×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

سبيل المستبصرين إلى الصراط المستقيم / الصفحات: ٥٨١ - ٦٠٠

الصلاة، مع أنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) لم يفعله، بل سدل يديه، ولكن لأنّ الأمر من عمر، لا زال المسلمون السنّة يطبّقونه ويتّبعون سنّة عمر في ذلك.

لقد حثّ رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) على قيام شهر رمضان، فقام رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)وصلّى في شهر رمضان، لكنّه نهى عن صلاة القيام جماعة، ولكنّ عمر بن الخطّاب رأى أنْ يبتدع بدعة لم يفعلها رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) بل نهى عنها وفرضها عمر على المسلمين.

عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنّه قال: خرجت مع عمر بن الخطّاب رضي الله عنه ليلة في رمضان إلى المسجد، فإذا الناس أوزاع متفرّقون، يصلّي الرجل لنفسه، ويصلّي الرجل فيصلّي بصلاته الرهط ، فقال عمر: إنّي أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثمّ عزم فجمعهم على أبي بن كعب، ثمّ خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلّون بصلاة قارئهم، قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون(١).

ولا زالت هذه البدعة تطبّق بحذافيرها من قبل المسلمين السنّة، مع علمهم بأنّ ذلك مخالفاً للشرع وهو بدعة، وأنّ كلّ بدعة ضلالة وأنّ كلّ ضلالة في النار إلا أنّ رأى عمر بن الخطّاب وطاعته أولى من طاعة الله ورسوله، ولذلك بقي المسلمون السنّة على ذلك وحافظوا عليه، حتّى أنّني قرأت رواية عن أمير المؤمنين(عليه السلام) عندما طلب المسلمون منه أنْ يفرض لهم إماماً لصلاة التراويح نهاهم عن ذلك، وأخبرهم أنّ ذلك يخالف سنّة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فتركوه واجتمعوا لأنفسهم وقدّموا بعضهم، فأرسل إليهم الإمام الحسن(عليه السلام)، لينهاهم عن ذلك، فخرجوا يصيحون: واعمراه(٢).

١- صحيح البخاري ٢: ٢٥٢.

٢- اُنظر الشافي في الإمامة ٤: ٢١٩، واُنظر في ذلك الكافي ٨: ٦٣.

٥٨١

لقد كان أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) يحاول دائما أنْ يعيدهم إلى سنّة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وأنْ يتّخذوا من قوله وفعله وتقريره قدوة وحجّة ; لأنّ الله سبحانه وتعالى يقول في سورة الحشر: { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }(١).

ويقول أنس بن مالك إنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال لعليّ: " أنت تبيّن لأمّتي ما اختلفوا فيه من بعدي "(٢).

ومع كلّ هذه الدلائل، كانوا يواجهونه بالرفض والنكران ; لأنّهم يريدون متابعة من اتّخذوهم أرباباً من دون الله، فكلّ المسلمين يعرفون كيف كان موقف أمير المؤمنين(عليه السلام) عندما جاءه عبد الرحمن بن عوف منتدباً من عمر بن الخطّاب ليفرض عليه سنة أبي بكر وعمر، فلم يقبل وقال: لا إلا على كتاب الله وسنّة نبيّه، لكنّ عثمان بن عفّان قبل بالبيعة على ذلك، وقبل المسلمون ذلك ورضوا به.

اتّفق مؤرخو الإسلام قاطبة على أنّ أمير المؤمنين عليّاً(عليه السلام) رفض قبول البيعة بعد مقتل عمر، حينما طلب منه عبد الرحمن بن عوف أنْ يبايع على كتاب الله وسنة نبيّه صلّى الله عليه وآله وسلّم وسيرة الشيخين، فأصرّ أمير المؤمنين عليّ(عليه السلام) على حذف الشق الثالث، وأبي إلا أنْ يبايع على كتاب الله وسنّة رسوله صلّى الله عليه وآله وسلّم ; لأنّه يرى أنّ سيرة الشيخين لا تمثّل مصدراً من مصادر التشريع الإسلامي المقدّس.

جاء في تاريخ الطبري وغيره: " فقال عبد الرحمن: إنّي قد نظرتُ وشاورت، فلا تجعلنّ أيّها الرهط على أنفسكم سبيلاً، ودعا عليّاً فقال: عليك عهد الله وميثاقه لتعملنّ بكتاب الله وسنّة رسوله، وسيرة الخليفتين من بعده، قال: أرجو

١- الحشر: ٧.

٢- المستدرك على الصحيحين ٣: ١٢٢.

٥٨٢

أنْ أفعل وأعمل بمبلغ علمي وطاقتي، ودعا عثمان فقال له مثل ما قال لعليّ، قال: نعم، فبايعه فقال عليّ: حبوته حبو دهر، ليس هذا أوّل يوم تظاهرتم فيه علينا، فصبر جميل، والله المستعان على ما تصفون، والله ما ولّيت عثمان إلا ليردّ الأمر إليك... "(١).

