤسسة دار الكتاب للطباعة والنشر ، قم ـ إيران ، الطبعة الثانية ، ١٣٨٥هـ ـ ١٩٦٥م .

مقتل الحسين ، الموفق بن أحمد الخوارزمي ، تحقيق : محمد السماوي ، نشر

٣١١

أنوار الهدى ، ايران ، الطبعة الأولى ، ١٤١٨هـ .

المقنعة ، محمّد بن النعمان الملقّب بالمفيد ، مؤسّسة النشر الإسلامي ، قم ـ إيران ، الطبعة الثانية ، ١٤١٠هـ .

المناقب ، الموفّق بن أحمد الخوارزمي ، تحقيق : الشيخ مالك المحمودي ، مؤسّسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، قم ـ إيران ، الطبعة الثانية ، ١٤١٤هـ .

مناقب الامام علي ، علي بن محمد الشافعي الشهير بابن المغازلي ، دار الأضواء ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثالثة ، ١٤٢٤هـ ـ ٢٠٠٣م .

من لا يحضره الفقيه ، محمد بن عليّ الصدوق ، تصحيح وتعليق : علي أكبر غفاري ، مؤسّسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، إيران ، الطبعة الثانية .

مواهب الجليل ، محمد بن محمد بن عبد الرحمان المعروف بالحطاب الرعيني ، ضبطه وخرّج آياته وأحاديثه : زكريا عميرات ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى ، ١٤١٦هـ ـ ١٩٩٥م .

الموطأ ، مالك بن أنس ، تصحيح وتعليق : محمد فؤاد عبد الباقي ، دار إحياء التراث ، بيروت ـ لبنان ، طبع سنة ١٤٠٦هـ ـ ١٩٨٥م .

نظم درر السمطين ، جمال الدين الزرندي الحنفي ، الطبعة الأولى ، طبع سنة ١٣٧٧هـ ـ ١٩٥٨م .

نظم المتناثر من الحديث المتواتر ، محمد جعفر الكتّاني ، دار الكتب السلفية ، مصر ، الطبعة الثانية .

نكت الانتصار لنقل القرآن ، أبو بكر الباقلاّني ، دراسة وتحقيق : د. محمد زغلول سلام ، نشر منشأة المعارف ، الاسكندرية .

نهج البلاغة ، الشريف الرضي ، شرح الشيخ محمد عبده ، نشر دار الذخائر ، قم ـ

٣١٢