×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

أدوات الخط: تكبير افتراضي تصغير

حديث الطينة في مصادر السنة


السؤال / عبد الرزاق / الكويت
ما هي عقيدة الطينة ولا أقصد بذلك التربة ولكن الطينة التي كما قرأتها للكليني (باب طينة المؤمن والكافر).
الجواب

الأخ عبد الرزاق المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انّ أحاديث الطينة و مضامينها ليست ممّا تنفرد بها الشيعة ، كيف وقد وردت روايات كثيرة في هذا المجال عند أهل السنّة.
فعلى سبيل المثال جاء (... وجعلت شيعتكم من بقيّة طينتكم ....) (درّ بحر المناقب للشيخ ابن حسنويه الحنفي / 65 مخطوط).
و(...وخلق محبّينا من طينة تحت العرش وخلق مبغضينا من طينة الخبال) (الاربعين للحفاظ أبي الفوارس / 43 مخطوط ).
و(...فيها طينة خلقنا الله تعالى منها وخلق منها شيعتنا ، فمن لم يكن من تلك الطينة فليس منّا ولامن شيعتنا...) (كفاية الطالب للكنجي الشافعي / 179 ط الغري - ميزان الاعتدال للذهبي 2/147 ط القاهرة - لسان الميزان 4/124 ط حيدر آباد - تاريخ دمشق لابن عساكر 1/129 ط بيروت ).
و(انّ الله عزّوجل خلق علييّن، وخلق طينتنا منها ، وخلق طينة محبّينا منها ، وخلق سجّين وخلق طينة مبغضينا منها ، فأرواح محبّينا تتوقّف إلى ما خلقت منه) (ذيل اللئالي للسيوطي / 66 ط لكنهو ).
وأيضاً وردت أحاديث فيها مضامين دالّة على معنى الطينة.
فمنها (السعيد من سعد في بطن امّه والشقي من شقي في بطن امّه) (المعجم الاوسط للطبراني / ح 2613 ، 7871 ، 8465 - المعجم الصغير للطبراني / ح 773 - جامع معمر بن راشد الازدي بتحقيق حبيب الاعظمي (منشور ملحق بمصنّف الصنعاني ج 10) 11/116) .

ثمّ إنّ علمائنا الابرار رضوان الله عليهم ذكروا وجوهاً للتفصّي في المقام : منها انّها أخبار آحاد لا تفيد علماً ، بل وانّ في اسناد بعضها ضعف بيّن حتّى انّ الشيخ المجلسي (ره) في شرحه للكافي ضعّف كافّة أسانيد روايات هذا الباب السبعة (مرآة العقول للمجلسي / ج 7 ) مضافاً إلى معارضتها مع ما يدلّ على خيار الانسان بين الخير والشر (( انّا هديناه النجدين )) ؛ ومنها انّها تدلّ على الاختلاف التكويني في قابليّات النوع البشري ؛ ومنها - وهو الصحيح على التحقيق - انّها منزّلة على العلم الالهي، فكما انّ علم الله لا ينتج منه الجبر - كما قرّر في محلّه - هذا الامر في المقام أيضاً لا يوجب الجبر ؛ وعليه فالواجب علينا أن نقتفي الاحكام الظاهريّة ونسعى في سبيل هداية الناس لانّ العلم الالهي لا يولّد وظيفةً قطّ .
ودمتم في رعاية الله