روى ابن كثير: صعد عبد الرحمن بن عوف منبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فوقف وقوفاً طويلاً، ودعا دعاءً طويلاً لم يسمعه الناس، ثمّ تكلّم فقال: أيّها الناس، إنّي سألتكم سرّاً وجهراً بأمانيّكم، فلم أجدكم تعدلون بأحد هذين الرجلين، إمّا عليّ وإمّا عثمان، فقم إليّ يا عليّ، فقام إليه، فوقف تحت المنبر، فأخذ عبد الرحمن بيده، فقال: هل أنت مبايعي على كتاب الله وسنة نبيّه صلّى الله عليه وسلّم، وفعل أبي بكر وعمر؟

قال: اللهمّ لا، ولكن على جهدي من ذلك وطاقتي، قال: فأرسل يده، وقال: قم إليّ يا عثمان، فأخذ بيده فقال: هل أنت مبايعي على كتاب الله وسنّة نبيّه صلّى الله عليه وسلّم، وفعل أبي بكر وعمر؟ قال: اللهمّ نعم!(٢).

روى البخاري في صحيحه، عن الزُهريّ: أنّ حميد بن عبد الرحمن أخبره: أنّ المسور بن مخرمة أخبره: أنّ الرهط الذين ولاهم عمر اجتمعوا فتشاوروا، فقال لهم عبد الرحمن: لست بالذي أنافسكم على هذا الأمر، ولكنّكم إنْ شئتم اخترت لكم منكم، فجعلوا ذلك إلى عبد الرحمن، فلمّا ولوا عبد الرحمن أمرهم، فمال الناس على عبد الرحمن، حتّى ما أرى أحداً من الناس يتّبع أولئك الرهط ولا يطأ عقبه، ومال الناس على عبد الرحمن يشاورونه تلك الليالي، حتّى إذا كانت الليلة التي أصبحنا منها فبايعنا عثمان، قال المسوّر: طرقني عبد الرحمن بعد هجع من

١- تاريخ الطبري ٣: ٢٩٧، ٣٠١، الكامل في التاريخ ٣: ٧١.

٢- البداية والنهاية ٧: ١٦٥، تاريخ الطبري ٣: ٣٠١، تاريخ الإسلام ( حوادث ١١ ـ ٤٠هـ ): ص٣٠٥.

٥٨٣

الليل، فضرب الباب حتّى استيقظت، فقال: أراك نائماً، فوالله ما اكتحلت هذه الثلاث بكبير نوم، انطلق فادعوا الزبير وسعداً، فدعوتهما له، فشاورهما، ثمّ دعاني فقال: ادع لي عليّاً، فدعوته، فناجاه حتّى إبهار الليل، ثمّ قام عليّ من عنده وهو على طمع، وقد كان عبد الرحمن يخشى من عليّ شيئاً، ثمّ قال: ادع لي عثمان، فدعوته، فناجاه حتّى فرّق بينهما المؤذّن بالصبح، فلمّا صلّى للناس الصبح، واجتمع أولئك الرهط عند المنبر، فأرسل إلى من كان حاضراً من المهاجرين والأنصار، وأرسل إلى أمراء الأجناد، وكانوا وافوا تلك الحجّة مع عمر، فلمّا اجتمعوا، تشهد عبد الرحمن ثمّ قال: أمّا بعد يا عليّ، إنّي قد نظرت في أمر الناس، فلم أرهم يعدلون بعثمان، فلا تجعلنّ على نفسك سبيلاً.

فقال: أبايعك على سنّة الله ورسوله والخليفتين من بعده، فبايعه عبد الرحمن(١) ( أي عثمان ).

والمصيبة العظمى، أنّ المسلمين يعتبرون من خالف أبا بكر وعمر وعثمان ومعاوية مجرماً خارج عن السنّة والجماعة، ومن طبّق أمر الله ورسوله يعتبرونه مجرماً مارقاً زنديقاً، لقد انقلبت المفاهيم وخرج الناس عن الصواب ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم، ولا أجد في هذه الأيّام من يطبّق أمر الله وأمر رسوله ويلجأ إلى أمير المؤمنين والأئمّة من بعده سوى أصحاب المذهب الحقّ، الفرقة الناجية، أتباع أهل البيت عليهم الصلاة والسلام، رزقنا الله زيارة أئمّتنا في الدنيا، وشفاعتهم في الآخرة، حتّى نقدم على الله يوم القيامة مع رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) والأئمّة من أهل بيته راضين مرضيين.

قال السيوطي: أخرج ابن عدي، عن ابن عبّاس قال: لمّا نزلت { إِنَّ الَّذِينَ

١- صحيح البخاري ٨: ١٢٣.

٥٨٤

آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ }(١)، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لعليّ: " هو أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ".

وأخرج ابن مردويه، عن عليّ قال: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: " ألم تسمع قول الله: { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ }، أنت وشيعتك، وموعدي وموعدكم الحوض، إذا جثت الأمم للحساب تدعون غرّاً محجّلين "(٢).

والحمد لله ربّ العالمين

تمّ بحمد الله في الثاني عشر من ذي القعدة/ ١٤٢٤ هجرية

٥/١/ ٢٠٠٤ ميلادية

١- البينة: ٧.

٢- الدرّ المنثور ٦: ٣٧٩.

٥٨٥

مصادر الكتاب

١- القرآن الكريم

٢- الآحاد والمثاني، أحمد بن عمرو بن الضحاك ( ت: ٢٨٧هـ ) ، تحقيق: د. باسم فيصل أحمد الجوابرة ، دار الدراية للطباعة والنشر ، الطبعة الأولى ، ١٤١١هـ ـ ١٩٩١م.

٣- الاتقان في علوم القرآن ، عبد الرحمن السيوطي ( ت: ٩١١هـ ) ، تحقيق: سعيد المندوب ، نشر دار الفكر ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى ، ١٤١٦هـ ـ ١٩٩٦م.

٤- الأحاديث المختارة ، محمّد بن عبد الواحد المقدسي ( ت: ٦٤٣هـ ) تحقيق: عبد الملك بن عبد الله بن دهيش ، نشر مكتبة النهضة الحديثة ، مكّة المكرمة ، الطبعة الأولى١٤١٠هـ .

٥- الاحتجاج ، أحمد بن عليّ الطبرسي ( ت: ٥٤٨ ) ، تعليقات وملاحظات: محمّد باقر الخرسان ، دار النعمان للطباعة والنشر ، النجف ـ العراق ، طبع سنة ١٣٨٦هـ ـ ١٩٦٦م.

٦- إحقاق الحق، نور الله التستري ( ت: ١٠١٩هـ ).

٧- إحياء علوم الدين ، محمّد بن محمّد الغزالي أبو حامد ( ت: ٥٠٥ هـ) ، نشر دار المعرفة ، بيروت ـ لبنان.

٨- أخبار مكّة ، محمّد بن إسحاق الفاكهي ( ت: ٣٥٣هـ ) ، تحقيق: د. عبد

٥٨٦

الملك بن عبد الله بن دهيش ، نشر دار خضر ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية١٤١٤هـ .

٩- الأدب المفرد ، محمّد بن إسماعيل البخاري ( ت: ٢٥٦هـ ) ، نشر مؤسسة الكتب الثقافية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى١٤٠٦هـ ـ ١٩٨٦م.

١٠- أسباب النزول ، عليّ بن أحمد الواحدي ( ت: ٤٦٨هـ ) ، نشر مؤسسة الحلبي ، القاهرة ـ مصر ، طبع سنة١٣٨٨هـ ـ ١٩٦٨م.

١١- الاستيعاب في معرفة الأصحاب ، ابن عبد البر القرطبي ( ت: ٤٦٣هـ ) ، تحقيق: محمّد عليّ البجاوي ، دار الجليل ، بيروت ـ لبنان الطبعة الأولى١٤١٢هـ .

١٢- أُسد الغابة في معرفة الصحابة ، ابن الأثير الجزري ( ت: ٦٣٠هـ ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية١٤٢٤هـ ـ ٢٠٠٣م.

١٣- الأربعين البلدانية ، أبو القاسم عليّ بن الحسن ابن عساكر ( ت: ٥٧١ ) ، تحقيق: محمّد مطيع الحافظ ، نشر دار الفكر المعاصر ، بيروت ـ لبنان ، دار الفكر ، دمشق ـ سوريا.

١٤- الإرشاد ، محمّد بن أحمد المعروف بالمفيد ( ت: ٤١٣هـ ) ، تحقيق: مؤسسة آل البيت(عليهم السلام) ، نشر دار المفيد ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية١٤١٤هـ ـ ١٩٩٣م.

١٥- إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ، شهاب الدين أحمد القسطلاني ( ت: ٩٣٣هـ ) ، دار الفكر ، بيروت ـ لبنان طبع سنة١٤٢١هـ ـ ٢٠٠٠م.

١٦- الإصابة في تمييز الصحابة ، أحمد بن حجر العسقلاني ( ت: ٨٥٢هـ ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، الطبعة الثانية١٤٢٣هـ - ٢٠٠٣م.

١٧- الإمامة والسياسة ، عبد الله بن مسلم ، ابن قتيبة الدينوري ( ت: ٢٧٦هـ ) ،

٥٨٧

تحقيق: د. طه محمّد الزيني ، نشر مؤسسة الحلبي.

١٨- أنساب الأشراف ، أحمد بن يحيى البلاذري ( ت: ٢٧٩هـ ) ، تحقيق محمّد باقر المحمودي ، منشورات مؤسّسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى١٣٩٤هـ - ١٩٧٤م.

١٩- البداء والتاريخ ، أحمد بن سهل البلخي ( ت: ٣٢٢هـ ) ، نشر دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، الطبعة الأولى١٤١٧هـ - ١٩٩٧م.

٢٠- بداية المجتهد ونهاية المقتصد ، محمّد بن أحمد بن رشد القرطبي ( ت: ٥٩٥هـ ) ، نشر دار الفكر للطباعة والنشر ، بيروت - لبنان ، طبع سنة١٤١٥هـ - ١٩٩٥م.

٢١- البداية والنهاية ، إسماعيل بن كثير الدمشقي ( ت: ٧٧٤هـ ) ، تحقيق: عليّ شيري ، نشر دار إحياء التراث العربي ، بيروت - لبنان ، الطبعة الأولى١٤٠٨هـ - ١٩٨٨م.

٢٢- بغية الطلب في تاريخ حلب ، كمال الدين عمر بن أحمد ابن أبي جرادة ( ت: ٦٦٠هـ ) ، تحقيق: د. سهيل زكار ، نشر دار الفكر.

٢٣- تاريخ الإسلام ، شمس الدين محمّد بن أحمد الذهبي ( ت: ٧٤٨هـ ) ، دار الكتاب العربي ، بيروت - لبنان ، الطبعة الاولى١٤٠٧هـ - ١٩٨٧م.

٢٤- تاريخ أسماء الثقات ، عمر بن شاهين ( ت: ٣٨٥هـ ) ، تحقيق: صبحي السامرائي ، نشر دار السلفية ، تونس ، الطبعة الأولى١٤٠٤هـ .

٢٥- تاريخ بغداد ، أحمد بن عليّ الخطيب البغدادي ( ت: ٤٦٣هـ ) ، دراسة وتحقيق: مصطفى عبد القادر عطا ، نشر دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، الطبعة الأولى١٤١٧هـ - ١٩٩٧م.

٥٨٨

٢٦- تاريخ الخلفاء ، جلال الدين السيوطي ( ت: ٩١١هـ ) ، تحقيق: محمّد محيي الدين عبد الحميد ، مطبعة المدني ، القاهرة ، الطبعة الثالثة١٣٨٣هـ - ١٩٦٤م.

٢٧- تاريخ دمشق ، عليّ بن الحسين بن هبة الله المعروف بابن عساكر ( ت: ٥٧١هـ ) ، تحقيق عليّ شيري ، دار الفكر ، طبع سنة١٤١٥هـ .

٢٨- تاريخ الطبري ، محمّد بن جرير الطبري ( ت: ٣١٠هـ ) ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت - لبنان ، الطبعة الرابعة١٤٠٣هـ - ١٩٨٣م.

٢٩- التاريخ الكبير ، محمّد بن إسماعيل البخاري ( ت: ٢٥٦هـ ) ، نشر المكتبة الإسلامية ، ديار بكر - تركيا.

٣٠- تاريخ المدينة ، ابن شبّة النميري ( ت: ٢٦٢هـ ) ، تحقيق: فهيم محمّد شلتوت ، دار الفكر ، قم - إيران ، مطبعة قدس ، الطبعة الثانية١٤١٠هـ - ١٣٦٨ش.

٣١- تاريخ اليعقوبي ، أحمد بن أبي يعقوب اليعقوبي ( ت: ٢٨٤هـ ) ، نشر مؤسسة نشر فرهنك أهل بيت ، قم - إيران ، عن دار صادر ، بيروت - لبنان.

٣٢- تحفة الأحوذي ، محمّد بن عبد الرحمن المباركفوري ( ت: ١٣٥٣هـ ) ، نشر دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، الطبعة الأولى١٤١٠هـ - ١٩٩٠م.

٣٣- التدوين في أخبار قزوين ، عبد الكريم بن محمّد الرافعي ( ت: ٦٢٣هـ ) ، تحقيق: عزيز الله العطاردي ، نشر دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، طبع سنة١٩٨٧م.

٣٤- تذكرة الحفاظ ، شمس الدين محمّد بن أحمد الذهبي ( ت: ٧٤٨هـ ) ، نشر دار إحياء التراث العربي ، بيروت - لبنان.

٥٨٩

٣٥- تفسير ابن أبي حاتم ، عبد الرحمن بن محمّد بن إدريس الرازي ( ت: ٣٢٧هـ ) ، تحقيق: أسعد محمّد الطيب ، نشر المكتبة العصرية ، صيدا - لبنان.

٣٦- تفسير ابن كثير ، إسماعيل بن كثير الدمشقي ( ت: ٧٧٤هـ ) ، نشر دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت - لبنان ، طبع سنة١٤١٢هـ - ١٩٩٢م.

٣٧- تفسير الثعلبي ، أبو إسحاق أحمد الثعلبي ( ت: ٤٢٧هـ ) ، تحقيق: أبو محمّد ابن عاشور ، دار إحياء التراث ، الطبعة الأولى ، بيروت - لبنان١٤٢٢هـ - ٢٠٠٢م.

٣٨- تفسير الجلالين ، جلال الدين محمّد بن أحمد ( ت: ٨٦٤هـ ) ، وجلال الدين عبد الرحمن السيوطي ( ت: ٩١١هـ ) ، نشر دار المعرفة ، بيروت - لبنان.

٣٩- تفسير الطبري ، محمّد بن جرير الطبري ( ت: ٣١٠هـ ) ، نشر دار الفكر ، بيروت - لبنان طبعة سنة١٤١٥هـ - ١٩٩٥م بيروت ـ لبنان.

٤٠- تفسير الفخر الرازي ، فخر الدين محمّد بن عمر الرازي ( ت: ٦٠٦هـ ) ، دار إحياء التراث ، بيروت - لبنان ، الطبعة الأولى١٤١٥هـ - ١٩٩٥م.

٤١- تفسير فرات الكوفي ، فرات بن إبراهيم الكوفي ( ت: ٣٥٢هـ ) ، تحقيق: محمّد الكاظم ، نشر مؤسسة الطبع والنشر التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي ، طهران ـ إيران ، الطبعة الأولى١٤١٠هـ ـ ١٩٩٠م.

٤٢- تفسير القرطبي ( الجامع لأحكام القرآن ) ، محمّد بن أحمد القرطبي ( ت: ٦٧١هـ ) ، نشر دار إحياء التراث العربي ، بيروت ـ لبنان.

٤٣- تقييد العلم ، أحمد بن عليّ البغدادي ( ت: ٤٦٣هـ ) ، تحقيق: أحمد عمر هاشم ، نشر دار الكتاب العربي ، الطبعة الأولى١٤٠٥هـ ـ ١٩٨٥م.

٥٩٠

٤٤- التمهيد ، ابن عبد البرّ القرطبي ( ت: ٤٦٣هـ ) ، تحقيق: مصطفى بن أحمد العلوي ومحمّد عبد الكبير البكري ، نشر وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلاميّة ، طبع سنة ١٣٨٧هـ .

٤٥- تهذيب الأسماء واللغات ، محيي الدين بن شرف النووي ( ت: ٦٧٦هـ ) ، دار الفكر للطباعة والنشر ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى١٤٢١هـ ـ ٢٠٠١م.

٤٦- تهذيب التهذيب ، أحمد بن عليّ بن حجر العسقلاني ( ت: ٨٥٢هـ ) ، نشر دار الفكر للطباعة والنشر ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى١٤٠٤هـ ـ ١٩٨٤م.

٤٧- تهذيب الكمال ، جمال الدين ، يوسف المزي ( ت: ٧٤٢هـ ) ، تحقيق: د. بشّار عواد معروف ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الرابعة١٤٠٦هـ ـ ١٩٨٦م.

٤٨- الثقات ، محمّد بن حبّان البستي ( ت: ٣٥٤هـ ) ، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن ـ الهند ، الطبعة الأولى١٣٩٣هـ .

٤٩- جامع بيان العلم وفضله ، ابن عبد البرّ القرطبي ( ت: ٤٦٣هـ ) ، نشر دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، طبع سنة١٣٩٨هـ .

٥٠- الجامع الصغير ، عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ( ت: ٩١١هـ ) ، دار الفكر للطباعة والنشر ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى١٤٠١هـ ـ ١٩٨١م.

٥١- الجرح والتعديل ، عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي ( ت: ٣٢٧هـ ) ، نشر دار إحياء التراث العربي ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى ١٣٧١هـ ـ ١٩٥٢م.

٥٢- الجواب الكافي ، محمّد بن أبي بكر ( ابن قيّم الجوزيّة ) ، ( ت: ٧٥١هـ ) ، نشر دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان.

٥٣- حلية الأولياء ، أبو نعيم الاصبهاني ( ت: ٤٣٠هـ ) ، دار الكتاب العربي

٥٩١

بيروت ـ لبنان ، الطبعة الرابعة١٤٠٥هـ .

٥٤- الدرّ المنثور ، جلال الدين السيوطي ( ت: ٩١١هـ ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى ١٤٢١هـ ـ ٢٠٠١م.

٥٥- ذخائر العقبى ، محب الدين أحمد بن عبد الله الطبري ( ت: ٦٩٤هـ ) ، نشر مكتبة القدسي ، القاهرة ـ مصر ، طبع سنة١٣٥٦هـ .

٥٦- الذريّة الطاهرة النبويّة ، محمّد بن أحمد الدولابي ( ت: ٣١٠هـ ) ، تحقيق: محمّد جواد الحسيني الجلالي مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، قم ـ إيران ، الطبعة الأولى١٤٠٧هـ .

٥٧- رحمة الأمّة في اختلاف الأئمّة ، محمّد بن عبد الرحمن الدمشقي ( من علماء القرن الثامن ) ، نشر دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، طبع سنة١٤١٦هـ ـ ١٩٩٥م.

٥٨- الرياض النضرة في مناقب العشرة ، أحمد بن عبد الله الطبري ( ت:٦٩٤هـ ) ، دار المعرفة ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى١٤١٨هـ ـ ١٩٩٧م.

٥٩- السنّة ، عبد الله بن أحمد بن حنبل ( ت: ٢٩٠هـ ) ، تحقيق: د. محمّد سعيد سالم القحطاني ، نشر دار ابن القيم ، الدمام ـ السعودية ، الطبعة الأولى١٤٠٦هـ .

٦٠- سنن ابن ماجة ، محمّد بن يزيد القزويني ( ت: ٢٧٣هـ ) ، تحقيق: محمّد فؤاد عبد الباقي ، دار الفكر للطباعة والنشر ، بيروت ـ لبنان.

٦١- سنن أبي داود ، سليمان بن الأشعث السجستاني ( ت: ٢٧٥هـ ) ، تحقيق: سعيد محمّد اللحام ، نشر دار الفكر ، الطبعة الأولى١٤١٠هـ ـ ١٩٩٠م.

٦٢- سنن الترمذي ، محمّد بن عيسى الترمذي ( ت: ٢٧٩هـ ) ، تحقيق: عبد الوهاب عبد اللطيف ، دار الفكر للطباعة والنشر ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة

٥٩٢

الثانية١٤٠٣هـ ـ ١٩٨٣م.

٦٣- سنن الدارمي ، عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ( ت: ٢٥٥هـ ) ، مطبعة الاعتدال ، دمشق ـ سوريا ، طبع سنة١٣٤٩هـ .

٦٤- السنن الكبرى ، أحمد بن الحسين البيهقي ( ت: ٤٥٨هـ ) ، طبعة دار الفكر.

٦٥- السنن الكبرى ، أحمد بن شعيب النسائي ( ت: ٣٠٣هـ ) ، تحقيق: د. عبد الغفار سليمان البنداري وسيّد كسروي حسن ، نشر دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى١٤١١هـ ـ ١٩٩١م.

٦٦- سنن النسائي ، أحمد بن شعيب النسائي ( ت: ٣٠٣هـ ) ، تحقيق الدكتور عبد الغفار سليمان ، والسيّد كسروي حسن دار الكتب العلمية ، الطبعة الأولى بيروت ـ لبنان١٤١١هـ ـ ١٩٩١م.

٦٧- سير أعلام النبلاء ، شمس الدين محمّد بن أحمد الذهبي ( ت: ٧٤٨هـ ) ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة التاسعة١٤١٣هـ ـ ١٩٩٣م.

٦٨- السيرة النبويّة ، عبد الملك بن هشام الحميري ( ت: ٢١٨هـ ) ، تحقيق: محمّد محيي الدين عبد الحميد ، مطبعة المدني ، القاهرة ـ مصر ، طبع سنة ١٣٨٣هـ ـ ١٩٦٣م.

٦٩- الشافي في الإمامة ، عليّ بن الحسين الموسوي ، الشريف المرتضى ( ت: ٤٣٦هـ ) ، نشر مؤسسة إسماعيليان قم ـ إيران ، الطبعة الثانية١٤١٠هـ .

٧٠- شرح صحيح مسلم ، محيي الدين يحيى بن شرف النووي ( ت: ٦٧٦هـ ) ، نشر دار الكتاب العربي ، بيروت ـ لبنان ، طبع سنة١٤٠٧هـ ـ ١٩٨٧م.

٧١- شرح معاني الآثار ، أحمد بن محمّد الطحاوي ( ت: ٣٢١هـ ) ، محمّد زهري النجّار ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثالثة١٤١٦هـ ـ

٥٩٣

١٩٩٦م.

٧٢- شرح نهج البلاغة ، ابن أبي الحديد المعتزلي ( ت: ٦٥٦هـ ) ، تحقيق: محمّد أبو الفضل إبراهيم ، دار إحياء الكتب العربيّة ، الطبعة الأولى١٣٧٨هـ ـ ١٩٥٩م.

٧٣- شواهد التنزيل لقواعد التفضيل في الآيات النازلة في أهل البيت(عليهم السلام) ، الحاكم الحسكاني ( من علماء القرن الخامس ) ، تحقيق محمّد باقر المحمودي ،مؤسسة الطبع والنشر التابعة لوزارة الثقافة والارشاد الإسلامي ـ مجمع إحياء الثقافة الإسلاميّة طهران ـ إيران ، الطبعة الأولى١٤١١هـ ـ ١٩٩٠م.

٧٤- الشيعة في الإسلام ، محمّد حسين الطباطبائي ( ت: ١٤٠٢هـ ) ، ترجمة: جعفر بهاء الدين.

٧٥- صحيح ابن حبّان ، محمّد بن حبّان ( ت: ٣٥٤هـ ) ، تحقيق: شعيب الأرنؤوط ، نشر مؤسسة الرسالة ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية١٤١٤هـ ـ ١٩٩٣م.

٧٦- صحيح البخاري ، محمّد بن إسماعيل البخاري ( ت: ٢٥٦هـ ) ، نشر دار الفكر ، طبعة سنة١٤٠١هـ ـ ١٩٨١م.

٧٧- صحيح مسلم ، مسلم بن الحجاج النيسابوري ( ت: ٢٦١هـ ) ، دار الفكر ، بيروت ـ لبنان.

٧٨- صفوة الصفوة ، أبو الفرج عبد الرحمن بن عليّ بن الجوزي ( ت: ٥٩٧هـ ) ، تحقيق: محمود فاخوري ، د. محمد رواس قلعة جي ، نشر دار المعرفة ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية١٣٩٩هـ ـ ١٩٧٩م.

٧٩- الصواعق المحرقة ، أحمد بن محمّد بن حجر الهيتمي ( ت: ٩٧٤هـ ) ، تحقيق عبد الرحمن التركي ، نشر مؤسسة للرسالة ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة

٥٩٤

الأولى١٩٩٧م.

٨٠- ضعفاء العقيلي ، محمّد بن عمرو العقيلي ( ت: ٣٢٢هـ ) ، تحقيق: الدكتور عبد المعطي أمين ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية١٤١٨هـ .

٨١- الطبقات الكبرى ، محمّد بن سعد ( ت: ٢٣٠هـ ) ، دار صادر ، بيروت ـ لبنان.

٨٢- العزيز شرح الوجيز ، عبد الكريم بن محمّد الرافعي ( ت: ٦٢٣هـ ) ، تحقيق: عليّ محمّد معوّض ، عادل أحمد عبد الموجود ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى١٤١٧هـ ـ ١٩٩٧م.

٨٣- علل الدارقطني ( العلل الواردة في الأحاديث النبويّة ) ، عليّ بن عمر الدارقطني ( ت: ٢٨٥هـ ) ، تحقيق: محفوظ الرحمن زين الله السلفي ، دار طيبة ، الرياض ـ السعودية ، الطبعة الأولى١٤٠٥هـ .

٨٤- عمدة القارئ شرح صحيح البخاري ، بدر الدين محمود بن أحمد العيني ( ت: ٨٥٥هـ ) ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ـ لبنان.

٨٥- العواصم من القواصم ، محمّد بن عبد الله بن العربي ( ت: ٥٤٣هـ ) ، تحقيق: د. محمّد جميل غازي ، نشر دار الجيل ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية١٤٠٧هـ .

٨٦- عون المعبود ، محمّد شمس الحق العظيم آبادي ( ت: ١٣٢٩هـ ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية١٤١٥هـ .

٨٧- الغدير في الكتاب والسنّة والأدب ، عبد الحسين الأميني ( ت: ١٣٩٢هـ ) ، نشر دار الكتاب العربي ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الرابعة١٣٩٧هـ ـ ١٩٧٧م.

٥٩٥

٨٨- فتح الباري ، أحمد بن حجر العسقلاني ( ت: ٨٥٢هـ ) ، دار المعرفة للطباعة والنشر ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية.

٨٩- الفردوس بمأثور الخطّاب ، شيرويه بن شهردار الديلمي ( ت: ٥٠٩هـ ) ، تحقيق: السعيد بن بسيوني زغلول ، نشر دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى١٤٠٦هـ ـ ١٩٨٦م.

٩٠- الفصول المهمّة في تأليف الأمّة ، السيّد عبد الحسين شرف الدين ( ت: ١٣٧٧هـ ) ، نشر قسم الإعلام الخارجي لمؤسسة البعنة ، طهران ـ إيران ، الطبعة الأولى.

٩١- فضائل الصحابة ، أحمد بن حنبل ( ت: ٢٤١هـ ) ، تحقيق: د. وصي الله محمّد عبّاس ، نشر مؤسسة الرسالة ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى١٤٠٣هـ ـ ١٩٨٣م.

٩٢- فيض القدير شرح الجامع الصغير ، محمّد عبد الرؤوف المناوي ( ت: ١٠٣١هـ ) ، تصحيح: أحمد عبد السلام ، نشر دار الكتب العلمية ، الطبعة الأولى١٤١٥هـ ـ ١٩٩٤م.

٩٣- الكافي ، محمّد بن يعقوب الكليني ( ت: ٣٢٩هـ ) ، تصحيح وتعليق: عليّ أكير غفاري ، دار الكتب الإسلامية ، طهران ـ إيران ، الطبعة الرابعة١٣٦٢ش.

٩٤- الكامل في التاريخ ، عزّ الدين عليّ بن أبي الكرم ، ابن الأثير الجزري ( ت: ٦٣٠هـ ) ، دار صادر ، بيروت ـ لبنان طبع سنة١٣٨٦هـ ـ ١٩٦٦م.

٩٥- الكامل في الضعفاء ، عبد الله بن عدي ( ت: ٣٦٥هـ ) ، تحقيق يحيى مختار عزاوي ، نشر دار الفكر ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثالثة١٤٠٩هـ ـ ١٩٨٨م.

٥٩٦

٩٦- كتاب الأربعين ، الحسن بن سفيان الفسوي ( ت: ٣٠٣هـ ) ، تحقيق: محمّد ابن ناصر العجمي ، نشر دار البشائر الإسلامية ، الكويت ، الطبعة الأولى١٤١٤هـ .

٩٧- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل ، جار الله محمود بن عمر الزمخشري ( ت: ٥٣٨هـ ) ، نشر شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر ، طبع سنة١٣٨٥هـ ـ ١٩٦٦م.

٩٨- كشف الخفا ، إسماعيل بن محمّد العجلوني ( ت: ١١٦٢هـ ) ، نشر دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، طبع سنة١٤٠٨هـ ـ ١٩٨٨م.

٩٩- كنز العمّال ، عليّ المتقي الهندي ( ت: ٩٧٥هـ ) ، تحقيق: محمود عمر الدمياطي ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية١٤٢٤هـ ـ ٢٠٠٤م.

١٠٠- اللألئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة ، عبد الرحمن السيوطي ( ت: ٩١١هـ ) ، تحقيق: صلاح بن محمّد بن عويضة ، نشر دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى١٤١٧هـ ـ ١٩٩٦م.

١٠١- لسان العرب ، جمال الدين محمّد بن مكرم بن منظور ( ت: ٧١١هـ ) ، نشر أدب الحوزة ، قم ـ إيران.

١٠٢- لسان الميزان ، أحمد بن حجر العسقلاني ( ت: ٨٥٢هـ ) ، نشر مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية١٣٩٠هـ ـ ١٩٧١م.

١٠٣- المبسوط ، شمس الدين السرخسي ( ت: ٤٨٣هـ ) ، نشر دار المعارف للطباعة والنشر ، بيروت ـ لبنان ، طبع سنة١٤٠٦هـ ـ ١٩٨٦م.

١٠٤- مجمع البيان ، الفضل بن الحسن الطبرسي ( ت: ٥٤٨هـ ) ، تحقيق: لجنة من العلماء ، نشر مؤسسة الأعلمي ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى١٤١٥هـ ـ

٥٩٧

١٩٩٥م.

١٠٥- مجمع الزوائد ، نور الدين عليّ بن أبي بكر الهيثمي ( ت: ٨٠٧هـ ) ، نشر دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان.

١٠٦- المحلّى ، عليّ بن أحمد بن حزم الأندلسي ( ت: ٤٥٦هـ ) ، نشر دار الفكر للطباعة والنشر ، بيروت ـ لبنان ، نسخة مقابلة على النسخة التي حققها أحمد محمّد شاكر.

١٠٧- مروج الذهب ، عليّ بن الحسين المسعودي ( ت: ٣٤٦هـ ) ، تحقيق: أمير مهنّا ، نشر مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى١٤٢١هـ ـ ٢٠٠٠م.

١٠٨- المستدرك على الصحيحين ، محمّد بن عبد الله الحاكم النيسابوري ( ت: ٤٠٥هـ ) ، دار المعرفة ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الثانية١٤٠٦هـ .

١٠٩- مسند أبي يعلى ، أحمد بن عليّ ( أبو يعلى الموصلي ) ، ( ت: ٣٠٧هـ ) ، تحقيق: حسين سليم أسد ، نشر دار المأمون للتراث ، دمشق ـ سوريا.

١١٠- مسند أحمد ، أحمد بن حنبل ( ت: ٢٤١هـ ) ، دار صادر ، بيروت ـ لبنان.

١١١- مسند البزّار ، أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزّار ، تحقيق ، د. محفوظ الرحمن زين الله ، نشر مؤسسة علوم القرآن ، بيروت ، المدينة ، الطبعة الأولى١٤٠٩هـ .

١١٢- مسند الشهاب ، محمّد بن سلامة القضاعي ( ت: ٤٥٤هـ ) ، تحقيق: حمدي عبد المجيد السلفي ، نشر مؤسسة الرسالة ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى١٤٠٥هـ ـ ١٩٨٥م.

١١٣- المصنّف ، عبد الله بن محمّد بن أبي شيبة ( ت: ٢٣٥هـ ) ، تحقيق: سعيد

٥٩٨

اللحام ، نشر دار الفكر ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى١٤٠٩هـ ـ ١٩٨٩م.

١١٤- مظلومية الزهراء ، السيّد عليّ الحسيني الميلاني ( معاصر ) ، نشر مركز الأبحاث العقائدية ، قم ـ إيران ، الطبعة الأولى١٤٢١هـ .

١١٥- المعارف ، عبد الله بن مسلم ، ابن قتيبة ( ت: ٢٧٦هـ ) ، تحقيق: د. ثروت عكاشة ، نشر دار المعارف ، القاهرة ـ مصر.

١١٦- معاني الأخبار ، محمّد بن عليّ الصدوق ( ت: ٣٨١هـ ) ، تصحيح: عليّ أكبر غفاري ، نشر مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، قم ـ إيران ، طبع سنة١٣٧٩هـ ـ ١٣٣٨ش.

١١٧- المعجم الأوسط ، سليمان بن أحمد الطبراني ( ت: ٣٦٠هـ ) ، تحقيق: قسم التحقيق بدار الحرمين ، نشر دار الحرمين ، القاهرة ـ مصر ، طبع سنة١٤١٥هـ ـ ١٩٩٥م.

١١٨- معجم البلدان ، ياقوت بن عبد الله الحموي ( ت: ٦٢٦هـ ) ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ـ لبنان.

١١٩- المعجم الصغير ، سليمان بن أحمد الطبراني ( ت: ٣٦٠هـ ) ، نشر دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان.

١٢٠- المعجم الكبير ، سليمان بن أحمد الطبراني ( ت: ٣٦٠هـ ) ، تحقيق: حمدي عبد المجيد السلفي ، ونشر دار إحياء التراث ، الطبعة الثانية.

١٢١- المعجم الوسيط ، إبراهيم مصطفى ، أحمد الزيات ، حامد عبد القادر ، محمّد النجار ، تحقيق: مجمع اللغة العربية ، نشر دار الدعوة.

١٢٢- معرفة الثقات ، أحمد بن عبد الله العجلي ( ت: ٢٦١هـ ) ، نشر مكتبة الدار ، المدينة المنوّرة ـ السعودية ، الطبعة الأولى١٤٠٥هـ .

٥٩٩

١٢٣- معرفة علوم الحديث ، محمّد بن عبد الله النيسابوري ( ت: ٤٠٥هـ ) ، تحقيق: لجنة إحياء التراث العربي في دار الآفاق الجديدة ، منشورات دار الآفاق الحديث ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الرابعة١٤٠٠هـ ـ ١٩٨٠م.

١٢٤- المغني عن حمل الأسفار ، عبد الرحيم بن الحسين أبو الفضل زين الدين العراقي ( ت: ٨٠٦هـ ) ، تحقيق: أشرف عبد المقصود ، نشر مكتبة طبرية ، الرياض ـ السعودية ، الطبعة الأولى١٤١٥ ـ ١٩٩٥م.

١٢٥- المغني في الضعفاء ، شمس الدين محمّد بن أحمد بن عثمان الذهبي ( ت: ٧٤٨هـ ) ، تحقيق: د. نور الدين عتر.

١٢٦- مقاتل الطالبيين ، أبو الفرج الأصفهاني ( ت: ٣٥٦هـ ) ، مؤسسة دار الكتاب للطباعة والنشر ، قم ـ إيران ، الطبعة الثانية١٣٨٥هـ ـ ١٩٦٥م.

١٢٧- المقاصد الحسنة ، محمّد بن عبد الرحمن السخاوي ( ت: ٩٠٢هـ ) ، تحقيق: محمّد عثمان الخشت ، دار الكتاب العربي ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى١٤٠٥هـ ـ ١٩٨٥م.

١٢٨- الملل والنحل ، محمّد بن عبد الكريم الشهرستاني ( ت: ٥٤٨هـ ) ، تحقيق: محمّد سيّد گيلاني ، دار المعرفة ، بيروت ـ لبنان.

١٢٩- المناقب ، الموّفق بن أحمد الخوارزمي ( ت: ٥٦٨هـ ) ، تحقيق: الشيخ مالك المحمودي ، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، قم ـ إيران ، الطبعة الثانية١٤١٤هـ .

١٣٠- مناقب آل أبي طالب ، ابن شهرآشوب المازندراني ( ت: ٥٨٨هـ ) ، نشر المكتبة الحيدريّة ، النجف ـ العراق ، طبع سنة١٣٧٦هـ ـ ١٩٥٦م.

١٣١- مناقب الإمام عليّ ، عليّ بن محمّد الشافعي الشهير بابن المغازلي ( ت:

٦٠٠